fbpx

كيفية فتح حساب مصرفي في الإمارات العربية المتحدة للمغتربين

تمتاز الإمارات العربية المتحدة بقوة واستقرار القطاع المصرفي فيها، بالإضافة إلى سياسة الخصوصية والتنوع في أنظمة الحسابات المتوفرة، فصار من الضروري امتلاك أغلب المغتربين لأحد أنواع هذه الحسابات، ومن هنا لابدّ من الحديث عن كيفية فتح حساب مصرفي في الإمارات للمغتربين، وما هي خدماتها وأنواعها وبعض الأمور المتعلقة بها.

مجسم لبنك ومجموعة من العملاء وحزم من النقود - فتح حساب مصرفي في الإمارات العربية المتحدة للمغتربين
مجسم لبنك ومجموعة من العملاء وحزم من النقود – فتح حساب مصرفي في الإمارات العربية المتحدة للمغتربين

بات من الضروريات التي يحتاجها أغلب المغتربين في الإمارات، هو فتح حساب مصرفي للاستفادة من الخدمات التي تقدمها أغلب البنوك الإماراتية، من إيداع وتحويل الأموال إلى البنوك في الخارج، وسهولة التعامل والدفع بالبطاقات البنكية، وغيرها من الفوائد المترتبة عليها والتي سنخوض في مقالنا ضمن تفاصيلها.

جدول المحتويات

النظام المصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة

يعتبر النظام المصرفي في دولة الإمارات وفقاً لتصنيف وكالة وديز، من الأنظمة المستقرة بسبب مستويات رأس المال المرنة للبنوك، والسيولة الوقائية المعتمدة بشكل أساسي على الودائع، مما يوفر رأس مال كبير مخزن ومؤقت يمتص الخسائر.

يوجد ما يقارب الـ 50 بنكاً محلياً وأجنبياً في أنحاء دولة الإمارات، وجميعها تعمل وفقاً لمعايير البنوك العالمية، كمعيار المحاسبة الدولي، ومعايير التقارير المالية ولوائح كفاية رأس المال.

هناك أربعة أنواع من البنوك العاملة في دولة الإمارات، هي كالتالي:

  • البنوك التجارية.
  • البنوك الاستثمارية.
  • البنوك الصناعية.
  • البنوك الإسلامية.

شهدت السنوات الأخيرة توسعاً في نطاق عمل البنوك، تلبيةً لمتطلبات بعض العملاء الراغبين بوجود بنوك وخدمات مصرفية تعمل وفق تعاليم الشريعة الإسلامية، فأصبح هناك ثمانية بنوك إسلامية كاملة العضوية، و 23 نافذة إسلامية أنشأتها البنوك التقليدية في الإمارات، وهذه المؤسسات مجتمعة تشكل نسبة 19% من إجمالي أصول القطاع المصرفي في الإمارات.

أنواع الحسابات المصرفية في الإمارات العربية المتحدة

قبل البدء بعملية فتح حساب مصرفي في الإمارات، يجب التعرف أولاً على أنواع الحسابات المصرفية التي تقدمها البنوك في دولة الإمارات للمقيمين وغير المقيمين والمتمثلة في أربعة أنواع هي:

  • الحسابات الجارية.
  • حسابات التوفير.
  • حسابات الاستثمار.
  • الحسابات الخارجية.

1 – الحسابات الجارية

هذا النوع من الحسابات هو الأفضل للمعاملات والتحويلات اليومية، ويوجد على نوعين : حسابات جارية مع تحويل الراتب للموظف، وحسابات جارية بدون تحويل الراتب للموظف، مع العلم أن عمليات التحويل قد تستغرق يوماً أو يومين، وعند فتح هذا النوع من الحساب يمكن للعميل أن يحصل على دفتر شيكات.

2 – حسابات التوفير

في هذا النوع من الحسابات، يحصل العميل على فرصة إيداع أمواله والحصول على فوائد ربحية عليها، مما يضاعف المال المودع، وعادةً ما تقدم هذه الحسابات فائدة أعلى من الحسابات الجارية، ولكن قد يكون لها وصول محدود إلى الأموال، ويمكن فرض عقوبات على عمليات السحب.

