fbpx

كل ما تحتاجون لمعرفته حول وسائل النقل في كندا ( النقل العام في كندا)

تعتبر كندا من أكبر دول العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 4 مليون متر مربع، وفي الواقع تصنف مساحة أراضيها في المرتبة الثانية بعدروسيا.

وتحتوي كندا على العديد من وسائل النقل المختلفة التي تجعل عملية التنقل فيها مريحة للغاية، وسنشرح أكثر عن وسائل النقل في كندا في مقالتنا لليوم فتابعوا قراءة المقال..

وسائل النقل في كندا
وسائل النقل في كندا

نظام النقل في كندا

يشتمل نظام النقل الكندي على أكثر من 1400000 كيلومتر و(870.000 ميل) من الطرق، و 10 مطارات دولية رئيسية، و 300 مطار أصغر، و72،093 كم (44،797 ميل) من مسار السكك الحديدية العامل، وأكثر من 300 ميناء.

بالإضافة لمرافئ تجارية توفر الوصول إلى المحيط الهادئ، الأطلسي والقطب الشمالي والمحيطات فضلاً عن البحيرات العظمى وسانت لورانس سيواي. 

في عام 2005، شكل قطاع النقل 4.2٪ من الناتج المحلي الإجمالي لكندا، مقارنة بـ 3.7٪ لصناعات التعدين واستخراج النفط والغاز في كندا.

ما هي وسائل النقل في كندا ؟

تختلف أفضل وسائل النقل في كندا بناءً على الغرض من السفر ومنطقة السفر، ومع ذلك فإن بعض الوسائل الشائعة للنقل في كندا تشمل:

  1. السيارات: وهي وسيلة النقل الأكثر استخداماً في كندا ، وتوجد شبكة واسعة من الطرق والمدن الصغيرة التي يمكن الوصول إليها بها.
  2. الحافلات: توجد خدمات حافلات داخلية وخارجية تغطي كندا بأكملها ، وتكون سريعة أسعارها متوازنة.
  3. القطارات: يمكن للمسافرون التنقل بين المدن باستخدام القطارات السريعة (VIA Rail) التي تربط بين العديد من المدن الكندية.
  4. الطائرات: هناك العديد من الشركات الجوية الكندية والعالمية التي توفر خدمات الطيران إلى المدن الكبرى في كندا ، حيث يمكن الوصول إلى أي جزء من البلاد.
  5. الدراجات: تعتبر الدراجات وسيلة رائعة للاستمتاع بالطقس اللطيف في الصيف ، وتوفر مدينة مونتريال وتورونتو وفانكوفر شبكات ممتازة من مسارات الدراجات.
  6. الميترو والحافلات العامة: يوجد نظام النقل العام في المدن الكبرى مثل تورونتو وفانكوفر ، فيه مترو وحافلات تتغلب على المرور وتستخدم شبكات على شكل شبكة يمكن الدفع من خلالها والدخول إلى الحافلات والمترو.

وسائل النقل الجوي في كندا

يتوفر في العديد من المدن الكندية الرئيسية مطارات تلبي احتياجات الناس الذين يتنقلون من مكان إلى آخر في الدولة، ومن أكثر المطارات ازدحاماً: تورونتو بيرسون وفانكوفر وكالجاري ومونتريا بيري إليوت ترودو وادمنتون.

كما توجد العديد من المطارات الأخرى التي تلبي احتياجات المسافرين الداخلية والخارجية، وتعتبر الخطوط الجوية الكندية وخطوط ويست جيت هي أشهر الخطوط الجوية في كندا والتي تغطي جميع مناطق الدولة.

وكدولة كبيرة تقع بالقرب من الأراضي الأمريكية، هناك اهتمام كبير بالأمن الجوي والحدودي في كندا، لذلك يتوجب عليك اصطحاب جميع المستندات اللازمة عند دخولك الدولة، كما عليك الالتزام بالقوانين والتعليمات التي يقدمها المسؤولين لك عند السفر.

الطيران في كندا

فيما يلي نذكر لكم أفضل شركات الطيران في كندا وهي كالتالي:

القطارات في كندا

تربط سكك القطارات جميع مناطق كندا من فانكوفر والأمير روبرت في كلومبيا على الساحل الغربي وشرقاً إلى هاليفاكسن نوفا سكوتيا.

يمكن الوصول إلى جميع المناطق من الحدود الجنوبية التي تفصل كلومبيا و الأراضي الشمالية بواسطة القطارات.

