fbpx

ملف كامل حول نظام الضرائب في الولايات المتحدة ( أنواع الضرائب في أمريكا )

نظام الضرائب من المواضيع المهمة التي يجب معرفتها قبل الانتقال للعيش في أمريكا، لتجنب الوقوع بأي مشكلة أو مخالفة، وفي السطور القادمة سنشرح لكم كافة التفاصيل حول نظام الضرائب في الولايات المتحدة تابعوا القراءة معنا.

نظام الضرائب في الولايات المتحدة

في الولايات المتحدة الأمريكية، تفرض الضرائب على المستوى الفيدرالي ومستوى الولاية، وهي منفصلة تماماً ولكل منها سلطتها الخاصة في تحصيل الضرائب، ولا يحق للحكومة الفيدرالية التدخل في ضرائب الولاية حيث أن لكل ولاية نظام ضريبي خاص بها منفصل عن الولايات الأخرى.

داخل الولاية، قد يكون هناك العديد من الولايات القضائية التي تفرض الضرائب أيضاً، حيث تفرض الهيئات الحكومية المحلية مثل البلديات والبلديات الإقليمية والمجتمعات الريفية (RC) ومناطق الخدمات المحلية (LSD) ضرائبها بشكل منفصل مثل ضريبة الممتلكات ورسوم الترخيص وما إلى ذلك.

وتعد ضرائب الدخل الفردي وضرائب الرواتب وضرائب دخل الشركات المصادر الرئيسية لإيرادات الضرائب الفيدرالية، بينما تعد ضريبة المبيعات وضريبة الدخل المصادر الرئيسية لإيرادات الدولة، أما الضرائب الملكية فهي مصدر الإيرادات الرئيسي للحكومات المحلية.

أنواع الضرائب في الولايات المتحدة

هناك العديد من أنواع الضرائب في امريكا التي تختلف بحسب الولاية الامريكية والتي سنذكرها من خلال القائمة التالية:

  • ضريبة المبيعات
  • ضريبة الرواتب
  • ضرائب البطالة الفيدرالية (FUTA)
  • ضريبة الرواتب الحكومية والمحلية في الولايات المتحدة
  • ضريبة الدخل في الولايات المتحدة
  • ضريبة الشركات
  • ضريبة الخطيئة
  • الضريبة الجمركية
  • ضريبة السفر

شرح مفصل حول أنواع الضرائب في أمريكا

من بعد ما ذكرنا لكم لمحة سريعة عن أنواع الضرائب في أمريكا دعونا الآن نشرح لكم بشكل مفصل حول كل ضريبة من هذه الضرائب وعلى من تفرض:

ضريبة المبيعات

ضريبة المبيعات هي ضريبة دولة تحكم على مستوى الولاية تفرض على بيع أو تأجير السلع والخدمات وتختلف من ولاية إلى أخرى وكذلك داخل الولاية، على سبيل المثال ضريبة المبيعات في ولاية نيويورك هي 7 %ونيوجيرسي 3 %، لكن ألباني لديها ضريبة مبيعات 8 % بينما في سيراكيوز 7 % فقط.

كما يختلف الخضوع للضرائب أيضاً بين كل ولاية أمريكية ففي نيويورك يتم فرض ضرائب على العلكة، ولكن على الحليب لا تفرض الضرائب، وفي نيوجيرسي يخضع الطعام للضريبة، لكن الملابس لا تخضع.

ضريبة الرواتب في الولايات المتحدة

ضريبة الرواتب هي ضريبة يدفعها أرباب العمل عن الموظفين التي يعملون لديهم، وضريبة الرواتب ليست ضريبة واحدة ولكنها مصطلح شامل يستخدم لجميع الضرائب المدفوعة على أجور الموظفين مثل ضريبة FICA وضريبة FUTA وضرائب الولاية والمحلية الأخرى.

فإذا كان لديك موظفون، فستكون مسؤولاً عن خصم جزء من أجور الموظفين ودفع ضرائب الرواتب كل شهر، وإذا كنت تدير شركة صغيرة ولكن ليس لديك موظفين، فلا يزال يتعين عليك سداد ضرائب الرواتب لنفسك، وهذا ما يسمى بضريبة العمل الحر.