من الممكن أن تقدم حسابات التوفير معدل فائدة ثابت أو متغير، كما يمكن إيداع الأموال بالعديد من العملات كالدرهم أو الدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه الإسترليني.

يمكن استخدام حساب التوفير كحساب لتحويل الراتب عليه، ولكنه عادةً ما يستفيد من دفتر الشيكات.

3 – حسابات الاستثمار

يتم فتح هذا النوع من الحسابات عند توقيع العميل لاتفاقية استثمار مع البنك، وتكون مدة صلاحية هذه العقود متراوحة بين 12 شهراً إلى 5 أو 10 سنوات أو أكثر، وتضمن هذه الاتفاقية للعميل إدارة أمواله بحد أدنى من العوائد المضمونة والمقدرة من 3 – 7 % أو أكثر في السنة، مع العلم أن الحد الأدنى من أرصدة الاستثمار يختلف من بنك لآخر.

4 – الحسابات الخارجية

الأكثر استخداماً من قبل المغتربين، بحيث يكون للبنوك الخارجية في جميع أنحاء العالم تمثيلات في الإمارات العربية المتحدة لا سيما دبي، مما يتيح لأي شخص لديه تأشيرة إقامة سارية المفعول في الإمارات، من فتح حساب مصرفي خارجي لاستيراد وتصدير الأموال.

تمتاز الحسابات الخارجية بأنها مستقرة وموثوقة وآمنة، ولها العديد من الخدمات المميزة منها حماية الأصول، والحسابات المصرفية الخاصة، وإدارة الثروات، وإدارة المحافظ، والاستشارات الضريبية، وتخطيط الميراث، وتكوين الشركات، فضلاً عن معدلات الضرائب المنخفضة.

كيفية فتح حساب مصرفي في الإمارات

توقيع أوراق فتح حساب مصرفي في الإمارات
توقيع أوراق فتح حساب مصرفي في الإمارات

لكي يتمكن المغتربون من فتح حساب مصرفي في الإمارات يجب أن يقدموا المتطلبات الأساسية لفتح حساب توفير شخصي أو حساب جاري، مع وجود فرق بين المغتربين المقيمين والمغتربين غير المقيمين وسنوضح الفرق بالتفصيل:

1 – فتح حساب مصرفي للمغتربين المقيمين

يتوجب عليهم تقديم المستندات التالية:

  • جواز السفر الأصلي بالإضافة إلى نسخة منه.
  • نسخة من صفحة التأشيرة الخاصة بالمقيم تثبت أنه مقيم في الإمارات العربية المتحدة.
  • شهادة راتب ( تم الحصول عليها من قسم الموارد البشرية في الشركة التي يعمل بها ).
  • قد تطلب بعض البنوك بطاقة هوية الإمارات الخاصة بالمقيم، لكن يمكن تقديمها فيما بعد إذا لم يكن قد استلمها بعد، أو بدلاً من ذلك قد يطلبون فقط نسخة من نموذج تسجيل بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بالمقيم.

2 – فتح حساب مصرفي للمغتربين غير المقيمين

تكون الإجراءات لغير المقيمين مختلفة نوعاً ما، فلن يتمكنوا سوى من فتح حسابات توفير فقط، مع عدم حصولهم على دفتر الشيكات، إلا أنه سيتم إعطاؤهم بطاقة خصم لسحب الأموال، بالإضافة إلى ذلك ستخضع حسابات غير المقيمين للحد الأدنى و / أو الحد الأقصى للرصيد، ومن الممكن أن يقرر البنك إجراء فحص أمني قبل السماح لغير المقيم بفتح حساب مصرفي في الإمارات.

ومع كل ذلك قد يُطلب من غير المقيمين المستندات التالية:

  • آخر فاتورة خدمات.
  • خطاب مرجعي أصلي من بنك آخر يمتلك فيه مقدم الطلب حساب مفتوح مسبقاً.
  • أحدث كشف حساب بنكي شخصي كل ستة أشهر من البلد الأصلي لمقدم الطلب، أو من أي مكان في العالم.
  • معلومات عن مصدر الأموال الواردة.

