fbpx

رواتب اللاجئين في أمريكا 2024

من هو اللاجئ حسب القانون الأمريكي، كيف يتم قبول طلب لجوئه وإعادة توطينه، ما هي الشروط التي تجعله مؤهلاً للحصول على المساعدات النقدية، كم تبلغ رواتب اللاجئين في أمريكا، كل هذه الأسئلة نسلط الضوء عليها ونحاول الإجابة عنها ضمن هذا المقال.

تفاصيل رواتب اللاجئين في أمريكا
صورة تعبيرية عن مجموعة من اللاجئين في أمريكا- رواتب اللاجئين في أمريكا

جدول المحتويات

من هو اللاجئ وفق القانون الأمريكي؟

اللاجئ كما هو محدد في قانون الولايات المتحدة الأمريكية واتفاقية اللاجئين لعام 1951 هو مهاجر يسعى للدخول من دولة أخرى قادر على إثبات أنه تعرض للخوف والاضطهاد بسب العرق أو الدين أو الجنسية أو الرأي السياسي أو العضوية في فئة اجتماعية معينة.

كيف يتم فحص اللاجئين والموافقة عليهم ؟

تقوم وزارة الخارجية الأمريكية USRAP بإدارة برنامج قبول اللاجئين بالتشاور مع مجموعة من الوكالات والمنظمات الأخرى، حيث يتم دراسة طلب اللجوء إلى الولايات المتحدة الأمريكية من إحدى الطريقتين:

الطريقة الأولى:

من خلال التقديم والتسجيل لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، حيث يقوم مسؤولوا المفوضية بجمع الوثائق وإجراء فحص أولي ثمَّ إحالة الأفراد المؤهلين إلى مراكز دعم إعادة التوطين التابعة لوزارة الخارجية المتواجد منها سبعة حول العالم، وفي بعض الأحيان تتم هذه الإحالة من قبل سفارة أمريكية أو منظمة حكومية، وقد تستغرق عملية القبول بأكملها بشكل عام ما بين ثمانية عشر شهراً وسنتين حتى تكتمل.

الطريقة الثانية:

طالبي اللجوء للداخلين بطرق غير شرعية ( تهريب )، يتم إجراء مقابلات معهم والتحقق من بياناتهم الشخصية RSC من قبل مجموعة من وكالات الأمن القومي الأمريكية، وتتضمن فحوصات الأمان التحقق من قواعد بيانات بصمات الأصابع العالمية والاختبارات الطبية، وفي حال لم تُسفر أي من هذه الاستفسارات عن وجود مشاكل بما في ذلك التاريخ الإجرامي أو وجود صلات بالجماعات الإرهابية أو وجود أمراض معدية يتم قبول طلب اللجوء و إعادة التوطين في إحدى الولايات الأمريكية.

من هي الجهات التي تقدم رواتب اللاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية، وكم تبلغ؟

من هي الجهات التي تقدم رواتب اللاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية؟
من هي الجهات التي تقدم رواتب اللاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية؟

يحصل جميع اللاجئين الذين يصلون إلى الولايات المتحدة الأمريكية على مبلغ 900 دولاراً أمريكياً فور قبول طلب اللجوء الخاص بهم كمبلغ أولي لإعادة التوطين يعطى لمرة واحدة، يمكنهم إنفاقه على ما يرغبون ( مثل ودائع تأمين شقة أو أجرة حافلة أو ملابس أو طعام وما إلى ذلك) بإشراف مديري حالات إعادة التوطين.

بعد ذلك يتم صرف رواتب شهرية للاجئين لكن لم تعد رواتب اللاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية ثابتة إذ أنها تختلف حسب عدد الأفراد والاحتياجات الأساسية لكل عائلة.

كما يتم توفير العديد من الخدمات الحكومية والخاصة للمساعدة في تأمين احتياجات اللاجئين الأساسية مثل المسكن والغذاء والرعاية الصحية والتعليم والتدريب المهني والدعم المالي والقانوني والنفسي.

