fbpx

إيجابيات وسلبيات العيش في النرويج

النرويج مثل أي مكان آخر في العالم لها مزاياها وعيوبها، وفي حال كنت تفكر في الانتقال للعيش فيها فإننا من خلال مقالنا لليوم حول إيجابيات وسلبيات العيش في النرويج سنتعرف معاً على بعض الأسباب التي تجعل النرويج مكاناً رائعاً للعيش فيه، وبعض الجوانب السلبية المحتملة للعيش هناك تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

إيجابيات العيش في النرويج

بالحديث عن إيجابيات وسلبيات العيش في النرويج هناك العديد من الإيجابيات التي تجعل من النرويج المكان المثالي للعيش فيه مقارنةً ببعض الدول الأخرى من أهم هذه الايجابيات سنذكرها لكم فيما يلي :

1- مستوى المعيشة في النرويج

إذا كان هناك شيء واحد لا جدال فيه حول الحياة في الدول الاسكندنافية بشكل عام والعيش في النرويج بشكل خاص، فهو أن نوعية الحياة المقدمة للمواطنين والمقيمين مثيرة للإعجاب بكل المقاييس تقريباً.

صنف تقرير السعادة العالمي النرويج في المرتبة الثالثة، يشمل ذلك الدخل والحرية والثقة في الحكومة، والدعم الاجتماعي، وأكثر من ذلك.

يبلغ متوسط ​​العمر المتوقع للأشخاص الذين يعيشون في النرويج 81 عاماً، وهو ما يتجاوز متوسط ​​العمر المتوقع في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ويتجاوز متوسط ​​العمر المتوقع في المملكة المتحدة بالإضافة إلى متوسط ​​العمر المتوقع في الولايات المتحدة.

2- السكن في النرويج

تماشياً مع الميل النرويجي الشهير للتصميم والهندسة المعمارية والاهتمام بالتفاصيل، فإن الإسكان النرويجي معروف برعاية أصحاب العقارات لها، وبشكل عام يفخر الأشخاص الذين يعيشون في النرويج كثيراً بمنازلهم، وينعكس ذلك في جودة التركيبات والأثاث والنوافذ وأنظمة التدفئة والمواقد والأجهزة الأخرى.

3- الأمان

تعد النرويج بكل المقاييس واحدة من أكثر الدول أماناً في العالم، بشكل عام تعد الجرائم العنيفة نادرة جداً بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في النرويج، وحتى الجرائم الصغيرة ليست شائعة جداً.

هناك العديد من الأماكن التي ستشاهد فيها دراجات تركت مقفلة ومتوقفة في الشارع، ويسمح معظم الناس لأطفالهم بالسير بأنفسهم إلى المدرسة وغالباً ما يتركون منازلهم مفتوحة أيضاً.

4- الرواتب في النرويج

واحدة من أكبر المفاجآت للأشخاص الذين يهاجرون إلى النرويج هي أن الأجر هنا أعلى بكثير مما هو عليه في معظم البلدان الأخرى في أوروبا حتى في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

هذا صحيح حتى بالنسبة للعمال الذين هم في الطرف الأدنى من سلم الأجور والذين يعملون في وظائف تتطلب مهارات أقل، وهو ما يمثل مفاجأة كبيرة للعديد من الأشخاص الذين يفكرون في العيش في النرويج كمغتربين.

ولعل الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو حقيقة أنه لا يوجد حد أدنى قانوني للراتب تدفع الشركات للعمال أجراً عادلاً مع مزايا سخية.

5- الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية

يعتبر نظام الرعاية الصحية في النرويج الأفضل مقارنةً بنظام الرعاية الأمريكي والبريطاني يتطلب نظام الدفع الفردي من الأشخاص دفع تكاليف الوصفات الطبية الخاصة بهم ومواعيد الطبيب، ولكن بحد أقصى سنوي يبلغ 2200 كرونة نرويجية مجرد إنفاق هذا المبلغ فإنك تدفع صفراً مقابل جميع احتياجات الرعاية الصحية الخاصة بك لبقية العام.

