fbpx

دليل برنامج إعادة التوطين في كندا – رابط التقديم على الجنسية الكندية

أنت ترغب في المجيء إلى كندا وتم عمل مراجعة مبدئیة لطلبك من جانب المسؤولین الكندیین، والآن تتساءل عما سیحدث بعد ذلك، إن اختیارك كلاجئ مؤھل ھو خطوة ھامة في عملیة إعادة التوطين ولكنها ليست الاخيرة.

في مقالتنا لليوم سنتحدث عن كافة التفاصيل حول إعادة التوطين في كندا.

ما المقصود بإعادة التوطين

تعتبر إعادة التوطين عملية تؤدي إلى حل دائم في بلد ثالث للاجئين الذين لا يستطيعون الاندماج محلياً أو العودة إلى بلدهم الأصلي، وممن لديهم احتياجات حماية مستمرة في البلد الذي يعيشون فيه.

وتتضمن عملية إعادة التوطين اختيار اللاجئين ومساعدتهم على السفر من البلد الذي فروا إليه والتمسوا الحماية فيه، إلى بلد آخر قام بتدقيق ملفاتهم ووافق على قبول الفرد/الأسرة وتوفير الإقامة الدائمة لهم.

وتعتبر فرص إعادة التوطين محدودة للغاية، ويُنظر فقط في نسبة ضئيلة من اللاجئين فيما يتعلق بهذا الأمر (أي أقل من 1%) ولا تتوفر إعادة التوطين إلا للاجئين الذين تتعرض حياتهم، أو حريتهم، أو سلامتهم، أو صحتهم، أو حقوقهم الإنسانية الأساسية للخطر في البلد الذي يلتمسون فيه اللجوء.

كيفية تقديم طلب إعادة التوطين من خارج كندا

عندما تكون خارج كندا، يمكنك تقديم طلب لجوء للدخول إلى كندا والاستقرار فيها كمقيم دائم، وهذا ما يسمى “إعادة التوطين” من خلال التسجيل لدى (UNHCR) المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أو أي منظمة أخرى تقدم المساعدة للاجئين، تقوم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أو وكالة أخرى بمراجعة قضيتك، وستتصل المفوضية بك في حال تم اختيار ملفك لإعادة التوطين.

تحدد المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في كندا الأشخاص الأكثر احتياجاً، ويتم النظر في كل حالة اعتماداً على ظروفها الخاصة.

تحدد المفوضية الحالات بناءً على الاحتياجات، بغض النظر عن الوضع القانوني لطالب اللجوء أو اللاجئ. تجدر الإشارة لأهمية إدراك أن الاعتراف بوضع طالب اللجوء ومنح صفة اللاجئ لا يعني الإحالة التلقائية لملف اللاجئ نحو إعادة التوطين.

جميع إجراءات إعادة التوطين من خلال المفوضية مجانية (مثل جميع المساعدات الإنسانية) لا يجوز لأي شخص أن يطلب منك المال لإعادة التوطين أو لأي خدمة خلال إجراءات إعادة التوطين.

الطرق التي يمكن عن طريقها الحصول على إعادة التوطين في كندا

هناك العديد من الطرق للحصول على إعادة التوطين في كندا، منها:

  • الكفالة
  • برامج إعادة التوطين الحكومية
  • المنظمات غير الحكومية

شروط إعادة التوطين في كندا

فيما يلي جميع الإجراءات اللازمة لطلب إعادة التوطين في كندا:

