fbpx

كل ما ترغبون بمعرفته حول الضرائب في كندا

تختلف الضرائب باختلاف الدول، ويعتبر موضوع الضرائب من المواضيع المهمة التي يجب معرفتها قبل الانتقال لأي دولة، لتجنب الوقوع بأي مشكلة أو مخالفة، وسوف نتحدث في مقالتنا لليوم عن الضرائب في كندا، وأنواعها وحول تأثير الضرائب على الاقتصاد الكندي.

أنواع الضرائب في كندا 

تتمتع كندا بنظام ضرائب شامل مقابل العديد من الخدمات الصحية والاجتماعية المدعومة من القطاع العام، والتي يتمتع بها الشعب الكندي في كافة أنحاء البلاد، والضرائب بشكل عام تعتبر مصدراً هاما من مصادر ميزانية الدول.

وبشكل عام يمكن القول أن متوسط الضرائب في كندا يقدر بحدود 15% من متوسط دخل الفرد، ولكن هذه النسبة تقديرية وليست ثابتة في كل أنحاء كندا، إذ تختلف باختلاف المقاطعة، فكل مقاطعة لها نظامها ومعدلها الضريبي الخاص.

وتختلف أنواع الضرائب في كندا بما في ذلك ضرائب الدخل والمبيعات والملكية وضريبة الشركات، و تعتمد ميزانية الحكومة الفيدرالية على ضريبة الدخل التي تشكل أكبر مورد للخزينة، أما ضريبة الشركات والمبيعات فإنها تشكل حوالي 15% من إيرادات الحكومة الفيدرالية.

ويعتمد نظام الضرائب في كندا على أساس الإقامة، وليس الجنسية، لذلك سيتوجب عليك دفع الضرائب مثل المواطن الكندي، كما أنه لا يوجد فرق كونك مقيماً مؤقتاً أو دائماً، مهاجراً جديداً أو قديماً، فالجميع يجب عليه الدفع.

ورق إقرار ضريبي - نظام الضرائب في كندا
ورق إقرار ضريبي – نظام الضرائب في كندا

نظام ضريبة الدخل في كندا

إذا كنت مقيماً في كندا يتوجب عليك دفع الضرائب كل عام قبل حلول الموعد النهائي المقرر ب30 نيسان/ ابريل، ويتوجب عليك تضمين الدخل المكتسب داخل وخارج كندا.

وإذا كنت تعيش خارج كيبيك، فتقوم بتقديم إقرار ضريبي واحد يشمل الضرائب الإقليمية والفيدرالية، أما إذا كنت تعيش في مقاطعة كيبيك يستلزم ذلك تقديم إقرارين ضريبيين منفصلين للضرائب الفيدرالية والمحلية.

وتعتبر ضرائب الدخل في كندا تصاعدية مثلها مثل بقية الدول وتعتمد ضريبة الدخل على الدخل السنوي للمقيمين في أراضيها، كما تعتبر الرواتب في كندا عالية إلى حد ما وبناءً عليها يتم احتساب ضريبة الدخل.

من يدفع ضريبة الدخل في كندا

تقوم بدفع ضريبة الدخل في كندا إذا كنت من ضمن ما يلي:

  • لديك وظيفة: حيث يقوم صاحب العمل بخصم الضريبة حسب معاشك الخاص ويقدمها نيابة عنك للوكالة الكندية للإيرادات.
  • تمتلك عملاً خاصاً: أي المال الذي تكسبه من عملك، والنفقات المدفوعة على عملك، كل هذا يتوجب عليك الإبلاغ عنه في كل عام، حيث تقوم بدفع الضرائب على الأرباح المحققة.
  • تكسب المال: على سبيل المثال، إذا كسبت فائدة على الأموال التي استثمرت.

ولا بد من الاعتراف أن كندا أم التطور والتقنيات وتوفر الأمان وتدعم الحرية الشخصية وتوفر للمواطنين جميع الخدمات بأفضل الميزات، فإن نظرنا من هذه الناحية للضرائب السنوية، نجدها مقبولة أو عادية بالنسبة لمستوى المعيشة الواقعي.

