fbpx

علاج الشلل الدماغي في ألمانيا عند الأطفال

يسبب الشلل الدماغي تشنج في الأطراف ووضعية غير طبيعية للجسم، لذا سنتعرف في هذا المقال على مرض الشلل الدماغي وأعراضه وطرق علاج الشلل الدماغي في ألمانيا عند الأطفال، وأفضل المستشفيات المتخصصة بهذا المرض وإعادة تأهيل مرضى الشلل الدماغي وغيرها من المعلومات الأخرى الهامة.

الشلل الدماغي عند الأطفال
الشلل الدماغي عند الأطفال

ماهو الشلل الدماغي؟

يُعرف الشلل الدماغي على أنه مجموعة اضطرابات تؤثر على الحركة أو التوتر العضلي أو وضعية الجسم، ويحدث نتيجة حدوث تلف بالدماغ قبل اكتمال نموه، غالباً قبل الولادة.

ماهي أعراض الشلل الدماغي؟

تختلف أعراض ومؤشرات الشلل الدماغي اختلاف كبير من شخص لآخر، إذ يمكن أن يؤثر الشلل الدماغي على الجسم بالكامل أو قد يكون تأثيره محدوداً على جانب واحد من الجسم، وتشمل أعراضه وجود مشكلات في الحركة والتنسيق بين العضلات ومشكلات في الأكل والكلام والنمو وغيرها..

بالنسبة للمشكلات في الحركة والتنسيق بين العضلات فتشمل تيبس العضلات، ضعف الاتزان والتناسق العضلي، الرعاش، صعوبة في المشي..

أما بالنسبة لمشكلات الكلام والأكل والنمو فتشمل تأخر في تطور الكلام، صعوبة الرضاعة أو المضغ، الإعاقة الذهنية، تأخر النمو، بالإضافة إلى وجود مشكلات أخرى كنوبات الصرع، وصعوبة السمع ومشكلات المثانة..

علاج الشلل الدماغي عند الأطفال في ألمانيا
علاج الشلل الدماغي عند الأطفال في ألمانيا

تشخيص الشلل الدماغي عند الأطفال في ألمانيا

يتم الاعتماد على الصورة السريرية لتشخيص الشلل الدماغي عند الأطفال، وتؤخذ الأسباب التي تؤدي إلى الشلل الدماغي بعين الاعتبار، ومن بين هذه الأسباب:

  • أضرار دماغية سامة
  • الخداج
  • التهابات داخل الرحم
  • نقص تروية الدماغ
  • نقص الأوكسجين داخل الرحم.

ما يميز مرض الشلل الدماغي عن غيره من الأمراض هو أن أعراضه ثابتة ولا تتغير حالة الطفل بمرور الوقت، أي لا يتحسن صحياً ولا يتراجع.

ومن الطرق المستخدمة لتشخيص الشلل الدماغي في ألمانيا عند الأطفال هي التصوير بالرنين المغناطيسي إذ يتم بالاعتماد عليها تمييز الشلل الدماغي عن غيره من الأمراض وكذلك تحديد سبب الشلل الدماغي.

علاج الشلل الدماغي في ألمانيا عند الأطفال

لا يوجد شفاء تام لمرض الشلل الدماغي ولكن بوجود العلاج عالي الجودة لمرض الشلل الدماغي عند الأطفال في ألمانيا فسيعوض ذلك عن الانتهاكات التي سببها المرض وكلما تم بدء العلاج بشكل أكبر، كلما كانت التوقعات أفضل.

ويتم اتخاذ مجموعة من التدابير العلاجية المناسبة لكل مريض على حدى بالنظر إلى حالة المريض وعمره والشكل السريري للشلل الدماغي.

الحالة السريرية الأكثر شيوعاً للمرض هي الشكل التشنجي ولكن هناك أشكال أخرى مثل: عدم القدرة على الوقوف والشلل النصفي المزدوج وفي بعض الأحيان يتم اللجوء للعمل الجراحي إذا لزم الأمر ولكن ليس قبل 7-5 سنوات إذا لم تحقق الطرق الأخرى فعالية.

