fbpx

أفضل جامعات الهندسة في كندا (تكاليف وشروط دراسة الهندسة في كندا)

للطلاب الراغبين في دراسة الهندسة في كندا، أعددنا لكم من خلال مقالتنا لليوم قائمة حول أفضل جامعات الهندسة في كندا، بالإضافة لتكاليف دراسة الهندسة في كندا، تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

أفضل جامعات الهندسة في كندا

فيما يلي قائمة في افضل جامعات الهندسة في كندا:

جامعة واترلو University of Waterloo

تأسست جامعة واترلو عام 1957، وهي واحدة من افضل جامعات الهندسة في كندا والتي تم تصنيفها في المرتبة 199 كأفضل الجامعات العالمية وفي المرتبة 8 بين أفضل الجامعات في كندا وفي المرتبة 49 بين أفضل الجامعات لدراسة الهندسة، يقع الحرم الجامعي الرئيسي للجامعة الكندية في واترلو في مقاطعة أونتاريو.

يوجد في هذه الجامعة الكثير من الطلاب الدوليين الذين قدموا من مختلف دول العالم للدراسة فيها، حيث تعد شهادة جامعة واترلو من أقوى شهادات العالم، فهي تتيح لمن يمتلكها العمل بأي شركة وبرواتب ذات دخل مادي عالي.

تخصصات جامعة واترلو

  • العلوم الصحية التطبيقية
  • الفنون
  • الهندسة
  • البيئة
  • الرياضيات
  • العلوم.

لغة التدريس في جامعة واترلو هي اللغة الإنجليزية.

جامعة تورنتو University of Toronto

يلتحق الآلاف من الطلاب الأجانب سنوياً من أكثر من 160 دولة بجامعة تورنتو، التي تأسست عام 1827، والتي تضم أقسامًا أكاديمية تركز على مجموعة من التخصصات، مثل العلوم التطبيقية والهندسة والإدارة والصحة العامة.

تقدم الجامعة حوالي 700 برنامج جامعي وأكثر من 200 برنامج ماجستير ودكتوراه، وأحد أبرز الابتكارات الرئيسية التي خرجت بها جامعة تورنتو هو الأنسولين، وهي تصنف بالمرتبة 16 بين الجامعات العالمية وبالمرتبة الأولى بين الجامعات في كندا وفي المرتبة 54 بين أفضل جامعات الهندسة.

يتوفر سكن الطلاب في كل حرم جامعي، والإقامة مضمونة لجميع طلاب السنة الأولى الجامعيين، ولغة التدريس الأساسية في الجامعة هي اللغة الإنجليزية. 

جامعة كولومبيا البريطانية The University of British Columbia

جامعة كولومبيا البريطانية تقع في مقاطعة كولومبيا البريطانية الكندية، تأسست عام 1908 وافتتحت عام 1915، لديها حرمان جامعيان، تختلف تكاليف التعليم في جامعة كولومبيا البريطانية حسب برنامج الدرجة وهي أعلى بالنسبة للطلاب الدوليين.

السكن الجامعي مضمون للطلاب الجامعيين في السنة الأولى من جامعة كولومبيا البريطانية، كما يحصل الطلاب الأجانب المقبولين حديثًا والذين هم طلاب جامعيون في السنة الثانية على أولوية السكن أيضًا.

وهي تعتبر واحدة من بين أفضل الجامعات في كندا والتي تم تصنيفها بالمرتبة 35 بين أفضل الجامعات العالمية وبالمرتبة الثانية بين الجامعات في كندا وفي المرتبة 65 بين أفضل جامعات الهندسة.

جامعة البرتا University of Alberta

جامعة ألبرتا تقع في مقاطعة ألبرتا في غرب كندا تأسست عام 1908، تتكون الجامعة من خمسة أحرام جامعية، وتقدم الجامعة دراسات في مجموعة من التخصصات، مثل الفنون والأعمال والهندسة والطب.

اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس، باستثناء الحرم الجامعي سان جان، حيث تعتبر اللغة الفرنسية هي اللغة الأساسية فيه، ترتبط جامعة ألبرتا بمؤسسات بحثية كبرى، مثل المعهد الوطني متعدد التخصصات لتقنية النانو، جامعة ميونيخ في ألمانيا، وجامعة أستراليا الغربية، يوجد بالجامعة أيضًا أكثر من 400 بحث، وتم تصنيف جامعة البرتا بالمرتبة 135 بين أفضل الجامعات العالمية وبالمرتبة الخامسة بين أفضل الجامعات في كندا وفي المرتبة 78 بين أفضل جامعات الهندسة.

جامعة ماكجيل McGill University.

جامعة ماكجيل تأسست عام 1821 وتقع في مقاطعة كيبيك كندا،  يوجد بالجامعة حرمين جامعيين: حرم وسط المدينة في مونتريال وحرم ماكدونالد الجامعي في سانت آن دي بلفيو، لغة التدريس الأساسية في جامعة كامجيل هي اللغة الإنجليزية، والسكن الجامعي متاح للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا.

تتكون الجامعة من 10 كليات ومدارس وهي العلوم الزراعية والبيئية والفنون وطب الأسنان والتعليم والهندسة والقانون والإدارة والطب والموسيقى والعلوم، وهي من أفضل جامعات الهندسة في كندا حيث تم تصنيفها بالمرتبة 51 بين الجامعات العالمية وبالمرتبة 3 بين أفضل الجامعات الكندية وفي المرتبة 106 بين افضل الجامعات لدراسة الهندسة.

جامعة مونتريال University of Montreal

تأسست جامعة مونتريال عام 1878، وفي البداية كانت فرعًا لجامعة لافال دي كيبيك، ثم أصبحت مؤسسة تعليمية مستقلة في عام 1919، تقع الجامعة في مونتريال، كيبيك، وتقدم الجامعة مساكن للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا بدوام كامل.

لغة التدريس الأساسية في الجامعة هي الفرنسية، وهي تعتبر واحدة من بين أفضل الجامعات لدراسة الهندسة في كندا حيث تم تصنيفها بالمرتبة 151 بين أفضل الجامعات في العالم وبالمرتبة 6 بين افضل الجامعات في كندا وبالمرتبة 204 بين افضل الجامعات لدراسة الهندسة.

تكاليف دراسة الهندسة في كندا

يشعر العديد من الطلاب الدوليين بالقلق بشأن الانتقال إلى كندا للدراسة في الكلية لأنهم يعتقدون أنها ستكلف الكثير،  إلا أن الهندسة تعتبر من أفضل التخصصات في كندا تجعل السعر جديرًا بالاهتمام يمكن أن تتراوح تكلفة دراسة الهندسة في كندا من حوالي 7000 دولار إلى حوالي 20000 دولار في السنة. 

شروط دراسة الهندسة في كندا

ستحتاج إلى تلبية كل المتطلبات والشروط اللازمة لبرنامج الهندسة وهي :

  1. التخرج من المدرسة الثانوية.
  2. النجاح في اختبار اللغة الإنجليزية.

إذا تقدمت لبرنامج الماجستير أو الدراسات العليا، فستحتاج إلى:

  1. أرسل نسخة توضح أنك أنهيت درجة البكالوريوس. 
  2. تعرف على دروس الرياضيات. 
  3. الإلمام بفصول العلوم.

مواضيع ذات صلة

ما هي افضل الجامعات في كندا لدراسة الهندسة المعمارية ؟

أفضل جامعات كندا للهندسة المعمارية هي :
جامعة واترلو University of Waterloo
جامعة تورنتو University of Toronto
جامعة مونتريال University of Montreal
جامعة ماكجيل McGill University.
جامعة البرتا University of Alberta
جامعة كولومبيا البريطانية The University of British Columbia

ما هي تكاليف دراسة الهندسة المعمارية في كندا ؟

تختلف تكاليف دراسة الهندسة المعمارية في كندا بحسب البرامج والجامعة التي تختارها
في المتوسط​​، تتراوح رسوم دورة الهندسة المعمارية عبر الجامعات والكليات الكندية من 15000 دولار كندي إلى 29000 دولار كندي سنويًا.

ما هو تصنيف جامعة مونتريال عالميا ؟

تم تصنيفها بالمرتبة 151 بين أفضل الجامعات في العالم وبالمرتبة 6 بين افضل الجامعات في كندا وبالمرتبة 204 بين افضل الجامعات لدراسة الهندسة.