fbpx

استيراد السيارات في كندا: كيفية استيراد سيارة من خارج كندا

استيراد السيارات في كندا عملية تتطلب العديد من الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها والمستندات التي ستحتاج إلى جمعها لإحضار سيارتك إلى كندا، وسنشرح إليكم من خلال مقالتنا لليوم كافة التفاصيل حول كيفية استيراد سيارة من خارج كندا تابعوا القراءة معنا.

8 خطوات يجب فعلها لاستيراد سيارة من خارج كندا

في حال كنت ترغب بإحضار سيارتك إلى كندا من بلد إقامتك السابق فلا بد لك من القيام بالخطوات والإجراءات التي سنذكرها إليكم فيما يلي :

حدد ما إذا كانت سيارتك مؤهلة للاستيراد

أول شيء عليك فعله هو تحديد ما إذا كانت سيارتك مؤهلة للاستيراد، يوفر موقع الويب الخاص بمسجل السيارات المستوردة (RIV) قائمة مرجعية لتحديد ما إذا كانت سيارتك مؤهلة للاستيراد إلى كندا، كما يوفر قائمة بالمركبات التي لا يمكن استيرادها أو الخاضعة لمتطلبات أمان إضافية.

الحصول على AES / ITN

عند استيراد سيارة من الولايات المتحدة إلى كندا، تحتاج إلى الحصول على رقم معاملة داخلي (ITN) لنظام التصدير الآلي (AES)، تم إصدار هذا الرقم من قبل الجمارك وحماية الحدود الأمريكية (CBP) ويؤكد أنه تم الإبلاغ عن شحنة مركبتك إلى حكومة الولايات المتحدة على أنها عملية تصدير.

تأكد من أن سيارتك تلبي جميع متطلبات السلامة

يجب أن تمتثل سيارتك للمعايير الكندية لسلامة المركبات الآلية (CMVSS) وجميع معايير سلامة المركبات الفيدرالية الأمريكية المعمول بها (FMVSS)، تم إنشاء CMVSS وتنظيمه بواسطة وزارة النقل الكندية Transport Canada، بينما تنظم وكالة خدمات الحدود الكندية CBSA وثائق الامتثال FMVSS الصادرة عن هيئة الجمارك وحماية الحدود بالولايات المتحدة CBP.

مفتاح سيارة - استيراد سيارة من كندا
مفتاح سيارة – استيراد سيارة من كندا

تشترك كندا في معايير السلامة مع الولايات المتحدة، لذلك إذا تم تصنيع السيارة وفقاً لمعايير أمريكا الشمالية، فمن المرجح أن تكون متوافقة مع متطلبات السلامة الكندية، ومع ذلك إذا فشلت سيارتك في الفحص على الحدود، فستحتاج إلى اصطحابها للتعديل لتستطيع ادخالها إلى كندا.

استيفاء جميع متطلبات الجهات الحكومية الأخرى

بالإضافة إلى تلبية متطلبات القبول لوكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA) و Transport Canada، يجب أن تفي المركبات المستوردة بمعايير الانبعاثات والسلامة الكندية الأخرى، التي تم تحديدها وتنظيمها من قبل وكالات حكومية أخرى مثل وكالة البيئة وتغير المناخ الكندية (ECCC)، وزارة الصحة الكندية، الوكالة الكندية لفحص الأغذية (CFIA)، والشؤون العالمية بكندا.

يجب عليك أيضاً مراجعة حكومة المقاطعة أو الإقليم لمعرفة ما إذا كانت تتطلب أي تعديلات إضافية حتى يمكن تسجيل السيارة والتأمين عليها في تلك الولاية القضائية، على سبيل المثال في أونتاريو يجب أن تمتثل المركبات لقواعد معدات السيارة والسلامة والتفتيش التي حددها قانون المرور على الطرق السريعة (HTA).