طريقة استخدام القطار في كندا

يمكنك التحقق من مواعيد السفر وأسعار تذاكر القطارات في كندا والوزن المسموح به للأمتعة عبر موقع فياريل VIA Rail canada ويمكنك شراء التذاكر من هذا الموقع بسعر أرخص في وقت مسبق عبر الموقع بدلاً من شرائها بسعر مرتفع يوم السفر، يساعدك هذا التطبيق على معرفة كافة المعلومات حول كيفية استخدام القطار في كندا.

المترو في كندا

هناك ثلاث مدن كندية تضم أنظمة المترو الرئيسية وهي : تورنتو ومونتريال وفانكوفر.

تتكون هذه الأنظمة من عدد قليل من الخطوط فقط و تعتبر هذه الطرق أسرع بكثير من الحافلات أو الترام، والتي قد تتأثر بالطقس القاسي من وقت لآخر.

تكلفة الاشتراك الشهري للمترو في مونتريال يصل إلى 65 دولار كندي، في حين أن الاشتراك الأسبوعي يصل إلى 20 دولار كندي.

المترو من أفضل وسائل النقل العام في كندا
المترو من أفضل وسائل النقل العام في كندا

استخدام السيارات في كندا

يمكن أن تكون القيادة لمسافات طويلة في كندا مشكلة بسبب الظروف الجوية وكلما اتجهت إلى الشمال وحسب بعض المواعيد السنوية، قد تواجه مشكلات بسبب الطقس.

لذلك فمن الأفضل التحقق من حالة الطقس قبل بدء رحلتك والتأكد من اصطحابك لجميع المعدات اللازمة (مثل الإطارات الاحتياطية، معدات الإصلاح، علبة بنزين، مصباح كهربائي وغيرها من الأمور الأخرى) وضعهم في حقيبة السيارة الخلفية.

سوف تحتاج إلى الحصول على رخصة قيادة كندية من أجل القيادة في البلاد مع العلم أنه يمكنك القيادة لمدة قصيرة إذا ما كان لديك رخصة من دولة أخرى، قبل القيادة، تحقق من إمكانية القيادة وفقاً لأحكام الترخيص الحالية في كندا.

ولمعرفة كيفية استخراج رخصة القيادة في كندا يمكنكم قراءة المقال التالي رخصة القيادة في كندا 2022

استخدام الحافلات في كندا

تعتبر الحافلات أفضل طريقة للسفر في المدن الكندية أو حتى الدولة أيضاً (خاصة عند السفر في المدن الصغيرة التي لا تضم وسائل مواصلات متعددة)، ولكن تذكر دائماً أنه بسبب المسافات الطويلة بين المدن وحالات الطقس الباردة في كندا، قد لا يكون الطريق دائماً على الخط السريع إذا ما كان الطريق بعيد.

أسعار تذاكر النقل في كندا

يمكن للطلاب شراء اشتراك شهري لجميع وسائل النقل العام (الباص والمترو والترام) بقيمة 112 دولار كندي، تصل الاشتراكات الأسبوعية إلى 30-40 دولار كندي، قد تختلف الأسعار في بعض المدن والمدن الصغيرة.

يمكنك استخدام النقود أو التذاكر أو الرموز المميزة لدفع تكاليف المواصلات العامة.

السفن في كندا

يتم استخدام العبارات على المناطق الساحلية من كندا لنقل الأفراد والمركبات، تعتبر العبارة هو وسيلة من وسائل النقل الشعبية في مناطق مثل كولومبيا البريطانية، وبالتأكيد فهي طريقة مختلفة للتنقل حول المدن.

النقل العام في كندا

النقل في كندا: يوجد في كندا 11865 حافلة، و1430 عربة مترو أنفاق مدنية، و500 نظام نقل عام بين المدن، و525 قطارًا خفيفًا (LRT) من أنظمة النقل العام.

أنظمة النقل العام في مختلف الولايات والمدن والمقاطعات لها أسماء ومعدلات وقوانين مختلفة لأنها مختلفة في كل ولاية، وترتبط خطوط LRT وخطوط مترو الأنفاق ببعضها البعض في معظم أنحاء كندا، لذلك تُعرف LRTs ومترو الأنفاق بتنسيق واحد في كندا،

أهم المعلومات عن المواصلات في كندا

فيما يلي نذكر لكم أهم المعلومات التي قد تحتاجون لمعرفتها عن المواصلات في كندا :

توقيت الرحلات في كندا

تتوقف الحافلات ومترو الأنفاق في المحطات في أوقات منتظمة من النهار أو الليل.

(لاحظ أن محطات مترو الأنفاق تسمى المحطة وتسمى محطات الحافلات Stop) يمكنك قراءة السبورة البيضاء على شريط المحطة لمعرفة موعد وصول الحافلة إلى المحطة.

