fbpx

العمل وأنواع عقود العمل في سلطنة عمان

تتمتع سلطنة عمان باستقرار سياسي واقتصاد قوي وموقع جغرافي متوسط جعلها وجهة عملٍ مثالية يتطلع الكثير من الأشخاص والشركات الأجنبية للحصول عليها، ويعتبر فهم طبيعة العمل وأنواع عقود العمل في سلطنة عمان من أولى الأمور الأساسية والهامة التي يجب التعرف عليها، وسنكون مع تفاصيلها كاملة ضمن هذا المقال.

قوانين العمل وأنواع عقود العمل في سلطنة عمان
قوانين العمل وأنواع عقود العمل في سلطنة عمان

نظرة على قانون العمل في سلطنة عمان للأجانب

خلق التطور التكنولوجي والاقتصادي الذي تشهده سلطنة عمان الكثير من فرص العمل، سواء لحملة الشهادات والمؤهلات أو للعاملين من أصحاب المهن والحرف اليدوية من دون شهادات، وللحصول على فرصة عمل في أي بلد كان، لابدَّ أولاً من فهم اللوائح القانونية التي تخص ظروف العمل في هذا البلد.

وفيما يتعلق بالعمل في سلطنة عمان فمن أهم النقاط التي فصلت في اللوائح التشريعية ما يلي:

  • ساعات العمل: لا يجوز تشغيل العامل أكثر من 8 ساعات عمل فعلية في اليوم الواحد، وبحد أقصى 40 ساعة عمل فعلية في الأسبوع.
  • الأجر: يستحق العامل أجراً عادلًا مقابل عمله، ولا يجوز لصاحب العمل أن يقلص أجر العامل أو أن يحرمه منه إلا في الحالات التي ينص عليها القانون.
  • الإجازات: يستحق العامل إجازات مدفوعة الأجر، منها إجازة سنوية لا تقل عن 30 يومًا، وإجازة مرضية لا تزيد عن 182 يومًا.
  • السلامة والصحة المهنية: يحق للعامل العمل في بيئة عمل آمنة وصحية، ويلتزم صاحب العمل بتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية اللازمة.
  • التأمين الصحي: لا يستفيد المغتربون الأجانب في عمان من نظام الرعاية الصحية العامة المجاني كالعمانيين، ومع ذلك فإن معظم أصحاب العمل يقدمون تأميناً صحياً خاصاً ويدفعون لموظفيهم، لكنه قد لا يغطي دائماً الخدمات الطبية المختلفة مثل الخدمات المتعلقة بطبابة الأسنان.

وقد وضع قانون العمل في سلطنة عمان عددًا من الشروط حتى يتمكن الأجانب من القدوم والعمل في السلطنة، ومن أهم هذه الشروط هي:

  • الحصول على كفيل عماني مؤهل قانونياً.
  • يجب على المكفول (العامل أو الموظف) والكفيل أن يكونا من نفس الجنس.
  • يجب أن لا يقل عمر العامل الأجنبي عن 21 عامًا عند تقديم طلب الحصول على تأشيرة العمل في سلطنة عمان.
  • يجب أن يقوم الكفيل نيابةً عن العامل بالحصول على تصريح عمل في سلطنة عمان.
  • من الضروري الحصول على نسخة من عقد العمل في عمان.
  • تقديم طلب الحصول على تأشيرة العمل في سلطنة عمان والتي تلائم مدة ونوع العمل الذي سيقوم به الأجنبي.

ويحظر على الأجانب الالتحاق بأي عمل في سلطنة عمان قبل الحصول على ترخيص بمزاولة العمل، ويشترط لمنح ترخيص مزاولة العمل الآتي:

  1. اجتياز اختبارات المعايير المهنية لممارسة المهن التي تحددها الجهة المختصة، وتصدر بقرار من الوزير قائمة بالمهن التي تتطلب شهادة مزاولة المهنة.
  2. أن يكون العامل قد دخل سلطنة عمان بطريقة مشروعة، ومستوفيًا الشروط المنصوص عليها في قانون إقامة الأجانب واللوائح والقرارات الصادرة تنفيذًا له.
  3. أن يكون العامل لائقًا من الناحية الصحية وخاليًا من الأمراض التي تحددها وزارة الصحة.
  4. أن يكون العامل متعاقدًا مع صاحب عمل حائز على التراخيص اللازمة من الجهات الحكومية المختصة.
  5. سداد الرسوم المقررة.

كما يحظر على صاحب العمل العماني الأمور التالية:

  1. أن يسمح لأي عامل من العمال غير العمانيين ممن رخص له في تشغيلهم، ومنحت له رخصة مزاولة عمل أن يعمل لدى غيره إلا بعد إبلاغ الوزارة إلكترونيًا وترخيصها له في ذلك.
  2. أن يشغل أي عامل غير عماني مرخص له بالعمل لدى غيره إلا بعد تزويد الوزارة إلكترونيًا ببيانات العامل وعنوان عمله وفق الاستمارة المحددة.
  3. أن يشغل أي عامل غير عماني في أي مهنة تقرر قصر التشغيل فيها على العمانيين.

