fbpx

ما هي الكفالة الخماسية في كندا ( الشروط – التكلفة – المميزات)

التقديم على الكفالة الخماسية في كندا 2023

للأشخاص الذين يسعون للهجرة إلى كندا عن طريق الكفالة الخماسية في كندا سنشرح إليكم من خلال مقالنا لليوم كل ما تريدون معرفته حول الكفالة الخماسية في كندا وما يخص شروطها وتكلفتها ومميزاتها بالإضافة للمحة حول أنواع الكفالات وكفالة المنظمات وغيرها من التفاصيل تابعوا القراءة معنا.

جدول المحتويات

مفهوم الكفالة الخماسية في كندا 2024

يتساءل كثيرون ما هي الكفالة الخماسية في كندا وكم هو مبلغ الكفالة الخماسية بالإضافة إلى أبرز مميزات الكفالة الخماسية وكيف يمكن أن تحصل على كفيل والمزيد من التفاصيل.

وباختصار، الكفالة الخماسية في كندا هي عبارة عن طريقة خاصة من طرق استقدام اللاجئين لكندا، حيث يتعهد على أساسها خمسة أشخاص في كندا بكفالة لاجئ لمدة سنة كاملة من إقامته في كندا.

شروط الكفالة الخماسية في كندا

هناك شروط لابد من أن تتوفر في الشخص الذي يريد اللجوء إلى كندا عن طريق الكفالة الخماسية في كندا، ونذكر لكم هذه الشروط كما يلي:

  • يجب أن يكون الكفلاء حاصلين على الجنسية الكندية أو لديهم إقامة دائمة في البلاد.
  • يجب أن يكونوا فوق الـ 18 سنة من العمر على الأقل.
  • يجب أن يكون الكفلاء قادرين على إثبات مقدرتهم المالية الكافية من أجل توفير دعم للاجئ الجديد الذي سيأتي مع أسرته أو بدونها لكندا.
  • يجب أيضاً أن يقيم اللاجئ في المنطقة التي يقطن فيها الكفلاء الخمسة.
  • يجب أن يكون اللاجئ حاصل على ورقة حماية من الأمم المتحدة.
  • يجب أن يكون اللاجئ يعيش خارج بلده الأصلي.

ولابد أن تتوفر الشروط السابقة بالإضافة إلى مبلغ الكفالة الخماسية حتى يتمكن الكفلاء من استقدام اللاجئ إلى كندا، بينما يعتبر البعض أنها من أسرع طرق اللجوء إلى كندا رغم أنها مكلفة على الكفلاء.

العمر المطلوب للتقديم على الكفالة الخماسية في كندا

يجب أن يكون عمر اللاجئ أكبر من 18 عاماً عند تقديم طلب للحصول على الكفالة الخماسية وإلا لن يتم قبوله.

تكلفة الكفالة الخماسية في كندا

إن تكاليف الكفالة الخماسية تبدأ من وضع الكفلاء الخمسة G5 مبلغاً يبدأ من 17 ألف دولار كندي ويرتفع حسب عدد الأشخاص، فمثلاً إن كانوا اثنين يكون حوالي 19500 دولار كندي وهكذا.

ويتم وضع هذا المبلغ في البنك لحساب اللاجئ الذي سيأتي إلى كندا بحيث يغطي مصاريفه في السنة الأولى من إقامته في كندا، وهذا هو الغرض الجوهري من تقديم المبلغ.

البعض يتبع طريقة احتيالية، وهي إرسال هذا المبلغ لأحد المقيمين في كندا من أجل البدء في إجراءات الكفالة الخماسية له، لكن يتعرض الكثيرون منهم للاحتيال، لذلك عليك الحذر إن اتبعت هذه الطريقة.

الكفالة الخماسية في كندا - تعبيرية
الكفالة الخماسية في كندا – تعبيرية

مراحل الكفالة الخماسية في كندا

نشرح لكم مراحل الكفالة الخماسية في كندا بعد قبول الاجراءات وهي كالتالي :

  • خلال السنة الأولى لإقامة اللاجئ ﻻ يتم دعم اللاجىء من قبل الحكومة الكندية إﻻ في حالة وجود أطفال معه، حيث يتم دعم كل طفل بمبلغ 300 دوﻻر كندي شهرياً، ويكون اﻻعتماد على الدعم المادي للأطفال خلال هذه الفترة على دعم الكفلاء الخمسة والذي تم تقديمه من الكفلاء مسبقاً.
  • يجوز للاجئ التقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة في كندا بعد مدة شهر أو شهرين من وقت دخوله كندا.
  • بعد الحصول على اﻻقامة الدائمة يمكن للاجئ التنقل بحرية بين المقاطعات الكندية وبعضها.
  • يجب على اللاجئ المكوث بكندا مدة ﻻ تقل عن ثلاث سنوات أو 1095 يوماً للحصول على الجنسية الكندية و الجواز الكندي.

مميزات الكفالة الخماسية في كندا

هناك بعض المزايا التي يمكن ذكرها في حالة حصول اللاجئ على كفالة خماسية وجاء بناء على ذلك إلى كندا، وأبرز ميزات الكفالة الخماسية نذكرها كما يلي:

  • يمكن للاجئ بمجرد دخول كندا التقدم للحصول على الإقامة الدائمة.
  • بإمكان اللاجئ في حال كان لديه أطفال أن يتلقى دعماً مالياً يقدر بحوالي 300 دولار كندي لكل طفل.
  • يحق للاجئ الذي حصل على الإقامة الدائمة، السفر والتنقل بين المقاطعات الكندية.
  • يسري عليه ما يسري على غيره ممن ينتظرون الجنسية الكندية، حيث يحصل عليها بعد 1095 يوماً، ويشترط عدم مغادرة اللاجئ كندا لفترة لا تقل عن المذكورة.
  • مساعدته في الاستقرار مثل استئجار منزل مؤقت له حتى إيجاد منزل يلائمه ومساعدته في الاندماج بسوق العمل وغير ذلك.

وهناك العديد من المزايا الأخرى للمستفيد من الكفالة الخماسية لكن ما ذكرناه أبرزها، وفي حال لم تستطع إيجاد كفيل للهجرة إلى كندا، حاول عبر كفالة المساجد في كندا أو الكفالة الكنسية أو كفالة الأقارب في كندا إن كان لديك أقارب هناك.

علم وجواز سفر كندا - الكفالة الخماسية في كندا
علم وجواز سفر كندا – الكفالة الخماسية في كندا

أنواع الكفالات في كندا

تتعدد أنواع الكفالات في كندا فهناك الكنائس التي تقدم الكفالة الكنسية في كندا بالإضافة إلى كفالة الأقارب والكفالة الخماسية وكفالة المنظمات والكفالة المجتمعية وكفالة ذوي الاحتياجات الخاصة والكفالة المزدوجة وغيرها.

وللمزيد من التفاصيل زوروا مقالنا الذي تحدثنا من خلاله حول أنواع الكفالات في كندا

كفالة المنظمات في كندا

كفالة المنظمات في كندا هي أن تقوم إحدى المنظمات المعنية بالأمر بكفالة لاجئ واستقدامه من بلده إلى كندا وتأمين حياة مناسبة له.

ولقراءة المزيد حول هذا الموضوع قم بزيارة مقالنا حول كفالة المنظمات في كندا

الأشخاص المؤهلين للتقديم على الكفالة الخماسية

يحق للأشخاص المعرضين للخطر والخوف أو التهديد والقادمون من إحدى الدول التي تعاني من حروب التقدم بطلب للحصول على الكفالة الخماسية للهجرة إلى كندا

فوائد الكفالة الخماسية

للكفالة الخماسية عدة فوائد نذكرها لكم فيما يلي :

حماية اللاجئين: توفر الكفالة الخماسية بيئة آمنة ومأوى لللاجئين الذين يعيشون في ظروف صعبة وخطرة في بلدانهم الأصلية

توفير الدعم المالي والإيواء: من خلال الكفالة الخماسية، يقدم الكفلاء الدعم المالي والإيواء لللاجئين لمدة تصل إلى عامين بعد وصولهم إلى كندا.

خاتمة عن الكفالة الخماسية

في الختام، تعد الكفالة الخماسية من أهم أنواع الكفالات في كندا التي تتيح لك الهجرة إلى كندا وبأسرع وقت مقارنة بأنواع الكفالات الأخرى.

كما هناك أنواع كفالات أخرى لكنها بطيئة في الإجراءات مثل كفالة المنظمات للسوريين أو للاجئين من أي جنسية بلد يشهد عدم استقرار أو حرب أو تمييز عنصري أو ما إلى ذلك.

مواضيع ذات صلة

  1. ما هي الكفالة الخماسية في كندا؟

    الكفالة الخماسية في كندا هي عبارة عن طريقة خاصة من طرق استقدام اللاجئين لكندا، حيث يتعهد على أساسها خمسة أشخاص في كندا بكفالة لاجئ لمدة سنة كاملة من إقامته في كندا.

