fbpx

إيجابيات العيش في كندا ( الإيجابيات والسلبيات للعيش في كندا)

كثيرة هي إيجابيات العيش في كندا فهي الدولة المميزة التي باتت حلم لدى الكثير من الأشخاص حول العالم، على الرغم من تكلفة الحياة في كندا المرتفعة بشكل كبير.

ويواجه المهاجرين عند إتخاذ قرار للعيش في أي بلد الكثير من الإيجابيات والسلبيات فكما هناك إيجابيات يستفيد منها المهاجرون إلى كندا، هناك أيضاً سلبيات مثل صعوبة إيجاد شقق للإيجار في كندا وغيرها من السلبيات والإيجابيات الأخرى التي سنتحدث عنها في مقالتنا لليوم…

إيجابيات العيش في كندا للمهاجرين

لا يمكن حصر إيجابيات المعيشة في كندا ضمن فقرة مختصرة، لكن سنتحدث عن أهم هذه الإيجابيات وهي كما يلي:

  • معاملة إنسانية واحترام متبادل وشائع بين السكان في كندا دون وجود تمييز ولا عنصرية.
  • سهولة الحصول على الجنسية الكندية وخلال وقت قصير مقارنة بدول أخرى.
  • كفاءة المستوى التعليمي سواء في المدارس أو الجامعات الكندية العريقة.
  • الرفاهية التي ينعم بها العمال ممن يتقاضون أجوراً متوسطة في كندا.
  • الوصول إلى الخدمات الصحية والتعليمية والمنح وغيرها بكل سهولة.
  • تعلم اللغة الإنجليزية أو الفرنسية وبالتالي إتقان لغة تساعدك على التواصل مع الآخرين حول العالم.
  • سهولة الحصول على فرص عمل وبأجور محترمة لا تقل عن 15 دولار كندي للساعة الواحدة.

ويفضل الكثير من المهاجرين أو اللاجئين دولة كندا على دول أخرى سواء من ناحية الأجور وفرص العمل أو الإجراءات السهلة والمزايا التي يحصل عليها المقيمون على الأراضي الكندية.

سلبيات الحياة في كندا ( العيش والعمل في كندا )

بعد أن اطلعنا على بعض النقاط المهمة حول إيجابيات المعيشة في دولة كندا، فهناك بالمقابل عيوب وسلبيات لم يخبرك بها أحد من قبل وهي كما يلي:

  • مناخ قد لا يكون مناسب لك فهو بطبيعة الحال بارد ومن الممكن ألا تتأقلم في البداية مع المناخ خصوصاً إذا كنت معتاد على العيش في دول قرب خط الاستواء.
  • لأول مرة سترى أن هناك ضرائب مفروضة عليك لأمور قد لا تخطر على بالك، لذلك ستبدأ بدراسة مشترياتك تلافياً للضرائب المرتفعة.
  • من عيوب الدراسة في كندا أن التعليم المجاني يقتصر على المدارس، لكن الجامعات ستكتشف أن التكاليف مرتفعة وأحياناً لأرقام كبيرة حسب الجامعات.
  • رغم أنك قد تكون متعلم للغة الإنجليزية لكنك ستجد صعوبة في التواصل، فهناك لهجات عامية منتشرة في كل إقليم وستحتاج وقتاً حتى تعتاد عليها.
  • إيجارات المساكن مرتفعة للغاية، لا تستغرب إن كان إيجار منزل في كندا 3000 دولار كندي شهرياً، وقد يعادل أجرك لمدة سنة في مكان إقامتك اليوم.
  • قد لا يروق لك الروتين المفروض على الكنديين والمقيمين هناك من أوراق ومستندات لازمة على الدوام.
  • رغم أن كندا من الدول الكبرى من حيث المساحة، لكن لا توجد معالم سياحية وأثرية كثيرة.
  • صعوبة العمل في كندا، فهناك لا يمكنك أن تعمل بدون ترخيص أو إذن رسمي مع وجود شهادات تدل على خبرتك المهنية في مجال ما.
  • تكلفة المعيشة في كندا شهرياً مرتفعة بشكل كبير، سيارتك قد يصل تأمينها إلى 500 دولار كندي شهرياً هذا عدا الفواتير والإيجار والمواصلات وغير ذلك.