يتوجب تسليم هذه المستندات باليد إلى البنك الذي يريد المغترب فتح حساب فيه، وقد تستغرق عملية فتح حساب مصرفي في الإمارات للمقيمين مدة يوم أو يومين، بينما تطول المدة اللازمة لفتح حساب مصرفي في الإمارات للمغتربين غير المقيمين لتصل إلى أسبوعين.

الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك الإماراتية

هناك عدد من الخدمات التي يحصل عليها العملاء من البنوك المحلية والدولية العاملة داخل الدولة، وأهم هذه الخدمات هي:

1 – بطاقات الائتمان

يحق للمغتربين الذين يتقاضون راتباً شهرياً لا يقل عن 5000 درهم إماراتي من الحصول على بطاقة ائتمان، أمّا في حال عدم وجود راتب فيمكن إيداع مبلغ 60000 درهم إماراتي بدلاً من ذلك، وهذا يعني الحصول على مجموعة واسعة من بطاقات الدفع المتاحة، مع امتيازات تشمل الدخول إلى صالة المطار، والأميال الجوية، وخصومات تناول الطعام وغيرها من الميزات.

2 – قروض السيارات

تتيح القوانين المصرفية الإماراتية للعملاء فقط بتقديم طلبات للحصول على قروض تغطي 80 % من تكلفة سياراتهم، مع دفع 20 % كوديعة، على أن تكون فترة السداد القصوى هي 60 شهراً أو 5 سنوات، أما بالنسبة للسيارة المستعملة، فإن الحد الأقصى لفترة السداد هو 3 سنوات.

3 – قروض شخصية

يمكن للمغتربين المقيمين التقدم بطلب للحصول على قرض شخصي، ويتم استلام القرض إمَّا مبلغاً نقدياً على أساس بطاقة الائتمان، أو تحويلاً مصرفياً يتم صرفه عند الذهاب إلى فرع البنك.

الحد الأقصى المسموح به للقرض الشخصي هو 20 ضعفاً من راتب مقدم الطلب، على أن تكون أقصى فترة سداد هي 48 شهراً أو 4 سنوات.

4 – التحويلات المالية الدولية

إنَّ وجود البنوك الدولية في الإمارات العربية المتحدة يسمح للمقيمين الوافدين في كثير من الأحيان بتحويل الأموال ببساطة إلى الخارج عبر هواتفهم الذكية، وخاصّة أن هذه البنوك لديها العديد من علاقات المراسلة مع مؤسسات في بلدان أخرى ،مما يسهل اختيار المكان الذي يريد العميل نقل المال إليه.

رسوم فتح حساب مصرفي في الإمارات للمغتربين

أحدهم يمسك أوراق عملة مسحوبة من آلة صراف
أحدهم يمسك أوراق عملة مسحوبة من آلة صراف

لمعرفة الرسوم المترتبة على فتح حساب مصرفي في الإمارات العربية المتحدة والتي تعتبر موحدة لأغلب البنوك، يجب متابعة الجدول التالي:

الإجراءالرسوم
الحد الأدنى للرصيدبحد أقصى 5000 درهم إماراتي
غرامة الحد الأدنى للرصيد الشهري50
استخدام جهاز صراف آلي تابع لبنك (محلي) آخر في دولة الإمارات 2
دفتر شيكات جديد25 ( الأول مجاني )
رسوم إصدار شيك المدير30
خطاب رصيد الحساب50
شهادة عدم وجود مسؤولية60
خطاب الإفراج50
رسوم الشيك المرتجع100
رسوم إغلاق الحساب100
رسوم فتح حساب مصرفي في الإمارات

كيفية فتح حساب مصرفي في الإمارات للأطفال دون سن 18

حسب القوانين المصرفية المركزية لدولة الإمارات العربية المتحدة، لا يُسمح للأمهات فقط يُسمح للآباء بفتح حسابات مصرفية لأطفالهم، حيث يُعتبرون الأوصياء عليهم بما يتماشى مع الشريعة الإسلامية، لكن بمجرد أن ينشئ الأب حساباً لولده يمكنه بعد ذلك تقديم توكيل رسمي حتى تتمكن الأم من إدارة الحساب بشكل مستمر دون حضور الأب.

