fbpx

كل ما تحتاجون لمعرفته حول الطلاق في ألمانيا للمهاجرين

الطلاق في ألمانيا هو القانون الذي يحكم آثار الزواج وقت تقديم طلب الطلاق إلى المحكمة , حيث يتم من خلاله فسخ حالة الزواج بين الطرفين, وفي مقالنا اليوم نريد أن نٌطلعكم على حالات الطلاق في ألمانيا و إجراءاته و تكاليفه وكيفية طلاق الأجانب و اللاجئين فيها.

حالات الطلاق في ألمانيا

من المعروف أن الطلاق يبدأ بمجرد أن يرغب أحد الطرفين فيه و يوافق القانون الألماني على ذلك في إحدى الحالات التالية:

  • يتقدم أحد الطرفين إلى المحكمة بطلب الطلاق في حال عاش الزوجان منفصلين لمدة ثلاث سنوات تقريباً, حيث يمكن لطرف واحد فقط أن يتقدم بالطلب.
  • كما يمكن أن يتقدم أحد الطرفين بطلب الطلاق إلى المحكمة بعد موافقة الطرف الثاني إذا عاشا منفصلين مدة سنة واحدة.

إجراءات الطلاق في ألمانيا

الطلاق في ألمانيا منتشر بشكل كبير حيث أثبتت الإحصاءات الأخيرة وجود حالة طلاق بين ثلاث حالات بأقصى تقدير، و تعتبر إجراءات الطلاق في ألمانيا ليست سهلة و تستمر 6 أشهر تقريباً، وهي:

  • تقدم أحد الطرفين إلى المحكمة بطلب الطلاق حيث لا تقبل المحكمة الطلبات العامة.
  • توكيل محامي ألماني حصراً ليمثل الزوج المتقدم بطلب الطلاق.
  • ترسل المحكمة طلب الطلاق إلى الشريك بعد مراجعتها له و تتلقى رده على الطلب.
  • تعبئة بعض النماذج التي تٌرسلها المحكمة للطرفين التي تتضمن أسئلة ومعلومات عن ما يٌسمى بتعديل المعاش وأعادتها إلى المحكمة لدراسة الإجابات و تحديد موعد الطلاق.

تكاليف الطلاق في ألمانيا

يعتبر الطلاق في ألمانيا أمراً مكلفاَ للغاية حيث ترتفع تكاليفه وفقا لكمية النزاعات بين الشريكين، فيقال أن التكاليف القانونية تنقسم لقسمين تكاليف المحكمة التي تصل عادة الى 800 يورو و تكاليف المحامي التي تتراوح بين 1500 و 2000 يورو تنقسم هذه التكاليف بين الطرفين.

أما بالنسبة للأشخاص ذوي الدخل المنخفض فقد وفرت الدولة الألمانية مساعدات قانونية ” Verfahrenskostenhilfe” يمكنها أن تقلل من التكاليف القانونية أو إلغاءها تماماً بعد موافقة الدولة على طلب المساعدة.

حضانة و نفقة الأطفال بعد الطلاق في ألمانيا

القانون الألماني كغيره من القوانين الأوروبية الذي يضع الأم والطفل بالمقام الأول في المجتمع، حيث تحكم المحكمة بحضانة الطفل لوالدته إلا في حال طلب الطفل البقاء مع والده حيث يؤخذ رآي الطفل من السنة الرابعة.

ننونه أن في حال بقاء الطفل في حضانة والدته، فيتعين على والده دفع نفقته حتى يبلغ سن الرشد على الأقل أما في حالة الطلاق المصحوب بالمشكلات والنزاعات فيمكن للمحكمة التدخل واصطحاب الأطفال إلى مكان هادئ ودافئ بعيداً عن تلك المشاحنات.

تقسيم الممتلكات والعقارات بعد الطلاق في ألمانيا

يعتبر تقسيم الممتلكات بعد الطلاق في ألمانيا أمراً مهماً يتزامن مع إجراءات المحكمة للطلاق و تقسيم المعاش التقاعدي و تحديد حقوق الأطفال ونفقتهم، حيث يمكن تحديد الأحكام بكيفية الملكية المشتركة أو المنفصلة للممتلكات المشتركة أو جزء منها أو ملكية كل من الزوجين و أكثر من ذلك بكثير في عقد الزواج المبرم سابقاً.

ولكن في حال عدم وجود عقد يتعلق بالممتلكات المكتسبة أو التي تم اكتسابها عن طريق الزواج فإن النظام القانوني الذي وضعته الحكومة ينظم كيفية اكتساب الممتلكات المشتركة و استخدامها.

