fbpx

المدارس الإسلامية في كندا – الدراسة في المدارس في كندا

تحتل كندا المرتبة الثالثة عالمياً في التعليم، حسب التصنيف العالمي للتعليم، ويبلغ عدد الطلاب الأجانب على أراضيها 622,000 ألف، ما يجعل كندا المكان المنشود لكل الطلاب في العالم.

وبسبب توافد العديد من العرب المسلمين على هذا البلد الرائع، شهدت كندا ولادة عدة مدارس عربية وإسلامية، وسنشرح في مقالتنا أكثر عن المدارس الإسلامية في كندا تابعوا قراءة المقال.

الدراسة في كندا

يعاني هرم السكان في كندا من ارتفاع نسبة الشيخوخة و هذا يؤثر سلباً على مجتمعها و مستقبلها الاقتصادي، و لحل هذه المعضلة قامت الحكومة الكندية بجملة من التدابير للتصدي لها، أولها تسهيل عملية قدوم الأجانب لها سواء عن طريق العمل أو الدراسة و تختلف هذه التدابير من مقاطعة لأخرى.

نظام المدارس في كندا

كسائر الدول الغربية تملك كندا نظاماً تعليمياً جداً متطور، ورغم اختلافه من مقاطعة إلى أخرى تبقى الأسس و الأهداف مشتركة وهي ضمان التنوع الثقافي والاجتماعي لهذا البلد مع التحصيل العلمي الممتاز.

فالنظام المدرسي مقسم إلى ثلاث  التعليم الأولي و شعار التعليم الثانوي و التعليم الجامعي و يتبع النظام الجامعي نظام LMD وهو مرحلة البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه .

دوام المدارس في كندا

يبدأ العام الدراسي في كندا في أواخر شهر آب لجميع المراحل و ينتهي بالنسبة للمرحلة الابتدائية التي تهم التلاميذ التي تقل أعمارهم عن 12 سنة و المرحلة الثانوية، التي تهم التلاميذ التي تقل أعمارهم عن 17 سنة في الأيام التي تسبق  24 حزيران، بينما طلاب الجامعات يبدأ العام الدراسي في أواخر شهر أب و ينتهي مبكراً  أوائل شهر أيار.

إجازات المدارس في كندا

تتوزع الإجازات المدرسية في العام في كندا  كالتالي :

  • new years day يوم رأس السنة الجديدة : 1 يناير
  • good friday الجمعة العظيمة: 10 أبريل
  • easter monday الاثنين عيد الفصح: 13 أبريل
  • victoria day يوم فيكتوريا: 18 مايو
  • quebec national day عطلة كيبيك الوطنية: 24 يونيو
  • national Day of canada العيد الوطني لكندا: 1 يوليو
  • Labor Day عيد العمال: 07 سبتمبر
  • Thanksgiving عيد الشكر: 12 أكتوبر
  • remebranceday يوم الذكرى: 11 نوفمبر
  • Christmas عيد الميلاد: 25 ديسمبر
  • boxing Day يوم الملاكمة: 26 ديسمبر

المدارس الإسلامية في كندا

شهدت كندا ولادة عدة مدارس عربية و إسلامية و ذلك راجع لتوافد العديد من العرب على هذا البلد الرائع و من بين هذه المدارس اخترنا لكم هذه المجموعة:

  • مدرسة الشاب المسلم الكندي Jeunes Musulmans Canadiens JMC
  • مؤسسة الشريعة الإسلامية Islamic foundation school IFS
  • المدارس العربية مونتريال AMMC) Association Marocaine Musulmane de Montreal )
  • مدرسة النور الإسلامية Al Noor Islamic School in Canada
تعبيرية - مدارس اسلامية في كندا
تعبيرية – مدارس اسلامية في كندا

مدرسة الشاب المسلم الكندي في كندا Jeunes Musulmans Canadiens JMC

مؤسسة الشاب المسلم الكندي في كندا أو Jeunes Musulmans Canadiens JMC : احتلت هذه المدرسة اليافعة المراتب الأولى على صعيد كندا حيث استطاع الطلاب الذين يدرسون في هذه المدرسة بالتميز في عدة مواد وطنياً وهي الرياضيات و الفيزياء و العلوم، أسست هذه المدرسة سنة 2000 من طرف السيدة ليلى الصواف.