  • يقوم موظف التأشيرات الكندي بمراجعة ملفك ويتصل بك لإجراء مقابلة في مخيم للاجئين أو أي مكان آخر بالقرب منك.
  • قبل المجيء إلى كندا، یجب أن تخضع أنت وأفراد أسرتك لفحص طبي.
  • ستقوم الحكومة الكندیة بدفع التكالیف الخاصة بالفحص الطبي وبعض الخدمات الطبیة الأخرى قبل مغادرتك.
  • قد تمر عدة شھور بعد إتمام المقابلة قبل أن يطلب منك الخضوع لفحص طبي، وسوف تتصل بك المنظمة الدولیة للھجرة، أو مكتب الھجرة التابع لوزارة الھجرة واللجوء والجنسیة الكندیة لإعطائك تفاصیل أكثر إذا كنت لم تقم بالفحص الطبي.
  • یتعین علیك أیضاً الخضوع لفحوصات أمنیة وجنائیة وتتم ھذه الفحوصات للتأكد من عدم ارتكابك لجرائم خطیرة في الماضي وأنك لا تمثل خطراً أمنیاً على كندا.
  • سیقوم المسؤولون الكندیون بدراسة طلبك لمعرفة ما إذا كنت قد اجتزت الفحوصات الطبیة والأمنیة والجنائیة، ولن تحتاج إلى تقدیم أي معلومات إضافیة إلا إذا طلب منك ذلك.
  • إذا لم تجتز الفحوصات الطبیة والأمنیة والجنائیة، فمن الممكن ألا یقع الاختیار علیك لإعادة التوطین في كندا.
  • إذا اجتزت الفحوصات الطبیة والأمنیة والجنائیة، فستقوم كندا بطلب المساعدة من المنظمة الدولیة للھجرة InternationalMigration for Organization أو أي منظمة أخرى، لمساعدتك على الاستعداد للسفر إلى كندا.
  • في بعض الدول، سیتم دعوتك لحضور دورة توجیھیة مجانیة قبل المغادرة، تسمى ھذه الدورات المجانیة “دورة التوجیه الكندیة من الخارج، ویتم تمویلھا بالكامل من حكومة كندا، وتقدمھا لك المنظمة الدولیة للھجرة، وفي ھذه الدورة، ستتعرف على كندا، بالإضافة إلى الخدمات المتاحة لمساعدتك على التأقلم مع الحیاة بعد وصولك إلى كندا.

كيفية معرفة الشخص أنه مؤهل لإعادة التوطين \ النظر في ملف إعادة التوطين

في حال قمت بتقديم طلب لإعادة التوطين وكنت تستوفي للشروط التي ذكرناها وتم النظر في ملفك سيتم الاتصال بك من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لدعوتك لإجراء مقابلة كخطوة أولى، وبعد ذلك سيتم إعادة الإتصال بك لإبلاغك انه تم إحالة ملفك إلى الدولة التي قدمت طلب لجوء لها أو تم رفض طلبك.

السفر إلى كندا لإعادة التوطين

فيما يلي نشرح إليكم بالتفصيل خطوات السفر إلى كندا لإعادة التوطين:

  • بمجرد نجاحك في كافة الفحوص وتجھیز جمیع وثائقك، سیتم ترتیب سفرك إلى كندا.
  • قد تحتاج في بعض الدول إلى دفع رسوم تأشیرة خروج إلى حكومة البلد الذي تعیش به قبل السفر، ورغم أنه مطلوب منك أن تدفع تلك الرسوم بنفسك، سوف تساعدك المنظمة الدولیة للھجرة في ھذه العملیة.
  • في حال لم یكن لدیك جواز سفر أو وثیقة سفر أخرى صالحة، فسوف تعطیك الحكومة الكندیة وثیقة تسمح لك بالسفر إلى كندا.
  • ستعطیك الحكومة الكندیة قرضاً لتغطیة تكالیف سفرك إلى كندا ھذا المبلغ المالي ھو قرض، وھذا یعني أنه سیجب علیك تسدید المبلغ كاملاً إلى الحكومة الكندیة خلال 3 إلى 8 سنوات، حسب قیمة القرض.
  • یجب أن تبدأ في تسدید ھذا القرض خلال سنة واحدة من وصولك إلى كندا.
  • سیتم تقدیم المساعدة لك للذھاب إلى المطار، وأیضاً في التعامل مع موظفي الھجرة عند مغادرتك.
  • قد یكون سفرك إلى وجھتك النھائیة في كندا رحلة طویلة جداً، یمكنك أن تجلب معك وجبات خفیفة، لأنك قد تضطر لأن تدفع ثمن الطعام على متن الطائرة أو في المطار.
خريطة كندا - إعادة التوطين في كندا
خريطة كندا – إعادة التوطين في كندا