ويعتمد الأمر في النهاية عليك، فهل ستتمكن من التأقلم مع الحياة الجديدة أم لا، لكن بشكل عام، الحياة في كندا تغلب فيها الإيجابيات على السلبيات.

مميزات الحياة في كندا

تعد كندا من أفضل البلدان في العالم للعيش فيها، وفي ما يلي مجموعة متنوعة من مميزات الحياة في كندا:

  • التعليم الجيد: تتسّم كندا بنظام تعليمي متوازن يهدف إلى تقديم الدعم اللازم من أجل الارتقاء بالتعليم، وإنجاح المدارس فيها، ويدفع الطالب الكندي رسوم ولكن أقل مقارنة مع دول العالم الأخرى، وتنفق الحكومة على التعليم أكثر من أي بلد آخر في العالم.
  • الرعاية الصحية: من مميزات الحياة في كندا الرعاية الصحية حيث يعد نظام الرعاية الصحية في كندا الأفضل في العالم ويوفر رعاية صحية للجميع ولدى كندا برامج صحية تعليمية تعلم كبار السن كيفية تجنب الإصابات والمخاطر الصحية الأخرى وحوالي ثلثي الكنديين لديهم تأمين صحي شامل وخاص.
  • سوق عمل قوي: تتميز دولة كندا بنمو اقتصادي مميز، إلا أنها تُعاني من النقص في المهارات الخاصة بالعاملين في الصناعة، ممّا جعلها دولة جاذبة للعاملين من الخارج، بدعم من الحكومة الكندية، وإن النهج الذي تتبعه كندا في التوظيف ليس بالأمر الجديد وهم يستمرون بالترحيب بالوافدين الجدد كل عام مما يخلق سوقاً يوفر الكثير من القوة للأشخاص الذين يسعون وراء مهنة.
  • التنوع الثقافي: تتميز كندا باستقبالها للمهاجرين من كافة أنحاء العالم، ممّا يجعلها موطنًا متنوعاً لثقافات العالم، إذ يجد المهاجر لكندا نفسه منغمساً ما بين الثقافات المتنوعة، ولا يشعر بالغربة بتاتاً.
  • العيش بأمان: تعد كندا من أكثر الأماكن أماناً في العالم للعيش فيها حتى اليوم، وتشهد كندا أدنى معدلات الجريمة في العالم ويتعرض الكنديون لجرائم أقل عنفاً وأقل عمليات اقتحام وجرائم أقل بشكل عام من العديد من البلدان.
مبلغ من الدولارات الكندية - ايجابيات العيش في كندا
مبلغ من الدولارات الكندية – ايجابيات العيش في كندا
  • دولة ذات سمعة جيدة: تتسّم دولة كندا بالسمعة الطيبة، إذ تُعامل الدولة مواطنيها معاملةً حسنة باحترام وتقدير، وتُقدّم لهم الأفضل، وغالباً ما تبتعد الدولة عن النزاعات والصراعات العالمية المحيطة بها من حول العالم، ورغم التنوع ما بين أبناء الشعب فيها إلا أنّهم يعيشون في سلام ووئام.
  • الحياة الطبيعية: من مميزات الحياة في كندا أنها تشتهر بوفرة الطبيعة فيها ولديها حوالي 20%من المياه العذبة من بحيرات وأنهار وتمتلك أطول خط ساحلي على وجه الأرض، وتحوي أجمل المناطق من التندرا الجليدية إلى الغابات الشاسعة، إضافة إلى الجبال الممتدة على مساحات هائلة.
  • احترام الاختلافات: تُرحب دولة كندا بالقادمين والمهاجرين إليها من كافة أنحاء العالم، وتتقبل الأشخاص كما هم، وتمنحهم الفرصة لإثبات مهاراتهم العملية فيها، فالشخص الذي يعيش في كندا ويعمل فيها يحظى بالاحترام بغض النظر عن بلده، أو جنسه، أو لونه، أو ديانته، ويأخذ حقه في المساواة، ويعيش بأمان وسلام.
  • المناخ في كندا: تتميز كندا بوجود فصول أربعة وتنوع مناخها بشكل رائع من الصقيع في الشمال إلى المناخ الأكثر دفئاً باتجاه الجنوب في الصيف وإذا كنت في المكان المناسب تصل الحرارة إلى 35 درجة مئوية والخريف قصير في كندا ولكن تشاهد موجة زاهية من الألوان في كل عام.
  • تكاليف المعيشة: يشتهر الكنديون الذين يتقاضون أجوراً متوسطة بقدرتهم على تحمل تكاليف الحياة في كندا ويمكنهم تحمل نوعية حياة جيدة، كما يوجد مناطق ميسورة التكلفة للعيش في بعض مناطق كندا.
  • جواز السفر الكندي: يعد جواز السفر الكندي من الجوازات الأكثر احتراماً في العالم ويقبل في أغلب دول العالم، وتسمح كندا بالجنسية المزدوجة، ويعتبر الجواز الكندي جائزة مرحب بها بمجرد اجتياز الجنسية الكندية.