رواتب اللاجئين في أمريكا

يتم تقديم الدعم المالي للاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية عادة من عدة برامج وجهات مختلفة نذكر أهمها:

برنامج المساعدة النقدية للأسر ( TANF ):

تُعطى للأسر المحتاجة الذين لا يملكون أطفالاً معالين لمدة أقصاها 5 سنوات، ومن ثم يصبح هناك إلزامية في إيجاد عمل يوفر دخل مالي للأسرة، تختلف المساعدة النقدية TANF حسب عدد أفراد الأسرة، حيث يتقاضى الفرد الواحد (مبلغ 230 دولار في الشهر)، و في حال كانت العائلة مكونة من شخصين يحصلون على مبلغ ( 362 دولاراً في الشهر ) ، أما إذا كانت مؤلفةمن 3 أشخاص يكون المبلغ ( 485 دولاراً في الشهر ) ، و في حال كانت الأسرة مكونة من 4 أشخاص فيكون المبلغ ( 611 دولاراً في الشهر ) ، ويعمل برنامج TANF على إشراك جميع المستفيدين في الدورات التعليمية الموثقة وفي تعيينات المتطوعين وفي البحث عن عمل.

برنامج المساعدة النقدية للأسر ( RCA )

رواتب اللاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية وفق هذا البرنامج مشابهة لرواتب برنامج TANF من حيث القيمة، لكن تختلف بأنها تكون مؤقتة لمدة لا تتجاوز 8 أشهر للأسر المحتاجة التي يتواجد فيها أشخاصاً معالين.

برنامج المساعدة الطبية ( Maine Care and Medicaid )

تمنح من قبل الحكومة الفيدرالية الأمريكية، حيث يمكن لجميع اللاجئين الواصلين الحصول على أموال المساعدة الطبية لفترة تصل إلى 8 أشهر من تاريخ وصولهم، وبعد انقضاء المدة المحددة تتوقف هذه المساعدة وتبقى مستمرة فقط لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً.

دخل الضمان الإضافي ( SSI )

تقدم للاجئين المسنين الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر ولذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تبلغ قيمتها 674 دولاراً أمريكياً في الشهر.

برنامج Match

يوفر برنامج Match للعائلات المال للإيجار ونفقات المعيشة الأساسية للأفراد لثلاثة شهور ويتم منح الأطفال 200 دولاراً شهرياً لمدة 3 أشهر.

برنامج الدعم التغذوي المؤقت للأسر ( SNAP )

هو برنامج يوفر مزايا شهرية للأشخاص المؤهلين ذوي الدخل المنخفض لشراء الطعام، حيث 92% من هذه المزايا تذهب إلى الأسر ذات الدخل الشهري تحت خط الفقر، و 57% من المزايا تخصص للأسر التي تقل عن نصف خط الفقر، وبشكل عام تحصل عائلة مكونة من ثلاثة أشخاص على 840 دولاراً شهرياً.

برنامج الإسكان العام ( Section 8 )

برنامج يستطيع الشخص من خلاله استئجار بيت أو شقة في المنطقة التي يرغب فيها ولا يقوم بدفع أي قيمة طالما كان الدخل الشهري لم يتجاوز الحد أو المبلغ المقرر لكل فرد وعائلة، أما إذا تجاوز الدخل الشهري الحد الأدنى فسوف يتم استقطاع نسبة مئوية شهرية حسب قيمة الدخل ( ولكن طبعاً أقل بكثير من سعر الإيجار).

برنامج تكافؤ الفرص ( WIC )

هو برنامج مساعدات مجاني مقدم من الحكومة الأمريكية للأطفال دون سن الخامسة من أبناء أصحاب الدخل المحدود ويعطى على شكل كرت يشبه كرت الفيزا.

و للتعرف أكثر عن بعض هذه البرامج يمكن الدخول إلى الروابط التالية:

رواتب اللاجئين السوريين في أمريكا 2024

تنطبق على اللاجئين السوريين كافة قوانين اللجوء و إعادة التوطين المتبعة مع بقية الجنسيات الأخرى، لذك تكون رواتب اللاجئين السوريين في الولايات المتحدة الأمريكية مماثلة لرواتب بقية اللاجئين، حيث يصرف لهم في بداية وصولهم مبلغاً قدره 900 دولاراً أمريكياً لمرة واحدة كما يحصلون أيضاً على رواتب من برامج المساعدات المذكورة سابقاً.

المساعدات التي تقدمها أمريكا للاجئين

من أهم المساعدات التي تمنحها الولايات المتحدة الأمريكية للاجئين هي:

  • يسمح لممنوحي اللجوء بالعمل في الولايات المتحدة.
  • التقدم بطلب الحصول على بطاقة الضمان الاجتماعي (Social Security).
  • طلب تصريح للسفر إلى خارج الولايات المتحدة.
  • يمكنهم تقديم طلب لإحضار أفراد العائلة إلى الولايات المتحدة.

