fbpx

أشهر منصات ومواقع التجارة الالكترونية في سلطنة عمان

في إطار سعي حكومة سلطنة عمان إلى تنويع مصادر الاقتصاد الوطني كان لا بدَّ من اتخاذ منحى جديد يرتكز على متطلبات السوق الحالية، لذا ارتأت الحكومة ضرورة تنشيط وتعزيز التجارة الالكترونية في سلطنة عمان في مختلف القطاعات، وإيجاد البيئة القانونية المنظمة لها، وتوثيق المتاجر الالكترونية المحلية وتسهيل الوصول إليها، وتنظيم العمليات المتعلقة بالبيع والشراء عبر الإنترنت.
ومن هذا المنطلق أصبحت التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان من المجالات الواعدة والمتنامية في السوق يوماً بعد يوم، ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على أفضل وأشهر منصات التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان التي ساعدت الملايين من المبدعين ورواد الأعمال في إنشاء مشاريعهم التجارية الخاصة عبر الانترنت.

مواقع ومنصات التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان

إذا ما تصفحنا في الإنترنت بحثاً عن منصات التجارة الإلكترونية سنجد العديد من هذه المواقع التي حققت شهرة واسعة وتميزت بأدائها وتقنياتها المتطورة في مساعدة كل من البائع والمشتري، ونحن بدورنا سنركز في التعريف على 5 من أشهر منصات ومواقع التجارة الالكترونية في سلطنة عمان، وهي على النحو التالي:

1 – شوبيفاي Shopify

منصة Shopify من أشهر منصات التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان
منصة Shopify من أشهر منصات التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان

موقع شوبيفاي Shopify الشهير عالميًا، هو عبارة عن منصة إلكترونية تتيح المجال لكل الراغبين في بدء نشاط تجاري من خلال الاشتراك في المنصة وإنشاء متاجر إلكترونية فيها، والبيع عبر الإنترنت في أماكن متعددة.

يعود تأسيس منصة شوبيفاي “Shopify” إلى عام 2004، وتهدف بشكل أساسي إلى مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على بدء أنشتطها التجارية عبر تزويدها بالأدوات والإمكانيات التي تستخدم في إدارة المخزون والطلبيات وعمليات الشحن والمدفوعات، والتواصل مع العملاء وخدمتهم.

إنَّممارسة النشاط التجاري عبر منصة شوبيفاي سهل جداً ولا يتطلب سوى الاشترك وتسجيل الدخول وإنشاء متجر إلكتروني لعرض المنتجات والبضائع فيه والاستمتاع بالميزات ودمج العديد من الأدوات والتقنيات التي تحتاجها للحصول على أفضل أداء

كما ويمكن من خلالها دمج العديد من الأدوات والتقنيات التي تحتاجها للحصول على أفضل أداء، حيث انه كل ما عليكم هو shopify تسجيل الدخول والاستمتاع بالميزات.

2 – ووكوميرس Woocommerce

 Woocommerce أحد أفضل منصات التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان
Woocommerce أحد أفضل منصات التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان

منصة ووكوميرس “Woocommerce” هي واحدة من أفضل منصات التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان والعالم، وهي عبارة عن منصة مفتوحة المصدر ساعدت في انطلاق الملايين من المتاجر الإلكترونية حول العالم.

تعتبر منصة ووكوميرس “Woocommerce” من المنصات المفضلة لدى المبتدئين من رواد الأعمال والشركات الناشئة وذلك لأنها تجمع بين سهولة الاستخدام وقوة الأداء، حيث تتعاون مع برنامج ووردبريس “WordPress” لتحويل مواقع الويب الى متاجر إلكترونية وإدارتها بشكل أسهل، وذلك من خلال تقديم العديد من المزايا مثل تتبع الطلبات، والتفاعل مع العملاء، وإدارة عمليات الشراء والمخزون والضرائب، إضافة الى توفير أساليب الدفع الآمنة، وإتمام عمليات الشحن.

3 – سكوربيس Squarespace

سكوربيس Squarespace من مواقع التجارة الإلكترونية المفضلة
سكوربيس Squarespace من مواقع التجارة الالكترونية المفضلة

من أفضل وأكثر منصات التجارة الإلكترونية التي ساعدت في إنشاء وتصميم مواقع الويب بأقل عدد من الخطوات وأكثرها سهولة، حيث اشتهرت منصة سكوربيس Squarespace بقوالب التصميم الرائعة التي تساهم في نجاح الاعمال التجارية والإبداع فيها.

