fbpx

تعرف على مميزات الحياة في كندا 2024

مميزات الحياة في كندا، تعتبر كندا دولة عريقة تقع في قارة أمريكا الشمالية وتمتاز بمساحة جغرافية هائلة وعدد سكان قليل مقارنة مع مساحتها، وهي في مقدمة الدول المشجعة للهجرة.

أبرز مزايا العيش في كندا

وتتسم سياسة كندا بسياسة الجذب من خلال التعريف بالحياة الكندية ومميزاتها وطريقة العيش بكندا وتسليط الأضواء على النواحي الإيجابية لهذا البلد العريق، وتقديم كافة التسهيلات وبرامج الهجرة المتنوعة لعدد كبير من الراغبين في القدوم إلى كندا.

وتحوي كندا خليطاً سكانياً متنوعاً، وتتوفر فيها جملة من المميزات والمقومات التي تجعلها من أكثر الدول المرغوبة للعيش والاستقرار فالحياة الكندية معروفة بالتنوع، إضافة إلى الأمان والاستقرار والمستوى المعيشي الكريم الذي يحصل عليه المواطن في كندا، وسنتحدث في هذا المقال عن أهم مميزات العيش في كندا وما يميز الحياة في كندا عن باقي الدول.

مميزات الحياة في كندا

تعد كندا من أفضل البلدان في العالم للعيش فيها، وفي ما يلي مجموعة متنوعة من مميزات الحياة في كندا:

  • التعليم الجيد: تتسّم كندا بنظام تعليمي متوازن يهدف إلى تقديم الدعم اللازم من أجل الارتقاء بالتعليم، وإنجاح المدارس فيها، ويدفع الطالب الكندي رسوم ولكن أقل مقارنة مع دول العالم الأخرى، وتنفق الحكومة على التعليم أكثر من أي بلد آخر في العالم.
  • الرعاية الصحية: من مميزات الحياة في كندا الرعاية الصحية حيث يعد نظام الرعاية الصحية في كندا الأفضل في العالم ويوفر رعاية صحية للجميع ولدى كندا برامج صحية تعليمية تعلم كبار السن كيفية تجنب الإصابات والمخاطر الصحية الأخرى وحوالي ثلثي الكنديين لديهم تأمين صحي شامل وخاص.
  • سوق عمل قوي: تتميز دولة كندا بنمو اقتصادي مميز، إلا أنها تُعاني من النقص في المهارات الخاصة بالعاملين في الصناعة، ممّا جعلها دولة جاذبة للعاملين من الخارج، بدعم من الحكومة الكندية، وإن النهج الذي تتبعه كندا في التوظيف ليس بالأمر الجديد وهم يستمرون بالترحيب بالوافدين الجدد كل عام مما يخلق سوقاً يوفر الكثير من القوة للأشخاص الذين يسعون وراء مهنة.
  • التنوع الثقافي: تتميز كندا باستقبالها للمهاجرين من كافة أنحاء العالم، ممّا يجعلها موطنًا متنوعاً لثقافات العالم، إذ يجد المهاجر لكندا نفسه منغمساً ما بين الثقافات المتنوعة، ولا يشعر بالغربة بتاتاً.
  • العيش بأمان: تعد كندا من أكثر الأماكن أماناً في العالم للعيش فيها حتى اليوم، وتشهد كندا أدنى معدلات الجريمة في العالم ويتعرض الكنديون لجرائم أقل عنفاً وأقل عمليات اقتحام وجرائم أقل بشكل عام من العديد من البلدان.
  • دولة ذات سمعة جيدة: تتسّم دولة كندا بالسمعة الطيبة، إذ تُعامل الدولة مواطنيها معاملةً حسنة باحترام وتقدير، وتُقدّم لهم الأفضل، وغالباً ما تبتعد الدولة عن النزاعات والصراعات العالمية المحيطة بها من حول العالم، ورغم التنوع ما بين أبناء الشعب فيها إلا أنّهم يعيشون في سلام ووئام.
  • الحياة الطبيعية: من مميزات الحياة في كندا أنها تشتهر بوفرة الطبيعة فيها ولديها حوالي 20%من المياه العذبة من بحيرات وأنهار وتمتلك أطول خط ساحلي على وجه الأرض، وتحوي أجمل المناطق من التندرا الجليدية إلى الغابات الشاسعة، إضافة إلى الجبال الممتدة على مساحات هائلة.
  • احترام الاختلافات: تُرحب دولة كندا بالقادمين والمهاجرين إليها من كافة أنحاء العالم، وتتقبل الأشخاص كما هم، وتمنحهم الفرصة لإثبات مهاراتهم العملية فيها، فالشخص الذي يعيش في كندا ويعمل فيها يحظى بالاحترام بغض النظر عن بلده، أو جنسه، أو لونه، أو ديانته، ويأخذ حقه في المساواة، ويعيش بأمان وسلام.
  • المناخ في كندا: تتميز كندا بوجود فصول أربعة وتنوع مناخها بشكل رائع من الصقيع في الشمال إلى المناخ الأكثر دفئاً باتجاه الجنوب في الصيف وإذا كنت في المكان المناسب تصل الحرارة إلى 35 درجة مئوية والخريف قصير في كندا ولكن تشاهد موجة زاهية من الألوان في كل عام.
  • تكاليف المعيشة: يشتهر الكنديون الذين يتقاضون أجوراً متوسطة بقدرتهم على تحمل تكاليف الحياة في كندا ويمكنهم تحمل نوعية حياة جيدة، كما يوجد مناطق ميسورة التكلفة للعيش في بعض مناطق كندا.
  • جواز السفر الكندي: يعد جواز السفر الكندي من الجوازات الأكثر احتراماً في العالم ويقبل في أغلب دول العالم، وتسمح كندا بالجنسية المزدوجة، ويعتبر الجواز الكندي جائزة مرحب بها بمجرد اجتياز الجنسية الكندية.