بالإضافة إلى ذلك يحظر مزاولة نشاط استقدام قوى عاملة غير عمانية إلا بعد الحصول على ترخيص من الوزارة، كما يحظر تقاضي أي مبالغ من العامل المرخص باستقدامه وذلك مقابل تشغيله، وتحدد بقرار من الوزير الشروط والضوابط الواجب توافرها لمزاولة نشاط استقدام قوى عاملة غير عمانية، والعقد المبرم بين صاحب العمل والمرخص له في مزاولة النشاط.

أنواع عقود العمل في سلطنة عمان

أنواع عقود العمل في سلطنة عمان
أنواع عقود العمل في سلطنة عمان

يوجد العديد من أنواع عقود العمل في سلطنة عمان، تختلف بحسب نوع العمل ومدة العمل وهذه الأنواع هي:

1 – عقود العمل الدائمة (Permanent Contract)

عقد العمل الدائم هو الأكثر شيوعًا وطلبًا في سلطنة عمان، يمتاز بأنه محدد المدة، ويستمر حتى يتم إنهاؤه بواسطة إحدى الأطراف المتعاقدة، بحيث يتم الاتفاق المسبق حول كيفية إنهاء العقد، وأهم ما يميزه أيضًا بالنسبة للعامل الأجنبي أنه بموجبه يمكنه طلب لم شمل لعائلته.

كما يحدد عقد العمل الدائم في سلطنة عمان حقوق العامل وواجباته، بالإضافة إلى حقوق وواجبات صاحب العمل طيلة مدة العقد من بينها الإجازات المدفوعة وطريقة تسلم راتب العمل، والتأمين وغيرها.

2 – عقود العمل المؤقتة (Temporary Contract)

الغرض من عقود العمل المؤقتة في سلطنة عمان هو إنجاز العمل في مشروع محدد أو لتلبية الاحتياجات المؤقتة في سوق العمل العماني، حيث يتم تحديد فترة زمنية محددة وعند انتهاء هذه الفترة يتم إنهاء العقد تلقائيًا.

إلا أنه يمكن تجديد عقود العمل المؤقتة في سلطنة عمان دون الحاجة إلى مغادرة البلاد، كما يمكن تحويله إلى عقد عمل دائم في السلطنة .

3 – عقد العمل بالمهمة (Task-Based Contract )

يُستخدم هذا النوع من عقود العمل في سلطنة عمان من أجل القيام بخدمات محددة أو إنجاز مهام محددة، حيث يتم تحديد المهمة المطلوب تنفيذها وأيضا المدة المحددة لإتمام العمل بشكل واضح في عقد العمل، كما يتم الإتفاق أيضاً حول المبلغ الذي يجب دفعه مقابل العمل.

4 – عقود العمل بالساعة (Hourly Contract )

وهو العقد الذي يتم فيه دفع راتب العامل وفق عدد ساعات العمل التي ينجزها، ويتم تحديد سعر ساعة العمل وتحديد الحقوق والواجبات المتعلقة بالعمل في هذا العقد.

5 – عقود العمل الجزئية (Part-Time Contract)

في هذا النوع من العقود يتم توظيف العامل للعمل بعدد محدود من الساعات في الأسبوع أو الشهر، كما يتم تحديد الحقوق والواجبات والمزايا المتعلقة بهذا النوع من العقود.

6 – عقود العمل الذاتية (Freelance Contract)

ويحصل في هذا العقد أن يتم استقطاب العامل كمستقل من أجل تقديم مهمة لصالح شركة أو أفراد، كما يتم تحديد العمل المطلوب و الأجرة والشروط المتعلقة بالعمل.

والشرط الأساسي في جميع أنواع عقود العمل في سلطنة عمان هي: أنه يجب أن يكون عقد العمل ثابتًا بالكتابة، ومحررًا باللغة العربية من نسختين، لكل طرف نسخة، ومع ذلك يجوز أن يكون العقد محررًا بغير اللغة العربية، على أن ترفق به نسخة محررة باللغة العربية يعتمدها طرفا العقد، وإذا لم يوجد عقد عمل مكتوب جاز للعامل إثبات حقوقه بجميع طرق الإثبات، ويجب أن يتم اعتماد العقد من الجهة المختصة.