يمكنك اختيار طبيبك العام الذي يمكنك تغييره مرتين في السنة وجميع المستشفيات العامة تدار من قبل السلطات الصحية الإقليمية.

سلبيات العيش في النرويج

كما ان للعيش في النرويج ايجابيات هناك سلبيات أيضاً لا بد لنا من الإطلاع عليها ضمن سطورنا القادمة:

1- تكلفة المعيشة في النرويج مرتفعة

تكلفة المعيشة في النرويج مرتفعة إلى حد ما مقارنة بالدول الأخرى ولكن تتأثر هذه التكلفة بالموقع الذي تختار العيش فيه وأسلوب الحياة الذي تختاره.

في المتوسط، ستحتاج إلى كسب ما بين 2000 دولار و 4500 دولار من أجل البقاء في هذه الدولة الاسكندنافية.

ويعد العامل الرئيسي الذي يؤدي إلى ارتفاع تكلفة المعيشة في النرويج هو السكن حيث يبلغ متوسط ​​الإيجار حوالي 1000 دولار شهرياً، وبغض النظر عن السكن، كل شيء في النرويج مكلف، من المرافق إلى محلات البقالة وحتى أماكن الترفيه.

2- العثور على وظيفة أمراً صعباً في النرويج

مع التعليم المجاني بعد الثانوي والسكان المتعلمين تعليماً عالياً ، يمكن أن يكون الحصول على وظيفة جيدة صراعاً لمن يريد تجربة العيش في النرويج كمغترب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ثقافة العمل والنظام القانوني في البلاد تجعل من الصعب للغاية طرد أي شخص، لذلك بمجرد حصولهم على عرض عمل، يتشبثون به.

3- الطقس

اعتماداً على المكان الذي تعيش فيه، يمكن أن يكون الطقس في النرويج يارداً جداً، هناك أجزاء من البلاد شديدة البرودة في الشتاء مع تساقط ثلوج كثيفة، خاصة البلدات والمدن الشمالية وكذلك تلك الداخلية.

4- ارتفاع أسعار المنازل

بشكل عام متوسط ​​سعر المنزل أو الشقة في النرويج مرتفع، يعتمد هذا على المنطقة التي يقع فيها العقار بالإضافة إلى نوع العقار، ولكن في المتوسط، يمكنك أن تتوقع دفع حوالي 5150 دولاراً للمتر المربع في النرويج.

أي متوسط ​​السعر الذي يمكن أن تتوقع دفعه لمنزل مساحته 1600 قدم مربع يبلغ حوالي 535000 دولار.

وضع في اعتبارك أن أسعار العقارات في المناطق الحضرية أغلى بكثير من أسعارها في المناطق الريفية، ولكن الخبر السار هو أنه لا توجد ضريبة على الممتلكات ولكن هناك ضريبة نقل ملكية بنسبة 2.5% لمرة واحدة .

مواضيع ذات صلة

كم يستغرق طلب اللجوء في النرويج؟

في غضون شهر يحصل طالب اللجوء في النرويج على الرد، فإذا كان الجواب بالرفض يجب على اللاجئ مغادرة النرويج نحو بلاده، أما إذا كان بالقبول ففي هذه الحالة سيحصل على الإقامة كلاجئ التي تمكنه من السكن و الحصول على المساعدات المادية و الاندماج في المجتمع النرويجي مع إمكانية الحصول كذلك على الإقامة الدائمة فيما بعد.

كم عدد ساعات النهار في النرويج؟

من أواخر أيار/مايو إلى أواخر يوليو/تموز، لا تغيب الشمس تماماً تحت الأفق في المناطق الواقعة شمال الدائرة القطبية الشمالية، ومن هنا جاء وصف النرويج بأنها أرض شمس منتصف الليل، بينما في بقية البلاد فيكون طول النهار بحدود 20 ساعة في اليوم.

هل العيش في النرويج مكلف؟

نعم المعيشة في النرويج غالية للغاية بل تعد النرويج واحدة من أغلى دول أوروبا من حيث تكاليف المعيشة.