fbpx

قوانين كندا للاجئين

قوانين كندا للاجئين هي الضمان الحقيقي والمنظم الرئيسي لعملية اللجوء إلى كندا، حيث أنها تنظم اللجوء وتضع شروطاً معينة لكشف اللاجئ الحقيقي من المزيف الذي يستخدم اللجوء من أجل الهجرة إلى كندا.

قوانين اللاجئين في كندا هي من أكثر القوانين تنظيماً في كندا، حيث تحدد قوانين كندا للاجئين شروط اللجوء وكيفية تسيير العملية، كما تنص قوانين كندا للاجئين على حقوق اللاجئ وتحفظها له، وقد عرفت كندا بإنسانيتها العظيمة و استقبالها لأعداد كبيرة من اللاجئين وتقديم الدعم لهم، وسوف نتحدث في هذا المقال عن قوانين كندا للاجئين.

قوانين كندا للاجئين

تتمحور قوانين كندا للاجئين على قانون الهجرة وحماية اللاجئين، والذي يهدف إلى دمج اللاجئين في سوق العمل ولم شمل الأسرة والخضوع للمعاهدات الإنسانية.

وتقوم وكالة الهجرة واللاجئين ( IRCC) ووكالة خدمات الحدود الكندية ( CBSA) بإدارة عمليات اللجوء والإشراف عليها، وتعتبر قوانين كندا للاجئين ملف شامل لجميع ما يخص اللاجئين في كندا، وتشمل قوانين إصلاح اللاجئين المتوازن، وقانون الأمن البحري، وقانون إدارة المواطنة والهجرة وقانون 41 الكندي.

وقد تم تعديل قوانين كندا للاجئين حتى طالت التغييرات الأمور التالية :

  • يسمح لوزير الهجرة باختيار الدول الآمنة دون الحاجة لتشكيل لجنة تضم خبراء مختصين بحقوق الإنسان.
  • لا يسمح لطالب اللجوء الذي رفض طلبه وهو من بلد مصنف ضمن قائمة البلدان الآمنة، بالطعن في قرار الرفض.
  • اللاجئون الذين جاؤوا إلى كندا لا يسمح لهم بالتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في كندا قبل مضي سنة على الأقل.
  • يتعين على اللاجئين من البلدان الآمنة طلب مراجعة قضائية من قبل المحكمة الاتحادية، لكن يمكن ترحيلهم قبل أن تقوم المحكمة بإصدار قرارها.

وقد صرح وزير المواطنة والهجرة وشؤون اللاجئين أن قوانين كندا للاجئين ضرورية لحماية نظام اللجوء إلى كندا، كما يفيد في معالجة اللاجئين الزائفين.

أنواع اللجوء في كندا

حسب قوانين كندا للاجئين اللجوء له عدة أنواع منها :

  • اللجوء السياسي إلى كندا : تمنح قوانين كندا للاجئين اللجوء السياسي، والذي يتم منحه لشخصيات مشهورة، والقادة المنشقين عن جيوشهم أو حكوماتهم، والناشطين في مجال السياسة.
  • اللجوء الديني إلى كندا : تفرض قوانين كندا للاجئين اللجوء الديني، و يتم منحه لمن تعرض في دولته للاضطهاد بسبب الدين أو المعتقدات الدينية.
  • اللجوء الإنساني إلى كندا : تمنح قوانين كندا للاجئين اللجوء الإنساني، و يتم منحه للأشخاص الذين هربوا من بلادهم بسبب الحروب والنزاعات المستمرة.

الفرق بين اللاجئ والشخص الذي يحتاج لحماية

فيما يلي نوضح الفرق بين اللاجئ والشخص الذي يحتاج للحماية:

من هم اللاجئين

اللاجئين هم الأشخاص الذين هم خارج بلدهم ولديهم خوف من التعرض للاضطهاد بسبب عرقهم أو دينهم أو رأيهم السياسي أو الجنسية، أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة.

من هم الأشخاص المحتاجين للحماية

الأشخاص المحتاجين للحماية هم الأشخاص الذين إذا عادوا إلى وطنهم أو مكان اقامتهم يواجهون التعذيب، أو خطراً على الحياة، أو معاملة قاسية وغير عادية أو العقاب.

البلدان المصنفة من قبل دائرة اللجوء والهجرة في كندا (DCO)

ينبغي أن تندرج بلد المنشأ لطالبي اللجوء تحت قائمة بلدان DCO، ويجب على طالبي اللجوء الذين ينتمون إلى بلدان DCO أن يكونوا على علم بأن الجداول الزمنية لطالبي اللجوء من الدول التي لا تندرج تحت قائمة ال DCO تختلف عن طالبي اللجوء من دول DCO.