تضمن وكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA) تطبيق ضوابط الاستيراد التي تفرضها هذه الوكالات، يمكن للوسيط الجمركي الخاص بك مساعدتك في تحديد وتلبية متطلبات وكالة خدمات الحدود الكندية، والوكالات الحكومية الأخرى، وحكومة المقاطعة.

أكمل ملف AES الخاص بك لدى الجمارك الأمريكية

عندما تقوم باستيراد سيارة بغض النظر عما إذا كانت السيارة سيتم شحنها بالسكك الحديدية أو الشاحنة، سيُطلب منك تقديم ملف AES قبل أن تتمكن من استيرادها إلى كندا، ويتضمن ملف AES المستندات التالية :

  • إثبات الملكية
  • فاتورة الشراء
  • بوليصة الشحن
  • معلومات التأمين
كراج سيارات في كندا - استيراد السيارات من كندا
كراج سيارات في كندا – استيراد السيارات من كندا

قم بإعداد وثائق الاستيراد الخاصة بك

بعد قيامك بجميع الخطوات التي ذكرناها إليك في السطور السابقة حان الوقت الآن لإعداد وثائقك وتقديمها إلى وكالة خدمات الحدود الكندية، المستندات التي ستحتاج إليها لاستيراد سيارة إلى كندا هي:

  • فاتورة البيع
  • شهادة التأمين على السيارة
  • وثيقة تثبت دفع جميع المخالفات المرورية المتعلقة بالسيارة.
  • USMCA / CUSMA شهادة المنشأ إن وجدت
  • نسخة من جواز السفر
  • شهادة فحص السيارة

إذا كنت تستورد سيارتك من الولايات المتحدة، فيجب عليك تقديم مستندات التخليص الجمركي صادرة عن الشركة المصنعة للسيارة وتؤكد عدم وجود عمليات سحب معلقة على السيارة وتصحيح أي عيوب قد تجعلها غير آمنة لسائقها وركابها وعامة الناس.

نوصي بتقديم مستنداتك قبل أيام قليلة من التخطيط لاستيراد السيارة إلى كندا، سيتيح هذا للوكيل الذي يراجع وثائقك وقتاً كافياً للاتصال بك إذا احتاج إلى مزيد من المعلومات أو إذا كان هناك أي مشاكل في أوراقك.

الاستعداد للفحص

تتطلب هيئة النقل الكندية فحص المركبات المستوردة لضمان الامتثال لمعايير السلامة والانبعاثات الكندية سواء كانت جديدة أو مستعملة، تم صنعها في أمريكا الشمالية أو في أي مكان آخر، يجب أن تجتاز جميع المركبات الفحص قبل أن يتم تسجيلها وقيادتها على الطرق الكندية.

يمكن إجراء الفحص من خلال مركز فحص معتمد من RIV على الحدود عندما تدخل السيارة كندا، إذا فشلت سيارتك في الفحص، فيجب تصديرها مرة أخرى أو إرسالها إلى منشأة كندية معتمدة لإجراء التعديلات وإعادة الفحص.

كراج سيارات في كندا - استيراد السيارات من كندا
كراج سيارات في كندا – استيراد السيارات من كندا

دفع الرسوم والضرائب المطلوبة

يجب دفع بعض الضرائب والرسوم على سيارتك المستوردة، بالإضافة إلى رسوم التسجيل والتأمين، سيطلب منك أيضاً دفع ضريبة السلع والخدمات (GST) و HST اعتماداً على مقاطعة الدخول لكامل المبلغ المدرج في فاتورة البيع.

تستخدم قيمة سيارتك لتحديد ضرائب الاستيراد والرسوم التي يجب عليك دفعها، تشمل هذه القيمة تكلفة السيارة، بالإضافة إلى تكلفة الشحن وأي رسوم أو ضرائب تم دفعها بالفعل عليها، علاوة على ذلك يعتمد نوع ومقدار الرسوم والضرائب التي ستدفعها على ما إذا كانت سيارتك جديدة أو مستعملة ومكان صنعها.