ولا يقف الأمر عند ذلك بل أيضاً هناك أنواع من الضرائب عليك دفعها، غير ضريبة الدخل الفردي التي تحدثنا عنها سابقاً وهي: ضريبة تسديد نفقات خدمات متعددة مثل إزالة الثلج وجمع القمامة والشرطة والحماية من الحرائق.

الإقرار الضريبي

هو مستند رسمي يجب عليك إجراؤه في وقت محدد بمجرد إقامتك في كندا وتقديمه إلى الجهة المعنية بالضرائب، وهو ضريبة عن الدخل الذي تتلقاه في السنة، وإذا ما كنت موظف حكومي فسيتم اقتطاع الضريبة من راتبك قبل استلامه، الإقرار في كافة المقاطعات يكون مشمولاً مع الفدرالي أي تقوم بتسليم إقرار واحد يشمل الضريبة الفدرالية و ضريبة المقاطعة و لكن هذا الأمر ليس معمماً على كافة المقاطعات، فبالنسبة لكيبك عليك تقديم إقرارين منفصلين واحد للضريبة الفدرالية والآخر للمقاطعة.

الضريبة على الشركات في كندا

تدفع الشركات الضرائب في كندا، بما في ذلك الشركات غير الربحية، وتكون الضريبة على رأس المال والأرباح، ويتم فرض هذه الضريبة على المستوى الفيدرالي وعلى مستوى المقاطعات.

وهذا ما يعني أن الضريبة تختلف تبعاً لحجمها ونوعها وموقعها أيضاً، بما أن الضرائب تختلف باختلاف المقاطعات.

ضريبة المبيعات في كندا 2024

تفرض الضرائب على سكان كندا على استهلاك معظم السلع والخدمات، وتطبق ضريبة السلع والخدمات (GST) التابعة للحكومة الفيدرالية وضريبة المبيعات الإقليمية (PST) لحكومات المقاطعات على معظم السلع والخدمات في كندا.

ويتم دمج الضرائب على المبيعات لتتكون ضريبة مبيعات منسقة (HST) في بعض المقاطعات، وتختلف الضرائب على المبيعات بالنسبة لأي سلعة أو خدمة مستهلكة حسب المقاطعة، وذلك لأن الضرائب تفرض من قبل الحكومة الفيدرالية وحكومة المقاطعات.

وعادة لا تكون ضريبة المبيعات مسجلة على سعر المنتج والخدمة، وبالتالي فإن الضريبة ستجعل التكلفة النهائية أعلى من السعر الأساسي.

ظرف اصفر بداخله ورقة مكتوب عليها كلمة ضريبة باللغة الانكليزية - الضرائب في كندا
ظرف اصفر بداخله ورقة مكتوب عليها كلمة ضريبة باللغة الانكليزية – الضرائب في كندا

الضرائب في مقاطعات كندا

بعض المحافظات تستخدم كل ضريبة بشكل منفصل (الضريبة الاتحادية التي تبلغ 5% وهي نسبة واحدة في جميع المقاطعات) وضريبة المبيعات ( تختلف حسب المقاطعة المتواجد بها). 

في جزيرة الأمير إدوارد تستخدم ضريبة المبيعات المنسقة (HST)، وتدار من قبل الحكومة الاتحادية، ومقدار الHST في هذه الجزيرة يبلغ 15%، وفي كولومبيا البريطانية تبلغ 7%، وفي ساسكاتشوان 6%، ومانيتوبا 8%، وكيبيك 9% ويتم فرض هذه الضريبة إضافة لضرائب السلع والخدمات الفيدرالية.

معدل ضريبة القيمة المضافة في كندا

معدل ضريبة القيمة المضافة في كندا هو ضريبة السلع والخدمات الفيدرالية الكندية البالغة 5% وينطبق على معظم السلع والخدمات مع بعض الاستثناءات تشمل على معظم الخدمات الصحية والطبية وخدمات طب الأسنان، وخدمات المساعدة القانونية، والإيجارات السكنية طويلة الأجل، ودروس الموسيقى وبعض خدمات رعاية الأطفال.