تكاليف المعيشة في كندا 2024

قد تكون أهم عيوب الهجرة إلى كندا التي لا يخبرونكم عنها هي التكاليف المعيشية المرتفعة، فقد يصل اشتراك الإنترنت إلى 150 دولار كندي.

وفي حال جمعت فواتيرك كاملة، قد تصل حتى 1000 دولار كندي هذا عدا إيجارات المنازل التي تتراوح بين 1500 حتى 3000 دولار كندي وأكثر أحياناً.

ويعتمد تحديد إيجارات المنازل وأسعار الفواتير في كندا على مكان إقامتك، فمثلاً المعيشة في مقاطعة كيبيك رخيصة للغاية ولا تقارن بغير مقاطعات مثل الحياة في تورنتو التابعة لمقاطعة أونتاريو.

ويصل التأمين المدفوع على سيارتك إن كنت تملك سيارة حوالي 350 دولار كندي شهرياً، ويختلف المبلغ حسب نوع السيارة وإن كانت خاصة أم عامة.

وحسب ما أفادنا به مهاجرون كنديون، فإن العائلة المكونة من ثلاثة أفراد قد تحتاج بين 20 إلى 50 دولار كندي كمصاريف للطعام والسلع والمستلزمات اليومية.

ومن خلال الأرقام السابقة، يمكنك أن تدرس كم هي تكلفة الحياة في كندا بالتفصيل، لكن ذلك لا يمكن تحديده برقم ثابت فلكل عائلة أو فرد ظروف وطبيعة حياة مختلفة عن الآخرين.

امرأة مع عبارة الحياة في كندا ايجابيات وسلبيات - ايجابيات العيش في كندا
امرأة مع عبارة الحياة في كندا ايجابيات وسلبيات – ايجابيات العيش في كندا

مميزات العمل في كندا للأجانب

من بعد ما تعرفنا على مميزات وسلبيات العيش في كندا للأجانب دعونا نتعرف معاً على مميزات العمل في كندا كأجنبي مهاجر:

  1. فرص العمل الجيدة: توفر كندا فرص العمل الجيدة لمختلف المجالات، مع انخفاض معدل البطالة
  2. التوازن بين العمل والحياة: تشجع كندا على التوازن بين العمل والحياة من خلال تخصيص ساعات عمل معقولة وإجازات مدفوعة للعمال.
  3. أجور مرتفعة: تتمتع كندا بأجور مرتفعة مقارنة بالدول الأخرى.
  4. بيئة عمل آمنة: بيئة العمل في كندا آمنة ومستقرة.
  5. تنوع ثقافي: تعرف كندا بتنوعها الثقافي، مما يوفر بيئة عمل متنوعة.
  6. نظام رعاية صحية شامل: توفر كندا نظام رعاية صحية يشمل جميع العمال.
  7. إمكانية الحصول على الجنسية: يمكنك التقديم للحصول على الجنسية بعد اقامتك في كندا لعدة سنوات.

