fbpx

طريقة تسجيل الأطفال بالمدارس في كندا – نظام التعليم في كندا

يواجه العديد من المهاجرين الجدد في كندا صعوبة بمعرفة طريقة تسجيل الأطفال بالمدارس في كندا، ولنساعدكم على اجتياز هذه المشكلة سنشرح إليكم من خلال مقالنا لليوم كافة التفاصيل حول هذا الموضوع من نظام وانواع المدارس في كندا إلى كيفية تسجيل الاطفال وأهم الأوراق والإجراءات المطلوبة خطوة بخطوة تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

نظام المدارس في كندا

السن الإلزامي للتعليم في كندا هو بين سن 5 أو 6 سنوات حتى سن 16 أو 18 عاماً، وعادةً ما يتم تدريس الصفوف من 1 إلى 6 (من سن 6 إلى 12 عاماً) في مدرسة ابتدائية، بينما الصفوف 7 و 8 و 9 (من سن 13 إلى 15 عاماً) غالباً ما تكون في المدرسة الإعدادية أو المتوسطة.

تغطي المدرسة الثانوية عادةً الصفوف 10 و 11 و 12 (من 15 إلى 18 عاماً)، ومع ذلك يمكن ترتيب ذلك بشكل مختلف قليلاً، اعتماداً على المقاطعة والمنطقة التعليمية، وقد تتضمن بعض المدارس الثانوية جميع الصفوف بين 8 و 12، بينما قد تتضمن بعض المدارس المتوسطة الصفوف 5 و 6 و 7 يختلف ذلك بحسب منطقتك التي تعيش فيها.

بداية العام الدراسي في كندا

يبدأ العام الدراسي في كندا في بداية سبتمبر/ ايلول وينتهي في منتصف إلى أواخر يونيو/ حزيران، خلال العطلة الصيفية والعطل الرسمية لا يتعين على الأطفال الذهاب إلى المدرسة.

الدوام الرسمي لجميع المدارس الكندية من الاثنين إلى الجمعة من كل أسبوع من العام الدراسي، ويومي السبت والأحد هي أيام العطلة، واللغتين الإنجليزية أو الفرنسية هي لغات التدريس الأساسية.

وبموجب القانون يجب على جميع الأطفال في كندا الذهاب إلى المدرسة، وهذا يشمل التعليم المنزلي الذي سنتحدث عنه في السطور القادمة.

أنواع المدارس في كندا

هناك عدة انواع من المدارس في كندا وهي على الشكل التالي :

  • المدارس الحكومية
  • المدارس الخاصة
  • التعليم المنزلي

المدارس الحكومية في كندا

أكثر من 95% من الكنديين يختارون التعليم في المدارس العامة لأطفالهم، يتم تمويل هذه المدارس وإدارتها من قبل حكومة المقاطعة أو الإقليم، وتنقسم كل مقاطعة / إقليم إلى مناطق تعليمية يحكمها مشرف ومجلس مدرسة منتخب محلياً (أو مجلس تعليم) يقرر السياسات التعليمية، ويتخذ قرارات التوظيف، ويشتري المعدات المدرسية ويشرف على العمليات اليومية.

معظم المدارس العامة في كندا مختلطة، مما يعني أن الأولاد والبنات يتعلمون معاً في نفس الفصل الدراسي.

المدارس الخاصة في كندا

يلتحق جزء ضئيل فقط من الطلاب في كندا بمدارس خاصة لأنها تعتبر مسألة مكلفة، واعتماداً على نوع المدرسة التي تختارها يمكن أن تتراوح الرسوم الدراسية السنوية من 4000 دولار كندي إلى أكثر من 100000 دولار كندي، المدارس الخاصة هي أيضاً انتقائية للغاية لطلابها وبالتالي قد يكون من الصعب الالتحاق بها.

التعليم المنزلي في كندا

يختار جزء صغير جداً من الآباء الكنديين تعليم أطفالهم في المنزل بدلاً من المدارس العامة والخاصة، تُعرف هذه الممارسة باسم التعليم المنزلي، وفي هذه الحالة يتعين على الأطفال الذين يتلقون تعليمهم المنزلي اجتياز الاختبارات التي تفرضها الحكومة من أجل الاعتراف بتعليمهم رسمياً.

طريقة تسجيل الأطفال في المدارس في كندا

بعد أن عرفت أن طفلك يجب أن يذهب إلى المدرسة في كندا، فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية البدء في تسجيلهم والتي سنشرح عنها فيما يلي :

تنقسم كل مقاطعة كندية إلى بلديات ومناطق ومدن مختلفة، ولكل منها مجلس مدارس خاص بها، مجلس إدارة المدرسة هو مجلس أمناء منتخب من قبل الجمهور يكون مسؤولاً عن صيانة المباني المدرسية، وتوظيف وإدارة المعلمين المحليين، والحفاظ على مستوى عالٍ من التعليم لجميع الأطفال، بغض النظر عن حالة الهجرة.