اوراق تقرير ضريبي - نظام الضرائب في الولايات المتحدة
اوراق تقرير ضريبي – نظام الضرائب في الولايات المتحدة

ضرائب البطالة الفيدرالية (FUTA)

ضريبة البطالة الفيدرالية FUTA هي التأمين ضد البطالة يدفعها أرباب العمل على أول 7000 دولار يكسبها كل موظف، وينطبق الشيء نفسه على برامج البطالة الحكومية، وفي بعض الولايات يساهم الموظفون في دفع الضريبة.

ضريبة الرواتب الحكومية والمحلية

تفرض بعض الولايات والبلديات الأمريكية ضرائب إضافية على الرواتب للإعاقة قصيرة الأجل أو الإجازة الطبية العائلية المدفوعة أو برامج أخرى، وتختلف معدلات ضريبة البطالة في الولاية عادةً بناءً على سجل المطالبات السابقة لصاحب العمل، وتختلف معدلات ضريبة الرواتب الحكومية والمحلية باختلاف الولاية.

ضريبة الدخل في امريكا

من المفترض أن يدفع كل شخص يكسب دخلاً في الولايات المتحدة ضريبة الدخل على المستويين الفيدرالي ومستوى الولاية، وتختلف ضرائب الدخل باختلاف الولاية وحتى النظام الضريبي يختلف بين كل ولاية، فعلى سبيل المثال لا يوجد في سبع ولايات (ألاسكا وفلوريدا ونيفادا وساوث داكوتا وتكساس وواشنطن) نظام ضرائب على الدخل، في حين أن (كولورادو، إلينوي، إنديانا، كنتاكي، ماساتشوستس، ميشيغان، نورث كارولينا، بنسلفانيا ويوتا) لديها نظام ضريبة دخل بمعدل ثابت.

أما في مقاطعة كولومبيا فيوجد نظام ضريبة دخل تصاعدي، مما يعني أن دخل دافع الضرائب يخضع للضريبة في فئات مختلفة بمعدلات مختلفة تزيد مع زيادة الدخل السنوي.

وعادةً تكون قوانين ضريبة الدخل أكثر بساطة مقارنة بقانون الضرائب الفيدرالي حيث أن بعض الولايات لديها قوانين ضريبية تعمل بشكل روتيني على تعديل فئات ومعدلات الضرائب بناءً على التضخم، كما يتم تطبيق ضرائب الدخل الفيدرالية على جميع أشكال الدخل مثل الأجور أو أرباح رأس المال.

كما تعد ضرائب دخل الولاية أقل من ضرائب الدخل الفيدرالية ويرجع ذلك إلى أن الولايات تقيم أنواعاً مختلفة من ضرائب الممتلكات وضرائب المبيعات وحتى الضرائب المحلية في بعض الولايات.

يخضع الأفراد والشركات الأجنبية لضريبة الدخل الفيدرالية فقط على الدخل من المصادر الأمريكية، وتفرض الولايات ضريبة على الأفراد والشركات المقيمين خارج الولاية على الأجور أو الدخل التجاري داخل الولاية.

ضريبة الشركات

تختلف معدلات الضرائب على الشركات عن معدلات الضرائب الشخصية حيث أن أرباح الشركات تخضع للازدواج الضريبي، فتدفع الشركات ضرائب على أرباحها وعلى أرباح الأسهم وعلى أرباح رأس المال، وهذا ما يسمى عادة بالازدواج الضريبي.

ضريبة الخطيئة

نوع آخر شائع من الضرائب هو ضريبة الخطيئة وهي نوع من ضريبة الإنتاج، يمكن أن تكون نسبية أو ثابتة، تفرضها الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات على شراء التبغ والكحول والسجائر وما إلى ذلك.

والغرض من تحصيل هذه الضريبة هو إبعاد الناس عن المنتجات المضرة، وعلى الرغم من ذلك تحقق هذه الضريبة عائدات كبيرة في بعض الولايات الأمريكية، مثل نيفادا ورود آيلاند وديلاوير.

ضريبة السفر في أمريكا

يتم تحصيل ضريبة السفر بين الولايات الامريكية من قبل الحكومات المحلية بالإضافة إلى ضريبة المبيعات التي تجمعها الدولة، ويمكن أن تأتي ضرائب السفر بأشكال مختلفة ومن أكثر الأشكال شيوعاً هي تأجير السيارات والإقامة.