طرق العلاج المحافظة لمرض الشلل الدماغي عند الأطفال في ألمانيا

  1. التدريب: تهدف طريقة العلاج بالتدريب إلى التعويض الجزئي عن الاضطرابات الحركية عن طريق إجراء بعض التمارين التي طورها الأطباء من مختلف البلدان كتمارين بلوم وأساليب فروليخ والذي يتم إجراؤها على أجهزة رياضية خاصة وفي المسابح.
  2. تطبيق تأثيرات خارجية على الجسم: باستخدام العلاج بالمياه المعدنية والتدليك والتحفيز الكهربائي وغيرها من طرق العلاج الطبيعي وأيضاً يتم إعطاء أدوية في بعض الحالات.
  3. التأثير التربوي: وتشمل طريقة العلاج هذه العلاج المهني والعلاج النفسي وتمارين مختلفة لتطوير الذكاء وتدريب المرضى على العيش المستقل في ظروف قدرة العمل المحدودة.

علاج الشلل الدماغي بالخلايا الجذعية

في المستشفيات الألمانية المتخصصة، يتم أيضاً إجراء نوع جديد من علاج الشلل الدماغي، وهو العلاج بالخلايا الجذعية. تتكون جميع أعضاء جسم الإنسان من الخلايا الجذعية، لذا فإن إعطائها إضافياً يعمل على تحسين وظائف المخ واستعادة النهايات العصبية التالفة. بعد العلاج بالخلايا الجذعية في ألمانيا، يقل توتر عضلات الأطفال، وتختفي التشنجات، وتتحسن الرؤية والمهارات الحركية الدقيقة لليدين. بفضل هذا، يمكن للمرضى الصغار المشي بشكل أفضل واستخدام الأجهزة اللوحية أو الهواتف التي تعمل باللمس.

تستخدم الخلايا الجذعية لدم الحبل السري في العلاج. يمكن أن تكون من متبرع أو خلايا الطفل نفسه المحفوظة مسبقاً. يتم إعطاء الدواء عن طريق الوريد في مستشفى نهاري. كلما بدأ الأطباء دورة العلاج مبكراً، كلما زادت فعاليته المتوقعة، لأن الدماغ عند الأطفال الصغار يكون أكثر مرونة ويتطور بشكل أكثر نشاطاً.

أفضل المستشفيات لعلاج الشلل الدماغي عند الأطفال في ألمانيا

يوجد العديد من المستشفيات في ألمانيا تقدم خدمات طبية عالية الجودة، منها:

  1. مستشفى هيليوس برلين
  2. مستشفى هايدلبرغ الجامعي
  3. مجموعة مستشفيات فيفانتس

إعادة التأهيل لمرض الشلل الدماغي عند الأطفال في ألمانيا

تهدف عملية إعادة التأهيل للأطفال المصابين بمرض الشلل الدماغي في المانيا إلى تكيف الطفل مع المرض وتعزيز مهارات تواصله وتفاعله مع العالم الخارجي واستعادة قدرته على التنقل وتصحيح الكلام والمهارات الأخرى.

تشمل عملية إعادة التأهيل عالية الجودة:

  • المشي على سطح مستوي
  • تناول الطعام بمفرده
  • القدرة على استخدام المرحاض
  • ارتداء الملابس دون مساعدة
  • اتخاذ القرارات
  • الإدراك وحفظ المعلومات
  • المحادثة والتفاعل مع الآخرين

مع العلم أن عمليات إعادة التأهيل في ألمانيا حققت أفضل النتائج في تحسين حياة مرضى الشلل الدماغي.

  1. متى يمشي الطفل المصاب بالشلل الدماغي؟

    التأخر في تطور القدرات عند الطفل، مثل: لا يستطيع الطفل الجلوس بعد 8 أشهر من ولادته، أو عدم القدرة على المشي بعد عمر 18 شهرًا.

  2. هل يتكلم اطفال الشلل الدماغي؟

    بالنسبة إلى جميع أشكال الشلل الدماغي، قد يكون من الصعب فهم الكلام وذلك لأن الطفل يُعاني من صعوبة في ضبط العضلات التي تُمارس دورًا في الكلام.

  3. ما هو العلاج الطبيعي للشلل الدماغي؟

    يمارس العلاج الطبيعي من خلال تمارين القوة والمرونة، والمعالجة الحرارية، والتدليك، والمعدات الخاصة لإعطاء المصاب مزيداً من الاستقلالية. إن المدى الذي يساعد فيه العلاج الطبيعي يعتمد على شدة ونوع كل حالة من حالات الشلل الدماغي.

  4. مرض شلل الاطفال هل هو وراثي؟

    بالتأكيد، مرض شلل الاطفال ليس مرض وراثي.

اقرأ أيضاً: