fbpx

دليل الحصول على تأشيرة مستثمر في سلطنة عمان

تعمل حكومة سلطنة عمان على دعم الاستثمار الداخلي وتركز على جذب الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد، لذلك تقدم العديد من التسهيلات التي تشجع رؤوس الأموال ورجال الأعمال الأجانب على ضخ أموالهم واستثماراتهم داخل السلطنة، وأولى هذه التسهيلات هي إطلاق تأشيرة مستثمر في سلطنة عمان والتي سيكون محور الحديث عن تفاصيلها ضمن هذا المقال.

تبحث حكومة السلطنة عن مصادر إضافية لإحداث تنوع في مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على النفط، وترى أن وسيلتها لذلك ستكون في تمكين رواد الأعمال الأجانب والمستثمرين من الاستثمار داخل البلاد، فما كان منها إلا أن سهلت دخول هؤلاء المستثمرين عبر تأشيرة مستثمر في سلطنة عمان.

تأشيرة مستثمر في سلطنة عمان

ما هي تأشيرة مستثمر في سلطنة عمان ؟

وهي التأشيرة التي بموجبها يستطيع الأجنبيي الدخول إلى سلطنة عمان بهدف الإقامة واستثمار أمواله فيها دون وجود كفيل أو شريك عماني، ويتم منحها من قبل الجهات الحكومية الممختصة شريطة الاستيفاء بالشروط المطلوبة و الالتزام بالقوانين واللوائح العمانية.

وبموجب هذه التأشيرة يتمكن المستثمر الأجنبي من الدخول إلى سلطنة عمان خلال ستة أشهر من تاريخ إصدارها برحلات متعددة، ويمكنه الإقامة في البلاد على حسب المدة المحددة في الترخيص الصادر من الجهة المختصة.

شروط ومتطلبات الحصول على تأشيرة مستثمر في سلطنة عمان

كي يتمكن المستثمر الأجنبي من الحصول على تأشيرو مستثمر في سلطنة عمان عليه تحقيق الشروط والمتطلبات التالية:

  • ألا يقل عمر المستثمر الأجنبي عن 21 عاماً.
  • يجب أن يحصل المستثمر أو الشريك على موافقة من وزارة التجارة والصناعة للإستثمار داخل سلطنة عمان، ويُفضل تقديم تفاصيل عن الاستثمار المقصود( أي المبلغ ونوع العمل / القطاع وخطة الاستثمار).
  • الالتزام بالقوانين واللوائح المعمول بها في سلطنة عمان والمتعلقة تحديداً بتنظيم الاستثمار.
  • يجب أن يشكل الاستثمار الذي سيقوم به المستثمر الأجنبي قيمة مضافة للاقتصاد في سلطنة عمان، حسب تقييم مركز خدمات الاستثمار التابع لوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في السلطنة.
  • إثبات خلو السجل الأمني للمستثمر من وجود أي جنايات أو سرقة أو غيرها.
  • يجب أن يكون لدى المستثمر تأمين صحي ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية، وكذلك لجميع أفراد عائلته الذين يرافقونه أثناء إقامته.

ولتأمين الحصول على تأشيرة مستثمر في سلطنة عمان يجب أيضاً:

  • التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل من وزارة القوى العاملة العمانية (MOM)
  • التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة بعد وصوله للاستثمار في عمان.

كيفية تقديم طلب الحصول على تأشيرة مستثمر في سلطنة عمان

يتم تقديم طلب الحصول على تأشيرة مستثمر في سلطنة عمان إلكترونياً عن طريق تعبئة الاستمارة الإلكترونية الموجودة في موقع شرطة عمان السلطانية على أن تكون معتمدة ومصدقة من قبل صاحب العمل أو المفوض بالتوقيع عنه، ويجدر الإشارة إلى ضرورة طباعة استمارة الطلب باللغة العربية للجنسيات العربية وباللغة الإنجليزية للجنسيات غير العربية، ومن ثم يتم إرفاق كامل المستندات المطلوبة.

الشرطة السلطانية العمانية - تأشيرة المستثمر

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة مستثمر في سلطنة عمان

هناك عدد من المستندات التي تُطلب من المستثمر الأجنبي تقديمها وإرفاقها مع استمارة الطلب الإلكتروني، وهذه المستندات هي:

