fbpx

كل ما تحتاجون لمعرفته حول شراء عقار في النرويج

تعد النرويج واحدة من أفضل البلدان للعيش فيها نظراً لجودة المعيشة والخدمات فيها وفي حال كنت تخطط لشراء منزل في النرويج بدلاً من الاستئجار وبحاجة لمعرفة بعض المعلومات حول هذا الموضوع فإننا ضمن مقالنا سنوضح لك كل ما تحتاج لمعرفته حول شراء عقار في النرويج للأجانب تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

شراء العقارات في النرويج للأجانب

يمكنك شراء العقارات في النرويج دون أن تكون مواطناً نرويجياً، لا توجد قيود على الإطلاق على شراء الأجانب للعقارات في النرويج يمكنك شراء المنزل على الفور إذا كنت تنوي الانتقال إلى النرويج والحصول على تصريح الإقامة الخاص بك.

كما يمكن للمرء شراء منزل حتى لو لم يكن لديه الجنسية النرويجية، ولكم من المهم أن تعرف أن امتلاك عقار في النرويج لن يسهل عليك الحصول على الجنسية أو التأشيرة.

كيفية شراء عقار في النرويج

نشرح لكم فيما يلي حول كيفية شراء العقارات في النرويج كأجنبي وأهم الإجراءات التي يجب القيام بها:

  • حدد موعداً مع البنك الذي تتعامل معه هذه خطوة أولى مهمة لأنه يجب أن يكون لديك فهم عام لحالتك المالية حتى تتمكن من تحديد مقدار الرهن العقاري الذي ستكون مؤهلاً له.
  • استعن بمتخصص، عادةً يتم الشراء بمساعدة وكيل عقارات.
  • ابحث عن المنازل المعروضة للبيع عبر الانترنت.
  • حدد نوع المنزل الذي ترغب بشرائه وعدد غرفه وحالته وموقعه
  • عندما تحدد موقع العقار الذي تعتقد أنك ترغب فيه اقرأ نشرة الإصدار لمعرفة المزيد عن المنزل والميزات التقنية له بالإضافة إلى هيكله.
  • في حال اعتمدت على شراء المنزل وقع صفقة البيع، سيقوم الوكيل العقاري بصياغة عقد بيع يجب عليك أنت والبائع التوقيع عليه.
  • سيتوجب عليك دفع 10% كدفعة أولى من التكلفة الإجمالية للمعاملة.
  • سيتم بعد ذلك تسجيل منزلك الجديد في تسجيل الأرض من قبل الوكيل العقاري، وستقدم لك الحكومة وثيقة قانونية تحددك كمالك جديد للعقار.
  • الخطوة الأخيرة عليك تسوية المدفوعات الخاصة بك، بالإضافة إلى الدفع للوكيل العقاري مقابل خدماتهم، ستحتاج أيضاً إلى دفع رسوم ختم لتسجيل العقار.

الحصول على رهن عقاري في النرويج

تقبل غالبية البنوك الخاصة في النرويج طلبات الرهن العقاري وبشكل عام تستمر فترة الاسترداد من 20 إلى 30 عاماً، ويُسمح لك باقتراض ما يصل إلى ثلاثة أضعاف راتبك السنوي أو 85% من تكلفة العقار.

يمكن للمرء التقدم بطلب للحصول على رهن عقاري للمشتري لأول مرة إذا لم يكن يمتلك بالفعل منزلاً في النرويج، يمكنك اقتراض 100% من سعر الشراء من خلال هذا الرهن العقاري، والذي له معدل فائدة ثابت لكامل المبلغ.

المستندات المطلوبة لشراء عقار في النرويج

هناك العديد من المستندات التي يجب عليك تقديمها عند شرائك لعقار في النرويج وهي كالتالي :

  • إقراراتك الضريبية وقسائم الراتب كدليل على مستوى دخلك هي من بين المستندات التي ستحتاج إلى تقديمها إلى البنك عند التقدم بطلب للحصول على قرض عقاري.
  • رقم D (رقم تعريف لأولئك الذين ليس لديهم رقم هوية وطنية نرويجية).
  • جواز سفر
  • وفي حال كنت تعمل لحسابك الخاص، فيجب عليك إظهار المبلغ الذي تتوقع أن يحققه عملك في المتوسط ​​إذا لم يكن لديك كشوف رواتب قياسية.
  • ولشراء المنزل في النرويج لا تحتاج لدفع المبلغ الكامل مقدماً، ولكن يجب أن يكون لديك 25% على الأقل من قيمة المنزل لإيداع التأمين الخاص بك.

تكلفة شراء عقار في النرويج

قد تكون تكلفة شراء سكن في النرويج بمثابة صدمة للمغتربين لأنها أعلى بكثير من العديد من الدول الأخرى، حيث تبلغ تكلفة شراء شقة وسط المدينة في النرويج حوالي 62،691 كرونة للمتر المربع ، بينما يكلف حوالي 44،601 كرونة لكل متر مربع خارج المدينة.

