fbpx

شرح مفصل حول طريقة تأسيس شركة في النرويج

إذا كنت تبحث عن مكان جديد للقيام بأعمال تجارية فلا تنظر إلى أبعد من النرويج، تعد هذه الدولة الاسكندنافية مقر رئيسي للعديد من الشركات العالمية وتوفر العديد من الفرص لرواد الأعمال، وفي هذا الدليل سنشرح لكم طريقة تأسيس شركة في النرويج واهم الإجراءات المطلوبة لذلك تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

أنواع الشركات في النرويج

قبل الشروع في تسجيل الشركة في النرويج من الضروري فهم الأنواع المختلفة المتاحة، تقدم حكومة النرويج للمستثمرين الأجانب العديد من الخيارات بشأن أنواع مختلفة من الكيانات التجارية للاختيار من بينها عند تسجيل شركة في النرويج وهي:

شركه ذات مسؤولية محدودة

الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي شركة خاصة محدودة تعتبرها الحكومة النرويجية كياناً قانونياً منفصلاً، أصحاب الأعمال ليسوا مسؤولين بشكل شخصي أو مسؤولين عن ديون الشركة والتزاماتها، وغالباً ما تكون الشركة ذات المسؤولية المحدودة الخيار الشائع بين المستثمرين الأجانب الذين ينشئون كياناً تجارياً في النرويج حيث تقتصر المسؤولية على رأس المال.

من أجل تسجيل شركة في النرويج في شكل شركه ذات مسؤولية محدودة Aksjeselkap، يجب ان يكون الحد الأدنى لرأس المال المدفوع 30000 كرونة نرويجية

شركة عامة محدودة (ASA)

تُعرف الشركة النرويجية العامة المحدودة باسم Allmennaksjeselskap (ASA) يمكن سجل الشركات التجارية النرويجي وكالة ASA من إصدار الأسهم والأوراق المالية، من أجل إنشاء مثل هذا الكيان التجاري يجب أن يكون
الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال المدفوع هو 1،000،000 كرونة نرويجية.

مكتب فرعي

هذا الشكل من الكيان القانوني هو خيار قابل للتطبيق عندما ترغب الشركات الأجنبية في توسيع أعمالها في النرويج، يمكن لأصحاب الأعمال الدولية إنشاء امتداد للشركة الأم من خلال إنشاء مثل هذا الكيان التجاري في النرويج، الغرض من الفرع هو توليد الإيرادات في النرويج نيابة عن الكيان التجاري الأم الأجنبي، ستكون الشركة الأم مسؤولة مسؤولية كاملة عن جميع التزامات ديون المكتب الفرعي، لإعداد هذا النوع من الكيانات القانونية لا يوجد حد أدنى لرأس المال المطلوب.

خطوات تأسيس شركة في النرويج

ومن أكثر أنواع الشركات شيوعاً بالنسبة للأجنبي هي شركة خاصة محدودة، وفيما يلي نذكر لكم أهم الخطوات التي يجب عليكم القيام بها لتأسيس شركة في النرويج وهي :

  • إعداد هيكل الأعمال والمستندات القانونية وتقديم طلب إلى مؤسسة مالية ومكافحة غسيل الأموال.
  • فتح حساب مصرفي وإيداع رأس المال.
  • تقديم طلب إلى سجل الأعمال.
  • التقدم بطلب للحصول على رقم تعريف غير مواطن للأفراد الذين سيكون لهم أدوار في الشركة في النرويج.
  • الوصول إلى الحساب المصرفي ، Altinn (الاتصال الرقمي مع جميع الكيانات العامة والسلطات الضريبية) وتزويدك بمحاسب ومراجع موثوق به إذا لزم الأمر.

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة في النرويج

فيما يلي نذكر لكم أهم الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة في النرويج :

  • رقم تعريف الشركة
  • استيفاء الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال في النرويج وهو 30000 كرونة نرويجية.
  • تقديم تفاصيل عن الأشخاص الذين سيكونون أعضاء في مجلس إدارة الشركة في النرويج والذين تم تعيينهم ليكونوا رؤساء لمجلس الإدارة.
  • اسم الشركة المراد تسجيلها في النرويج.
  • موقع العمل في النرويج
  • الوصف الرسمي للنشاط التجاري والغرض منه.

شروط فتح شركة في النرويج

هناك عدة شروط لفتح شركة في النرويج أبرزها نذكرها لكم فيما يلي :

  • تبلغ من العمر 18 عاماً أو أكثر
  • يجب أن يكون للشركة عنوان رسمي نرويجي
  • يجب أن يكون 50% على الأقل من أعضاء مجلس الإدارة مقيمين في النرويج أو أي دولة أخرى في المنطقة الاقتصادية الأوروبية.
  • إذا لم تكن مواطناً في إحدى دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية وتخطط لإدارة شركة في النرويج، فأنت بحاجة إلى تصريح إقامة يسمح لك بالعمل فيها.

الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال لتأسيس شركة في النرويج

الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال لشركة خاصة محدودة في النرويج هو 30.000 كرونة نرويجية، أو حوالي 3000 يورو سيتم تحويل هذا المبلغ إلى حساب البنك التجاري وسيظل ملكك.

تكلفة فتح شركة تجارية في النرويج

يكلف الإعداد الكامل للشركة بما في ذلك الهيكل القانوني الأساسي والمشورة الضريبية والحساب المصرفي والحصول على رقم D من 1000 يورو إلى 2000 يورو، علاوة على ذلك ستدفع حوالي 600 إلى 700 يورو لسجل الشركة النرويجية
إلى جانب ذلك فإن الحد الأدنى لرأس المال هو 30.000 كرونة نرويجية.

مواضيع ذات صلة

هل يمكنني تسجيل الشركة في النرويج على عنوان سكني؟

نعم يمكنكم تسجيل عنوان الشركة في النرويج على عنوان سكنكم

هل يجب أن أعيش في النرويج لتأسيس وامتلاك شركة؟

من حيث تسجيل الشركة لا يهم مكان وجود المديرين في النرويج ومع ذلك من أجل العمل في النرويج وإدارة الشركة بنفسك عليك التأكد من حصولك على تصريح الإقامة الصحيح من مديرية الهجرة النرويجية (UDI) علاوة على ذلك يجب أن يكون 50 بالمائة من أعضاء مجلس الإدارة مقيمين في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

ما هي تكلفة إنشاء شركة في النرويج؟

يكلف إنشاء شركة في النرويج من الإعداد الكامل للشركة والحصول على رقم D وحساب مصرفي من 1000 يورو إلى 2000 يورو، عدا عن حوالي 600 إلى 700 يورو لسجل الشركة النرويجية والحد الأدنى لرأس المال المطلوب

هل يمكن لأجنبي فتح مشروع تجاري في النرويج؟

نعم يمكن للأجنبي فتح وامتلاك عمل تجاري في النرويج أكثر أنواع الشركات شيوعاً بالنسبة للأجنبي هي شركة خاصة محدودة.