fbpx

قواعد القيادة في النرويج \ المخالفات المرورية في النرويج

إذا كنت تخطط لقيادة سيارتك في النرويج، فمن المهم أن تقوم ببحث شامل حول قيمة المخالفات المرورية وقواعد القيادة في النرويج تجنباً لأي غرامة انت بغنى عنها، ومن خلال مقالنا لليوم سنشرح لكم كافة المعلومات المهمة حول هذا الموضوع تابعوا القراءة معنا لمعرفتها.

قواعد القيادة في النرويج

فيما يلي بعض الأمور المهمة التي يجب أن تكون على دراية بها لتطبيق قواعد القيادة في النرويج وهي:

  • قم دائماً بالقيادة على الجانب الأيمن من الطريق.
  • أحزمة المقاعد إلزامية.
  • يجب إضاءة المصابيح الأمامية لجميع المركبات أثناء الحركة بغض النظر عن الوقت من اليوم أو الوقت من العام.
  • حق المرور للمركبات التي تقترب من تقاطع من اليمين، ما لم يتم الإشارة إليها بواسطة الإشارات.
  • دائماً ما يكون للترام الحق في المرور ويجب أن تمر على اليمين.
  • يتمتع المشاة دائماً بالحق في المرور عند معابر المشاة المحددة بعلامات.
  • يجب عدم استخدام الهواتف المحمولة أثناء القيادة.

رخصة القيادة في النرويج للأجانب

استخدام رخصة القيادة الأجنبية في النرويج يعتمد على الدولة التي أصدرت منها الترخيص وهي على الشكل التالي:

المواطنون الأوروبيون

جميع الدول في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) لديها اتفاقية “اعتراف متبادل” لرخص القيادة هذا يعني أنك إذا كنت تمتلك رخصة قيادة سارية المفعول من إحدى دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فأنت قادر قانونياً على القيادة في النرويج.

بالنسبة لتراخيص المركبات الثقيلة، فإن هذا الشرط صالح فقط لمدة خمس سنوات من تاريخ إقامتك في النرويج، يمكن لحاملي رخصة القيادة في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية استبدال رخصة القيادة الخاصة بهم برخصة نرويجية طالما أنك حصلت على الإقامة بعد إصدار الترخيص.

جميع المواطنين الآخرين

بالنسبة لأولئك الذين يزورون النرويج من دول خارج الاتحاد الاوروبي فإن رخصة القيادة الصادرة من الخارج صالحة لمدة تصل إلى 3 أشهر، طالما أن الترخيص لا يزال سارياً في البلد المُصدر، ومع ذلك فإن الأمور مختلفة إذا كنت مقيماً في النرويج.

عندما تصبح مقيم، تكون رخصة قيادتك صالحة أيضاً لمدة تصل إلى 3 أشهر، ولكن بمجرد انتهاء هذه الفترة لا يمكن استخدام رخصة القيادة الخاصة بك في النرويج، بغض النظر عن تاريخ الصلاحية المطبوع على البطاقة.

إذا كنت مواطناً من أستراليا أو كندا أو هونج كونج أو إسرائيل أو اليابان (الفئة ب) أو موناكو أو نيوزيلندا أو سان مارينو أو كوريا الجنوبية أو سويسرا أو الولايات المتحدة الأمريكية، فيمكنك استبدال رخصة قيادتك برخصة نرويجية عن طريق المرور باختبار قيادة عملي خلال عام واحد من الإقامة العادية في النرويج.

بعد عامين من الإقامة، لم يعد لديك الحق في تبادل رخصتك وسيتعين عليك التقدم كمتقدم لأول مرة، مما يعني أنه سيتعين عليك إكمال نفس برنامج التدريب الإلزامي الكامل مثل أي مواطن نرويجي.

بعض الحقائق المهمة عن القيادة في النرويج

فيما يلي نذكر لكم بعض الحقائق المهمة عن قواعد القيادة في النرويج:

  • يجب أن يكون عمرك 18 عاماً لقيادة السيارة و 16 عاماً لقيادة الدراجة البخارية أو الجرار.
  • تأمين الطرف الثالث إلزامي.
  • من الضروري أن يكون لديك مثلث تحذير أحمر وسترة فلورية صفراء واحدة على الأقل في سيارة صالحة للسير في حالة تعطلها.

قواعد القيادة في النرويج في الشتاء

إذا لم تكن معتاد على القيادة في الثلج والجليد، فكن حذر جداً حتى تعتاد على الظروف، قد تكون القيادة الشتوية في النرويج خطيرة للغاية خاصة في المناطق الجبلية ونظراً لظروف الإضاءة المنخفضة المحتملة، لذلك قد يكون من المفيد أخذ بعض دروس القيادة الشتوية لمساعدتك على التأقلم.

يجب أن يكون هناك حد أدنى يبلغ 1.6 ملم على الإطارات الصيفية و 3 ملم على الأقل في إطارات الشتاء، من الناحية العملية هذا يعني أن معظم السائقين في النرويج يغيرون إطاراتهم مرتين على الأقل في السنة.