وفيما يلي إليكم قائمة بالمدن النرويجية الأغلى من حيث أسعار المنازل :

أوسلو

هي أكبر مدينة في النرويج، وعادة ما تكون أغلى مدينة من حيث أسعار المنازل حيث يبلغ متوسط ​​تكلفة شراء عقار فيها 6،128،484 كرونة نرويجية وهو ما يزيد قليلاً عن 636،000 دولار أمريكي.

ترومسو

ترومسو هي ثاني أغلى مدينة لشراء منزل في النرويج، ويرجع هذا إلى نقص عدد المنازل مقارنة بالطلب، ولكونها موطناً لإحدى الجامعات الرئيسية في النرويج، ومركز مهم للعديد من الصناعات، تبلغ تكلفة شراء منزل في ترومسو 4،795،905 كرونة نرويجية.

ستافنجر

ستافنجر هي أهم مدينة في النرويج لصناعة النفط والغاز، وهي رابع أغلى مدينة لشراء منازل حيث بلغت أسعار العقارات فيها 3886209 كرونة نرويجية وهو ما يزيد قليلاً عن 403000 دولار.

بيرغن

بيرغن هي ثاني أكبر مدينة في النرويج، لكن أسعار المساكن فيها أقل بشكل مدهش من المتوسط ​​الوطني، حيث يبلغ متوسط أسعار المنازل فيها 3،871،150 كرونة نرويجية أي ما يعادل 402،336 دولار.

ضريبة الممتلكات في النرويج

قد يكون نظام ضريبة الممتلكات النرويجي محل اهتمامك عند شرائك لمنزل، يختلف المبلغ الذي تدفعه كضرائب حسب المكان الذي تشتري فيه العقار عادة ما يكون العبء الضريبي أكبر في المدن ذات الكثافة العالية.

يحق لكل بلدية نرويجية أن تختار ما إذا كانت تريد ضريبة على الممتلكات أم لا، ولكن أصبح من الشائع جداً أن تحصل عليها البلديات، يمكن أن تصل ضريبة الأملاك إلى 0.4% من قيمة العقار، ويتم تحديد الحد الأقصى لضريبة الملكية من قبل الحكومة.

لا تتفاجأ بدفع حوالي 10000 كرونة نرويجية كضريبة ملكية سنوياً إذا كنت تمتلك منزلاً نرويجياً عادياً بقيمة 3-4 ملايين كرونة نرويجية.

أفضل المدن في النرويج للعيش فيها

هناك العديد من المدن النرويجية التي ينصح بالعيش فيها أبرزها :

  • مدينة اوسلو
  • مدينة بيرغن
  • ستافنجر

الحصول على الجنسية النرويجية عن طريق شراء عقار

بغض النظر عما إذا كنت أجنبياً تعيش في النرويج لعدة سنوات أو ليس لديك تصريح إقامة على الإطلاق، فأنت حر في شراء منزل في النرويج إذا كنت تستطيع ذلك.

وإذا كنت تريد أن تصبح مواطناً نرويجياً أو تنتظر إجابة لطلب الإقامة الخاص بك، فإن امتلاك منزل في النرويج لن يؤثر على العملية سواء بشكل إيجابي أو سلبي.

أفضل المواقع لشراء وبيع المنازل في النرويج

إذا كنت ترغب في شراء عقار في النرويج، فأنت بحاجة إلى البدء في البحث عما هو متاح من المنازل في النرويج، ولمساعدتك في العثور على المنزل المناسب لك، قمنا بتجميع قائمة بأفضل مواقع الويب لشراء العقارات في النرويج وهي كالتالي :

موقع فين FINN

FINN هو الموقع العقاري الأكثر شهرة في النرويج يحتوي هذا السوق عبر الإنترنت على قوائم بكل شيء من المنازل إلى السيارات إلى القوارب، يتميز الموقع بسهولة استخدامه وبعرضه معلومات تفصيلية حول كل عقار.

موقع FINN الرسمي

موقع روبريك Rubrikk

يحتوي هذا الموقع على قوائم من جميع أنحاء النرويج بتصميم سهل الاستخدام وجذاب، اكتب الموقع الذي تريده في شريط البحث وابدأ في تصفح مئات العقارات المعروضة للبيع في جميع أنحاء النرويج.

موقع Rubrikk الرسمي

موقع ريليجرو Realigro

واحد من أشهر مواقع بيع العقارات في النرويج متوفر باللغة الإنجليزية يمكنك من خلاله مشاهدة جميع أنواع العقارات المعروضة للبيع في النرويج، ويتم عرض السعر بالدولار الأمريكي.

موقع Realigro الرسمي

مواضيع ذات صلة

ما هي عملة النرويج؟

عملة النرويج هي كرونة نرويجية

ما هي أسماء أشهر المواقع لبيع وشراء البيوت في النرويج ؟

من أشهر المواقع لبيع وشراء البيوت في النرويج:
موقع Realigro
موقع Rubrikk
موقع FINN

ما هي أسعار الشقق في النرويج للمتر المربع؟

متوسط أسعار الشقق السكنية في النرويج هو :
أسعار الشقق السكنية في ستافنجر تبدأ من 4070 يورو للمتر المربع الواحد.
أسعار الشقق في تروندهايم تبدأ من 4760 يورو للمتر المربع الواحد.
أسعار المنازل في أوسلو تبدأ من 6900 يورو للمتر المربع الواحد.