fbpx

كيفية فتح حساب بنكي في سلطنة عمان للشركات

من الأمور التي تدعم وتقوي المشاريع والأعمال التجارية والاستثمارية في سلطنة عمان أن يكون هناك حساب مصرفي في أحد البنوك وخاصةً للمقيمين والوافدين الأجانب ، ولمعرفة كيفية فتح حساب بنكي في سلطنة عمان للشركات وما هي المتطلبات والأوراق اللازمة خصصنا هذا المقال.

فتح حساب بنكي في سلطنة عمان
فتح حساب بنكي في سلطنة عمان

إن امتلاك حساب مصرفي محلي له دور كبير في تسهيل كافة المعاملات المالية سواء للأفراد أو للشركات، مثل التعامل مع الضرائب، والتأشيرات، وخدمات الملكية الفكرية، وما إلى ذلك، لذا يعتبر فتح حساب بنكي للشركات في سلطنة عمان ضرورة ملحة، وسنأخذكم في هذا المقال للتعرف على الخطوات كاملة.

نظرة عامة على النظام المصرفي في سلطنة عمان

تعمل معظم البنوك في سلطنة عمان على دعم الشركات الناشئة الصغيرة والشركات الكبيرة متعددة الجنسيات، وتقدم لهم العديد من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لإجراء عمليات سريعة وسلسلة من إيداع وسحب وتحويل الأموال ودفع الضرائب وغيرها من المعاملات المالية الأخرى، ويتم تقسيم النظام المصرفي العام إلى ثلاث فئات:

  • قطاع البنوك التجارية المحلية.
  • قطاع البنوك الأجنبية.
  • القطاع المتخصص.

حيث تخضع جميع البنوك التجارية المحلية لسيطرة البنك المركزي العماني، وهو أعلى جهة تنظيمية ويقدم السندات والأوراق النقدية العمانية.

متطلبات فتح حساب بنكي في سلطنة عمان

سواءً كنت مقيماً أو مستثمراً أجنبياً في سلطنة عمان يجب عليك تحقيق المتطلبات والشروط المحددة حتى تتمكن من فتح حساب بنكي في سلطنة عمان، والتي تتمثل بالآتي:

1 – الحصول على تأشيرة الإقامة

يعتبر استخراج تأشيرة الإقامة شرطًا أساسيًا في عملية فتح حساب بنكي للشركات أو للأفراد، إذ أن هذه التأشيرة بمثابة دليل على أن لديك الحق القانوني في العيش والعمل في عمان، وبدونها سيكون فتح حساب مصرفي مستحيلاً.

2 – الحصول على رسالة عدم الممانعة

الحصول على خطاب “عدم ممانعة” من صاحب العمل، هذه الوثيقة هي موافقة رسمية من صاحب العمل الخاص بك تنص على أنه ليس لديه أي اعتراض على فتح حساب مصرفي في عمان، وتعتبر خطوة أساسية في الإجراءات لأنها توضح أهليتك المالية، وبدون هذه الرسالة لن تتابع معظم البنوك طلبك.

3 – إثبات الدخل

وهو عبارة عن بيان رسمي عن الراتب صادر من صاحب العمل ، وتعتبر هذه الوثيقة بمثابة دليل على أن لديك مصدر دخل ثابت في الدولة، وغالباً ما تطلب معظم البنوك في السلطنة تقديم دليل على وجود دخل منتظم، كما أن التحويلات المنتظمة للرواتب إلى حسابك الجديد ستثبت أيضًا استقرارك المالي.

4 – تقديم كافة المستندات والوثائق المطلوبة

بالإضافة إلى المتطلبات والشروط السابقة يجب أن تكون كافة المستندات والوثائق المطلوبة جاهزة وكاملة لتتم عملية فتح حساب بنكي في سلطنة عمان بنجاح، وهذه المستندات هي:

  • إثبات الإيجار: وهو ما يثبت عنوان الإقامة في سلطنة عمان، ويمكن أن يكون عقد إيجار أو فاتورة مرافق باسمك على عنوانك المحلي.
  • نسخة من جواز السفر: سيُطلب منك تقديم نسخة من جواز سفرك، ويجب أن يكون ساري المفعول، ويعد هذا متطلبًا قياسيًا لتحديد الهوية بالنسبة للبنوك، مما يضمن قدرتها على التحقق من هويتك بدقة.
  • صورتان بحجم جواز السفر: يُنصح بإحضار صور بحجم جواز السفر( للمساهمين)، قد تطلب بعض البنوك هذه الأشياء لسجلاتها، وسيؤدي تجهيزها إلى تسريع العملية.
  • البطاقة الشخصية: ( للمساهمين في الشركة) .
  • نسخ من الإقامة/تصريح العمل.
  • الرخصة التجارية الأصلية للشركة.
  • عقد التأسيس.
  • النظام الأساسي للشركة.
  • خطاب مرجعي من البنك في الوطن الأم.

