fbpx

النظام التعليمي في النمسا – الدراسة في النمسا

تعتبر عملية تسجيل الأطفال بالمدارس النمساوية مخيفة خاصة للآباء الوافدين إلى النمسا الذين يحتاجون إلى التعرف أولاً على النظام التعليمي في النمسا، ومن خلال مقالتنا لليوم سنشرح إليكم كل ما تحتاجون لمعرفته حول النظام التعليمي في النمسا تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

النظام التعليمي في النمسا
النظام التعليمي في النمسا

نظام التعليم في النمسا

ينقسم التعليم في النمسا إلى مدارس عامة وخاصة ودولية، وبشكل عام تعتبر جودة التعليم في النمسا عالية وسيكون طفلك في أيد أمينة وفي عام 2015 كان أداء الطلاب النمساويين أعلى من المتوسط ​​مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى.

ويعتبر التعليم في النمسا إلزامي حتى سن 15 أي حتى الصف التاسع.

 نظام التعليم في النمسا لمرحلة ما قبل المدرسة

تبدأ مرحلة ما قبل المدرسة في سن الخامسة وتكون مجانية وإلزامية في النمسا، بينما تكون مرحلة الطفولة المبكرة غير مجانية وتختلف مصروفاتها حسب المقاطعة ومركز الرعاية الذي تختاره العائلة.

ويمكن للعائلات التي لا تفي حالتها بالمتطلبات اللازمة التقدم بطلب الإعانة في مصروفات رعاية الأطفال، وعلى الرغم من كونه غير إلزامي إلا أن تعليم الطفولة المبكرة منتشر بشكل كبير في النمسا حيث يشارك فيه حوالي 90% من الأطفال في النمس

أقسام المدرسة في النمسا

في النمسا الأقسام المدرسية لها أسماء مختلفة، سيكمل الطلاب حتى سن العاشرة مدرستهم الابتدائية في Volksschule أو Grundschule، بينما الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 14 أو 15 سيحضرون المدرسة الإعدادية ( Hauptschule ) أو المدرسة الثانوية ( Kooperative Mittelschule ).

يمكن للطلاب المهتمين بالتدريب المهني إكمال عامهم التاسع في مدرسة الفنون التطبيقية، أو كلية الفنون التطبيقية.

نظام التعليم الابتدائي في النمسا

التعليم الابتدائي في النمسا إلزامي لجميع الطلاب يقام في Volksschule أو Grundschule ويلبي احتياجات الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين ستة إلى عشرة أعوام، وينتهي بعد الانتهاء من الصف الرابع بنجاح.

الدراسة في النمسا - نظام التعليم في النمسا
الدراسة في النمسا – نظام التعليم في النمسا

المدارس الابتدائية العامة في النمسا

التعليم الابتدائي العام مجاني في النمسا وتعتبر الجودة عالية جداً في جميع أنحاء البلاد ومع ذلك، إذا كان طفلك لا يتحدث الألمانية، فإن خياراتك تكون محدودة بدرجة أكبر، إذا كان طفلك صغيراً ويرغب في الازدهار في مدرسة ناطقة باللغة الألمانية، فيمكنك تسجيله في مدرسة عامة عادية، هناك خيار آخر هو التعليم في مدرسة ثنائية اللغة.

المدارس ثنائية اللغة عامة وبدون تكلفة، وتقدم تعليماً ثنائي اللغة باللغتين الألمانية والإنجليزية ولكن لسوء الحظ، يوجد عدد محدود من المدارس ثنائية اللغة ، ويتجمع العديد منها حول فيينا والمدن الكبرى الأخرى.

المدارس الابتدائية الخاصة في النمسا

على الرغم من أن معظم النمساويين يشاركون في نظام المدارس العامة، فإن المدارس الخاصة تمثل حوالي 8% من المدارس في جميع أنحاء البلاد، وبصفتك مغترباً من المحتمل أن تكون مهتماً بالمدارس الدولية.

ومع ذلك، يمكنك العثور على مدارس خاصة ذات انتماء معين مثل مدرسة كاثوليكية أو مدرسة مونتيسوري، وكذلك مدارس ليس لها انتماءات، تختلف سياسات التكلفة والقبول وفقاً لذلك.

التعليم الثانوي في النمسا

في النمسا تلبي المدرسة الثانوية الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 18 عاماً وهي إلزامية حتى الصف التاسع، بعد الانتهاء من المدرسة الابتدائية، يمكن للطلاب التسجيل في أنواع مختلفة من المدارس، اعتماداً على اهتماماتهم وأهدافهم المهنية.

المدارس الثانوية العامة في النمسا

التعليم الثانوي العام في النمسا مجاني وعالي الجودة بشكل عام، تشمل المواد التي يتم تدريسها المواد القياسية، ومع ذلك نظراً للمسارات المختلفة التي يمكن للطلاب اختيارها، هناك العديد من الخيارات لمتابعة الاهتمامات الأكاديمية والمهنية.

