fbpx

كل ما تريد معرفته حول النظام التعليمي في أستراليا

يعتبر نظام التعليم الأسترالي من أفضل أنظمة التعليم في العالم، كونه يتمتع بمعايير عالية ومنهج شامل ومعلمين مؤهلين تأهيلاً عالياً، ومن خلال مقالتنا لليوم سنشرح إليكم كافة التفاصيل حول النظام التعليمي في أستراليا تابعوا قراءة المقال معنا لمعرفة التفاصيل.

نظام التعليم المدرسي في استراليا

التعليم المدرسي متشابه في جميع أنحاء أستراليا مع وجود اختلافات طفيفة فقط بين الولايات والأقاليم، التعليم المدرسي (الابتدائي والثانوي) إلزامي بين سن السادسة والسادسة عشر (من السنة الأولى إلى الصف التاسع أو العاشر)، التعليم المدرسي 13 سنة وينقسم إلى:

  • المدرسة الابتدائية تستمر لمدة سبع أو ثماني سنوات، بدءاً من رياض الأطفال / الإعدادية حتى السنة 6 أو 7.
  • المدرسة الثانوية تستمر لمدة ثلاث أو أربع سنوات، من 7 إلى 10 أو 8 إلى 10 سنوات.
  • المدرسة الثانوية تستمر لمدة عامين، الصفان 11 و 12.
  • التعليم العالي يشمل كلاً من التعليم العالي (بما في ذلك الجامعات) والتعليم والتدريب المهني (VET).

نظام التعليم في الجامعات الأسترالية

أعلى مستوى تعليمي في أستراليا هو المستوى الجامعي يمكنك الاختيار من بين 43 جامعة 40 منها ممولة من الحكومة، واثنتان من الجامعات الدولية وواحدة خاصة، يمكنك اختيار درجة البكالوريوس أو دورات الدراسات العليا التي يمكن أن تشمل برامج الشهادات ودبلومات الدراسات العليا والماجستير والدكتوراه.

يمكن للطلاب أيضاً التسجيل في الدورات المهنية التي تعمل كبوابة للتعليم الجامعي أو الصناعة للعمل، تركز هذه الدورات على المهارات العملية والتدريب الصناعي ويتم تقديمها من قبل المؤسسات التي تمولها الحكومة (بما في ذلك TAFE – التعليم الفني والتعليم الإضافي) والمؤسسات الخاصة.

النظام التعليمي في أستراليا للطلاب الدوليين

فيما يلي إليكم لمحة عن نظام التعليم للطلاب الدوليين في استراليا وهو على الشكل التالي :

تسجيل كريكوس CRICOS

غالبية الطلاب الدوليين في أستراليا مسجلين في مستوى التعليم العالي هذا يعني أن التحاق الطلاب الدوليين أعلى في برامج التعليم العالي للحصول على درجات جامعية

نظراً لأن نظام التعليم الأسترالي للطلاب الدوليين هو نفسه للطلاب المحليون، فمن المثالي اختيار مؤسسة دراسية بناءً على تسجيل CRICOS (سجل الكومنولث للمؤسسات والدورات التدريبية للطلاب الأجانب) وهو تسجيل حكومي رسمي للمؤسسات التعليمية للطلاب الدوليين، يضمن جودة ومصادقة الدرجة التي درسها الطلاب في أستراليا.

قانون اسوس ESOS للطلاب الدوليين في استراليا

تم تطوير إطار ESOS Act 2000 أو The Education Service for Overseas Students لحماية الطلاب الدوليين وحقوقهم أثناء الدراسة في أستراليا، يعد هذا الإطار جزءاً أساسياً من نظام التعليم الأسترالي للطلاب الدوليين لأنه يحدد المعايير التي يجب على موفري التعليم الوفاء بها لتقديم التعليم للطلاب ويضمن سلامة عملية تأشيرة الطالب.