وتقدم للطلاب بالإضافة الى المواد الدراسية المحلية إمكانية دراسة اللغة العربية و القيم الإسلامية وتبلغ تكاليف التدريس بهذه المدرسة 4500 دولار سنوياً.

مؤسسة الشريعة الإسلامية العربية في كندا Islamic foundation school IFS

مؤسسة الشريعة الإسلامية في كندا أو Islamic foundation school IFS: تعتبر هذه المؤسسة من أقدم المدارس التي تتواجد في كندا حيث تعود لستينيات القرن الماضي تأسست هذه المدرسة بمقاطعة تورنتو سنة 1969.

واحتلت المراكز الأولى مؤخراً حسب صحيفة منظمة Fraser بكندا وهذا راجع للخبرة الكبيرة التي اكتسبتها هذه المؤسسة و النظام المتوازن التي تتبعه و ذلك بإدراج المواد العلمية بجانب المواد الدينية و اللغوية.

مدرسة الهدى الإسلامية في كندا

مدرسة الهدى الإسلامية هي مدرسة ابتدائية إسلامية تقع في مونتريال في كندا، تأسست في عام 1977، تقوم بتدريس الطلاب من الصف الأول إلى الصف التاسع.

تدرس المدرسة المناهج الكندية، بالإضافة إلى برنامج تعليمي إسلامي خاص وتقوم بتعليم الطلاب القيم الإسلامية، مثل التواضع والكرم والرحمة، وهي واحدة من أشهر المدارس الإسلامية في كندا ومرخصة من حكومة كيبيك وتعتبر أيضاً عضو في اتحاد المدارس الإسلامية في كندا.

المدارس العربية مونتريال في كندا

المدارس العربية مونتريال في كندا AMMC) Association Marocaine Musulmane de Montreal ) : تأسست المدارس العربية مونتريال EADM  سنة 2009 من طرف الجمعية المغربية المسلمة في كندا.

كان الهدف من تأسيسها هو تلقين اللغة العربية و أيضا القيم الإسلامية، تفتح أبوابها للطلاب نهاية الأسبوع على طول السنة الدراسية ونظراً للطلب المتزايد قامت بفتح فرع ثانوي  لتلبية حاجيات الجالية العربية المسلمة.

مدرسة النور الإسلامية في كندا Al Noor Islamic School in Canada

مدرسة النور الإسلامية في كندا أو Al Noor Islamic School in Canada : تأسست هذه المدرسة سنة 1994وكانت تدرس فقط سبع طلاب عندما فتحت أبوابها ليرتفع عدد الطلاب إلى المئات وتعتبر من المدارس الجيدة السمعة في كندا بفضل نظامها المتوازن الذي يحفظ الهوية الإسلامية للطلاب وأيضاً الى إدماجهم في المجتمع الكندي.

تعبيرية - مدارس اسلامية في كندا
تعبيرية – مدارس اسلامية في كندا

مميزات المدارس الإسلامية في كندا

فيما يلي إيجابيات المدراس الإسلامية في كندا:

  1. تدريس مهارات القراءة والكتابة والرياضيات وغيرها من العلوم بجانب المناهج الدينية.
  2. تدريس اللغة العربية للطلاب بشكل جيد وتنمية المهارات اللغوية لديهم.
  3. وجود تحدي من الطلاب لدراسة الدين الإسلامي والموضوعات العلمية الأخرى.
  4. تكوين علاقات وثيقة بين الطلاب حيث يتفاعلون مع أصدقائهم من ذوي الخلفيات والقيم المماثلة.
  5. تُعتبر المدارس الإسلامية منخفضة التكلفة مقارنة بالمدارس الأخرى في كندا، كما أنها تُقدم منحًا مالية للطلاب.

