fbpx

أفضل المدن في كندا للعرب من حيث المعيشة وفرص العمل

استطاع أغلب العرب المهاجرين إلى كندا أن يتكيفوا مع المجتمع الكندي وطريقة حياته وثقافته في شتى أنحاء كندا، وتمكن معظمهم من إتقان التحدث باللغتين الرسميتين لكندا الإنكليزية والفرنسية، واستطاعوا أن يثبتوا أنفسهم، وأن يساهموا في نمو الدولة الكندية.

ونقصد بأفضل المدن في كندا للعرب، أكثر المدن الكندية التي يتواجد فيها السكان العرب بأعداد كبيرة وهذا ما سنتحدث عنه في مقالتنا لليوم تابعوا معنا..

أماكن تجمع العرب في كندا

يتوزع العرب المهاجرين في كندا على أربع مقاطعات فقط من بين عشر مقاطعات تتشكل منها كندا، وهي مقاطعة كيبيك، ومقاطعة أونتاريو، ومقاطعة أوتارا، ومقاطعة بريتش كولومبيا، ويعود ذلك إلى كثير من العوامل التي تدفع المواطنين العرب أن يستوطنوا هذه الأماكن دون غيرها ومن هذه العوامل ما يلي:

أسباب تجمع العرب في كندا

هناك العديد من الأسباب التي ادت لتجمع ملايين العرب من مختلف الدول العربية في كندا ومن أبرز هذه الاسباب مايلي :

  • العوامل الاقتصادية: كتوفر فرص العمل وانخفاض تكاليف المعيشة في بعض المدن.
  • العوامل الاجتماعية: التي تتعلق بهجرة العائلات وصلة القرابة والدين والقومية.
  • عامل اللغة: حيث يختار الكثير من المهاجرين العرب القادمين من أصل لبناني أو مغربي (جزائري تونسي، مغربي) مقاطعة الكيبيك الناطقة باللغة الفرنسية، ذلك لأن المغرب العربي نتيجة الاستعمار الفرنسي يتحدث باللغة الفرنسية بشكل جيد، كما تنتشر في لبنان المدارس الفرنسية.
  • اتجاهات الهجرة التاريخية: حيث أن تاريخ هجرة السكان العرب إلى كندا يعود للقرن التاسع عشر، وقد كان اللبنانيون هم أول من هاجر إلى كندا، والمهاجرون العرب كانوا دوماً عند هجرتهم إلى كندا يفضلون المدن التي يتواجد فيها سكان عرب، مما كان يشعرهم بالأمان.
  • العوامل السياسية والحروب في بعض الدول العربية: فقد شهدت مدينة تورنتو هجرة عدد كبير من المهاجرين العرب القادمين من مدينة الكويت العربية، وذلك في العقود التي تلت الحرب على الكويت، كما أن أكثر من 3% من سكان مونتريال هم من العرب اللبنانيون، الذين هاجروا نتيجة الحروب وعدم استقرارهم في وطنهم، وفي الآونة الأخيرة ازدادت هجرة اللاجئين العراقيين والسوريين.
  • أسباب تعليمية: حيث يهاجر البعض من العرب من أجل متابعة التعليم، فقد شكل التحصيل العلمي للكنديين العرب أعلى من متوسط التحصيل الكندي.
صورة لمجموعة من العرب في شوارع كندا- افضل المدن للعيش في كندا للعرب
صورة لمجموعة من العرب في شوارع كندا- افضل المدن للعيش في كندا للعرب

تشير الإحصائيات إلى أن الغالبية العظمى من  المواطنين الكنديين العرب يفضلون التمركز والاستقرار في المدن الكبرى التي تعد مراكز اجتماعية واقتصادية، ولأنها أكثر المدن تنوعاً في كندا، حيث يوجد 89% من السكان العرب الكنديين يقيمون في المدن الكندية الكبرى.