ولمعرفة إذا كانت دولتك تندرج تحت قائمة بلدان DCO يرجى زيارة الموقع التالي :
https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/refugees/claim-protection-inside-canada/apply/designated-countries-policy.html

الأشخاص الذين ترفض كندا منحهم حق اللجوء

فيما يلي قائمة بالأشخاص الذين ترفض كندا منحهم حق اللجوء:

  • أن يكون الشخص قد تم الإعتراف به كلاجئ في بلد آخر يمكنه العوده اليه.
  • أن يكون الشخص المتقدم بطلب لجوء إلى كندا سبق وأن منحته كندا حق الحماية.
  • أن يكون الشخص قد وصل إلى كندا عن طريق الحدود البرية الكندية قادماً من الولايات المتحدة الأمريكية إلا إذا {كان لدى الشخص عائلة في كندا} فيمكن للشخص حينها التقدم بطلب لجوء فى كندا.
  • أن تكون غير مقبول لأسباب أمنية أو بسبب نشاط اجرامي أو انتهاكات لحقوق الإنسان.
  • أن يكون الشخص سبق وأن تم تقييمه وتبين بأنه غير مؤهل للإحالة لمجلس الهجره واللاجئين.
  • أن يكون الشخص قد تم رفض طلب اللجوء الخاص به من قبل مجلس الهجرة واللاجئين الكندي.
  • أن يكون الشخص تقدم بطلب لجوء إلى كندا وقام بسحب طلب اللجوء الخاص به مرة أخرى.

اللاجئين في كندا

استناداً للإحصائيات الأخيرة تقدر أعداد اللاجئين في كندا بين 35000 حتى 120000 مهاجر غير شرعي.

وقد اقترح الرئيس السابق لدائرة الهجرة الكندية جيميس بيسيت التشديد في إجراءات فحص اللاجئين كي لا تضطر الحكومة الكندية بإصدار أوامر ترحيل.

إن كنت ترغب باللجوء فاتبع الإجراءات الصحيحة عبر منظمات أممية تتولى المهام وفق اتفاقيات مع الدول المراد الهجرة إليها ، فمثلا في تركيا تقوم هيئة الأمم المتحدة بالتعاون مع الحكومة التركية لمنح ورقة تسجيل للاجئين، بناء على دراسة حالته وإجراء مقابلة معه، ليتم دعم التسجيل وتقديم أي تعاون مطلوب للتوطين والاعتراف باللاجئ بحسب برنامج تدريب ورعاية اللاجئين.

مواضيع ذات صلة

من هم الأشخاص الذين ترفض كندا طلب لجوئهم؟

شخص قد تم الإعتراف به كلاجئ في بلد آخر يمكنه العوده اليه، المتقدم بطلب لجوء إلى كندا سبق وأن منحته كندا حق الحماية، شخص قد وصل إلى كندا عن طريق الحدود البرية الكندية قادماً من الولايات المتحدة الأمريكية، شخص غير مقبول لأسباب أمنية أو بسبب نشاط اجرامي أو انتهاكات لحقوق الإنسان… وللمزيد من التفاصيل تابعوا قراءة المقال

ما هي قوانين اللاجئين في كندا؟

لا يسمح لطالب اللجوء الذي رفض طلبه وهو من بلد مصنف ضمن قائمة البلدان الآمنة، بالطعن في قرار الرفض، اللاجئون الذين جاؤوا إلى كندا لا يسمح لهم بالتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في كندا قبل مضي سنة على الأقل… وللمزيد من التفاصيل تجدونها بالمقال

من هم الأشخاص الذين يحتاجون للحماية؟

الأشخاص الذين إذا عادوا إلى وطنهم أو مكان اقامتهم يواجهون التعذيب، أو خطراً على الحياة، أو معاملة قاسية وغير عادية أو العقاب.

من هم اللاجئين؟

اللاجئين هم خارج بلدهم ولديهم خوف من التعرض للاضطهاد بسبب عرقهم أو دينهم أو رأيهم السياسي أو الجنسية، أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة.

كم عدد اللاجئين حول العالم؟

لاغ عدد اللاجئين 26.4 مليون لاجئ في جميع أنحاء العالم

لمن تنمح كندا اللجوء الإنساني؟

يتم منحه للأشخاص الذين هربوا من بلادهم بسبب الحروب والنزاعات المستمرة.

لمن تمنح كندا اللجوء السياسي؟

يتم منحه لشخصيات مشهورة، والقادة المنشقين عن جيوشهم أو حكوماتهم، والناشطين في مجال السياسة.