fbpx

الشرح المفصل عن تأشيرة الرحلات المتعددة لسلطنة عمان للأجانب

بالإضافة إلى تأشيرة المستثمر في سلطنة عمان هناك نوع آخر من التأشيرات الهامة بالنسبة لرجال الأعمال وأصحاب المشاريع، والتي بموجبها يمكنهم زيارة السلطنة عدة مرات عبر سفرات متكررة، وهذه التأشيرة هي تأشيرة الرحلات المتعددة لسطنة عمان، وقد خصصنا هذا المقال للحديث عنها وعن شروطها ومتطلباتها وإجراءاتها بالتفصيل، فتابعوا معنا.

ما هي تأشيرة الرحلات المتعددة لسطنة عمان ؟

تأشيرة الرحلات المتعددة لسلطنة عمان
تأشيرة الرحلات المتعددة لسلطنة عمان

هي عبارة عن أحد أنواع التأشيرات التي تمنحها السلطة المختصة في سلطنة عمان للأجنبي الراغب في الدخول إلى السلطنة لأكثر من مرة، والتي بموجبها يستطيع الدخول إلى البلاد والإقامة للمدة المحددة فيها وتكون:

  • مدة صلاحيتها من 6 أشهر إلى عام.
  • تمكن صاحبها من البقاء في السلطنة مدة لا تزيد عن 3 أشهر متواصلة طالما أن التأشيرة سارية الصلاحية.
  • تكون متعددة الرحلات ويستطيع الأجنبي بموجبها وخلال فترة صلاحيتها الدخول.

لمن تُمنح تأشيرة سلطنة عمان للرحلات المتعددة ؟

هناك فئات محددة يحق لها الحصول على تأشيرة الرحلات المتعددة لسلطنة عمان، وتكون هذه التأشيرة صالحة لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنة، قابلة للتمديد لفترة مماثلة وتخول التأشيرة حاملها الدخول والإقامة في البلاد، وهذه الفئات هي:

  1. رجال الأعمال من رعايا الدول التي تحددها السلطة المختصة ( الإدارة العامة للجوازات والإقامة ) بدون كفيل وذلك بناءً على طلبهم ، ويمكن الحصول عليها من كافة منافذ السلطنة وبموافقة الممثليات الرسمية لسلطنة عمان في الخارج.
    • صلاحيتها : البقاء في البلاد لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر في كل زيارة.
    • عدد الرحلات: متعددة الرحلات .
  2. رجال الأعمال وذلك بناءً على تقديم طلب من إحدى الشركات أو المؤسسات التجارية وتحت مسؤوليتها، حيث ستكون الكفيل المحلي لهم.
    • صلاحيتها : البقاء في البلاد لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر في كل زيارة.
    • عدد الرحلات: متعددة الرحلات 
  3. للأجنبي المشتري قطعة أرض معدة للبناء ، أو وحده مبنية لم يستكمل إجراءات تسجيلها بأحد المجمعات السياحية المتكاملة، ويجوز أن تمنح أيضًا هذه التأشيرة لعائلة رجل الأعمال وأقربائه من الدرجة الأولى أو للممثل القانوني لرجل الأعمال مالك القطعة السكنية (بما لا يتجاوز شخصين).
    • صلاحيتها : البقاء في البلاد لمدة لا تزيد على ثلاثة اشهر في كل زيارة.
    • عدد الرحلات: متعددة الرحلات .
  4. رعايا الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً يمكنهم الحصول على التأشيرة السياحية متعددة الرحلات لمدة عام مقابل دفع رسم مالي قدره (50) ريال عماني وتسمح لهم البقاء داخل سلطنة عمان مدة (30) يوماً في كل زيارة، وذلك إما عن طريق الموقع الرسمي للتأشيرة الإلكترونية أو عند الوصول من المنافذ القانونية.
  5. رعايا الولايات المتحدة الأمريكية يستطيعون الحصول على تأشيرة متعددة الرحلات لغرض السياحة و الأعمال التجارية لمدة عامين مقابل دفع رسم مالي قدره (50) ريال عماني وتسمح لهم التأشيرة البقاء داخل السلطنة مدة (3) ثلاثة أشهر في كل زيارة، ويتم الحصول على التأشيرة من المنافذ القانونية لسلطنة عمان فور الوصول مباشرة.