ويمكن أن تكون هذه الضريبة مبلغاً ثابتاً أو نسبة مئوية فعلى سبيل المثال تفرض جورجيا 5 دولارات إضافية لكل غرفة كضريبة إقامة، أما ولاية ايداهو تفرض 2 % كضريبة إقامة، وفي بعض الحالات تتخلى الولاية عن ضريبة المبيعات ولكنها تفرض على المستخدمين ضريبة الإقامة وهناك 22 ولاية تفرض ضريبة على أماكن الإقامة و 38 ولاية تفرض ضرائب على السيارات المستأجرة.

الضرائب الجمركية

تفرض الولايات المتحدة رسوم جمركية على واردات السلع عند الاستيراد، وتختلف الرسوم الجمركية باختلاف بلد المنشأ والمنتج، حيث يتم إعفاء البضائع القادمة من العديد من البلدان من دفع الرسوم الجمركية بموجب اتفاقيات تجارية مختلفة.

كما تُعفى أنواع معينة من البضائع من الرسوم بغض النظر عن المصدر، ويمكن أن يؤدي عدم الامتثال بشكل صحيح لقواعد الجمارك إلى مصادرة البضائع وفرض عقوبات جنائية ضد الأطراف المعنية.

يجوز تخزين البضائع في مستودع جمركي أو في منطقة تجارية في الولايات المتحدة لمدة تصل إلى خمس سنوات دون دفع رسوم ولكن يجب الإعلان عن دخول البضائع إلى الولايات المتحدة في غضون 15 يوماً من وصولها، وتخضع جميع السلع المستوردة إلى الولايات المتحدة للتفتيش من قبل مكتب الجمارك وحماية الحدود.

علم أمريكا  مع اوراق ضرائب - الضرائب في أمريكا
علم أمريكا مع اوراق ضرائب – الضرائب في أمريكا

طريقة حساب الضرائب في أمريكا

يتم حساب الضرائب في أمريكا بناءً على حجم الدخل السنوي، وعلى الولاية المقيم فيها حيث تختلف قيمة ضريبة الدخل من ولاية لأخرى، إلا أنها تتراوح بشكل عام ما بين 10% كحد أدنى و 37% كحد أقصى، ويعتبر عدم دفع الضريبة في أمريكا موضوع حساس جداً وقد يسبب لصاحبه دفع غرامات كبيرة في حال التأخر أو التهرب لذلك ننصحكم بأن لا تستهتروا بهذا الموضوع اطلاقاً.

قيمة الضرائب في أمريكا

تعتمد قيمة الضرائب في الولايات المتحدة بشكل عام على عدة عوامل مختلفة، أهمها:

نوع الضريبة: هناك العديد من أنواع الضرائب في الولايات المتحدة، مثل ضريبة الدخل وضريبة المبيعات وضريبة العقارات وضريبة القيمة بالإضافة إلى ذلك.
الدخل: يبدأ من الدخل المنخفض، حيث يدفع الأشخاص ذوو الدخل المرتفع ضرائب أكثر من الأشخاص ذوي الدخل المنخفض.
الحالة الاجتماعية: قد تُفرض ضرائب إضافية على الأشخاص المتزوجين أو الذين لديهم أطفال.
الموقع: تتغير المبيعات و ضريبة العقارات من ولاية إلى أخرى.

مواضيع أخرى ذات صلة حول أمريكا

ما هي أنواع الضرائب في أمريكا ؟

هناك العديد من أنواع الضرائب في أمريكا ومن أبرزها :
ضريبة المبيعات
ضريبة الدخل
ضريبة السفر
الضريبة الجمركية وغيرها من الضرائب تجدونها ضمن المقال

كيفية حساب الضرائب في أمريكا؟

يختلف حساب قيمة الضريبة باختلاف الولاية الأمريكية وباختلاف نوع الضريبة ونسبتها حيث يوجد في كل ولاية أمريكية نظام ضرائب خاص بها.

ما هي ضريبة الدخل في أمريكا؟

هي ضريبة يجب على كل شخص يكسب دخلاً في الولايات المتحدة ان يدفع ضريبة الدخل على المستويين الفيدرالي ومستوى الولاية، وهي تختلف باختلاف الولاية الامريكية وحتى النظام الضريبي يختلف بين كل ولاية وأخرى.

ما هي ضريبة الخطيئة في أمريكا؟

ضريبة الخطيئة هي نوع من ضريبة الإنتاج، يمكن أن تكون نسبية أو ثابتة، تفرضها الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات على شراء التبغ والكحول والسجائر وما إلى ذلك.