وأهم المستندات المطلوبة لفتح حساب مصرفي للطفل في الإمارات هي:

  • جواز سفر الطفل الأصلي بالإضافة إلى صورة منه.
  • جواز سفر ولي الأمر الأصلي بالإضافة إلى صورة منه.
  • نسخة من صفحات التأشيرة لكل من الطفل وولي أمره.
  • شهادة راتب ولي الأمر.
  • نسخ بطاقة الهوية الإماراتية لكليهما.

ووفقاً لقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة، لا يمكن للوالدين إجراء أي عمليات سحب حتى يبلغ الطفل سن 18 .

طرق إدارة الحساب المصرفي في الإمارات

توفر البنوك الإماراتية خدمات عملائها بطرق مختلفة هي:

  1. وجهاً لوجه : وتكون بزيارة العميل إلى فرع البنك لطلب الإجراءات التي يريدها.
  2. الخدمات المصرفية عبر الانترنت : بعض البنوك لديها الآن أنظمة دردشة مباشرة عبر الإنترنت للتعامل مع المشكلات، والقيام بأي إجراءات يريدها العميل.
  3. أجهزة الهواتف الذكية : وذلك من خلال تحميل تطبيق البنك على الهاتف المحمول، بحيث يمكن إدارة الأموال والوصول إلى الخدمات وإجراء مجموعة من المدفوعات بلمسة واحدة على الشاشة.

أفضل البنوك لفتح حساب شخصي في الإمارات

يتوفر الكثير من البنوك الإماراتية التي تقدم مزايا متعددة، لكن دائماً يبحث معظم الأشخاص عن أسهل بنك لفتح الحساب، والذي يتميز بشروط سهلة، وعملية تسجيل بسيطة وسريعة دون أن يتطلب ذلك منهم الجهد والوقت الطويلين، ومن أهم هذه البنوك:

  • بنك دبي الإسلامي.
  • بنك الإمارات الإسلامي.
  • بنك الإمارات دبي الوطني.
  • بنك أبو ظبي الإسلامي.

ومع هذا الحد من المعلومات، نكون قد أوفينا الخدمات المصرفية في الإمارات العربية المتحدة حقها من التوضيح.

  1. كم يحتاج فتح حساب مصرفي في الإمارات من الوقت ؟

    تستغرق عملية فتح حساب مصرفي في الإمارات للمقيمين مدة يوم أو يومين، بينما تطول المدة اللازمة لفتح حساب مصرفي في الإمارات للمغتربين غير المقيمين لتصل إلى أسبوعين.

  2. هل يمكن لغير المقيم في الإمارات من فتح حساب مصرفي ؟

    يحق للأجنبي بدون تأشيرة إقامة من فتح حساب توفير فقط.

  3. هل يمكن فتح حساب بنكي بجواز السفر ؟

    نعم المطلوب هو صورة الهوية الوطنية سارية المفعول، صورة جواز السفر (إن وجد) ساري المفعول، تعريف من جهة العمل الشخصي، ثم طلب فتح الحساب.

  4. ما هو المبلغ المطلوب لفتح حساب مصرفي في الإمارات ؟

    الحد الأدنى لفتح حساب مصرفي في الإمارات هو 5000 درهم إماراتي

  5. ما الفرق بين الحساب الجاري وحساب التوفير ؟

    الحساب الجاري يمكن من خلاله إجراء التعاملات المتكررة والسريعة مع البنك من إيداع وسحب الأموال، أما حساب التوفير فهو حساب طويل الامد لحفظ الاموال في البنك علي سبيل الادخار.

  6. هل يمكن فتح حساب بنكي عن طريق النت في الإمارات ؟

    نعم من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، يمكن الوصول إلى معلومات الحساب والمعاملات في الوقت الذي يناسب العميل.

مواضيع ذات صلة