الارتفاع الضريبي وتأثيره على الاقتصاد الكندي

يدرك خبراء الضرائب حجم العواقب التي تترتب عند ارتفاع معدلات الضرائب على اقتصاد كندا، فإن معدلات الضريبة العالية و المتصاعدة، تجعل الناس يمتنعون عن الانخراط في أي نشاط اقتصادي منتج، مما يعوق النشاط الاقتصادي وبالتالي يؤثر على ازدهار البلاد.

كما يسبب هذا الارتفاع عائقاً للاستفادة من مكاسب النشاط الاقتصادي، أما في حالة ضريبة الدخل فإنها بالطبع تنقص من الأجر الحقيقي للعامل، وبالتالي فإن هذه المسألة تؤثر تأثيراً كبيراً على اقتصاد كندا.

ولقراءة المزيد من التفاصيل حول المعيشة في كندا تجدونها ضمن مقالنا

وفي ختام مقالنا لليوم قد يهمكم أيضاً الإطلاع على مواضيعنا الاخرى ذات صلة حول الهجرة إلى كندا

  1. ما هي أنواع الضرائب في كندا 2024؟

    ضرائب الدخل والمبيعات والملكية وضريبة الشركات

  2. من الأشخاص الذين يجب عليهم دفع ضريبة الدخل في كندا؟

    الأشخاص الذين يجب عليهم دفع ضريبة الدخل من لديهم وظيفة أو يمتلك عملاً خاصاً

  3. ما هي ضريبة المبيعات في كندا؟

    يتم دمج الضرائب على المبيعات لتتكون ضريبة مبيعات منسقة (HST) في بعض المقاطعات، وتختلف الضرائب على المبيعات بالنسبة لأي سلعة أو خدمة مستهلكة حسب المقاطعة، وذلك لأن الضرائب تفرض من قبل الحكومة الفيدرالية وحكومة المقاطعات.

  4. ما هي قيمة الضرائب في مقاطعات كندا؟

    في جزيرة الأمير إدوارد تستخدم ضريبة المبيعات المنسقة (HST)، وتدار من قبل الحكومة الاتحادية، ومقدار الHST في هذه الجزيرة يبلغ 15%، وفي كولومبيا البريطانية تبلغ 7%.

  5. كيفية حساب لضرائب في كندا ؟

    بشكل عام يمكن القول أن متوسط الضرائب في كندا يقدر بحدود 15% من متوسط دخل الفرد، ولكن هذه النسبة تقديرية وليست ثابتة في كل أنحاء كندا، إذ تختلف باختلاف المقاطعة، فكل مقاطعة لها نظامها ومعدلها الضريبي الخاص

  6. هل ارتفاع الضرائب يؤثر على اقتصاد كندا؟

    بالطبع فمع ارتفاع ضريبة الدخل ينقص من الأجر الحقيقي للعامل، وبالتالي فإن هذه المسألة تؤثر تأثيراً كبيراً على اقتصاد كندا.

  7. ما هي قيمة ضريبة المبيعات في كيبيك الكندية؟

    تبلغ نسبة ضريبة المبيعات في مقاطعة كيبيك في كندا 9 %

  8. متى يجب تسديد الضرائب في كندا؟

    إذا كنت مقيماً في كندا يتوجب عليك دفع الضرائب كل عام قبل حلول الموعد النهائي المقرر ب30 نيسان/ ابريل، ويتوجب عليك تضمين الدخل المكتسب داخل وخارج كندا.

  9. كيفية حساب ضريبة الدخل في كندا؟

    أدنى شريحة ضريبية على المستوى الاتحادي في كندا هي 15% للدخل الخاضع للضريبة الأقل من 50،197 دولار. ويرتفع هذا المعدل إلى 20.5 % على الدخل الخاضع للضريبة بين 50،197 دولار و 100،392 دولار

  10. كيف تدفع الضرائب في كندا؟

    هناك طريقتان لارسال ضريبة الدخل الخاص بك :
    إلكترونيا: باستخدام خدمة NETFILE على شبكة الانترنت باستعمال برنامج معدّ للضرائب أو استعمال الشبكة .
    ملء إستمارة ضريبة الدخل ، وارسالها عبر البريد أو تسليمها إلى مركز ضريبي محلي. يمكنك الحصول على النماذج في مكتب البريد المحلي ، أو عبر الإنترنت أو في اي مكتب (CRA) محلي.