fbpx

8 من أفضل المدارس الدولية في سلطنة عمان

تحتوي سلطنة عمان على مزيج متنوع من المغتربين المقيمين فيها، وتعتبر عملية البحث عن مدارس ذات مناهج وأنظمة تعليمية متميزة من أولوياتهم الهامة، ولقد قررنا أن نكون طرفاً مساعداً في هذا الموضوع فدعونا نسلط الضوء على أفضل المدارس الدولية في سلطنة عمان عبر مقالنا هذا.

على الرغم من أن نظام التعليم في سلطنة عمان يحظى بتقدير كبير على المستوى الدولي، إلا أن اللغة العربية هي اللغة المعتمدة لديهم في التدريس، وهذا ما يعتبر إشكالًا بالنسبة للعائلات التي لا تخطط للبقاء في عمان أو أي دولة أخرى ناطقة باللغة العربية على المدى الطويل، لذا تعد المدارس الدولية بديلاً مناسبًا ولاسيما مع تعدد خياراتها، إذ من الممكن إيجاد المدارس التي تدرس المناهج البريطانية أو الأمريكية أو الفرنسية أو الهندية أو الباكستانية أو غيرها بكثرة.

قائمة لأفضل المدارس الدولية في سلطنة عمان

مع ارتفاع عدد الوافدين في عمان وتنوع الجاليات الأجنبية فيها فضلاً عن وجود نسبة كبيرة من العمانيين ممن يرغبون في الحصول على تعليم دولي بلغات أجنبية تمكنهم من السفر إلى الخارج، كانت الضرورة في زيادة عدد المدارس الدولية وتنوعها لتشمل كافة الجنسيات المتواجدة، ومن خلال هذه القائمة سنتعرف على أفضل المدارس الدولية في سلطنة عمان:

1- مدرسة بيكون هاوس الخاصة Beaconhouse

مدرسة بيكون هاوس الخاصة من أفضل المدارس الدولية في سلطنة عمان
مدرسة بيكون هاوس الخاصة من أفضل المدارس الدولية في سلطنة عمان

تقع مدرسة Beaconhouse الخاصة في مسقط وهي تخضع لإشراف وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، وبالتالي تعتبر مدرسة عمانية خاصة ثنائية اللغة من جميع الجوانب.

يبدأ التعليم في هذه المدرسة من مستوى رياض الأطفال في عمر الـ 4 سنوات ويستمر للمرحلة الثانوية حتى عمر 18 عامًا، ويكون التدريس فيها باللغتين الإنجليزية والعربية وتعتمد امتحاناتها على منهاج كامبريدج الدولية (CIE) فضلاً عن أنها تقدم برنامج IGCSE، وتتراوح الأقساط السنوية فيها بين 2,173 ريال و 4,500 ريال عماني.

تمتاز المدرسة بأنها من أفضل المدارس الدولية في سلطنة عمان بشكل عام لكبر مساحتها الممتدة على أكثر من 5000 متر مربع من الأرض، ومزودة بمرافق مدرسية مجهزة أحدث التجهيزات مثل الملاعب والمختبرات وغرف الأنشطة وغيرها بالإضافة إلى توفر الحافلات المدرسية الخاصة بنقل وتوصيل الطلاب إلى مناطق مختلفة داخل محافظة مسقط.

الموقع الرسمي لمدرسة بيكون هاوس الخاصة Beaconhouse

2 – المدرسة الأمريكية الدولية TAISM

تأسست المدرسة الأمريكية الدولية عام 1998م في مدينة مسقط وتعتبر المدرسة الوحيدة من المدارس الدولية في سلطنة عمان التي تقدم دورات أمريكية وتعتمد المنهاج الأمريكي لجميع المراحل الدراسية من الطفولة المبكرة إلى المرحلة الثانوية، وتضم المدرسة 720 طالبًا من 62 دولة مختلفة.
تعتبر المدرسة الأمريكية الدولية مجتمعًا تعليميًا مكرسًا لتزويد الطلاب بفرص استثنائية لتطوير إمكاناتهم الفكرية والعاطفية والاجتماعية والجسدية من خلال توفير مجموعة واسعة من الأنشطة اللامنهجية والرياضية، التي تنمي اهتمام الطلاب ومواهبهم وتنمي الإبداع والاستقلالية، وتغرس الشعور بالمسؤولية تجاه الآخرين و البيئة.

