fbpx

تأشيرة رجال الأعمال للسعودية ” تأشيرة مستثمر زائر”

في خط موازٍ لتحقيق رؤية وتطلعات المملكة العربية السعودية 2030، تدعم حكومة المملكة القطاعات الاستثمارية، وتقدم خدمات نوعية للمستثمرين من جميع أنحاء العالم، بغية جذب أكبر عددٍ منهم لتحسين بيئة الاستثمار في السعودية، و تسهيل بدء الأعمال والمشاريع الكبرى التي تلعب دوراً كبيراً في تحريك عجلة الاقتصاد، لذا تمَّ إصدار تأشيرة رجال الأعمال للسعودية ” تأشيرة مستثمر زائر ” ، فما هي التفاصيل الكاملة عن هذه التأشيرة، هذا ما سنوضحه ضمن هذا المقال.

تعرف أكثر على تأشيرة زيارة الأعمال "مستثمر زائر"
تعرف أكثر على تأشيرة زيارة الأعمال “مستثمر زائر”

أطلقت وزارة الخارجية السعودية بالتعاون مع وزارة الاستثمار تأشيرة جديدة تندرج تحت فئة تأشيرات العمل، وهي “تأشيرة مستثمر زائر” ، التي تهدف إلى جذب المستثمرين الأجانب وتقديم التسهيلات لهم بالدخول والخروج إلى المملكة العربية السعودية، وتوسيع نطاقات استثماراتهم فيها.

ففي المرحلة الثانية من إطلاق تأشيرة رجال الأعمال السعودية، تمَّ توسيع فئة المستفيدين منها لتشمل المستثمرين من جميع أنحاء العالم، بعد أن كانت مقتصرة على مستثمري بعض الدول، حيث اتخذت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي خطوات للكشف عن فرص استثمارية استثنائية في 15 قطاعاً اقتصادياً متنوعاً في المملكة، سيؤدي دخول المستثمرين الأجانب فيها إلى إحداث فارق ملحوظ في نهضة الاقتصاد السعودي، لكن تم وضع عدد من الشروط والمتطلبات للحصول على ” تأشيرة مستثمر زائر ” وسنأتي على توضيحها في فقراتنا القادمة.

ما هي تأشيرة رجال الأعمال للسعودية ؟

أو تأشيرة مستثمر زائر، وهي التأشيرة التي تمنح الفرصة للمستثمرين الأجانب من جميع دول العالم، ومندوبي المنشآت الأجنبية للتقديم على تأشيرة زيارة إلكترونية تسمح لهم بالدخول إلى المملكة العربية السعودية لأغراض استثمارية أو حضور المؤتمرات أو اجتماعات الأعمال، دون الحاجة إلى مراجعة ممثليات المملكة في الخارج لأخذ التصاريح اللازمة، ويمكن الاستفادة من التأشيرة لمدة قد تصل إلى عام واحد وبدخول متعدد، كما يمكن الحصول على التأشيرة بشكل فوري، وذلك لغرض زيارة المملكة والاطلاع على الفرص الاستثمارية فيها.

فئة المستفيدين من تأشيرة مستثمر زائر

كانت الفئة المستفيدة سابقاً من تأشيرة رجال الأعمال للسعودية تشمل على:

  • الدول المذكورة في المنصة التابعة لوزارة الاستثمار “استثمر في السعودية“.
  • الفراد الحاصلون على تأشيرة سياحية أو تجارية “سارية المفعول” من الولايات المتحدة الأميركية أو المملكة المتحدة أو إحدى دول اتفاقية شنغن، على أن يكون تم استخدامها مرة واحدة على الأقل في الدخول للدول المتاحة للتأشيرة.
  • الأفراد الحاصلون على إقامة دائمة في الولايات المتحدة الأميركية أو المملكة المتحدة أو دول الاتحاد الأوروبي.
  • الأفراد الحاصلون على إقامة “سارية المفعول” لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر في دول مجلس التعاون الخليجي، والمرخصين لدى وزارة الاستثمار بواقع 3 تأشيرات فورية في العام لكل منشأة.

لكن بعد الإعلان عن خدمة إصدار “تأشيرة مستثمر زائر” بمرحلتها الثانية في نوفمبر من عام 2023، أصبحت هذه التأشيرة تُتيح للمستثمرين من مختلف أنحاء العالم زيارة المملكة العربية السعودية لاستكشاف الفرص الاستثمارية.

متطلبات تأشيرة رجال الأعمال للسعودية

إصدار تأشيرة مستثمر زائر إلكترونياً لدول العالم
إصدار تأشيرة مستثمر زائر إلكترونياً لدول العالم

للتقديم على تأشيرة رجال الأعمال للسعودية يجب إرفاق نموذج الطلب الإلكتروني بعدد من المتطلبات والوثائق اللازمة من أهمها:

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر ،مع مراعاةما جاء في الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين المملكة والدول الأخرى بشأن صلاحية جواز السفر ورسوم التأشيرة ومدتها.
  • يجب ألا يكون للمستثمر الذي يحمل جواز سفر دبلوماسي أو خاص صفة رسمية، علماً بأن حاملي هذا النوع من الجوازات معفيين من رسم التأشيرة في النظام.
  • الحصول على تأمين طبي معتمد في المملكة العربية السعودية.