الوصول إلى كندا لإعادة التوطين

فيما يلي نشرح إليكم مراحل وصولك كندا لإعادة التوطين بالتفصيل :

  • عند وصولك إلى كندا لأول مرة، سیقوم موظفون من منظمات تقدیم الخدمات، ویشمل ذلك وجود مترجم إذا لزم الأمر، باستقبالك عند خروجك من الطائرة، ومساعدتك على اجتیاز إجراءات الھجرة.
  • وإذا كنت ستستقل طائرة أخرى لتصل إلى وجھتك الأخیرة، فسوف یرشدونك إلى ذلك، وسیوفرون لك الطعام ومكانا ً للنوم إذا كان یتعین علیك الانتظار لساعات طویلة قبل الرحلة التالیة بالطائرة.
  • إذا كنت قد وصلت بالفعل إلى الوجھة النھائیة، فسیأخذونك لتلتقي مع موظفین من المنظمة المحلیة لتقدیم الخدمات الذین ينتظرونك في المطار.
  • سیقوم ھؤلاء الموظفون بتوفیر مكان للسكن، مثل شقة أو منزل أو فندق.
  • في بعض الحالات قد یوفرون لك سكن مؤقت، لبضعة أیام أو أسابیع، حتى انتقالك إلى مكان السكن الدائم.
  • سیساعدك موظفو منظمة تقدیم الخدمات أیضاً على القیام بشراء لوازمك من طعام وملابس من المال المقدم لك كمساعدة من الحكومة، وقد یتم تقدیم ملابس الشتاء لك.

ستقوم حكومة كندا بتوفیر الدعم الأولي لمساعدتك على بدء حیاتك في كندا، ولكن من المھم أن یكون لدیك توقعات واقعیة، ويجب أن تكون مستعداً للعمل بجد واجتھاد لكي تستفید وتنجح في حیاتك في كندا.

ستحصل على الدعم المالي من الحكومة لمدة عام واحد كحد أقصى ابتداءً من تاریخ وصولك إلى كندا، حتى یكون لدیك الاكتفاء الذاتي، وبعد ھذا العام، سیتعین علیك أن تعول نفسك وعائلتك.

مراحل إعادة التوطين في كندا

إذا كان لدیك أقارب أو أصدقاء مقربون مقیمین في كندا وترغب في أن تسكن بالقرب منھم، فعلیك أن تخبر موظف UNHCR والمسؤولین الكندیین بذلك، تحاول كندا قدر المستطاع أن تعید توطین اللاجئین في مجتمع یجدون فیه دعماً من أشخاص یعرفونھم.

یمكنك خلال أول عام من وصولك إلى كندا، أن تتقدم بطلب لجلب زوجك/زوجتك، أو شریك الحیاة، أو الأطفال المعالین،
لإعادة التوطین في كندا، طالما أنك ذكرتھم في طلبك قبل مغادرتك إلى كندا.

عند وصولك إلى كندا ستمنح وثيقة تسمى تأكيد الإقامة الدائمة تقول بأنه یحق لكم أن تعیشوا في كندا كمقیمین دائمین، وهذا يعني أنكم ستعيشون وستقيمون في كندا بصورة قانونية مدى حياتكم وتستطيعون العمل او الدراسة.

وھناك متطلبات معینة تنص على أنه یجب علیكم أن تعیشوا وتتواجدوا بالفعل في كندا لمدة محددة قبل أن یحق لكم تقدیم طلب الحصول على الجنسیة الكندیة، وعندما تستوفون جمیع ھذه المتطلبات.