إجراءات فتح حساب بنكي للشركات في سلطنة عمان

الكيفية والإجراءات اللازمة لفتح حساب بنكي في سلطنة عمان لأي شركة أو عمل التجاري أو استثماري يكون باتباع الخطوات التالية:

إجراءات فتح حساب بنكي للشركات في سلطنة عمان
إجراءات فتح حساب بنكي للشركات في سلطنة عمان

1 – اختيار البنك المناسب

تتمثل الخطوة الأولى بضرورة البحث واختيار البنك ذو السمعة الأفضل والأنسب لاحتياجات الشركة، والذي يقدم أفضل الميزات في الخدمات المصرفية (عبر الإنترنت والهاتف المحمول) والحسابات والرسوم وغيرها.

2 – جمع المستندات والوثائق اللازمة

يتطلب فتح الحساب البنكي لأي شركة في عمان تزويد البنك بعدد من المستندات والوثائق التي تثبت الهوية ومكان الإقامة والسجل التجاري وعقد التأسيس وشهادة تسجيل الشركة وجواز السفر وغيرها، ويجب أن يتم إرفاق هذا المستندات والوثائق كاملة أثناء تقديم الطلب إلى البنك.

3 – تقديم الطلب وإرفاق المستندات اللازمة

بعد جمع كافة الأوراق اللازمة يجب التوجه إلى فرع البنك وملء استمارة الطلب المقدمة من البنك وتقديم الوثائق المطلوبة والتوقيع على الطلب.

4 – دفع الوديعة الافتتاحية

لفتح حساب بنكي للشركات في سلطنة عمان يجب إيداع الحد الأدنى من مبلغ الإيداع الافتتاحي، ويختلف هذا المبلغ من بنك لآخر.

5 – انتظار الموافقة على طلب فتح الحساب

بعد تقديم الطلب ودفع الوديعة الافتتاحية سيقوم البنك بدراسة الطلب المقدم والأوراق والمستندات المرفقة معه فيما إذا كانت متطابقة مع قواعد ونظام البنك، وقد تستغرق فترة موافقة البنك على الحساب عدة أيام أو عدة أسابيع.

6 – تفعيل الحساب

بمجرد الموافقة على طلب فتح الحساب سيقوم البنك بتفعيل الحساب للعميل، ويتضمن ذلك توقيع الاتفاقيات المعمول بها وإنشاء بيانات اعتماد الوصول إلى الحساب (أسماء المستخدمين وكلمات المرور)، عندها يمكن للعميل البدء بإيداع وسحب وتحويل الأموال وإجراء كافة المعاملات المالية الخاصة بالشركة.

أفضل البنوك لفتح حساب بنكي للشركات في سلطنة عمان

من أبرز وأفضل البنوك العمانية التي ينصح بها لفتح حسابات خاصة بالشركات هي:

  • بنك مسقط.
  • بنك ظفار.
  • البنك الوطني العماني.
  • بنك عمان العربي.
  • بنك العز الإسلامي.

الخاتمة

إن عملية فتح حساب بنكي في سلطنة عمان تعتبر عملية داعمة بشكل قوي لكل أصحاب الشركات والأعمال المقيمين في السلطنة، وكما رأينا فهي ليست بالعملية المعقدة أو الصعبة وإنما تحتاج فقط للالتزام بما هو مطلوب واتباع الخطوات الموضحة في الأعلى.

  1. هل يمكن للأجنبي فتح حساب بنكي في سلطنة عمان ؟

    لا يمكن لغير المقيمين فتح حساب مصرفي في سلطنة عمان.

  2. ما الذي تحتاجه لفتح حساب مصرفي في عمان ؟

    الرخصة التجارية والسجل التجاري وعقد تأسيس الشركة وشهادة تسجيل الشركة وتأشيرة الإقامة وجواز السفر وغيرها من الأوراق الضرورية.

  3. كم المبلغ المسموح للايداع في بنك مسقط ؟

    الحد الأدنى لمبلغ الإدخار الشهري 10 ر.ع والحد الأقصى 1000 ر.ع

  4. هل يمكن فتح حساب بنك مسقط اون لاين؟

    نهم يمكن التسجيل عبر الإنترنت للزبائن الأفراد باستخدام بطاقة الخصم المباشر/ الرقم السري ورقم الهاتف النقال المسجل.

اقرأ أيضاً