أكثر مدن كندا يوجد بها عرب

حسب ما تشير الإحصائيات فإن أكثر مدن كندا يوجد بها العرب تتواجد في مقاطعتي كيبيك وأونتاريو، حيث تعتبر هاتين المقاطعتين أكبر المقاطعات الكندية ويتواجد بها العرب بشكل كبير، تليهما مقاطعتي ألبيرتا وكولومبيا البريطانية.

ويفسر ذلك بأن خمسة من كل ستة مهاجرين من العرب يختارون الانتقال للعيش والاستقرار في مقاطعتي أونتاريو وكيبيك.

أفضل المدن في كندا للعرب 2024

أفضل المدن في كندا للعرب للانتقال والعيش فيها والبحث عن فرص العمل موجودة ضمن أربع مقاطعات وفق الآتي:

أفضل المدن للعرب في مقاطعة كيبيك 

يسكن العرب في كيبيك بنسبة كبيرة تتجاوز عدد سكان المقاطعة الأصليين وذلك ربما يعود إلى عدة عوامل منها:

  • اللغة: معظم المهاجرين العرب الذين يقصدون الهجرة إلى مقاطعة كيبيك هم من أصول مغربية، ممن يتكلمون اللغة الفرنسية جيداً، وذلك لأن اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في مقاطعة كيبيك. 
  • انخفاض تكاليف المعيشة في مقاطعة كيبيك: له دور في زيادة الهجرة العربية إليها، حيث تعتبر من أرخص المقاطعات الكندية.

وتعتبر كيبيك من كبرى المقاطعات الكندية التي تعمل بصورة متميزة على جذب المهاجرين إليها، من خلال تشجيع الهجرة عبر برنامج كيبيك الذي يقدم تسهيلات كبيرة للمهاجرين.

مدن كندا الأفضل للعرب في هذه المقاطعة، والتي نجد بها أكثر التجمعات للسكان العرب الكنديين هي المدن الآتية:

مدينة كيبيك Quebec

من أفضل المدن في كندا للعرب مدينة كيبيك، وهي عاصمة مقاطعة كيبيك وتعد ثاني أكبر مدن المقاطعة بعد مدينة مونتريال، وتحتل المرتبة الحادية عشرة بين مدن كندا من حيث عدد السكان، وتعتبر من أكثر المدن استقراراً في كندا. 

ميزات مدينة كيبيك:

  • تقع في منطقة تتميز بالمناخ القاري الرطب المعتدل.
  • تتميز بقطاعاتها النامية من التقانة الحيوية والسياحة والمعامل والصحة والتغذية وقطاع التكنولوجيا التطبيقية والتأمينات.
  • تعد مدينة كيبيك مشهورة بتاريخها ومتاحفها وتواجد الكثير من المعاهد الثقافية فيها، حيث تلقب هذه المدينة بمدينة المسرح، كما تتميز بوجود نهر سان لوران، الذي يكسبها أهمية اقتصادية كبيرة.
  • مدينة كيبيك من أكثر المدن زيارة في كندا، ويعود ذلك إلى قيام المهرجانات بها واحتوائها على الكثير من المواقع التاريخية والمتاحف، فقد أدرجت ضمن لائحة مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو.
إحدى مدن كندا مرفقة بالعلم الكندي- أفضل المدن في كندا للعرب
إحدى مدن كندا مرفقة بالعلم الكندي- أفضل المدن في كندا للعرب

يتواجد السكان الكنديون من أصل عربي بنسبة كبيرة تتجاوز نسبة السكان الأصليين، حيث تشير الإحصائيات إلى أن نسبة سكان كيبيك الذين هم من أصول عربية 2% من عدد السكان.

مدينة لافال Laval

من مدن كندا الأفضل للعرب هي مدينة لافال، التي تعد أحد أهم وأكبر مدن مقاطعة كيبيك ويفضلها العرب لأنها تعتبر من مدن كندا الرئيسية، كما تعتبر من أهم مراكز الحضارة في العالم.

تقع هذه المدينة في جنوب غرب مقاطعة كيبيك وشمال مدينة مونتريال، وتضم أهم المناطق الإدارية في مقاطعة كيبيك، كما تحتل المرتبة الثالثة في المقاطعة من حيث المساحة.