يمكن استخدام الإطارات المرصعة أو سلاسل الثلج من 1 نوفمبر إلى 2 كانون الثاني إذا كنت تقود سيارتك في شمال النرويج (مقاطعات نوردلاند وترومس وفينمارك)، فستمتد هذه الفترة من 16 أكتوبر إلى 30 أبريل.

حدود السرعة في النرويج

من ضمن قواعد القيادة في النرويج حدود السرعة ، جميع إشارات تحديد السرعة في النرويج بالكيلومترات في الساعة، وحدود السرعة في النرويج هي كما يلي:

  • المناطق السكنية: 30 كم / س
  • مناطق بناء أخرى: 50 كم / س
  • الطرق الريفية: 80 كم / ساعة
  • الطرق السريعة: 90 كم / ساعة

في النرويج تصدر مخالفات السرعة على الفور إذا تجاوزت السرعة بمقدار كيلومتر واحد فقط يمكن أن يتراوح مبلغ الغرامة من 600 إلى 9000 كرونة نرويجية، يتم تحديد المبالغ من قبل إدارة الطرق العامة والتنقل الحضري وسلامة المرور في النرويج.

إلى جانب لافتات الحد الأقصى للسرعة، ستجد أيضاً بعض علامات التحذير على طول الطرق في النرويج خاصة في المناطق الريفية أو بالقرب من الغابة، قد ترى علامات التحذير من الحيوانات البرية، وهي شائعة جداً.

هذا يعني أنها يمكن أن تظهر على الطريق في أي وقت، لذلك يجب أن تبطئ سرعتك أكثر الأنواع شيوعاً التي تعبر الشوارع هي الأيائل أو الغزلان، أو حتى حيوانات الرنة، والتي غالباً ما تمشي في مجموعات كبيرة.

رسوم عبور الطرق في النرويج

كثيراً ما يتم تمويل الطرق السريعة والأنفاق والجسور الجديدة في جميع أنحاء النرويج عن طريق رسوم الطرق، على عكس العديد من البلدان الأخرى عادةً ما تظل الرسوم سارية حتى يتم دفع تكاليف البناء، تفرض مدن مثل أوسلو وتروندهايم أيضاً رسوماً متفاوتة للدخول.

يتم تحصيل جميع الرسوم، باستثناء نفق المحيط الأطلسي (للطريق الأطلسي) ورسوم العبّارة، تلقائيًا من خلال نظام Auto PASS الذي تديره Statens vegvesen.

يجب عليك دفع وديعة بقيمة 200 كرونة نرويجية للبطاقة، والتي سيتم إرسالها إليك بالبريد ويجب إرفاقها بالجزء الداخلي من الزجاج الأمامي للسيارة.

قوانين القيادة تحت تأثير الكحول في النرويج

الحد القانوني هو 20 ملليجرام من الكحول لكل 100 ملليلتر من الدم، وهي نسبة منخفضة جداً وبالتالي فإن القاعدة الأساسية البسيطة هي عدم شرب أي كحول على الإطلاق إذا كنت ستقود السيارة.

قيمة المخالفات المرورية في النرويج

المبالغ المذكورة فيما يلي لقيمة المخالفات المرورية في النرويج قد تكون في الواقع أعلى أو أقل، حسب الظروف التي ارتكبت فيها المخالفة المرورية:

  • تجاوز السرعة من 20 كم / ساعة: 460 يورو.
  • السرعة الزائدة من 50 كلم / س: 1000 يورو.
  • القيادة عبر الضوء الأحمر: 670 يورو.
  • مخالفة وقوف السيارات: من 30 يورو.
  • القيادة بدون حزام الأمان: من 170 يورو.
  • استخدم الهاتف الخلوي أثناء القيادة: 170 يورو.
  • مستوى الكحول في الدم من 0.2 ‰: من 490 يورو.

نظام النقاط في النرويج

النرويج لديها نظام النقاط الجزائية لمخالفات المرور، بعد الوصول إلى الحد الأقصى البالغ 8 نقاط سيتم استبعادك من القيادة، إذا تم فرض عدم أهلية القيادة أو حظر القيادة على أساس هذا النظام، فإن هذا ينطبق فقط في النرويج.

مواضيع ذات صلة

ما هي قيمة مخالفة حدود السرعة في النرويج ؟

تتراوح قيمة مخالفة حدود السرعة في النرويج من 600 إلى 9000 كرونة نرويجية

ما هو الحد الأقصى للسرعة في النرويج ؟

داخل المناطق السكنية في النرويج هو 50 كم / ساعة (31 ميلاً في الساعة)
بعيداً عن المناطق السكنية تبلغ السرعة القصوى التي يمكنك الوصول إليها 80 كم / ساعة (50 ميلاً في الساعة)

ما هو السن القانوني للقيادة في النرويج؟

السن القانوني للقيادة في النرويج هو 18 عاماً، أما للمركبات الثقيلة يجب ان يبلغ 21 عاماً.