أحياناً قد يُطلب تقديم مستندات إضافية إذا لزم الأمر.

التقديم على تأشيرة رجال الأعمال للسعودية

يكون تقديم طلب الحصول على تأشيرة زيارة أعمال “مستثمر زائر” إلكترونياً عبر المنصة الوطنية الموحدة للتأشيرات التابعة لوزارة الخارجية السعودية وذلك مباتباع الخطوات التالية:

  • القيام بإنشاء حساب على موقع وزارة الخارجية لطلب التأشيرة.
  • ملء التفاصيل الخاصة بالمستثمر على نموذج الطلب الإلكتروني بشكل صحيح.
  • دفع رسوم التأشيرة عبر طرق الدفع الإلكترونية المتاحة.

وبعدها تبدأ إجراءات معالجة الطلب وإصدار التأشيرة بشكل فوري من السفارة الرقمية، ومن ثم إرسالها عبر البريد الإلكتروني للمستثمر، دون أن يكون هناك حاجة لمراجعة سفارات المملكة في الخارج.

الوقت المستغرق لمعالجة طلب تأشيرة مستثمر زائر

تختلف المدة المستغرقة لمعالجة طلب تأشيرة رجال الأعمال للسعودية على حسب الفترة التي يتم فيها التقديم، لكن غالباً ما يكون الوقت المستغرق في العادة للمعالجة هو 10 أيام عمل.

رسوم إصدار تأشيرة رجال الأعمال للسعودية

تبلغ الرسوم المفروضة على إصدار تأشيرة رجال الأعمال للسعودية 1000 ريال سعودي، وتحتاج إلى يوم واحد فقط لإصدارها.

مزايا تأشيرة مستثمر زائر إلى السعودية

من أهم المزايا التي تتمتع بها التأشيرة الجديدة للمستثمر الزائر هي أنها:

  • تأشيرة إلكترونية رقمية.
  • تأشيرة فورية (حسب معايير الأهلية).
  • لا تتطلب مراجعة ممثليات (قنصليات) المملكة العربية السعودية في الخارج.

الأمور الواجبة على حامل تأشيرة رجال الأعمال للسعودية

يتوجب على كل مستثمر حصل على تأشيرة زيارة إلى السعودية أن يراعي ويتقيد بالأمور التالية:

  • الالتزام بأنظمة وتعليمات المملكة العربية السعودية.
  • الالتزام بالغرض الأساسي للزيارة.
  • عدم أداء فريضة الحج إلا بموجب تأشيرة حج.
  • عدم القيام بممارسة أعمال مأجورة أو غير مأجورة.
  • عدم أداء العمرة خلال موسم الحج.
  • الالتزام بمدة الإقامة المسموح بها والمدونة في التأشيرة الممنوحة له.

وفي الختام كانت هذه المعلومات هي أهم ما جاء من توضيحات حول تأشيرة رجال الأعمال للسعودية أو كما تُعرف “مستثمر زائر”، راجين لِقُرَّائنا كل التوفيق.

  1. ما هي شروط العمل في السعودية ؟

    يجب تقديم المستندات المطلوبة للتقدم للحصول على تأشيرة عمل سعودية، والتي هي:
    خطاب من صاحب العمل / كفيل التأشيرة، مصدق من غرفة التجارة ووزارة الخارجية.
    عقد عمل موقع.
    شهادات المؤهلات الأكاديمية والمهنية.
    تقرير من الشرطة يوضح بالتفصيل أي إدانات، كقاعدة عامة لا ينبغي أن يكون هناك أي شيء عليك، ويفترض أن يثبت هذا التقرير ما هو مطلوب.

  2. متى يمنع العامل من دخول المملكة؟

    بينت المديرية العامة للجوازات أنه في حال مغادرة العامل الوافد بتأشيرة خروج وعودة، ولم يرجع خلال الفترة المحددة في تأشيرته، يمنع من دخول أراضي المملكة مدة ثلاث سنوات، وأوضحت أن مدة المنع يتم احتسابها بدءاً من تاريخ انتهاء التأشيرة وفقاً للتقويم الهجري، ولا يشمل قرار المنع التابعين والمرافقين.

  3. ما هي تأشيرة زيارة العمل؟

    خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تُمكن صاحب العمل من التقدم بطلب للحصول على ترخيص الوزارة لفتح شركة استقدام، أو فرع جديد لإحدى شركات الاستقدام، أو مكتب استقدام، أو شركة توظيف، أو مكتب توظيف، وذلك لممارسة النشاط المرخص له.

  4. ما هي تأشيرة العمل المؤقت؟

    خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تمكن المنشآت من تقديم طلب استثناء للاستقدام، الذي من خلاله تطلب المنشأة إمكانية النزول للنطاق الأخضر المنخفض أو لأدنى النطاق الأصفر، عند إصدار التأشيرات من أرصدة العقود الحكومية أو التأييدات.

مواضيع ذات صلة