مدينة لافال من مدن كندا الأفضل للعرب التي يعيش بها نسبة كبيرة من المهاجرين الذين يقصدونها من مختلف دول العالم وكذلك المهاجرين من الدول العربية، وذلك لتميزها بـ:

  • الاقتصاد الهام، الذي يتشكل من النشاط في عدة قطاعات وبالتالي توفر فرص العمل.
  • تنوع اللغات والثقافات.
  • الرعاية الصحية.
  • نظامها التعليمي المتطور.

لذلك نجد أن عدد كبير من المهاجرين العرب يقصدون هذه المدينة التي تعتبر من مدن كندا الأفضل للعيش والعمل.

مدينة مونتريال Montreal

تعد مدينة مونتريال من أكبر أماكن تواجد السكان العرب على الإطلاق، حيث يمكن القول أن السكان المنحدرون من أصل عربي في حال أتيح لهم اختيار مكان الإقامة في كندا فإنهم يفضلون مدينة مونتريال لأن تكون موطناً لهم بعد انتقالهم للعيش في كندا.

يوجد أكبر تجمع للسكان العرب في مدينة مونتريال حيث تشير إحصائية عام 2001 أن حوالي 125000 فرد من أصول عربية يسكن مدينة مونتريال أي بنسبة 36% من إجمالي عدد السكان العرب الذين يعيشون في الأراضي الكندية.

وتمثل الجنسيات اللبنانية والمغربية أكبر عدد في التركيبة السكانية العربية في كندا، حيث يشكل اللبنانيون العرب أكثر من 3% من سكان مونتريال، يعود ذلك إلى أن تدريس اللغة الفرنسية في مدارس لبنان يسهل على اللبنانيين الانتقال إلى مدينة مونتريال، بينما تمثل الجنسيتين العراقية والصومالية أقل عدد في التركيبة السكانية للمدينة.

مدينة جاتينو Gatineau

من أفضل المدن في كندا للعرب هي مدينة جاتينو الواقعة في كيبيك على حدود مقاطعة أونتاريو، والتي تجاور العاصمة الكندية أوتاوا، بحيث يفصلهما عن بعضهما نهر أوتاوا، وتتميز بـ:

  • حديقتها الرائعة. 
  • فرص العمل وتنوع الوظائف فيها.
  • وجود المتحف الكندي للتاريخ،  ومهرجان جاتينو للمناطيد الطائرة، ومهرجان الثلج.

يشكل تجمع العرب في مدينتي أوتاوا وجاتينو ثالث أكبر تجمع للسكان العرب في كندا.

أفضل المدن للعرب في مقاطعة أونتاريو Ontario

إن مدن كندا الأفضل للعرب، والتي يتم اختيارها للعيش فيها بعد الانتقال إلى كندا، يقع العديد منها في مقاطعة أونتاريو، التي تعد كبرى المقاطعات في كندا، حيث توجد العاصمة السياسية الكندية أوتاوا.

ينتشر السكان العرب في هذه المقاطعة بشكل كبير وبنسبة أعلى من انتشارهم في المقاطعات الكندية الأخرى، ويمكن اعتبار أن التواجد العربي الكبير في هذه المقاطعة يعود إلى:  

  • وجود أكبر تواجد للجاليات العربية، والسبب في ذلك هو أن مقاطعة أونتاريو تقدم تسهيلات كبيرة ومميزة للمهاجرين إلى هذه المقاطعة.
  • يستطيع المهاجر العربي أن يتكيف بسهولة كبيرة مع طبيعة حياة وثقافة المجتمع الكندي في أونتاريو.
  • تعد اللغة العربية هي اللغة الثالثة الأساسية لهذه المقاطعة بعد اللغة الإنكليزية واللغة الفرنسية.
  • المهاجر العربي يتمكن من الحصول على فرص العمل بسهولة بعد وصوله إلى مقاطعة أونتاريو.
  • أجور مرتفعة.
  • بإمكان المهاجر العربي تحصيل جميع الحقوق عند تحقيقه انجاز متميز في العمل.