المدارس الثانوية الخاصة في النمسا

إذا كنت تبحث عن علامة تجارية معينة لمدرسة خاصة في النمسا، فلديك بعض الخيارات على النحو التالي:

المدارس الدولية في النمسا

يختار معظم المغتربين تسجيل أطفالهم في المدارس الدولية بسبب لغة التدريس المألوفة ولاستمرارهم في الدراسة عند عودتهم إلى وطنهم، المدارس الدولية متنوعة أيضاً ومن المحتمل أن يكون لديها عمليات مألوفة لكل من الطلاب وأولياء الأمور، وعلى الرغم من ذلك فإن المدارس الدولية ليست رخيصة، ويمكن أن تتراوح التكاليف السنوية من 5000 يورو إلى 50000 يورو حسب المدرسة ومستوى الصف.

المدارس الدينية في النمسا

هناك الكثير من المدارس الدينية في النمسا حيث المدارس الرومانية الكاثوليكية منتشرة وصارمة بشكل خاص يمكنك أيضاً العثور على مدارس ذات انتماءات مسيحية ويهودية، إذا كان هذا مهماً بالنسبة لك، فإن أفضل مكان لبدء البحث سيكون ضمن مجتمعك الديني.

مدارس مونتيسوري في النمسا

مدارس مونتيسوري متاحة على نطاق واسع في النمسا. ومع ذلك، قد يكون التحدي الوحيد هو العثور على شخص يقوم بالتدريس بلغتك المفضلة لذلك، تأكد من أن تسأل في دوائر المغتربين.

المدارس الداخلية النمسا

للآباء والأمهات الذين يسعون لتجربة مجتمعية كاملة لأطفالهم، هناك عدد من المدارس الداخلية في جميع أنحاء النمسا، عند إجراء البحث، تأكد من التصفية حسب موقعك ولغة التدريس وأي اعتبارات أخرى قد تكون مهمة، مثل التكلفة.

الدعم التعليمي للطلاب الوافدين في النمسا

قد يعاني الطلاب الوافدون المسجلين في المدارس النمساوية الناطقة بالألمانية، على الأقل في البداية، للتكيف مع كل من اللغة ونظام التعليم في النمسا.

نتيجة لذلك، يفضل العديد من الآباء المغتربين عدم الخضوع لهذه العملية، وبدلاً من ذلك تسجيل أطفالهم في مدارس دولية أو ثنائية اللغة، يمكن أن تكون المدارس الدولية مفضلة لأنها تلبي احتياجات الطلاب الوافدين وأولياء الأمور على وجه التحديد، ولأنها يمكن أن تقدم مستوى من الاستمرارية مع أنظمة التعليم في الوطن الأم.

التعليم المنزلي في النمسا

يعتبر التعليم المنزلي لأطفالك في النمسا عملية مباشرة في الواقع، تم تكريس الحق في التعليم المنزلي قانوناً منذ عام 1985 ويتم تعليم ما يقرب من 2000 طفل في النمسا في المنزل كل عام.

يجب على الآباء إبلاغ مجلس المدرسة المحلي قبل بدء العام الدراسي بنيتهم ​​في التعليم المنزلي في نهاية العام الدراسي، يجب على الطلاب اجتياز الاختبارات النهائية في كل مادة، هذا لإثبات أن جودة التعليم المنزلي تعادل التعليم الرسمي في النمسا ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه يجب اجتياز الاختبارات باللغة الألمانية.

الخاتمة

وإلى هنا نكون قد تناولنا أكبر قدر من المعلومات عن نظام التعليم في النمسا بكافة مراحله بدءً من الطفولة المبكرة إلى المرحلة الابتدائية ومن ثم الثانوية، مع أخذ فكرة عن التعليم المنزلي في النمسا أيضاً.

مواضيع ذات صلة

  1. ما هو عدد الأجانب في النمسا ؟

    يبلغ عدد الأجانب في النمسا مليون و587 ألف أجنبي.

  2. ما هي أبرز معلومات عن النمسا ؟

    مساحة النمسا : 83.858 كم2
    عدد سكان النمسا: 8.9 مليون
    عاصمة النمسا: فيينا
    لغة النمسا: تعد اللغة الألمانية هي اللغة الأولى في النمسا ويتحدثها 98% من سكان .

  3. ما هي أفضل الجامعات الخاصة في النمسا ؟

    جامعة ويبستر فيينا الخاصة Webster Vienna Private University.
    جامعة مودول في فيينا MODUL University Vienna.
    جامعة سيغموند فرويد Sigmund Freud University.

  4. هل تقدم النمسا دعم للطلاب ذوي القدرات الخاصة؟

    يتيح النظتم التعليمي في النمسا خيارات مختلفة للأطفال ذوي القدرات الخاصة، ويتلقى هؤلاء الأطفال المزيد من الدعم خلال الصف الدراسي أو يتم إدراجهم في مدارس لذوي الاحتياجات الخاصة أو مراكز تربوية خاصة، وتكمن المشكلة الوحيدة للآباء الوافدين في العثور على مركز لذوي الاحتياجات الخاصة بلغتهم الأم.