رواتب المهاجرين في كندا 2024

بعدما تعرفنا على مميزات وعيوب الهجرة إلى كندا 2024 سوف نتعرف الآن على رواتب المهاجرين إلى كندا حيث تقدم لهم الحكومة الكندية منح للمساعدة على المعيشة بداخلها إلى أن يجد هؤلاء الأشخاص فرص عمل تناسبهم

فبمجرد الدخول إلى الأراضي الكندية يتم تسجيلهم في منظمة “PRAIDA” الخاصة بالمهاجرين للاستفادة بجميع الخدمات، ويختلف راتب المهاجرين باختلاف المقاطعة التي يعيشون فيها، وفيما يلي اليكم لمحة عن رواتب المهاجرين:

  • بعض المقاطعات الكندية تمنح المهاجرين راتب شهري 610 دولار كندي
  • مقاطعة مانيتوبا أعلى مقاطعة تمنح راتب شهري للمهاجرين وهو 750 دولار كندي
  • المهاجرين إلى كندا بغرض الدراسة يتم منحهم راتب شهري يختلف باختلاف درجة الدراسة في كندا
  • يحصل المهاجرين على تأمين طبي شامل لجميع المرافق الطبية
  • يستطيع المهاجر دراسة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية مجاناً مع الحصول على راتب شهري
  • أما بالنسبة للأطفال المهاجرين مع عائلتهم فمن هم أقل من 6 سنوات يحصلون على راتب سنوي يصل إلى 6400 دولار كندي، والأطفال من سن 6 سنوات حتى 17 سنة يحصلون على 5400 دولار كندي سنوياً.

أفضل المدن للعيش في كندا للمهاجرين

هناك العديد من المدن والمقاطعات الكندية التي يمكن للعرب والأجانب المهاجرين العيش فيها والحصول على فرص عمل متنوعة أبرزها :

  • مقاطعة كيبيك
  • مقاطعة اونتاريو
  • مدينة اوتاوا

الراتب الشهري الذي يحتاجه المهاجر للعيش في كندا

يختلف متوسط الراتب الشهري الذي يحتاجه الأجنبي للعيش في كندا بحسب موقع إقامته بأي مدينة في كندا وبحسب إذا ما كان فرد واحد او عائلة مكونة من عدة أفراد، إلا أنه بشكل عام يبلغ متوسط الدخل المناسب للعيش بشكل مريح في كندا ما بين 2700-3500 دولار، وفي حال كنت تقيم بمنزل كبير بمنطقة راقية وتعيش بشكل مرفه جداً يجب ان يزيد هذا المتوسط لتعيش حياة مريحة.

خاتمة عن الحياة في كندا

مهما تحدث لك الأشخاص عن تكاليف الحياة في كندا، فلن تعرف ذلك بشكل تقريبي إلا في حال عشت هناك ولامست بنفسك كيف هي الحياة في كندا وكم تكلف.

لذلك، يمكن القول في النهاية إن إيجابيات الحياة في كندا لا تضاهيها إيجابيات المعيشة في بلدان أخرى خصوصاً للمهاجرين واللاجئين وباقي السلبيات والعيوب بالإمكان الاعتياد عليها مع الوقت.

ولقراءة المزيد عن ميزات الحياة في كندا تابعو قراءة مقالتنا حول مميزات الحياة في كندا

ما هي إيجابيات الحياة في كندا للمهاجرين؟

معاملة إنسانية واحترام متبادل، سهولة الحصول على الجنسية الكندية، كفاءة المستوى التعليمي، الرفاهية، الخدمات الصحية والتعليمية، تعلم اللغة الإنجليزية أو الفرنسية
سهولة الحصول على فرص عمل

ما هي سلبيات الحياة في كندا؟

المناخ، الضرائب، التعليم المجاني يقتصر على المدارس، إيجارات المساكن مرتفعة للغاية.