ومن المهم معرفة أنه إذا كنت تستورد سيارة تم شراؤها بدون ضمان، فستكون القيمة أقل مما لو كنت تستورد سيارة جديدة تماماً مصحوبة بضمان.

وبمجرد استيراد سيارتك إلى كندا، يجب عليك تسجيلها والحصول على لوحة ترخيص في غضون 45 يوماً.

طريقة استيراد سيارة من كندا

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها استيراد سيارة من كندا إلى أي دولة بالعالم وهي كالتالي:

  • الطريقة الأولى هي عن طريق شركات استيراد وتصدير السيارات في كندا التي تتكفل بكافة الإجراءات كاملة كل ماعليك ان تختار شركة جيدة للقيام بذلك.
  • الطريقة الثانية هي مواقع بيع السيارات في كندا سواء الجديدة أو المستعملة كل ما عليك هو شراء السيارة من الموقع وسيتكفل الموقع بكل الإجراءات الباقية.

قد يهمك الإطلاع على مقالنا السابق حول مواقع بيع السيارات في كندا

الأوراق المطلوبة لاستيراد السيارات من كندا

يختلف متطلبات استيراد السيارات من بلد إلى آخر ولكن بشكل عام ستحتاج لتقديم ما يلي :

  • جواز سفر
  • شهادة تأمين على السيارة ضد المخاطر
  • شهادة معاينة على السيارة
  • فاتورة الشراء
  • شهادة منشأ السيارة

شروط استيراد سيارة من خارج كندا

تفرض الحكومة الكندية شروطاً معينة على استيراد السيارات من الخارج، فيما يلي بعض هذه الشروط:

  • يجب أن تكون مناسبة للاستخدام في كندا: يجب أن تلبي جميع المتطلبات المتعلقة بالسلامة والتكامل.
  • يجب أن يكون طراز السيارة لا تزيد عن 15 عاماً: السيارة التي يزيد عمرها عن 15 عاماً قد لا تستوفي متطلبات السلامة الكندية.
  • يجب أن تكون السيارة مملوكة لك أو لشخص مقيم في كندا: لا يمكنك استيراد السيارة إذا كنت زائر أو مقيم غير دائم في كندا.

السيارات الممنوعة من دخول كندا

هناك مجموعة من السيارات التي لا يحق لأصحابها ادخالها لكندا من بين تلك السيارات :

  • السيارات التي لم يتم طرحها للبيع في كندا: لا يتم استيراد السيارات التي لا تباع في كندا.
  • السيارات التي لا تلبي متطلبات السلامة الكندية: يجب أن تلبي جميع السيارات متطلبات السلامة الكندية.
  • السيارات التي تم تعديلها بشكل غير قانوني: لا يمكن استيراد السيارات التي تم تعديلها بشكل غير قانوني، يشمل ذلك الأشياء التي تؤثر على أداء السيارة أو سلامة السيارة.

في ختام مقالنا قد يهمكم أيضاً الإطلاع على مواضيعنا الأخرى ذات صلة حول كندا

هل هناك سيارات ممنوعة من الاستيراد في كندا؟

بشكل عام لا يمكنك استيراد سيارة لم يتم اعتمادها لتلبية معايير السلامة الكندية، يمكن استيراد السيارات التي يزيد عمرها عن 15 عاماً دون تلبية هذه المعايير ولكن يجب أن تجتاز فحصاً بصرياً على الحدود.

هل هناك موقع استيراد سيارات من كندا؟

يعتبر موقع كيجيجي Kijiji من أفضل وأشهر المواقع لبيع وشراء السيارات الجديدة والمستعملة في كندا، والذي يساعدك على استيراد السيارة الذي قمت بشرائها من كندا إلى الدولة التي تقيم فيها

ما هي أشهر مواقع مزادات السيارات في كندا؟

هناك العديد من مواقع مزادات السيارات في كندا من أشهرها:
موقع traderev تريديف
موقع manheim مانهيم
موقع adesa أديسا …. للمزيد من المعلومات حولها تجدونها ضمن مقالنا السابق