fbpx

حقوق الحامل في ألمانيا – الرعاية وفترة الأمومة

المانيا هي دولة قوية! فهذا معروف ولان الدولة تستمد قوتها من شعبها فهي تحمي الأسرة. وتوجد قوانين في المانيا تشجع الناس على الأمومة وتدفعهم الى الأنجاب. الأمهات في المانيا يتم الاهتمام بهن بشكل خاص فالدولة تقدم لهم الرعاية في فترة الحمل وحتى بعد الولادة وفي فترة الأرضاع. وتستمر هذه المساعدات التي تقدم للأطفال حتى تخرجهم من الجامعة.

حقوق الحامل في ألمانيا 2023

الدعم المخصص للاطفال في المانيا يزيد باستمرار. فيحصل الطفل 219 يورو شهريآ حتى ان يتخرج من الجامعة. وبالنسبة للطفل الثاني يحصل على 219 ايضآ وابتدائآ من الطفل الثالث 225 يورو وابتداء من الطفل الرابع 250 يورو!

هذا جزء من الدعم الحكومي والشعبي الذي يقدم للأسرة في المانيا ، والاسرة تعتبر كيان مقدس ومهم جدآ في المانيا. والأم لها النصيب الأوفر في العناية، فهي التي صنعت الطفل، والعناية تبدأ من أشهر الحمل الأولى. فهي تستحق كل هذا وبل اكثر من ذلك.

حقوق الحامل في مكتب العمل

ويحدد “قانون حماية الأم” حقوق الأم منذ بداية الحمل، وحقوق الجنين ثم الرضيع ثم الطفل. وتشمل الحماية الأمهات والحوامل سوءا كن عاملات في وظيفة دائمة، أو متدربات، أو عاملات بدوام جزئي.

*متى تخبر المرأة الحامل رب العمل أنها تنتظر طفلا؟  جواب هذا السؤال يخضع لقدرة المرأة البدنية، لكن في حالة الحمل الطبيعي، يفضّل أن تنتظر المرأة حتى نهاية شهر الحمل الثالث، ثم تخبر رب العمل.

*هل يمكن فصل المرأة الحامل عن العمل، أو إنهاء عقد عملها؟  طبقا للقانون، فإنّ المرأة الحامل محصنة ضد الفصل، حتى ما بعد الولادة، وإلى حين بلوغ الوليد 4 أشهر من العمر.

*متى تنقطع الحامل عن العمل قبل وبعد الولادة؟  في أحوال الحمل العادية، تنقطع الحامل عن العمل قبل 6 أسابيع من الولادة، وتبقى الأم منقطعة لمدة 8 أسابيع بعد الولادة. ويمكن تمديد المدة قبل وبعد الولادة في حال حصول ولادة مبكرة وجاء الوليد خديجاً.

*ما شكل الحماية للأم في مكان العمل؟   يجب أن يحرص رب العمل على توفير أجواء الراحة والحماية للأم حديثة الولادة حال عودتها للعمل، وإعفائها من الواجبات الصعبة التي تتطلب جهدا عضلياً، وعليه توفير وقت ومكان لها لإرضاع وليدها إذا طلبت ذلك.

*يمكن للأم أن تستمر في الانقطاع عن العمل لرعاية طفلها؟  نعم يمكن لها الانقطاع عن العمل لمدة قد تصل إلى 36 شهرا، لكن بشروط خاصة وبتحديدات على الراتب.

ولمن يرغب بالمزيد من المعلومات يمكنه الاطلاع على “Mutterschutzgesetz” في الموقع الرسمي لوزارة الأسرة والمرأة والمسنين والشباب.