أهم المراكز الإسلامية في كندا

مع تزايد عدد المسلمين في كندا، كان لا بد من زيادة عدد المراكز الإسلامية والجوامع والمساجد لنشر الوعي والثقافة الإسلامية بين المواطنين الذين دخلوا إلى الإسلام حديثاً.

ويكون الهدف الأساسي لهذه المراكز، إلى جانب إقامة الصلوات والخطب، هو إقامة جلسات دورية لتعليم اللغة العربية وتحفيظ القرآن الكريم ونشر الأخلاق الإسلامية بين الجيل الجديد.

وفيما يلي أهم المراكز الإسلامية في كندا والتي تركت أثراً مهماً لدى المسلمين في كافة أنحاء الدولة:

مسجد الرشيد في كندا

تم الافتتاح الرسمي لمسجد الرشيد في 12 ديسمبر 1938، خدم المسجد المسلمين كمركز ديني ومجتمعي، ونتيجة لوجود المسجد، انجذبت العديد من العائلات المسلمة إلى إدمونتون، وعلى مر السنين، استمر المجتمع في الازدهار. 

مسجد تورنتو في كندا

ينتمي مسجد تورنتو إلى الرابطة الإسلامية الكندية وهي منظمة إسلامية بارزة في كندا، وهو ببساطة أحد أشهر المساجد في تورنتو، ويتواجد في مكان مناسب جداً في وسط تورنتو، المسجد واسع مكون من ثلاثة طوابق للصلاة، والمكان به أرائك لراحة الزوار.

رسوم المدارس الإسلامية في كندا

تختلف رسوم المدارس الإسلامية في كندا باختلاف المدرسة الإسلامية وبحسب المنهاج ولكن بشكل عام يبلغ متوسط الرسوم الدراسية السنوية للعديد من المدارس حوالي 3000 دولار، وهناك الكثير من المدارس التي تتقاضى رسوم أعلى لكن في المقابل تقدم العديد من الإعانات للطلاب لتحمل التكاليف.

ما هو نظام الدراسة في كندا؟

كسائر الدول الغربية تملك كندا نظاماً تعليمياً جداً متطور، ورغم اختلافه من مقاطعة إلى أخرى
فالنظام المدرسي مقسم إلى ثلاث  التعليم الأولي و شعار التعليم الثانوي و التعليم الجامعي و يتبع النظام الجامعي نظام LMD وهو مرحلة البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه .

ما هي أهم المراكز الإسلامية في كندا؟

أهم المراكز الإسلامية في كندا هي :
مسجد الرشيد في كندا
مسجد تورنتو

ما هي مميزات المدارس الإسلامية في كندا؟

تكوين علاقات وثيقة بين الطلاب
تُعتبر المدارس الإسلامية منخفضة التكلفة مقارنة بالمدارس الأخرى في كندا، كما أنها تُقدم منحاً مالية للطلاب…. وللمزيد تابعوا القراءة

ما هي مؤسسة الشريعة الإسلامية في كندا؟

تعتبر هذه المؤسسة من أقدم المدارس الإسلامية التي تتواجد في كندا حيث تعود لستينيات القرن الماضي تأسست هذه المدرسة بمقاطعة تورنتو سنة 1969.

ما هي مدرسة النور الإسلامية في كندا؟

تأسست هذه المدرسة سنة 1994وكانت تدرس فقط سبع طلاب عندما فتحت أبوابها ليرتفع عدد الطلاب إلى المئات وتعتبر من المدارس الجيدة السمعة في كندا بفضل نظامها المتوازن الذي يحفظ الهوية الإسلامية للطلاب وأيضاً الى إدماجهم في المجتمع الكندي.

هل المدارس الإسلامية في كندا معتمدة؟

يجب أن تفي المدارس الثانوية بمتطلبات المناهج الإقليمية الكندية لتصبح شهادتها معتمدة ويتمكن الطالب من الحصول على دبلومات التخرج من المدارس الثانوية الإقليمية، وبشكل عام تعتبر المدارس التي ذكرناها لكم ضمن مقالنا من المدارس التي تم الاعتراف بشهادتها من قبل وزارة التعليم الكندي.