أفضل المدن في كندا للعرب المتواجدة في مقاطعة أونتاريو هي:

العاصمة أوتاوا Ottawa

تقع هذه المدينة في جنوب شرق مقاطعة أونتاريو، على الضفة الجنوبية لنهر أوتاوا، يتسم مناخها بأنه قاري رطب، وبدرجات حرارة متدنية، تمنح أوتاوا مناخاً سياحياً يجذب السياح من مختلف أنحاء العالم لممارسة هوايات التزلج، والتزحلق على الجليد.

تتميز أوتاوا : 

  • أهم ما يميز الحياة في أوتاوا أنها ثنائية اللغة وذلك لتواجدها على حدود مقاطعة الكيبيك.
  •  يتم توفير عدد كبير من الوظائف في أوتاوا من قبل الحكومة الفيدرالية، حيث توفر العديد من فرص العمل في شركات قطاع التكنولوجيا.
  • تتميز بشبكة نقل جيدة تحوي الطرق السريعة، والسكك الحديدية، ويوجد فيها مطار دولي ومطارين إقليميين، مما يسهل السفر والسياحة ونقل الأغراض منها وإليها.
  • يوجد فيها العديد من الجامعات والكليات والمدارس المهنية المتميزة فقد تم إنشاء جامعة أوتاوا في عام 1848 وتعد حالياً أكبر جامعة ثنائية اللغة في العالم، تمتلك جامعة أوتاوا نسبة توظيف 97% للخريجين.
  • تضم مقر العديد من السفارات والمجموعات التجارية والمالية، كما تضم بصفتها العاصمة الوطنية موقع المؤسسات الحكومية الفيدرالية مثل بنك كندا، والحرس الملكي الكندي، والمحكمة العليا لكندا، وطابعة الملكة.
  • أصبحت اللغة العربية هي اللغة الثالثة المتحدثة في العاصمة أوتاوا، بعد اللغتين الرسميتين الإنكليزية والفرنسية.
  • تفوق نسبة تواجد السكان العرب في العاصمة أوتاوا عن 3%من عدد سكانها الأصليين، وتعتبر مدينة أوتاوا موطن لواحد من أكبر الجاليات اللبنانية في كندا.
إحدى مدن كندا - افضل المدن في كندا للعرب من حيث المعيشة وفرص العمل
إحدى مدن كندا – افضل المدن في كندا للعرب من حيث المعيشة وفرص العمل

مدينة تورنتو Toronto

تعد من مدن كندا الأفضل للعرب، كما تعد عاصمة مقاطعة أونتاريو وتعتبر من أكبر مدن كندا، وذلك لأنها أفضل مدن كندا للمعيشة والعمل، تشتهر هذه المدينة بأنها:

  • مدينة اقتصادية قوية جداً فالكثير من شركات التكنولوجيا في كندا تتجمع في مدينة تورينتو، وتنتج أكثر من 50% من المنتجات الكندية المصنعة. 
  • أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان، ويشكل المهاجرون معظمهم.
  • تشتهر تورنتو بنوعية حياة مرتفعة، مما يتيح تمتع معظم المهاجرين في هذه المدينة بدخل فردي عالي جداً،
  • تتيح مجموعة متنوعة من فرص العمل، ومعدل البطالة منخفض فيها.
  • جودة التعليم عالية فيها، فقد حصل ما يقارب 72% من السكان العرب الكنديين في تورنتو على شهادات ما بعد الثانوية. 

التواجد العربي في هذه المدينة هو ثاني أكبر تجمع سكاني للعرب في كندا، حيث يشكل نسبة 22% من إجمالي عدد السكان العرب في كندا، وتمثل الجاليات المصرية واللبنانية أكبر الجاليات العربية في مدينة تورنتو، كما تعد تورينتو موطن لأكبر جالية عربية وهي الجالية الصومالية خارج أفريقيا. 