تتراوح الأقساط السنوية في المدرسة الأمريكية الدولية بين 5,300 ريال عماني إلى 10,570 رال عماني.

الموقع الرسمي للمدرسة الأمريكية الدولية TAISM

3 – مدرسة أبا عمان الدولية ABA

تأسست مدرسة ABA عام 1987 في وسط مدينة مسقط، وتعد مدرسة البكالوريا الدولية الوحيدة في عمان، وهي مدرسة غير ربحية، تحتوي على أكثر من 920 طالبًا من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر من أكثر من 75 دولة.

تتمثل مهمة ABA في توفير تعليم دولي بأعلى مستويات الجودة لتمكين الطلاب من أن يكونوا واثقين ومسؤولين ومهتمين ومتعلمين مدى الحياة، فهي توفر بيئة متنوعة وشاملة للقادة والمتعلمين ذوي التفكير العالمي الملتزمين بتشكيل عالم أفضل.

اللغة الرسمية المعتمدة في التدريس في مدرسة أبا عمان الدولية هي اللغة الإنجليزية وتستقبل الطلاب من عمر 3 سنوات إلى 18 عامًا، وتتراوح قيمة الأقساط السنوية فيها بين 4،620 ريال عماني إلى 9,340 ريال عماني.

موقع مدرسة أبا عمان الدولية ABA

4 – مدرسة السَعد العالمية AGS

مدرسة السَعد العالمية AGS
مدرسة السَعد العالمية AGS

هي مدرسة بريطانية مبتكرة جديدة تقع في منطقة السيب بمسقط وتم افتتاحها في سبتمبر من عام 2016، وترحب مدرسة AGS بالأطفال العمانيين المغتربين والمحليين.

تعتمد مدرسة السَعد العالمية على المنهاج البريطاني، حيث يكون التدريس فيها باللغة الإنجليزية إلى جانب تقديم دروس إضافية بالفرنسية والعربية، وهي تستقبل الطلاب من عمر 4 سنوات إلى 18عامًا، وتتراح الرسوم السنوية فيه بين 3,500 ﷼ إلى 7,500 ريال عماني.
تتمثل رؤية مدرسة السَعد العالمية في خلق بيئة داعمة تمكن من تزويد الطلاب بالمهارات والقدرات التي ستسمح لهم بالتطور فكريًا وجسديًا واجتماعيًا وعاطفيًا وأخلاقيًا ليصبحوا متعلمين ناجحين ومنتجين مدى الحياة في القرن الحادي والعشرين.

الموقع الرسمي لمدرسة السَعد العالمية AGS

5 – مدرسة داون هاوس Downe House

داون هاوس هي أول مدرسة بريطانية متميزة في سلطنة عمان مخصصة للفتيات فقط، وهئية التدريس فيها مكونة أيضاً من الإناث وتعمل على المحافظة على القيم التقليدية وتوفر بيئة آمنة ورعاية للفتيات الصغيرات الذين تتراوح أعمارهن بين 6 و 18 عامًا.

المدسة مجهزة بأحدث الفصول الدراسية والمرافق من المختبرات والملاعب بالإضافة إلى المسرح وغيرها، والمنهاج الدراسي المعتمد في مدرسة داون هاوس هو المنهاج البريطاني حيث أن اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس، وتستقبل الفتيات من عمر 9 سنوات وحتى عمر الـ 18 عامًا ، وبأقساط سنوية تتراوح بين 5,000 ريال إلى 7,500 ريال عماني.

الموقع الرسمي لمدرسة داون هاوس

6 – مدرسة الشموخ الدولية Al Shomoukh International School

تعتبر مدرسة الشموخ الدولية من المدارس الرائذة في سلطنة عمان، أسسها الشيخ سالم بن حمود الهاشمي عام 2015 وهي تتبع المنهج الوطني البريطاني.

تستقبل مدرسة الشموخ الدولية الطلاب من مرحلة الروضة الأولى في عمر الـ 3 سنوات و حتى الصف الثاني عشر، وتوفر لطلابها أعلى مستوى من التعليم الدولي من خلال مناهج دراسية سلسلة وتثقيف الطلاب واحترام وتقدير جميع الجنسيات والأديان والخلفيات الثقافية.

يتكون فريق قيادة المدرسة من معلمين ومديرين دوليين يشتركون في شغف مشترك بالتعليم والتعلم، وتتمثل رؤية المؤسسين في بناء مدرسة تجمع بين دفء المجتمع والمعايير العالمية للتعليم الدولي ضمن المدارس الدولية في سلطنة عمان .

الموقع الرسمي لمدرسة الشموخ الدولية

7 – المدرسة الفرنسية LFIM

المدرسة الفرنسية الدولية
المدرسة الفرنسية الدولية

هي واحدة من أشهر المدارس الدولية في سلطنة عمان التي تعتمد على المنهج الفرنسي في مقرراتها الدراسية ويتم فيها التدريس باللغة الفرنسية والإنجليزية والعربية في مرحلة الروضة، بينما يتم إضافة الإسبانية (أو الألمانية) في الصف السادس واللاتينية في الصف السابع.

تستقبل المدرسة الفرنسية الدولية في مسقط الطلاب من صفوف الروضة من عمر الـ 3 سنوات وحتى المرحلة الثانوية، وخريجي هذه المدرسة بإمكانهم الالتحاق بالكليات في كل مكان في العالم (أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا…) بكل سهولة.

تتراوح رسوم التسجيل السنوية في المدرسة الفرنسية الدولية ما بين 3,350 ريال عماني إلى 5,450 ريال عماني.

الموقع الرسمي للمدرسة الفرنسية الدولية

8 – مدرسة الشويفات الدولية The International School of Choueifat

مدرسة الشويفات الدولية هي مدرسة متعددة الجنسيات وغير انتقائية ومختلطة ومستقلة تتبع نظام SABIS التعليمي وهو برنامج شامل يزود الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق إمكاناتهم الكاملة حتى يصبحوا مواطنين عالميين ناجحين.

تضم المدرسة طلاب من أكثر من 40 جنسية مختلفة والغالبية العظمى هي من العمانيين، حيث تستقبل الطلاب من عمر الـ 3 سنوات وحتى عمر الـ 18 عامًا. وتعتمد المقررات الدولية في منهاجها ولغة التدريس الرئيسية هي اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى اللغة العربية للمواطنين، والعربية لغير العرب، والفرنسية كلغة ثانية، والفرنسية كلغة ثالثة.

الموقع الرسمي لمدرسة الشويفات الدولية في مسقط.

الخاتمة

لازال هناك الكثير من المدارس الدولية في سلطنة عمان المشهود لها بالتمييز في الأداء والمستوى التعليمي الدولي الجيد، ولكن حاولنا في هذا المقال أن نسلط الضوء على أفضلها وأكثرها شهرة.

  1. هل التعليم مجاني في سلطنة عمان للاجانب؟

    لا تتوفر دراسة مجانیة للطلاب الدولیین في سلطنة عمان.

  2. كم عدد الفصول الدراسية في سلطنة عمان؟

    التعليم الأساسي: ومدته 10 أعوام دراسية وينتقل الناجحون في نهايته إلى مرحلة ما بعد الأساسي التي تغطي عامين دراسيين. وتنقسم سنوات التعليم الأساسي العشر إلى حلقتين وهما الحلقة الأولى من الصف الأول حتى الرابع، والثانية من الصف الخامس وحتى العاشر.

  3. هل التعليم اجباري في سلطنة عمان؟

    التعليم الأساسي إلزامي لجميع الأطفال الذين يبلغون سن (٦) السادسة، توفره الدولة، ويلتزم به ولي أمر الطالب، ويجوز النزول بسن القبول وفقا للقواعد التي تبينها اللائحة، دون الإخلال بالكثافة المقررة للصفوف.

  4. ما أشهر المدارس الدولية في سلطنة عمان ؟

    المدرسة الأمريكية الدولية.
    المدرسة الفرنسية الدولية .
    مدرسة بيكون هاوس الخاصة.
    مدرسة داون هاوس مسقط.
    مدرسة أبا عمان.
    المدرسة البريطانية الدولية.
    مدرسة الفوز الدولية.
    مدرسة الشموخ الدولية.
    مدرسية سعود العالمية.

اقرأ المزيد