تعتبر منصة سكوربيس Squarespace خياراً مثالياً لكل من المبتدئين أو أصحاب الخبرات في إدارة مواقع الويب وذلك لما تقدمه من دعم وتقنيات تساعد في الوصول إلى الاحترافية في مجال البيع والشراء عبر الإنترنت وإدارة المتاجر الإلكترونية، وذلك عبر توفير تقنية السحب والإفلات “Drag and Drop” التي يسهل التعامل معها، بالإضافة الى أنها توفر اسم نطاق مجاني للمشتركين، وسعة تخزين غير محدودة، وضمان استرداد للأموال إلى جانب العديد من المزايا الأخرى

4 – ويكس Wix

موقع ويكس Wix لإنشاء متجر إلكتروني
موقع ويكس Wix لإنشاء متجر إلكتروني

يعتبر موقع ويكس “Wix” حاليًا من أقوى مواقع التجارة الالكترونية في سلطنة عمان والعديد من دول العالم، وذلك لتوفير تقنية السحب والإفلات “Drag and Drop” التي تساعد المحرر على تنفيذ جميع الاجراءات اللازمة في عملية إنشاء موقع مجاني wix، دون الحاجة الى الخبرة البرمجية كما في المواقع والمنصات الأخرى.

يمتاز أيضًا موقع ويكس بتوفير مئات القوالب والأدوات لتصميم المواقع إنشائها بمرونة وحرية كبيرة، لذا تم اعتبار منصة ويكس “Wix” المنصة الأكثر ملائمة للمبتدئين أو الذين لا يمتلكون الخبرة التقنية الكافية.

5 – ماجنتو Magento

ماجنتو Magento من منصات التجارة الالكترونية العالمية
ماجنتو Magento من منصات التجارة الالكترونية العالمية

فضلًا عن أنها منصة أمريكية تخصصت في التطوير البرمجي للمتاجر الإلكترونية بمساعدة فريق من المطوّرين المتطوعين من جميع أرجاء العالم، إلا أنها تعتبر أحد أفضل مواقع التجارة الالكترونية في سلطنة عمان التي أثبتت جدارة في الأداء ومساعدة وتمكين الكثيرين من إنشاء وتطوير أعمالهم التجارية، مما جعلها تنال ثقة أكبر العلامات التجارية.

توفر منصة ماجنتو “Magento” للمستخدمين إمكانية الحصول على إضافات مميزة وتوظيفها في المتاجر الإلكترونية للمساعدة في اجراء عمليات البيع بشكل صحيح بدءاً من طريقة عرض المنتجات والخدمات أمام الجمهور حتى إدارة طلبات الشراء وعمليات الشحن وإتاحة العديد من طرق الدفع.
يتميز موقع ماجنتو “Magento” بسرعة التصفح وسهولة الاستخدام، بالإضافة الى أنه موقع مجاني بشكل عام، لكن هذا لا يمنع من وجود خدمات إضافية مميزة يمكن الاستفادة منها عبر اشتراكات شهرية تتناسب مع ميزانيات شركات التجارة الإلكترونية. 

الخلاصة عن منصات ومواقع التجارة الالكترونية في سلطنة عمان

تعتبر التجارة الالكترونية في سلطنة عمان من أكثر المجالات المتنامية والمزدهرة بفضل دعم وتطوير الحكومة لها وتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي فيها، فضلاً عن أنه من القطاعات المتاحة للمبتدئين من رواد الأعمال والشركات الناشئة في إيجاد فرص مناسبة لبدء أنشطتهم التجارية بتكاليف بسيطة عبر المواقع والمنصات المجانية المعدَّة لذلك.

  1. كيف افتح متجر الكتروني في سلطنة عمان؟

    هناك عدة خطوات تساعدك على فتح متجر إلكتروني في سلطنة عمان هي:
    1-دراسة الجدوى: لتجنب العقبات والمشاكل، واخذ الحيطة من أي شيء قد يعرقل عملك، ويقف في وجه تطورك عليك القيام بدراسة جدوى اقتصادية لمشروعك
    2- تحديد مصدر الحصول على منتجك
    3- اختر طرق الدفع
    4- اختر شركات الشحن
    5- أنشئ متجرك الالكتروني

  2. ما هي افضل منصة لانشاء متجر الكتروني؟

    أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني يعتبر بلا شك هو “Shopify” لأنه ذات تكلفة أقل وسهل جداً في الاستخدام، يعد من أكثر مواقع التجارة الإلكترونية المستخدمة بكثرة، إنه خيار رائع لأصحاب المشاريع الذين يرغبون في إطلاق متجر على الإنترنت بأقل تكلفة ودون عوائق.

  3. كيف اسوي متجر الكتروني بدون راس مال؟

    حدّد المجال الذي ترد البدء فيه
    أبحث عن منافسيك
    حدّد منصة الدروب شوبينج المناسبة
    أنشئ متجرك الإلكتروني
    ضع خطة تسويق المتجر

مواضيع قد تعجبك عن سلطنة عمان