مدينة برامبتون Brampton

من أفضل المدن في كندا للعرب هي مدينة برامبتون في مقاطعة أونتاريو، والتي تعرف بمدينة الزهور، يتمتع سكان مدينة برامبتون بنوعية حياة ذات جودة عالية، فهي تجمع بين وسائل الراحة المدنية وطبيعة الحياة التقليدية، حيث يفضل سكانها التواجد بالقرب من الريف، وتتميز بسهولة التنقل من الريف إلى المدينة.

تعد مدينة برامبتون من مدن كندا الأفضل للعرب التي يقصدونها عند هجرتهم لكندا، وذلك لتميزها في توفير كل ما يحتاجه الوافدون الجدد لبدء مرحلة جديدة من الحياة، ويعد التنوع الثقافي فيها أكبر عوامل الجذب للمهاجرين إلى كندا.

 مدينة ميسيساجا Misasaga

تعد مدينة ميسيساجا من أفضل مدن كندا للعرب بعد الهجرة وتعد هذه المدينة حديثة فقد تأسست في العام 1974م ولكنها أصبحت الآن من أكبر مدينة في كندا، ومن أكثر ما يميز مدينة ميسيساجا ما يلي :

  • تتميز بتعدد مجتمعاتها وثقافاتها المتنوعة التي تجذب المهاجرين إليها من كافة أنحاء العالم، حيث يقصدها السكان المهاجرين من مختلف الثقافات.
  •  تمتلك هذه المدينة أكبر مراكز التسوق في كندا، أهمها مركز سكوار وان، الذي يقع في منتصف المدينة، ويحيط به العديد من المطاعم والمقاهي. 
  • مدينة مسيساجا هي أكثر المدن الكندية أماناً، فقد احتلت المرتبة الأولى في الأمان من بين مدن كندا على مدار ثمان سنوات متتالية.
  • تعد مدينة مسيساجا من أفضل مدن كندا للعرب حيث يؤثر وجود العرب بأعداد كبيرة داخل هذه المدينة، على جذب الكثيرين من المهاجرين العرب الجدد.
  • حصلت اللغة العربية في هذه المدينة على المركز السادس بين لغات المدينة من حيث الانتشار، وقد وصل استخدامها إلى نسبة 3.2% من استخدام اللغات الأخرى، في حين وصل عدد السكان الكنديين في مدينة ميساساجا من أصل عربي إلى  21990 نسمة.
  • توفر فرص العمل المناسبة للوافدين الجدد إلى كندا، حيث يمكن للمهاجر العربي الجديد من الحصول على فرصة عمل بسهولة إذا كان يتمتع بالخبرات اللازمة وإذا كان لديه معرفة باللغة الإنكليزية التي تعتبر اللغة الأساسية في مدينة ميسيساجا.
  • انخفاض مستوى الإيجارات، حيث يجد الكثير من المهاجرين العرب أن هذه المدينة تناسبهم، وذلك لكونها تتمتع بتكاليف ومصاريف منخفضة.

تشير البيانات إلى أن السكان العرب الكنديين في مدينة ميسيساجا كان معظمهم من العرب (المصريين، العراقيين، اللبنانيين، الجزائريين والمغاربة) ومؤخراً سكن فيها السوريون بكثافة.

مدينة وندسور :Windsor 

من أفضل مدن كندا للعرب عند الهجرة إلى كندا هي مدينة وندسور، تقع في أقصى جنوب كندا، وتعتبر عاصمة السيارات الكندية، ويطلق على هذه المدينة لقب الورد الأحمر.

تعد هذه المدينة مساهم رئيسي في صناعة السيارات في كندا، كما أنها واحدة من المراكز الرئيسية لتصنيع السيارات، والعديد من مصنعي الأدوات وقطع الغيار للسيارات.

من أفضل مدن كندا للعرب مدينة وندسور، ويوجد نسبة كبيرة من العرب المهاجرين فيها، ويعود ذلك إلى:

  • تكاليف المعيشة الرخيصة في هذه المدينة، حيث تعد من ضمن أرخص 20 مدينة في كندا.
  • تتمتع وندسور بمناخ قاري رطب ووجود أربع مواسم، وبسبب فصل الصيف الحار في هذه المدينة فإنها تعتبر أكثر المدن دفئاً في كندا.
  • تمتلك هذه المدينة تراث يسمى بتراث ويندسور الصناعي والتصنيعي الذي يعبر عن تطور مدينة وندسور على مر العصور والسنين.
  • يعتمد اقتصادها بشكل أساسي على التصنيع والسياحة والتعليم والخدمات الحكومية.
  • تعتبر هذه المدينة مكاناً مثالياً للعيش، لذلك يقصدها المهاجرين كثيراً، حيث أن معظم سكانها من المهاجرين، والمهاجرين العرب تحديداً.

تجاوز عدد المهاجرين العرب فيها نسبة 27% من سكانها الأصليين، ويشكل اللاجئين العرب القادمين من العراق 20.2% ومن سوريا 10.5%.

أفضل المدن في كندا للعرب في مقاطعة ألبرتا Alberta

يتوزع المهاجرون على مساحات من مقاطعة ألبرتا، والتي تتميز بالكثير من العوامل منها:

  • تنوع النشاط الاقتصادي بها وخاصة النشاط الزراعي، وكذلك نشاط النفط والتعدين والنشاط التكنولوجي، بحيث توفر فرص كبيرة لجميع المهاجرين إليها، في حصولهم على  فرص عمل بطريقة سريعة.
  • يتميز سكان مقاطعة ألبرتا بأنهم سكان متسامحين، يتقبلون المهاجرين الوافدين إلى أراضيهم، لذلك لا يوجد أي من السكان العرب في هذه المقاطعة ممن يعانون من التمييز العنصري.

من أفضل المدن في كندا للعرب في مقاطعة ألبرتا للعيش فيها هي:

مدينة كالجاري Calgary

من مدن كندا الأفضل للعرب في مقاطعة ألبرتا هي مدينة كالجاري، تقع في جنوب مقاطعة ألبرتا، كما تعد المدينة الرئيسية والأكبر في هذه المقاطعة، يعتمد اقتصاد مدينة كالجاري على النفط الذي تم العثور عليه مؤخراً، كما يشكل الرعي والزراعة العناصر الرئيسية في اقتصادها.

من مدن كندا الأفضل للعرب مدينة كالجاري، وذلك لأنها:

  • شهيرة بشمسها ومناخها الجاف نسبياً، وأمطارها التي تهطل في فصل الربيع، أما شتائها فهو يستقطب السياح من أجل التزلج، والرياضات الشتوية.
  • تصنف من أفضل مدن العالم من حيث جودة المعيشة، وكذلك من أجمل وأنظف وأكثر المدن أماناً في العالم. 
  • تتميز هذه المدينة بوجود جسر السلام الذي يعد من أغرب الجسور وأجملها على مستوى العالم وهو جسر مخصص للمشاة. 
  • يقام سنوياً مهرجان كالجاري العربي، الذي يهدف إلى مشاركة الثقافة العربية مع سكان مدينة كالجاري، وبالتالي بناء علاقات اجتماعية بين المجتمع العربي والمجتمعات الموجودة في مدينة كالجاري.
  • مدينة كالجاري هي ثالث أكبر منطقة حضارية على مستوى كندا، بحيث يعيش في مدينة كالجاري 1.3مليون شخص، ما يجعلها من أحد الوجهات المفضلة للهجرة وخصوصاً من قبل المهاجرين العرب.

مقاطعة بريتش كولومبيا British Columbia

تعتبر مدن مقاطعة كولومبيا البريطانية في كندا المتفردة في جمالها، من أفضل المدن الكندية للعرب، حيث يقصدها المهاجرون العرب الراغبين بالعيش والباحثين عن فرصة عمل في كندا، وذلك يعود إلى أن:

  • السكان العرب في مدن هذه المقاطعة يعيشون حياة متحضرة هادئة.
  • يحصل السكان العرب في هذه المقاطعة على جميع حقوقهم السياسية والمادية في حال حصولهم على الإقامة الدائمة في كندا.

مدن كندا التي يفضل العرب العيش فيها ضمن مقاطعة كولومبيا البريطانية هي:

مدينة فيكتوريا Victoria

من مدن كندا التي يفضل العرب التواجد فيها، فهي تعتبر عاصمة مقاطعة كولومبيا، تقع على الجزء الجنوبي من جزيرة فانكوفر، وقد توجت مدينة فيكتوريا بتصنيفها كخامس أفضل مدينة صغيرة في العالم، وسميت فيكتوريا تيمناً بملكة بريطانيا، كما تسمى أيضاً بمدينة السحر والجمال والصفاء.

تتميز مدينة فكتوريا بكونها:

  • ثاني أكبر المدن في مقاطعة كولومبيا البريطانية.
  • تعد أقدم مدينة في أقصى الغرب الكندي.
  • تتمتع هذه المدينة بتوفير فرص العمل للقادمين إليها.
  • تتمتع بثقافة ترحيب مميزة بالوافدين الجدد.
  • تتميز بتنوعها الاقتصادي والثقافي.
  • تتمتع بالمناظر الطبيعية الساحرة والتي تطل على المحيط الهادي والجبال، تحتوي الكثير من المتنزهات والمساحات الخضراء يوجد فيها الكثير من الحدائق فيها، حيث يطلق عليها البعض مدينة الحدائق.
  • مناخها متنوع بين شتاء معتدل ماطر وصيف مشمس دافئ.

وتعد مدينة فكتوريا من أفضل مدن كندا للعرب، حيث يقصد السكان العرب هذه المدينة بعد الهجرة إلى كندا، وذلك من أجل فرص العمل التي تتيحها المدينة لسكانها.

مدينة فانكوفر Vancouver

  تتمتع مدينة فانكوفر بالعديد من المميزات التي تجعلها محط أنظار عند التفكير بالهجرة إلى كندا، منها :

  • هذه المدينة بها المناظر الطبيعية الساحرة والتي تطل على المحيط الهادي والجبال، وتحتوي الكثير من المتنزهات والمساحات الخضراء يوجد فيها الكثير من الحدائق فيها، حيث يطلق عليها البعض مدينة الحدائق.
  • درجة مناسبة من الحرارة إلى حد ما، فهي محاطة بسلسلة من الجبال ما يجعلها تبدو مناسبة لمهاجري المناطق الحارة.
  • تعتبر هذه المدينة أكبر مركز لتجارة التجزئة والجملة في غرب كندا.
  • يرتكز الاقتصاد في هذه المدينة على تواجد الأماكن الطبيعية كالغابات والتعدين والزراعة، والشحن والصناعات المختلفة، مثل إنتاج الكيماويات والمعادن، والشاحنات والقوارب، ومعالجة الأوراق، وكذلك مشاريع الطاقة الكهرومائية وصناعة الخشب.
  • يعتبر القطاع السياحي هو ثاني أكبر الموارد الاقتصادية في مدينة فانكوفر، حيث تعد المكان الأمثل للتزلج وركوب الأمواج
  • من أبرز معالمها السياحية تعد حديقة ستانلي بارك، و جسر كابيلانو المعلق، و جاستاون المعروف بأنه أبرز مراكز الموضة والفن والترفيه والطعام، ومينائها أكبر مكان للاستيراد وتصدير البضائع من كندا وإلى خارجها. 

وهي من أفضل المدن في كندا للعرب، حيث يوجد في هذه المدينة نسبة عالية من السكان العرب، رغم أن تكاليف المعيشة في فانكوفر وأسعار السكن مرتفعة بشكل ملحوظ، إذا ما تمت مقارنتها بالمدن الأخرى في كندا.

ولكن متوسط دخل الفرد وأسلوب المعيشة في المدينة يساهمان في جعل المعيشة في مدينة فانكوفر جيدة ومقبولة، لذلك يقصدها العرب لتكون وجهتهم بعد الهجرة إلى كندا.

الهجرة إلى كندا

اللبنانيون أول من قصد كندا للهجرة، ومن ثم توالت الهجرة العربية إلى كندا بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية نتيجة عدم استقرار البلاد العربية ومعاناتها من الاستعمار، وقد ازدادت هجرة اللاجئين من الدول العربية التي تعاني من الحروب والأزمات خاصة من العراق وسورية. 

رابط التسجيل على الهجرة إلى كندا للسوريين والعرب والأجانب

إذا كنت تسعى للهجرة إلى كندا وترغب بتقديم طلب فلا بد لك من اتباع الخطوات الأساسية التي ذكرناها ضمن مقالنا حول التسجيل على الهجرة إلى كندا والتي شرحنا من خلالها حول كيفية تقديم طلب والتحقق من ملفك، وفي حال كنت على علم بخطوات التسجيل فقم بزيارة الموقع الرسمي لوزارة الهجرة الكندية مباشرةً.

الرواتب في كندا

هناك عدة عوامل تؤثر على متوسط الرواتب في كندا أبرزها ما يلي :

  • المهنة: بشكل عام المهن التي تتطلب المهارات والمتطلبات التعليمية على مستوى عالي تحصل على رواتب أعلى من المهن ذات المهارات المنخفضة.
  • الموقع: المدن الكبرى مثل تورنتو ومونتريال وفانكوفر تعطي رواتب أعلى من المناطق الريفية.
  • خبرة في العمل: كلما ازدادت خبرتك بالعمل ازداد راتبك
  • المؤهلات: يجب أن يكون لديك مجموعة من الشهادات والمهارات المطلوبة لزيادة راتبك.

وبشكل عام، يمكن أن تتوقع كسب ما بين 25.000 و 150.000 دولار كندي في كندا، ومع ذلك هناك العديد من المهن التي يحصل العاملين فيها على رواتب أعلى يصل متوسطها إلى 200000 دولار كندي بالسنة

وفي ختام مقالنا لليوم ننصحكم بقراءة المزيد من مواضيعنا حول الهجرة والعيش في كندا والتي سنذكرها لكم فيما يلي :

ما هي أماكن تجمع العرب في كندا؟

مقاطعة كيبيك، ومقاطعة أونتاريو، ومقاطعة أوتارا، ومقاطعة بريتش كولومبيا

ما هي أسباب تجمع العرب في كندا؟

العوامل الاقتصادية.. العوامل الاجتماعية…
عامل اللغة… اتجاهات الهجرة التاريخية
العوامل السياسية والحروب في بعض الدول العربية… أسباب تعليمية… وللمزيد من التفاصيل تجدونها في المقال.

بماذا تتميز مدينة فكتوريا؟

ثاني أكبر المدن في مقاطعة كولومبيا البريطانية.
تعد أقدم مدينة في أقصى الغرب الكندي.
تتمتع هذه المدينة بتوفير فرص العمل للقادمين إليها.
تتمتع بثقافة ترحيب مميزة بالوافدين الجدد.
تتميز بتنوعها الاقتصادي والثقافي.

بماذا تتميز مقاطعة ألبرتا؟

تنوع النشاط الاقتصادي بها وخاصة النشاط الزراعي.
يتميز سكان مقاطعة ألبرتا بأنهم سكان متسامحين، يتقبلون المهاجرين الوافدين إلى أراضيهم، لذلك لا يوجد أي من السكان العرب في هذه المقاطعة ممن يعانون من التمييز العنصري.

ما هي أفضل المدن في كندا للعرب ؟

مدن مقاطعة كيبيك … مدن مقاطعة أونتاريو .. مدن مقاطعة ألبرتا… مدن مقاطعة بريتش كولومبيا.

أي الشعوب العربية قصدت كندا للهجرة أولاً؟

اللبنانيون أول من قصد كندا للهجرة، ومن ثم توالت الهجرة العربية إلى كندا بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية نتيجة عدم استقرار البلاد العربية ومعاناتها من الاستعمار.