المساعدات التي يحصل عليها السوريين في أمريكا

تشمل المساعدات المقدمة للسوريين بأمريكا اللاجئين ما يلي:

  • المساعدة النقدية: تقدم أمريكا مساعدة لمدة 8 أشهر لتغطية تكاليف الإيجار والطعام والمواصلات والاحتياجات الأساسية الأخرى.
  • المساعدة في الإيجار: قد تحصل على المساعدة لدفع الإيجار السكني.
  • المساعدة الطبية: يحصل اللاجئون على الرعاية الطبية من خلال برنامج Medicaid لمدة سنتين بعد وصولهم.
  • مساعدة في التوظيف: برامج المساعدة تقدم دعم للاجئين للعثور على عمل وتطوير مهاراتهم اللغوية.
  • برامج التعليم المتقدمة: برامج تعليمية وتدريبية متعددة المهارات اللغوية مجانية
  • المساعدة للاندماج مع المجتمع الأمريكي: تقدم برامج للمساعدة في دمجهم في المجتمع الأمريكي، بما في ذلك برامج تعليم اللغة الإنجليزية والأمريكية.

الحصول على الجنسية الامريكية للاجئين

يستطيع اللاجئين السوريين في أمريكا التقدم بطلب للحصول على الجنسية الأمريكية بعد أن يكونوا قد أمضوا مدة خمس سنوات متواصلة داخل الولايات المتحدة الأمريكية مع مراعاة الشروط المطلوبة واجتياز الاختبار المعياري المتبع للقبول.

  1. من هم المؤهلين للحصول على رواتب اللاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية؟

    تعطى رواتب اللاجئين في أمريكا لكل من:
    1- اللاجئ لجوء إنساني.
    2- المهاجر غير الشرعي الهارب.
    3- الضحية المعتمدة للاتجار وأفراد أسرهم.
    4- الحاصل على تأشيرة هجرة خاصة من العراق أو أفغانستان وأفراد أسرهم.

  2. لمن تُعطَ الأولوية في رواتب اللاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية؟

    للأسر التي تحتوي على أطفال ولكبار السن ولذوي الاحتياجات الخاصة.

  3. هل تتوافر وظائف مناسبة للاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية؟

    نعم يوجد عدة مجالات يستطيع أن يمتهنها اللاجئون في الولايات المتحدة الأمريكية وتوفر لهم مردود مادي جيد.

  4. على كم ولاية يتم توزيع اللاجئين وإعادة توطينهم في الولايات المتحدة الأمريكية؟

    يتم توزيعهم وإعادة توطينهم على 20 ولاية أمريكية.

  5. كم يبلغ راتب الأطفال اللاجئين في أمريكا؟

    يحصل الطفل اللاجئ على مبلغ يتراوح ما بين 150 و 180 دولاراً أمريكياً شهرياً.

  6. ما هو اللجوء الإنساني في الولايات المتحدة الأمريكية؟

    هو شكل من أشكال الحماية التي تسمح للاجئ البقاء في أمريكا إذا تعرض للخوف والاضطهاد في بلده الأصلي بسبب العرق أو الدين أو الجنسية أو الانتماء لمجموعة اجتماعية معينة أو تبني رأي سياسي محدد.

  7. هل مازال مسموحاً للاجئين السوريين طلب اللجوء إلى الولايات المتحدة الأمريكية؟

    تراجعت أعداد طلبات الموافقة للاجئين السوريين الراغبين في اللجوء إلى أمريكا بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 بشكل كبير ،وإبان إندلاع الحرب في سورية عام 2011 أصبح اللجوء إلى أمريكا أمراً صعباً و يتطلب شروطاً معقدة.

  8. هل يستطيع اللاجئين السوريين في أمريكا من الحصول على الجنسية الأمريكية؟

    نعم يستطيع اللاجئين السوريين في أمريكا من التقدم لطلب الحصول على الجنسية الأمريكية بعد أن يكونوا قد أمضوا مدة خمس سنوات متواصلة داخل الولايات المتحدة الأمريكية مع مراعاة الشروط المطلوبة واجتياز الاختبار المعياري المتبع للقبول.

مواضيع ذات صلة