وهنا في حالة حدوث الطلاق يحتفظ الزوجين بكل من الممتلكات التي كان يمتلكها قبل عقد الزواج كالمجوهرات و الملابس و الأشياء الثمينة الخاصة أما فيما يتعلق بالعقارات فيتم تقسيم جميع العقارات المكتسبة خلال فترة زواجهم بالتساوي فيما بينهم.

حقوق الزوجة بعد الطلاق في ألمانيا

بعد تقسيم الممتلكات و أخذ الحق في حضانة الأطفال للزوجة، ينص القانون على إعانة كل من الزوجين نفسه بنفسه ولكن يتم الآخذ بعين الاعتبار أن دخل الزوجين السابقين يتجاوز دخل الآخر بشكل كبير فهنا يتم دفع النفقة للزوجة المحتاجة لها

كما ننوه أن من الممكن اتفاق كل من الطرفين على المبلغ المدفوع وعلى مدة المدفوعات وكيفية استمرارها.

الطلاق في ألمانيا للأجانب واللاجئين

يعتبر الطلاق في ألمانيا للاجئين أمر قانونياً للغاية ولاسيما إذا كان لديه حق اللجوء و أوراقه لدى الحكومة الألمانية كاملة حيث يمكنه الحصول على حق طلب الطلاق من محكمة الأسرة الألمانية، ولكن اذا كان أحد الزوجين قد حصل على الإقامة المؤقتة بسبب زواجه من شخص لديه إقامة سابقة و قد استمر زواجهما مدة لا تقل عن 3 سنوات فيحصل على تصريح الإقامة لمدة عام واحد.

وهنا تأتي الموافقة على إعطاء المقيم إقامة مؤقتة لمدة تقل عن عام وذلك بسبب انفصاله عن الشخص الذي يحمل الإقامة بالأصل، وبعد انتهاء المدة تلك يقوم مكتب الهجرة بطلب مغادرة ألمانيا بعد الطلاق الرسمي.

ولكن يمكن للشخص رفع دعوى قضائية ضد تقصير مدة تصريح الإقامة الذي كان قد حصل عليها بعد الزواج، وقد أوجدت الحكومة الألمانية تسهيلات لتجديد الإقامة بعد المدة المنتهية ولكن لحالات معينة وهي :

  • في حال وجود عمل أو تدريب مهني لدى الشخص.
  • في حال وجود أطفال , حيث تمكنه الإقامة المشاركة في الحضانة والتواصل معهم و تقديم الدعم المادي والمعنوي من قبل والديه.
  • في حال اتخاذ قرار الانفصال بعد تعرض الطرف الآخر إلى العنف مراراً من الشريك السابق.

اقرأ أيضاً:

ما هي أبرز حالات الطلاق شيوعاً في المانيا؟

من أبرز الحالات التي يمكن لأحد الأزواج تقديم طلب طلاق في ألمانيا مايلي :
في حال عاش الزوجان منفصلين لمدة ثلاث سنوات تقريباً حيث يمكن لطرف واحد فقط أن يتقدم بالطلب.
كما يمكن أن يتقدم أحد الطرفين بطلب الطلاق إلى المحكمة بعد موافقة الطرف الثاني إذا عاشا منفصلين مدة سنة واحدة.

كيف يتم تقسيم الممتلكات بعد الطلاق في ألمانيا؟

في حالة حدوث الطلاق يحتفظ الزوجين بكل من الممتلكات التي كان يمتلكها قبل عقد الزواج كالمجوهرات و الملابس و الأشياء الثمينة الخاصة أما فيما يتعلق بالعقارات فيتم تقسيم جميع العقارات المكتسبة خلال فترة زواجهم بالتساوي فيما بينهم، وفي حال تم ذكر ضمن عقد الزواج حول تقسيم الأملاك فيتم توزيعها وفقاً للعقد.

كم تبلغ تكاليف الطلاق بألمانيا للمهاجرين؟

يعتبر الطلاق في ألمانيا أمراً مكلفاَ وترتفع تكاليفه وفقا لكمية النزاعات بين الشريكين، وتنقسم التكاليف لقسمين تكاليف المحكمة التي تصل عادة الى 800 يورو و تكاليف المحامي التي تتراوح بين 1500 و 2000 يورو تنقسم هذه التكاليف بين الطرفين، وفي حال كان وضع المهاجرين صعب تتوكل الحكومة بتكاليف المحامي والمحكمة.