علم كندا - إعادة التوطين في كندا
علم كندا – إعادة التوطين في كندا

رابط التقديم للحصول على الجنسية الكندية عبر الانترنت

یمكنكم تقدیم طلب للحصول على الجنسیة الكندیة عبر الانترنت من خلال الرابط الرسمي لوزارة الهجرة والمواطنة الكندية

أسباب رفض طلب إعادة التوطين في كندا

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حرمان مقدم الطلب من الحصول على إعادة التوطين في كندا وهي كالتالي :

  • لدى مقدم الطلب سجل جنائي غير نظيف ( قضايا عنف وجرائم)
  • قدم طلب لجوء لإحدى الدول الأوروبية من قبل وحصل على قبول
  • تقديم أوراق ناقصة أو مزورة

كيفية الاستعلام عن ملف إعادة التوطين الخاص بي

إذا كانت المفوضية تنظر في ملفك من أجل إعادة التوطين، فسيتم الاتصال بك من قبل قسم إعادة التوطين وستدعى لإجراء مقابلة وبعد المقابلة، سيتم الاتصال بك عبر الهاتف وإبلاغك ما إذا تم إحالة ملفك إلى بلد إعادة التوطين.

لقراءة المزيد من المواضيع حول الهجرة والعمل والعيش واللجوء وإعادة التوطين في كندا:

  • كيف يتم تحديد اللاجئين من أجل إعادة توطينهم؟

    تقوم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتحديد اللاجئين الذين يعاد توطينهم وفقاً لفئات إعادة التوطين وذلك على أساس احتياجات الحماية الخاصة بهم. ولا يرتبط تحديد الحالات لغرض إعادة التوطين بتاريخ الوصول إلى الأردن، أو التسجيل لدى المفوضية، أو الجنسية، أو خلفيات أخرى.

  • لماذا لا تقدم المفوضية المزيد من فرص إعادة التوطين؟

    تقرر بلدان إعادة التوطين كل عام كيفية تخصيص المقاعد لملايين اللاجئين حول العالم، وتضع تلك البلدان المعايير التي تحدد وطبيعة اللاجئين الذين سيُقبلون في بلدهم وعددهم.

  • كيف أعرف إذا كان لدي ملفاً لإعادة التوطين؟

    إذا كانت المفوضية تنظر في ملفك من أجل إعادة التوطين، فسيتم الاتصال بك من قبل قسم إعادة التوطين وستدعى لإجراء مقابلة وبعد المقابلة، سيتم الاتصال بك عبر الهاتف وإبلاغك ما إذا تم إحالة ملفك إلى بلد إعادة التوطين.

  • ما هي شروط إعادة التوطين في كندا؟

    قبل المجيء إلى كندا، یجب أن تخضع أنت وأفراد أسرتك لفحص طبي.
    الخضوع لفحوصات أمنیة وجنائیة وتتم ھذه الفحوصات للتأكد من عدم ارتكابك لجرائم خطیرة في الماضي وأنك لا تمثل خطراً أمنیاً على كندا.. وللمزيد من التفاصيل تابعوا قراءة المقال.

  • ما المقصود بإعادة التوطين؟

    عملية تؤدي إلى حل دائم في بلد ثالث للاجئين الذين لا يستطيعون الاندماج محلياً أو العودة إلى بلدهم الأصلي، وممن لديهم احتياجات حماية مستمرة في البلد الذي يعيشون فيه، من خلال مساعدتهم على السفر من البلد الذي فروا إليه والتمسوا الحماية فيه، إلى بلد آخر قام بتدقيق ملفاتهم ووافق على قبول الفرد/الأسرة وتوفير الإقامة الدائمة لهم.

  • كيف يمكنني تقديم طلب لإعادة التوطين في كندا؟

    التسجيل لدى (UNHCR) المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أو أي منظمة أخرى تقدم المساعدة للاجئين

إعادة التوطين في كندا عن طريق المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في كندا، من خلال رابط إعادة التوطين يمكن الاطلاع على مراحل إعادة التوطين وكيفية التقديم على إعادة التوطين وشروط إعادة التوطين الى كندا