يشير الرقم 24 الموجود على شريط موقف الحافلات إلى أن الخدمة متاحة على مدار 24 ساعة في اليوم.

أشخاص مميزون في كندا

المقاعد الأمامية لجميع الحافلات التي تحمل علامة صفراء مخصصة لكبار السن والمعوقين والنساء الحوامل، إذا جلست على هذه الكراسي المحددة، فعادة ما ستواجه غضب كبار السن.

خدمة وسائل النقل في كندا في الليل

توجد خطوط حافلات ليلية تسمى الخط الأزرق، تبدأ هذه الخدمات عادةً في الساعة 12 ظهراً وتستمر حتى الصباح، (الطريق الليلي الأكثر شهرة هو خط المطار)، الطرق السريعة الحافلات ومترو الأنفاق سريعة أو سريعة على بعض الطرق ولا تتوقف عند بعض المحطات.

اعلان اسم المحطة في كندا

عادة ما يقول سائقي الحافلات أسماء المحطات للإشارة إلى ما إذا كان شخص ما يريد النزول عن طريق سحب حزام أصفر على النوافذ، وفي حال عدم وجود ركاب في المحطة وعدم وجود ركاب يريدون النزول ستستمر في طريقها.

مرافق للسيدات في كندا

يتم تمييز الأماكن الخاصة بالنساء داخل محطات المترو ليلاً بأضواء صفراء يتم التحكم فيها بواسطة كاميرات وهواتف أمنية خاصة، يمكن للنساء الجلوس في هذه المناطق عندما تكون محطات المترو معزولة.

المرافق الخاصة في كندا

تحتوي جميع الحافلات تقريبًا على مرافق خاصة لكبار السن والمعاقين ومرافق لعربات الأطفال للمرور والتسوق.

سيارات الأجرة في كندا

تتوفر سيارات الأجرة ومواقف السيارات عادة في التقاطعات والشوارع وفي مراكز التسوق وتعمل بشكل خاص ويتم تحديد أسعارها بواسطة عداد سيارات الأجرة.

عادةً يتم أخذ المبلغ الأولي في الاعتبار قبل التحرك على عداد سيارة الأجرة، يمكن أيضًا طلب سيارات الأجرة عبر الهاتف.

بالمقارنة مع وسائل النقل العام، فإن تكلفة استخدام سيارة أجرة مرتفعة للغاية، بعض سيارات الأجرة عبارة عن شاحنات صغيرة أو عربات ستايشن واغن ملاءمة أكثر لنقل البضائع.

  1. ما هو نظام الحافلات في كندا؟

    الحافلات أفضل طريقة للسفر في المدن الكندية أو حتى الدولة أيضاً (خاصة عند السفر في المدن الصغيرة التي لا تضم وسائل مواصلات متعددة).

  2. ما هو توقيت الرحلات في كندا؟

    تتوقف الحافلات ومترو الأنفاق في المحطات في أوقات منتظمة من النهار أو الليل.

  3. هل توجد خدمة المواصلات في كندا في الليل؟

    توجد خطوط حافلات ليلية تسمى الخط الأزرق، تبدأ هذه الخدمات عادةً في الساعة 12 ظهراً وتستمر حتى الصباح، (الطريق الليلي الأكثر شهرة هو خط المطار)، الطرق السريعة الحافلات ومترو الأنفاق سريعة أو سريعة على بعض الطرق ولا تتوقف عند بعض المحطات.

  4. أين تتواجد سيارات الأجرة في كندا؟

    تتوفر سيارات الأجرة ومواقف السيارات عادة في التقاطعات والشوارع وفي مراكز التسوق وتعمل بشكل خاص ويتم تحديد أسعارها بواسطة عداد سيارات الأجرة.

  5. ما هي أسعار التذاكر في كندا؟

    يمكن للطلاب شراء اشتراك شهري لجميع وسائل النقل العام (الباص والمترو والترام) بقيمة 112 دولار كندي، تصل الاشتراكات الأسبوعية إلى 30-40 دولار كندي، قد تختلف الأسعار في بعض المدن والمدن الصغيرة

  6. هل يوجد مترو في كندا؟

    يوجد في كندا 1430 عربة مترو أنفاق مدنية.

  7. هل يوجد قطار بين أمريكا وكندا؟

    أربعة خطوط سكك حديدية دولية فقط تنقل الركاب بين الولايات المتحدة وكندا في محطة باسيفيك المركزية في فانكوفر

مواضيع ذات صلة