ولتسجيل أطفالك ستحتاج إلى التواصل مع مجلس إدارة المدرسة أو السلطة المحددة في المنطقة التي تعيش فيها للتعرف على متطلبات التسجيل الخاصة بهم.

مواقع وزارة التربية في كندا لتسجيل الأطفال بالمدارس

فيما يلي إليكم قائمة بمواقع وزارة التربية الكندية الخاصة بكل مقاطعة يمكنكم من خلالها العثور على المنطقة الصحيحة من أجل تسجيل طفلك في المدرسة في كندا وهي على الشكل التالي :

أهم الأوراق المطلوبة لتسجيل الأطفال في المدارس في كندا

ستطلب منك معظم مجالس المدارس تقديم قدر معين من الأوراق والوثائق لطفلك للتسجيل، من المحتمل أن يشمل هذا معظم أو كل ما يلي:

  • جواز سفر أو شهادة ميلاد.
  • دليل على عنوانك الحالي (فاتورة كهرباء أو غاز – عقد إيجار )
  • إثبات الوصاية القانونية، إذا كان الطفل أقل من 18 عاماً ولست أحد والديه.
  • إثبات حالة الهجرة بما في ذلك جواز السفر أو شهادة الميلاد أو بطاقة الإقامة الدائمة.
  • سجل التحصين المحدث

حتى إذا لم يكن لطفلك حالة هجرة موثقة قانوناً، أو إذا لم يكن لديك وثائق قانونية فإن جميع الأطفال في كندا الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 18 عاماً لهم الحق في الالتحاق بالمدرسة بغض النظر عن أي نقص من الوثائق.

بعض مجالس المدارس لديها مراكز خاصة للتقييم والاستقبال حيث تطلب من الوافدين الجدد تقييم مهاراتهم في الرياضيات واللغة الإنجليزية، وهذا يمكنهم من وضع طفلك في الصفوف والفصول الصحيحة أو ترتيب دروس خصوصية إضافية إذا لزم الأمر.

طريقة تعليم الأطفال في المنزل في كندا

لدى الآباء مجموعة متنوعة من الأسباب لرغبتهم في تعليم أطفالهم في المنزل ، بما في ذلك العوامل الدينية أو الاحتياجات الطبية أو حرية السفر والمرونة. تسمح جميع المقاطعات والأقاليم في كندا بالتعليم المنزلي ، ولكن يجب أن تكون مخلصًا ومسؤولًا عن تعليمهم.

يجب استيفاء معايير محددة ومعايير المناهج الدراسية ، ويجب عليك الاحتفاظ بسجل متتبع لجميع نتائج التعلم ومخرجاته ؛ يجب أيضًا إجراء الاختبارات المعيارية بما يتماشى مع مستوى الصف. يجب عليك أيضًا التسجيل في مجلس المدرسة المحلي وقد تخضع لزيارات منزلية.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول نظام التعليم في كندا للمهاجرين واللاجئين ننصحكم بالاطلاع على مقالنا السابق

المدارس العربية الإسلامية في كندا

فيما يلي إليكم قائمة بأشهر المدارس العربية الموجودة في كندا :

  • مدرسة الشاب المسلم الكندي في كندا
  • مؤسسة الشريعة الإسلامية في كندا
  • المدارس العربية مونتريال في كندا
  • مدرسة النور الإسلامية في كندا
  • مسجد الرشيد في كندا
  • مسجد تورنتو في كندا

وللمزيد من المعلومات حول المدارس العربية والإسلامية في كندا يمكنكم الاطلاع على مقالتنا السابقة التي شرحنا فيها كافة التفاصيل التي تحتاجونها حول المدارس الإسلامية.

مواضيع ذات صلة

كم تبلغ مصاريف المدارس في كندا ؟

تتراوح الرسوم الدراسية في المدارس الكندية الدولية بين 14000 إلى 50000 دولار كندي سنوياً.

هل المدارس في كندا مجانية ؟

يوجد في كندا نظامان للتعليم عام وخاص، نظام التعليم الأساسي مجاني لجميع الكنديين، ويمكن للكنديين الالتحاق بالمدارس الكندية مجاناً.

متى يبدأ العام الدراسي في كندا؟

يبدأ العام الدراسي في كندا في بداية سبتمبر/ ايلول وينتهي في منتصف إلى أواخر يونيو/ حزيران، خلال العطلة الصيفية والعطل الرسمية لا يتعين على الأطفال الذهاب إلى المدرسة.

ما هو نظام دوام المدارس في كندا؟

الدوام الرسمي لجميع المدارس الكندية من الاثنين إلى الجمعة من كل أسبوع من العام الدراسي، ويومي السبت والأحد هي أيام العطلة، واللغتين الإنجليزية أو الفرنسية هي لغات التدريس الأساسية.

هل يوجد مدارس إسلامية في كندا؟

نعم هناك العديد من المدراس الإسلامية في كندا التي تقوم بتدريس المنهاج الإسلامي إلى جانب المنهاج المقرر الكندي باللغة العربية… لمعرفة تفاصيل اكثر حولها يمكنكم الاطلاع على مقالنا السابق