fbpx

الدليل الشامل حول النظام التعليمي في بريطانيا

أحد المخاوف الرئيسية التي تواجه الأهالي عند الانتقال للعيش في بريطانيا هي كيفية معرفة كل التفاصيل حول النظام التعليمي في بريطانيا حرصاً على مستقبل أولادهم.

وللإجابة عن كل اسئلتكم سنتحدث من خلال مقالتنا لليوم بجميع المعلومات حول نظام التعليم في المملكة المتحدة تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

النظام التعليمي في بريطانيا
النظام التعليمي في بريطانيا

نظام التعليم في المملكة المتحدة – النظام التعليمي في بريطانيا

التعليم في المملكة المتحدة إلزامي لمن تتراوح أعمارهم بين 5 و 18 عاماً، قبل ذلك يكون لدى الآباء خيار وضع أطفالهم في تنمية الطفولة المبكرة في المؤسسات أو من خلال المساعدة في المنزل.

بمجرد دخول الطلاب إلى نظام التعليم في المملكة المتحدة ، يكون لدى الآباء مجموعة متنوعة من أنواع المدارس (خاصة أو ممولة من الدولة، دينية، دولية، أكثر أو أقل صرامة، احتياجات خاصة، إلخ).

بمجرد تخرج الطلاب من أنظمة المدارس الابتدائية والثانوية، يكونون مستعدين لمواصلة التعليم العالي، والجدير بالذكر أن المملكة المتحدة تقدم بعضاً من أفضل المدارس في العالم.

أنظمة المدرسة البريطانية من حيث الدرجات

نظام الدرجات في المملكة المتحدة للتعليم الثانوي هو نظام الدرجات الأبجدي (أي من A إلى U)، وهو مشابه للنظام المتبع في الولايات المتحدة، وهي تعني التالي :

  • A ممتاز / متميز
  • B أعلى من المتوسط
  • C تعني المتوسط
  • D و E أقل من المتوسط
  • F وأي شيء أدناه يشير إلى الفشل.

وبالنسبة للتعليم العالي، يتم اتباع نظام عددي يتم تطبيقه على كل من الدورات الجامعية والدراسات العليا وهي على الشكل التالي :

  • الدرجة الأولى (مرتبة الشرف من الدرجة الأولى) 70% أو أعلى، تعتبر امتيازاً.
  • الدرجة الثانية ما بين 60% – 69% هي جيدة.
  • الدرجة الثانية ما بين 50% – 59% ناجح.
  • الدرجة الثالثة ما بين 40% – 49% أقل من المتوسط
  • المعدل الأقل من 40 % هو فشلاً

العام الدراسي في المملكة المتحدة

يمتد العام الدراسي في بريطانيا من شهر سبتمبر /أيلول إلى يوليو / تموز ويبلغ مدته 39 أسبوعاً، وبالنسبة لمعظم المناطق في بريطانيا، يتم تقسيم السنة إلى ستة فصول دراسية (وهناك بعض الاستثناءات من المدارس التي تتبع ثلاثة فصول دراسية في السنة)، وفيما يلي قائمة بمدة الفصول الدراسية في بريطانيا:

  • الفصل الأول من أيلول / سبتمبر إلى أكتوبر /تشرين الأول
  • الفصل الثاني من أكتوبر / تشرين الأول إلى ديسمبر / كانون الأول
  • الفصل الثالث من يناير / كانون الثاني إلى فبراير / شباط
  • الفصل الرابع من شباط / فبراير إلى أذار / مارس
  • الفصل الخامس من أبريل / نيسان إلى مايو / أيار
  • الفصل السادس من يونيو / حزيران إلى يوليو / تموز

تقرر السلطة المحلية ، أو الهيئة الإدارية للمدرسة ، أو المدرسة نفسها (في حالة المدارس المستقلة) التواريخ المحددة للفصول الدراسية والعطلات.

نظام التعليم في المملكة المتحدة
نظام التعليم في المملكة المتحدة

عطلات المدارس في المملكة المتحدة

فيما يلي إليكم قائمة حول عطلات المدارس الرئيسية في بريطانيا وهي كالتالي :

عطلة عيد الميلاد ( أسبوعين)
عطلة الربيع ( أسبوعين)
عطلة الصيف (ستة أسابيع)

وهناك أيضاً عطلات لمدة أسبوع واحد وهي :

  • نهاية أكتوبر / تشرين الأول
  • منتصف فبراير / شباط
  • نهاية مايو / أيار

ساعات الدراسة في المملكة المتحدة

في المملكة المتحدة يجب أن تفتح المدارس ما لا يقل عن 380 جلسة (190 يوماً) خلال العام الدراسي، يتم تحديد ساعات الدراسة من قبل كل مدرسة ولكن في المتوسط ​​حوالي 5-6 ساعات في اليوم، عادة تبدأ المدرسة في حوالي الساعة 8:00 – 9:00 صباحاً حتى الساعة 15:00 – 16:00 مساءاً ولكن لكل مدرسة جداول زمنية مختلفة.

الفرق بين المدارس الحكومية والخاصة في المملكة المتحدة

تشير المدرسة الخاصة إلى أي مدرسة لا تمولها الدولة، وبدلاً من ذلك يتم تمويلها في الغالب من خلال الرسوم المدرسية التي يدفعها أولياء الأمور.

أنها تلبي أي فئة عمرية وتختلف الرسوم بشكل كبير، في المملكة المتحدة تعتبر جميع المدارس المستقلة مدارس خاصة، وغالباً ما تستخدم هذه المصطلحات بالتبادل ومع ذلك فإن جميع المدارس المستقلة يشرف عليها من الناحية الفنية مجلس حكام أو أمناء، في حين أن المدارس الخاصة الأخرى قد يديرها مالكها بدون هيئة إدارية.

هناك حقيقة مثيرة للاهتمام ومربكة للغاية حول نظام المدارس في المملكة المتحدة وهي أن المدارس الثانوية الداخلية الأقدم والأكثر تقليدية وغالية الثمن تسمى أيضاً “المدارس العامة” على سبيل المثال إيتون المدرسة المفضلة للعائلة المالكة هي مدرسة داخلية مستقلة للبنين تتبع تقاليد المدارس العامة، وتدير مرفقاً داخلياً كاملاً.

لذلك، عند محاولة معرفة الاختلافات بين التعليم الحكومي والتعليم الخاص في المملكة المتحدة، فمن الأفضل عدم الإشارة على أنه “عام” لأنه قد يؤدي إلى حدوث ارتباك.

يتم تمويل المدارس الحكومية في المملكة المتحدة والإشراف عليها من قبل السلطات المحلية التابعة لها، ولكن يتعين على معظمها اتباع المناهج الدراسية الوطنية.

أنواع المدارس الحكومية في المملكة المتحدة

يمكن تقسيم المدارس الحكومية في المملكة المتحدة إلى الفئات التالية:

  • مدارس المجتمع: لا تتأثر بالأعمال التجارية أو الجماعات الدينية وتتبع المناهج الوطنية.
  • المدارس التأسيسية والمدارس التطوعية: تمولها السلطة المحلية ولكن لديها درجة من الحرية لتغيير الطريقة التي تعمل بها (يتم دعمها أحياناً من قبل ممثلين عن الجماعات الدينية).
  • الأكاديميات والمدارس المجانية: تديرها صناديق أكاديمية غير هادفة للربح ومستقلة عن السلطة المحلية (لديهم حرية أكبر في اتخاذ القرار بشأن كيفية العمل ويسمح لهم باتباع منهج مختلف).
  • المدارس النحوية: يمكن إدارتها من قبل السلطة المحلية أو هيئة مؤسسية أو أمانة أكاديمية، واختيار تلاميذها على أساس القدرة الأكاديمية

نظام التعليم الجامعي في المملكة المتحدة

نظام التعليم في المملكة المتحدة للقبول الجامعي هو كالتالي:

  • إن القبول الجامعي في المملكة المتحدة هو عملية تنافسية للغاية، حيث يتم القبول على أساس نتائج الشهادة العامة للتعليم الثانوي (GCSE) والمستويات المتقدمة (A-Levels)، والتي يؤديها غالبية الطلاب في سنواتهم الأخيرة من المدرسة الثانوية.
  • إن الرسوم الدراسية في الجامعات البريطانية للمواطنين والمقيمين في المملكة المتحدة أقل كثيرًا إذا ما قورنت بما يتعين على الطلاب غير البريطانيين دفعه.
  • تمنح معظم الجامعات البريطانية درجات البكالوريوس بعد 3 سنوات (وهذا على عكس النظام الأمريكي حيث يستغرق الطلاب عادةً 4 سنوات للتخرج والحصول على الشهادة الجامعية).
  • في ختام السنة النهائية لهم في الجامعة، سوف يخضع الطلاب للامتحانات في جميع المواد التي يدرسونها أو يتخصصون فيها.

مواضيع ذات صلة

  1. ما هي ساعات دوام المدارس في بريطانيا ؟

    في المملكة المتحدة يجب أن تفتح المدارس ما لا يقل عن 190 يوماً خلال العام الدراسي، يتم تحديد ساعات الدراسة من قبل كل مدرسة ولكن في المتوسط ​​حوالي 5-6 ساعات في اليوم، عادة تبدأ المدرسة في حوالي الساعة 8:00 – 9:00 صباحاً حتى الساعة 15:00 – 16:00 مساءاً

  2. ما هو نظام التعليم الابتدائي في بريطانيا ؟

    في المدارس الابتدائية في المملكة المتحدة، يركز الأطفال على المواد الأساسية للرياضيات والعلوم ومحو الأمية يجب عليهم أيضاً التعرف على التاريخ والجغرافيا والتكنولوجيا والفن والموسيقى، ويمكنهم المشاركة في التربية البدنية والتعليم الديني.

  3. ما هي مميزات نظام التعليم في المملكة المتحدة ؟

    يتمتع نظام التعليم في المملكة المتحدة بمستوى رفيع من الجودة، وتضم بريطانيا مجموعة من أفضل المؤسسات التعليمية على مستوى العالم سواء في مراحل التعليم الابتدائي أو الثانوي أو المرحلة الجامعية.

  4. ما هي عيوب التعليم في بريطانيا ؟

    على الرغم من الإيجابيات الكثيرة لنظام التعليم في بريطانيا إلا أن هناك بعض العيوب ومن أبرزها تكلفة التعليم في بريطانيا المرتفعة جداً ونظام التعليم الصارم في بريطانيا.

  5. كم عدد الفصول الدراسية في بريطانيا؟

    تنقسم السنة الدراسية في جامعات المملكة المتحدة إلى ثلاثة فصول دراسية، يستمر كل فصل دراسي في المتوسط من 10 إلى 12 أسبوعًا.