  2. كم هو مبلغ الكفالة الخماسية في كندا 2024؟

    إن تكاليف الكفالة الخماسية تبدأ من وضع الكفلاء الخمسة G5 مبلغاً يبدأ من 17 ألف دولار كندي ويرتفع حسب عدد الأشخاص، فمثلاً إن كانوا اثنين يكون حوالي 19500 دولار كندي وهكذا.

  3. كيف تحصل على كفيل في كندا؟

    الحصول على كفيل في كندا يتم إما عبر التواصل مع المنظمات أو من خلال الأقارب والأصدقاء المتواجدين في كندا حيث قد يكون بإمكانهم الحصول على كفيل من اجلك.

  4. ما هي شروط الكفالة الخماسية في كندا؟

    يجب أن يكون الكفلاء حاصلين على الجنسية الكندية أو لديهم إقامة دائمة في البلاد.
    يجب أن يكونوا فوق الـ 18 سنة من العمر على الأقل.
    يجب أن يكون الكفلاء قادرين على إثبات مقدرتهم المالية الكافية من أجل توفير دعم للاجئ الجديد الذي سيأتي مع أسرته أو بدونها لكندا… وللمزيد من التفاصيل تجدونها في المقال

  5. كم تستغرق الكفالة الخماسية في كندا ؟

    الكفالة الخماسية في كندا هي عبارة عن طريقة خاصة من طرق استقدام اللاجئين لكندا، حيث يتعهد على أساسها خمسة أشخاص في كندا بكفالة لاجئ لمدة سنة كاملة من إقامته في كندا.

  6. ما هو مبلغ الكفالة الكنسية في كندا ؟

    يقدر مبلغ الكفالة الكنسية في كندا بحوالي 12 – 13 ألف دولار ويختلف من كنيسة لأخرى

  7. ما هي الكفالة الكنسية في كندا 2024 ؟

    تقوم فكرة الكفالة الكنسية على أن الكنائس في كندا توفر كفيل يقدم مساعدة للاجئين فتصبح مسؤولة أمام الحكومة الكندية فيما يخص تنظيم مسألة مساعدة اللاجئين واستقدامهم لكندا.

  8. ما هي كفالة المساجد في كندا؟

    هو برنامج كفالة خاصة أو ما يعرف nun profit organizations او association او community هي عبارة عن قيام منظمة غير ربحية (كنيسة أو مسجد أو جمعية خيرية أو أي منظمة غير ربحية) بالتقدم للحكومة الكندية بطلب كفالة لاجىء على أن تتحمل نفقاته لمدة عام كامل وكل ما يتعلق باحتياجاته خلال هذا العام و عادة ما يقوم …

  9. ما هي كفالة المنظمات في كندا؟

    كفالة المنظمات في كندا هي أن تقوم إحدى المنظمات المعنية بالأمر بكفالة لاجئ واستقدامه من بلده إلى كندا وتأمين حياة مناسبة له.

  10. هل يمكن تقديم دعوة إلى شخص من خارج كندا عن طريق الكفالة؟

    نعم يمكنك تقديم دعوة لشريكك أو لأحد أفراد أسرتك للقدوم إلى كندا وذلك من خلال إحدى أنواع الكفالات التي شرحنا عنها ضمن مقالنا.

  11. ما هي أنواع الكفالات في كندا؟

    تتعدد أنواع الكفالات في كندا فهناك الكنائس التي تقدم الكفالة الكنسية في كندا بالإضافة إلى كفالة الأقارب والكفالة الخماسية وكفالة المنظمات والكفالة المجتمعية وكفالة ذوي الاحتياجات الخاصة والكفالة المزدوجة وغيرها.

  12. ما هي طريقة الحصول على كفالة في كندا؟

    يمكن الحصول على كفالة في كندا عن طريق اﻻقارب إذا كان للاجئ أقارب بكندا، أو كفالة المساجد والكنائس والمنظمات الخيرية واﻻجتماعية، حيث يتواصل اللاجىء مع تلك المنظمات لطلب الحصول على الكفالة.

  13. هل هناك شروط تحديدية للاجئين المستفيدين من الكفالة الخماسية؟

    نعم، يجب أن يكون اللاجئ المستفيد من الكفالة من فئات المهمشين والمعرضين للخطر ويجب أن يكون في وضع لاجئ خارج بلده الأصلي.