البيانات الأساسية لعقود العمل في سلطنة عمان

في حال إبرام أي نوع من أنواع عقود العمل في سلطنة عمان هناك عدد من البيانات والمعلومات التي يجب أن يتضمنها العقد، وهي كالآتي:

  •  اسم صاحب العمل والمنشأة وعنوان مكان العمل.
  • اسم العامل وتاريخ ميلاده ومؤهله ومهنته ومحل إقامته وجنسيته.
  • نوع العمل وشروطه ومدة العقد إذا كان محدد المدة.
  • الأجر الأساسي وأي علاوات أو بدلات أو مزايا أو مكافآت يستحقها العامل بموجب شروط الخدمة السارية، وموعد أداء الأجر المتفق عليه.
  • المدة المناسبة للإخطار الذي يتعين القيام به على من يرغب من طرفي العقد في عدم تجديده، شريطة ألا تقل مدة الإخطار التي يمنحها صاحب العمل للعامل عن شهر.
  • تحدد فترة اختبار العامل في عقد العمل(إن وجدت)بشرط ألا تزيد على ثلاثة أشهر لمن يتقاضى أجره شهريًا، ولمدة لا تزيد عن شهرين لمن يتقاضى أجره خلاف ذلك.

الحالات التي يتم فيها إلغاء عقود العمل في سلطنة عمان

حالات إلغاء عقود العمل في سلطنة عمان
حالات إلغاء عقود العمل في سلطنة عمان

يجوز لصاحب العمل فصل العامل دون سابق إنذار، وإلغاء عقد العمل الخاص به ودون إعطائه مكافأة نهاية الخدمة في كل من الحالات التالية:

  1. إذا انتحل شخصية غير صحيحة، أو لجأ إلى التزوير للحصول على العمل.
  2. في حال ارتكاب العامل خطأ نتجت عنه خسارة مادية جسيمة لصاحب العمل بشرط أن يبلغ الأخير الجهة المختصة بالواقعة خلال ثلاثين يوم عمل من تاريخ علمه بوقوعها.
  3. في حال الإخلال بالتعليمات المكتوبة واللازم اتباعها لسلامة العمال ومكان العمل رغم إنذاره كتابة، وكان من شأن مخالفتها إلحاق ضرر جسيم بمكان العمل أو العمال.
  4. التغيب دون عذر مقبول عن العمل أكثر من 7 أيام متصلة، أو 10 أيام منفصلة خلال العام الواحد، على أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غيابه 5 أيام في الحالة الثانية.
  5. إذا أفشى الأسرار الخاصة بالمنشأة التي يعمل فيها في غير ما هو مصرح به قانونًا.
  6. إذا حكم عليه نهائيًا في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، أو في جنحة ارتكبت في مكان العمل أو في أثناء القيام به.
  7. العثور عليه أثناء ساعات العمل في حالة سكر، أو متأثراً بما تعاطاه من مادة مخدرة، أو مؤثر عقلي، أو ارتكب عملاً مخلًا بالآداب العامة.
  8. إذا وقع منه في أثناء العمل أو بسببه اعتداء على صاحب العمل أو من يمثله، أو إذا وقع منه اعتداء على أحد رؤسائه، أو إذا اعتدى على أحد العمال في موقع العمل ونجم عن ذلك مرضًا وتعطيلًا عن العمل.
  9. عدم التزام العامل بأداء عمله المتفق عليه في عقد العمل.

الخاتمة

من خلال متابعة فقرات هذا المقال ستجدون أن الفكرة صارت واضحة فيما يتعلق بأهم النقاط الأساسية حول قانون العمل العماني، وأنواع العقود في سلطنة عمان للأجانب الوافدين، وماهي الأسباب الموجبة لإلغاء عقود العمل في سلطنة عمان، راجين أن نكون قد أوفينا الفقرات المذكورة بالمعلومات المفيدة.

  1. كم عدد ساعات العمل في القطاع الخاص في سلطنة عمان؟

    لا يجوز تشغيل العامل أكثر من ثماني ساعات عمل فعلية في اليوم الواحد، وبحد أقصى أربعين ساعة عمل فعلية في الأسبوع على أن تتخللها، ولا تكون من ضمنها ساعة للراحة يوميًا، وتناول الطعام.

  2. كم أقل مدة لعقود العمل في سلطنة عمان؟

    يجب ألا تقل مدة عقود العمل في سلطنة عمان عن ستين يوماً إذا كان أجر العامل يدفع شهريًّا، ولا تقل عن ثلاثين يوماً بالنسبة إلى غيره.

  3. هل يحق للعامل أن يترك العمل دون اشعار؟

    يحق للعامل أن يترك العمل دون إشعار، مع احتفاظه بحقوقه النظامية كلها، وذلك في أي من الحالات الآتية:
    1- إذا لم يقم صاحب العمل بالوفاء بالتزاماته العقدية أو النظامية الجوهرية إزاء العامل.
    2- إذا ثبت أن صاحب العمل أو من يمثله قد أدخل عليه الغش وقت التعاقد، فيما يتعلق بشروط العمل وظروفه.

  4. ما هو عقد العمل في سلطنة عمان؟

    عقد العمل: كل اتفاق يلتزم بمقتضاه العامل بأن يعمل لمصلحة صاحب العمل، وتحت إدارته وإشرافه لقاء أجر.

مواضيع ذات صلة