ما هي تكلفة الحياة في كندا للعرب؟

يصل اشتراك الإنترنت إلى 150 دولار كندي، وفي حال جمعت فواتيرك كاملة، قد تصل حتى 1000 دولار كندي هذا عدا إيجارات المنازل التي تتراوح بين 1500 حتى 3000 دولار كندي وأكثر أحياناً.

ما هي مميزات الحياة في كندا؟

التعليم الجيد، سوق العمل الجيد، الرعاية الصحية الجيدة، التنوع الثقافي، العيش بأمان.

هل الحياة في كندا صعبة؟

بالعكس يعتبر العيش في كندا مريح، حيث تتوفر جميع الخدمات الصحية والتعليمية والمنح الدراسية وفرص العمل وكل ما يتعلق بمتطلبات العيش في كندا

ما هي تكلفة المعيشة في كندا للعائلة ؟

تتراوح تكلفة المعيشة في كندا للعائلة ما بين 800 دولار كندي إلى 1000 دولار كندي شهرياً.

ما هي رواتب المهاجرين إلى كندا 2024؟

الحكومة الكندية تمنح الشخص البالغ من المهاجرين راتب قدره 610 دولار كندي شهرياً، ويختلف في مقاطعة مانيتوبا حيث يصل الراتب إلى حوالي 750 دولار شهرياً لكل شخص بالغ.

ما هي قوة الجواز الكندي؟

يعد جواز السفر الكندي من الجوازات الأكثر احتراماً في العالم ويقبل في أغلب دول العالم، وتسمح كندا بالجنسية المزدوجة، ويعتبر الجواز الكندي جائزة مرحب بها بمجرد اجتياز الجنسية الكندية.

هل العيش في كندا مريح؟

نعم، يعتبر العيش في كندا مريح، لتوفر كل أسباب الرفاهية من حيث الخدمات الصحية والتعليمية والمنح الدراسية وتوفر فرص العمل فيها وكل ما يتعلق بمتطلبات العيش في كندا.

هل تعتبر كندا من الدول التي تستحق الانتقال إليها؟

نعم تعتبر كندا من الدول التي يستحق الانتقال إليها، حيث يمكن الحصول على الإقامة الدائمة للعمال الماهرين مع عائلاتهم، وتوفر فرص عمل فيها بسبب توافر الموارد الطبيعية فيها.

كم يبلغ متوسط تكلفة المعيشة في كندا؟

يبلغ متوسط تكلفة المعيشة في كندا حوالي 1000 دولار كندي إلى 6000 دولار كندي.

مواضيع ذات صلة

ايجابيات كندا، سلبيات الحياة في كندا، كيف هي الحياة في كندا، الحياة في كندا للمهاجرين، ايجابيات العيش في كندا، عيوب الهجرة الى كندا، سلبيات وايجابيات العيش في كندا، مزايا الهجرة الى كندا، مميزات الهجرة لكندا. الحياة في كندا بالصور

كيف العيش في كندا، المعيشة في كندا، كيفية العيش في كندا، الحياه في كندا، سلبيات الهجرة الى كندا 2024، مساوئ العيش في كندا، عيوب العيش في كندا، الهجرة الى كندا اهم عيوب الهجرة الى كندا التي لا يخبرونكم عنها.

العيش في كندا 2024، مميزات العيش في كندا، الحياة في كندا، إيجابيات العيش في كندا، سلبيات العيش في كندا، صعوبات العيش في كندا، ايجابيات الهجرة الى كندا، ايجابيات وسلبيات العيش في كندا، مميزات الحياة في كندا، مميزات كندا.

فوائد الهجرة الى كندا، تكلفة المعيشة في كندا شهريا 2024، تكاليف المعيشة في كندا، تكلفة الحياة في كندا، المستوى المعيشي في كندا، هجرة عائلية إلى كندا، عيوب كندا، سلبيات الدراسة في كندا، طبيعة الحياة في كندا، عيوب اللجوء في كندا.