  • صورتان شخصيتان مقاس ( 4×6 ) سم .
  • صورة من جواز سفر المستثمر على أن يكون ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • وثيقة التأمين الصحي من الجهات المعتمدة والرسمية في سلطنة عمان.
  • أصل شهادة الشراكة الصادرة من وزارة التجارة والصناعة مع صورة منها .
  • صورة من نموذج التوقيع للشركاء المخولين بالتوقيع الصادر من قبل وزارة التجارة والصناعة.
  • نسخة من السجل التجاري ساري المفعول من وزارة التجارة والصناعة.
  • صورة من بطاقة الانتساب لغرفة تجارة وصناعة عمان سارية المفعول.
  • خطة استثمارية مفصلة توضح كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالاستثمار.
  • تصريح من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بسلطنة عمان.
  • تصريح عمل صادر عن وزارة القوى العاملة.
  • إحضار الترخيص العمالي الصادر من وزارة العمل على أن يكون مختوم عليه بختم مستثمر.
  • إذا كان للشخص أحد أفراد الأسرة، يجب تقديم المستندات التي تثبت قرابته مع المستثمر، مثل عقد زواج مصدق من الجهات المختصة إذا كانت الزوجة مرافقة لزوجها المستثمر.
  • شهادة نظافة السجل الجنائي أو ما يعادلها من مستندات مثل وثيقة عدم محكومية من بلده الأصلي ويجب أن تكون مصدقة من السلطة المختصة ومن سفارة سلطنة عمان في بلده أو من وزارة الخارجية الأم.
  • أصل وصورة من الفحص الطبي للقادمين من بعض الدول المحددة من قبل وزارة الصحة والتي من بينها على سبيل المثال ( الهند ، باكستان ، الفلبين ، بنجلاديش ، اندونيسيا ، مصر ، السودان، أثيوبيا ، الجمهورية العربية السورية ، النيبال ) على أن يكون هذا الفحص مصدقاً عليه من قبل وزارة الصحة .

رسوم الحصول على تأشيرة مستثمر في سلطنة عمان

تأشيرة المستثمر في سلطنة عمان

تمتاز سلطة عمان بأن الرسوم المفروضة للحصول على أي نوع من أنواع التأشيرات للدخول إلى أراضيها تعتبر منخفضة بالمقارنة مع بقية دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تبلغ رسوم الحصول على تأشيرة مستثمر في سلطنة عمان 50 ريالاً عمانياً فقط.

هل يمكن تمديد تأشيرة المستثمر في سلطنة عمان ؟

نعم ، يمكن تجديد تأشيرة المستثمر من داخل سلطنة عمان قبل انتهاء مدة صلاحيتها، ولضمان الموافقة على التمديد يجب تقديم دليل على أن مقدم الطلب يواصل الاستثمار في البلاد.

هل يوجد حد لرأس المال للاستثمار في سلطنة عمان ؟

لا يوجد حد أدنى محدد للاستثمار ، لكن كلما كبر مقدار رأس مال الاستثمار كلما كانت الفرصة الحصول على تأشيرة مستثمر في سلطنة عمان أكبر، و عادة ما تكون الاستثمارات التي لا تقل عن 100،000 دولار أمريكي (حوالي 40،000 ريال عماني) هي المطلوبة لتقديم طلب تأشيرة مستثمر ناجح في عمان.

الخاتمة

كافة المتطلبات والشروط والمستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة مستثمر في سلطنة عمان أصبحت واضحة أمامكم من خلال فقرات هذا المقال، ونرجو أن نكون قد وُفِقنا في ما قدمناه لكم من معلومات.

  1. كم مبلغ الاستثمار في سلطنة عمان؟

    خيارات الاستثمار للحصول على إقامة في سلطنة عمان:
    يتاح للمستثمرين خياران للحصول على الإقامة في سلطنة عمان. الأول هو الاستثمار بمبلغ 500,000 ريال عماني (1,300,000 دولار أمريكي) في سند حكومي للحصول على إقامة لمدة 10 سنوات، والثاني هو الاستثمار بمبلغ 250,000 ريال عماني (650,000 دولار أمريكي) في سند حكومي للحصول على إقامة لمدة 5 سنوات.

  2. كيف أستثمر مبلغ صغير في سلطنة عمان ؟

    تُعَد خطة الاستثمار المنظّم (SIP) إحدى وسائل الاستثمار التي تقدمها صناديق الاستثمار للمستثمرين، والتي تسمح لك باستثمار مبالغ صغيرة بشكل دوري بدلاً من الاستثمار بمبالغ كبيرة. يتكرر هذا الاستثمار بصورة شهرية ويساهم المستثمر بمبلغ ثابت كل شهر يتم استثماره في أوراق مالية محددة.

  3. ما هي سلبيات سلطنة عمان ؟

    عيوب سلطنة عمان
    مناخ جاف وحار نظرا لأن المنطقة تقع في شبه الجزيرة العربية فهذا بالطبع يجعل طبيعة مناخها قاسية تميل إلى الحرارة والجفاف.
    تكاليف معيشية عالية .
    إيجارات السكن.
    معدل حوادث سير عالي.
    قلة وجود وسائل نقل عامة.
    تصاريح العمل المكلفة والمشروطة.
    فنادق قليلة.

مواضيع ذات صلة