شروط الحصول على تأشيرة الرحلات المتعددة لسلطنة عمان

شروط تأشيرة الرحلات المتعددة لسلطنة عمان
شروط تأشيرة الرحلات المتعددة لسلطنة عمان

إن الحصول على تأشيرة سلطنة عمان للرحلات المتعددة لا يلزمه سوى شرط واحد هو: أن يقدم الأجنبي ما يثبت أنه من رجال الأعمال.

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة الرحلات المتعددة لسطنة عمان

في البداية أول ما يُطلب تجهيزه من مستندات لتقديم طلب الحصول على تأشيرة الرحلات المتعددة لسلطنة عمان هو تعبئة الاستمارة الإلكترونية الموجودة في موقع شرطة عمان السلطانية على أن تكون معتمدة ومصدقة من قبل صاحب العمل أو المفوض بالتوقيع عنه، ويجب أن تطبع باللغة العربية للجنسيات العربية وباللغة الإنجليزية للجنسيات غير العربية، ومن ثم تجهيز بقية المستندات والتي هي:

  • صورتان شخصيتان مقاس ( 4 × 6 ) سم.
  • بالنسبة للتأشيرة الواردة في الترتيب رقم ( 1 ) فتمنح مباشرة من المنفذ أو عن طريق إحدى ممثليات سلطنة عمان بالخارج بالتنسيق مع السلطة المختصة.
  • صورة من جواز سفر الأجنبي على أن يكون ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • صورة من نموذج التوقيع للمخولين بالتوقيع الصادر من قبل وزارة التجارة والصناعة ( وذلك للطلبات التي تقدم بكفالة محلية ).
  • صورة من بطاقة الانتساب لغرفة تجارة وصناعة عمان سارية المفعول ( للطلبات التي تقدم بكفالة محلية )، مع صورة من السجل التجاري أيضاً ساري المفعول.
  • رسالة تغطية من صاحب العمل موقعة ومختومة لتوضيح الغرض من الزيارة .
  • رسالة من المطور معتمدة من وزارة السياحة بالنسبة لطلبات الواردة في الترتيب رقم ( 3 ) .

رسوم تأشيرة سلطنة عمان للرحلات المتعددة

إن الرسوم المترتبة على عملية تقديم طلب الحصول على تأشيرة سلطنة عمان للرحلات المتعددة بسيطة وتبلغ 50 ريال عماني فقط.

الخاتمة

تعتبر تأشيرة الرحلات المتعددة لسلطنة عمان من التأشيرات المميزة بالنسبة لرجال الأعمال التي تمكنهم من الدخول والخروج إلى السلطنة وإنجاز أعمالهم عبر عدة سفرات متتالية، ولا سيما أن هذه التأشيرة يتم استخراجها إلكترونياً ولا تحتاج إلى مالغ باهظة للحصول عليها.

  1. كم من الوقت تستغرق فيزا عمان ؟

    يتطلب الحصول على تأشيرة لزيارة السلطنة وجود دعوة، ويقدَّم الطلب من خلال سفارة السلطنة في المملكة، ويستغرق الحصول عليها نحو أسبوعين.

  2. كم تكلفة الإقامة في سلطنة عمان ؟

    قامت الحكومة العمانية بتجديد الرسوم المطلوبة من 3 فئات سيتم تجديد لمدة الإقامة، وتتمثل تلك الرسوم فيما يلي: الفئة الأولى رسوم تجديد الإقامة في سلطنة عمان لها 301 ريال عماني. أما الفئة الثانية رسوم تجديد إقامتها 251 ريال عماني.
    بلغت قيمة رسوم تجديد الإقامة للفئة الثالثة 201 ريال عماني.

  3. كيف أسافر الى عمان للعمل ؟

    كيفية الحصول على تأشيرة عمل في سلطنة عمان:
    يجب أن يكون لديك جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
    عقد عمل موثق من الشركة.
    شهادة صحية معتمدة.
    نسختين صورة شخصية ملونة ذات خلفية بيضاء .
    رسوم التأشيرة.

  4. هل يوجد فيزا للسوريين الى سلطنة عمان ؟

    أتاحت “سلطنة عُمان” للسوريين، الحصول على ثلاثة أنواع من تأشيرات الدخول “الفيزا” إلى أراضيها، بينها “فيزا سياحية” مدتها ثلاثة أشهر، و”إقامة عمل” لمدّة سنة واحدة، أو سنتين شرط وجود “سجل تجاري”.

مواضيع ذات صلة