fbpx

تكاليف الهجرة إلى كندا 2023

كم هي تكاليف الهجرة لكندا

تختلف تكاليف الهجرة إلى كندا سواء كنت تحسب تكاليف الهجرة إلى كندا عن طريق الدراسة أو الاستثمار أو العمل أو لغير هدف، لكن بشكل عام هناك بعض الرسوم المفروضة على المهاجرين والتي يجب دفعها عند تقديم الطلب.

كما أن رسوم الهجرة إلى كندا تتباين أيضاً من عائلة لأخرى وتتعلق بعدد أفراد العائلة وأعمارهم ولكنها عبارة عن رسوم شبه رمزية مقارنة بأنك تقدم طلب هجرة لدولة أخرى.

تفاصيل حول تكاليف الهجرة إلى كندا

في هذه الفقرة، سنشرح لكم باختصار قدر الإمكان تكاليف الهجرة لكندا باختلاف المقاصد سواء كان للدراسة أو العمل أو الاستثمار.

ونذكر لكم هذه التفاصيل كما يلي:

تكاليف الهجرة عن طريق العمل

ينطوي هذا النوع من الهجرة ضمن برنامج “هجرة الكفاءات والعمالة الماهرة” إلى كندا، ويحتاج مقدم الطلب إلى دفع رسوم الهجرة وهي كما يلي:

  1. رسوم طلب تقييم الشهادات العليا بين 285 حتى 1080 دولار كندي، وتختلف وفق المهنة.
  2. رسوم الطلب للبالغ 550 دولار كندي.
  3. رسوم الطلب للأطفال 150 دولار كندي.
  4. رسوم طلب الحق بالإقامة الدائمة 490 دولار كندي للبالغين.

وهناك أيضاً رسوم أخرى يستلزم على المهاجر أن يدفعها مع قبول طلب الهجرة الخاصة به، لكن جميع هذه الرسوم تعتبر رسوم رمزية فهي مفروضة من الدولة وليست لمكتب أو شركة خاصة.

تكاليف الهجرة عن طريق الدراسة

رغم أن الهجرة بقصد الدراسة يعتبر من أسهل الطرق من أجل الوصول إلى كندا لكنك كطالب جامعي ستتكبد الكثير من المصاريف مقابل ذلك.

ولا تستغرب إن كلفت الدراسة في كندا والتسجيل في إحدى الجامعات مبالغ قد تصل حتى 50 ألف دولار كندي سنوياً، فيما يختلف الأمر تبعاً لتخصصك الذي تريد الدراسة فيه.

وفيما يخص درجات البكالوريوس والماجستير فتصل تكاليف التسجيل للهجرة إلى كندا بقصد الدراسة إلى ما بين 15 ألف حتى 25 ألف دولار كندي تقريبياً.

ونرجع ونقول، إن التكاليف تختلف تبعاً للتخصص والمجال الذي يريد المهاجر التسجيل فيه، بينما بطبيعة الحال، فإن الدراسة في مجالي البكالوريوس والماجستير تستغرق كل منها بين 3 حتى 4 سنوات.

ويجب عليك أن تحضر المزيد من الأوراق والشهادات عند التسجيل، وأهمها شهادة إتقان اللغة الإنجليزية، ويجب أن تحصل على معدل IELTS 6 على الأقل.

تكاليف الهجرة عن طريق الاستثمار

هنا تختلف تكاليف الهجرة عبر الاستثمار إلى كندا حسب المقاطعة التي تريد الهجرة إليها، على سبيل المثال في مقاطعة مانيتوبا تحتاج إلى ما لا يقل عن 150 ألف دولار كندي لتحصل على الإقامة.

وفيما يخص مقاطعة بريتش كولومبيا فتصل التكاليف إلى 200 ألف دولار كندي تقريبياً، وفي مقاطعة نيو برونزويك تصل حتى 250 ألف دولار كندي أما في أونتاريو فهي 200 ألف دولار كندي.

ولا تذهب هذه المبالغ للحكومة بل يكفي أن تكون تملك هذا المبلغ وتفتتح به استثماراً في إحدى المقاطعات الكندية ومن ثم ستحصل على الإقامة الدائمة.

وتسعى كندا من خلال برنامج المستثمرين للهجرة إلى تشجيع المستثمرين في الاستثمار ضمن بيئة آمنة ومتنامية، وبالفعل هناك الكثير ممن دخلوا كندا عبر برامج الاستثمار.

تكاليف الهجرة عن طريق الكنيسة

أيضاً فيما يخص تكاليف الهجرة إلى كندا عبر الكنيسة تختلف من كنيسة لأخرى، لكن أبرز الشروط الواجب توفرها في المهاجر ما يلي:

  • وجود كفيل في كندا يكفل الشخص القادم إلى البلاد ولمدة سنة كاملة.
  • يجب أن يكون الكفيل حاصل على الإقامة الدائمة أو الجنسية الكندية.
  • أن يكون الشخص الذي يعتزم الدخول لكندا عبر الكفالة الكنسية أن يكون خارج كندا.
  • يجب أيضاً أن يكون لدى الشخص الكفيل القدرة على إدارة شؤونه وشؤون عائلته وتحمل التكاليف بحيث لا يتضرر ممن كفله.

ومن بين الأمور المهمة، أن يبحث الشخص عن الكنائس التي تقدم الكفالة الكنسية، لكن حسبما علمنا به، فهناك ازدحام واضح على الكنائس بشكل ذلك.

تكلفة الكفالة الخماسية في كندا للمهاجرين

من أشهر وأسرع طرق الهجرة إلى كندا هي تلك التي تحصل عن طريق الكفالة الخماسية، وتقتضي أن يكون هناك خمسة أشخاص في كندا يكلفن بقدومك إلى البلد.

كما هناك شروط أخرى حيث يحتاجها الشخص الذي يريد الهجرة إلى كندا عن طريق الكفالة الخماسية وهي وجود الكفلاء وتقديم أوراق تثبت أنهم يتقاضون رواتب أو دخل جيد يساعدهم على التكفل بالقادم لكندا.

ويجب على الكفلاء أن يدفعوا ما قرابته 17 ألف دولار كندي للفرد وحوالي 19 ألف للفردين و21 للثلاثة أفراد وهكذا من أجل التسجيل في هذا النوع من الهجرة.

ولكن ينبغي أن نقول، إن المبالغ هذه لا تذهب للدولة، بل تعود لأصحابها تدريجياً في حال لم يسحب المهاجر منها أي دولار بعد أن وصل للبلاد حديثاً.

خاتمة عن تكاليف الهجرة لكندا

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول الهجرة إلى كندا، ويستمر إعلامين ومنصات كثيرة في الترويج للهجرة إلى كندا.

ومن بين المفاهيم، أن شروط الكفالة الكنسية في كندا للسوريين أو اللبنانيين أو العراقيين أو أي دولة أخرى هذا ذاتها لأي مهاجر من أي دولة بالعالم.