سلبيات العيش في كندا

من بعد ما ذكرنا لكم ايجابيات العيش في كندا دعونا نأخذ لمحة عن سلبيات العيش فيها بشكل مختصر ضمن فقرتنا التالية:

  • مناخ قد لا يكون مناسب لك فهو بطبيعة الحال بارد ومن الممكن ألا تتأقلم في البداية مع المناخ خصوصاً إن جئت من دول قرب خط الاستواء.
  • لأول مرة سترى أن هناك ضرائب مفروضة عليك لأمور تخطر ولا تخطر على البال، لذلك ستبدأ بدراسة مشترياتك تلافياً لتكبد الضرائب المرتفعة.
  • من عيوب الدراسة في كندا أن التعليم المجاني يقتصر على المدارس، لكن الجامعات ستكتشف أن التكاليف مرتفعة وأحياناً لأرقام كبيرة حسب الجامعات.
  • رغم أنك قد تكون متعلم للغة الإنجليزية لكنك ستجد صعوبة في التواصل، فهناك لهجات عامية منتشرة في كل إقليم وستحتاج وقتاً حتى تعتاد عليها.
  • إيجارات المساكن مرتفعة للغاية، لا تستغرب إن كان إيجار منزل في كندا 3000 دولار كندي شهرياً، وقد يعادل أجرك لمدة سنة في مكان إقامتك اليوم.
  • قد لا يروق لك الروتين المفروض على الكنديين والمقيمين هناك من أوراق ومستندات لازمة على الدوام.
  • رغم أن كندا من الدول الكبرى من حيث المساحة، لكن لا توجد معالم سياحية وأثرية كثيرة.
  • صعوبة العمل في كندا، فهناك لا يمكنك أن تعمل بدون ترخيص أو إذن رسمي مع وجود شهادات تدل على خبرتك المهنية في مجال ما.
  • تكلفة المعيشة في كندا شهريا مرتفعة بشكل كبير، سيارتك قد يصل تأمينها إلى 500 دولار كندي شهرياً هذا عدا الفواتير والإيجار والمواصلات وغير ذلك.

متوسط تكلفة المعيشة في كندا

يختلف الدخل الشهري اللازم للعيش في كندا بشكل مريح حسب المكان الذي تعيش فيه في كندا، وفيما يلي إليكم جدول حول متوسط الدخل الشهري الذي يحتاجه الفرد للعيش ببعض المقاطعات والمدن الكندية:

المدينةشخص واحدعائلة مكونة من 4 أفراد
تورنتو3551 دولار أمريكي6144 دولار أمريكي
فانكوفر3445 دولار أمريكي5955 دولار أمريكي
أوتاوا2822 دولار أمريكي5329 دولار أمريكي
مونتريال2،384 دولار أمريكي4،799 دولار أمريكي
كالجاري2449 دولار أمريكي5110 دولار أمريكي
هاليفاكس2377 دولار أمريكي4698 دولار أمريكي
مدينة كيبيك1871 دولار أمريكي4،126 دولار أمريكي
تكاليف المعيشة في كندا في الشهر

وفي ختام مقالنا إذا كنتم ترغبون بقراءة المزيد حول إيجابيات وسلبيات العيش في كندا اطلعوا على مقالنا السابق حول إيجابيات العيش في كندا 2024

مواضيع ذات صلة

ما هي مميزات الحياة في كندا؟

التعليم الجيد.
الرعاية الصحية.
سوق العمل القوي.
جواز السفر الكندي.
تكاليف المعيشة.
المناخ… وللمزيد من التفاصيل تابعوا قراءة المقال

ما هي الحياة في كندا؟

تتسم سياسة كندا بسياسة الجذب من خلال التعريف بالحياة الكندية ومميزاتها وطريقة العيش بكندا وتسليط الأضواء على النواحي الإيجابية لهذا البلد العريق، وتقديم كافة التسهيلات وبرامج الهجرة المتنوعة لعدد كبير من الراغبين في القدوم إلى كندا.

كم يبلغ متوسط تكلفة المعيشة في كندا؟

يبلغ متوسط تكلفة المعيشة في كندا حوالي 1000 دولار كندي إلى 6000 دولار كندي.