لغة التدريس في أستراليا

اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية لأستراليا واللغة الرئيسية للتدريس في نظام التعليم، كما تقدم العديد من المدارس برامج ثنائية اللغة أو برامج بلغات أخرى.

حقائق حول نظام التعليم الأسترالي

للحصول على فكرة أفضل ومفهوم واضح حول نظام التعليم الأسترالي إليكم فيما يلي أبرز الحقائق المثيرة للاهتمام حول التعليم في استراليا :

  • 90 % من الطلاب الدوليين راضون عن جودة التعليم في أستراليا وسعداء بالتجارب الأكاديمية والمعيشية الشاملة.
  • تكاد نسبة الإناث إلى الذكور المسجلين في الجامعات الأسترالية متساوية.
  • ما يقرب من 70.4% من الطلاب الدوليين يدرسون بدوام كامل.
  • تحتل أستراليا المرتبة الثالثة بين أشهر وجهات الدراسة الدولية على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.
  • أستراليا لديها 15 حائزاً على جائزة نوبل، وكان آخرها في عام 2017، وفازت بجائزة نوبل للسلام عن الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية.
  • معدل الحصول على وظيفة بدوام كامل بعد التخرج في استراليا أعلى من العديد من البلدان الأخرى، ما يقرب من 71 إلى 79% من الطلاب الدوليين يعملون بدوام كامل في أستراليا بعد الانتهاء من دراستهم.

جودة التعليم في أستراليا

توفر أستراليا جودة عالية في التعليم من خلال نظامها المتطور من اللوائح والمعايير، يضمن نظام التعليم الأسترالي للطلاب الدوليين أنهم يقدمون مؤهلات معترف بها عالمياً

يتألف نظام التعليم الأسترالي من شبكة واسعة من مقدمي خدمات التعليم على مستوى عالمي عدا عن المحاضرات وخدمات دعم الطلاب والمرافق المتميزة، تم إنشاء هذا النظام بأكمله مع مراعاة الطلاب الدوليين وأولوياتهم.

أفضل الجامعات في استراليا

أفضل 10 جامعات في استراليا معترف بها على أنها الأفضل في العالم حسب تصنيف جامعة تايمز للتعليم العالي العالمية مذكورة أدناه:

  • جامعة ملبورن
  • جامعة سيدني
  • الجامعة الوطنية الاسترالية
  • جامعة كوينزلاند
  • جامعة موناش
  • جامعة UNSW سيدني
  • جامعة اديلايد
  • جامعة غرب استراليا
  • جامعة التكنولوجيا سيدني
  • جامعة كانبرا

مواضيع ذات صلة

ما هي مزايا نظام التعليم في أستراليا؟

يتميز نظام التعليم الأسترالي عن التعليم في العديد من الدول الأخرى لوجود نظام المؤهلات الأسترالي (AQF)، الذي تأسس في عام 1995 ويعتبر سياسة وطنية لكل المؤهلات بدءاً من قطاع التعليم العالي (بما فيه التعليم الجامعي والمهني) فضلاً عن شهادة إنهاء التعليم المدرسي (الصف العاشر) والشهادة الثانوية العليا (الصف الثاني عشر).

متى يبدأ العام الدراسي في أستراليا ؟

تبدأ الدراسة في جامعات أستراليا في فصلين دراسيين الأول يبدأ في بداية اذار حتى نهاية أيار أمّا الفصل الدراسي الثاني يبدأ من بداية أب حتى تشرين الثاني.

هل التعليم مجاني في استراليا ؟

المدارس الحكومية مجانية للمواطنين الأستراليين والمقيمين الدائمين، في حين المدارس الكاثوليكية والمستقلة عادة تكون برسوم.

كم تكلف الدراسة في استراليا ؟

تتراوح الرسوم الدراسية في أستراليا ما بين 15 إلى 70 ألف دولار أمريكي سنوياً وهي تختلف باختلاف الجامعة.