fbpx
طلب اللجوءمدونة شؤون الهجرة

تقديم طلب لجوء إلى كندا عن طريق المنظمات SAH

كفالة المنظمات في كندا 2023

ما هي كفالة المنظمات في كندا وهل هناك منظمات إنسانية في كندا تساعد اللاجئين على القدوم لكندا أم لا ولماذا تعد كفالة المنظمات من أفضل أنواع الكفالات في كندا والمزيد من الأسئلة التي سنجاوب عليها جميعها من خلال مقالنا لليوم.

كفالة المنظمات في كندا SAH

الكفيل الكندي هو أكثر شخص أو جهة يتم البحث عنهم بشكل كبير جداً من قبل اللاجئين أو الراغبين باللجوء إلى كندا، فمنهم من يبحث على كنائس لما يعرف بالهجرة عن طريق الكفالة الكنسية في كندا أو عن أشخاص ليساعدوهم بموضوع استقدامهم إلى كندا وكفالتهم ومنحهم الحق في العيش في بلد مثل كندا.

وأثناء رحلة البحث عن كفيل سواء كنيسة أو شخص بإمكانكم البحث أيضاً عن منظمات معنية بهذه الأمور لتكونوا قادرين على الهجرة عن طريق كفالة المنظمات في كندا.

منظمات إنسانية تساعد باللجوء إلى كندا

هناك العديد من المنظمات الكندية التي يمكنها أن تساعد اللاجئين على الوصول إلى كندا والتكفل بهم ويطلق عليها حاملة اتفاقية الرعاية “SAH” وهي اختصار لـ Sponsorship Agreement Holder.

وبالنسبة إلى طبيعة هذه المنظمات فمعظمها عبارة عن منظمات دينية مثل الكنائس أو عرقية أو مجتمعية أو تلك التي تقدم خدمات للاجئين.

ومن أجل طرق التواصل مع الكنائس في كندا أو المنظمات الأخرى التي تقدم خدمات للاجئين من خارج كندا وتساهم في إعادة توطينهم، فإن الحكومة الكندية توضح لطالبي اللجوء معلومات حول كفالة المنظمات وأسمائها عبر الرابط هنا. https://www.canada.ca/en.html

وبمجرد الدخول للرابط، يجب تحديد المقاطعة من ثم البحث عن منظمات “SAH” في المقاطعة التي اخترتها عبر كتابة عبارات رئيسية تسهل عليك ذلك.

ويمكن قراءة دليل برنامج رعاية اللاجئين في كندا على الموقع بحيث تحصل على معلومات مفصلة حول التسجيل على اللجوء إلى كندا وفق نظام الكفالة وما هي المتطلبات المفروضة عليك وعلى الشخص أو المنظمة الكفيلة التي ترغب باستقدامك إلى كندا.

وفي العادة، تعتبر الإحالات من مفوضية اللاجئين أبرز طرق الحصول على كفالة عبر المنظمات للجوء إلى كندا، لذلك إن كنت تريد اللجوء إلى كندا فيمكنك زيارة مفوضية اللاجئين في البلد الذي تقيم فيه مع مراعاة الشروط الواجبة عليك.

طريقة تقديم طلب لجوء إلى كندا عن طريق المنظمات SAH

بعد أن تختار المقاطعة وتقرأ الدليل الخاص باللاجئين ويصبح لديك خلفية معرفية عامة عن الموضوع، يمكنك البدء بإجراءات التقديم وهي كما يلي:

التقدم لتكون حامل اتفاقية SAH

ويعني ما سبق أن تكون حامل اتفاقية رعاية تمكنك من تقديم طلب في كندا لرعاية لاجئ آخر من خارج كندا قد يكون صديقك أو أحد أفراد عائلتك أو غير ذلك.

ويجب أن تملأ استمارات مثل تعهد الرعاية وخطة التسوية وتقييم الراعي من ثم عليك تقديمها وانتظار الموافقة، فإن وصلت فيمكنك أن تتقدم لطلب رعاية لاجئ من خارج كندا.

التقدم لرعاية لاجئ

وهنا عليك أن تقرأ حزمة الطلب كما عليك قراءة دليل برنامج الرعاية الخاص باللاجئين حتى تعرف من يمكنك رعايته وما هي الشروط المطلوبة على إثر ذلك.

ومن الممكن هنا، أن تبدأ بإجراءات الكفالة من أجل كفالة صديق أو أحد أفراد العائلة أو لاجئ تم تحديده بواسطة جهة اتصال خارجية.

ولابد من توفر شروط اللجوء بمن تريد رعايته عدا إن كان من اللاجئين الذين تم تحديدهم من مقبل مكتب التأشيرات، فهؤلاء يكونون مؤهلين بالفعل للجوء إلى كندا لكنهم يحتاجون كفيلاً.

شروط عامة لرعاية اللاجئين عبر SAH

ينص قانون الهجرة وحماية اللاجئين في كندا، على أنه طالب اللجوء الذي يريد القدوم لكندا عبر المنظمات يجب أن تتوفر فيه الشروط التالي ذكرها كما يلي:

  • لابد أن يكون اللاجئ يعيش في بلد غير بلده الأصلي.
  • يجب أن يكون غير قادر على العيش في بلده الأصلي بسبب خوفه من إلحاق ضرر به.
  • أن يكون هناك خطر يهدد حياته مثل الحروب الأهلية والنزاعات المسلحة والاضطهاد لفئة عرقية أو دينية أو سياسية معينة.
  • يجب على اللاجئ أيضاً أن يقدم الإثباتات التي تدل على ما سبق.

وبشكل عام، تختلف طرق اللجوء إلى كندا، سواء اللجوء عبر كفالة المنظمات في كندا أو الكنيسة أو الكفالة الخماسية أو غيرها من أنواع الكفالات التي تمنحك حق اللجوء في كندا.

الإجراءات المترتبة على منظمات SAH

بموجب توقيع اتفاقية الرعاية، تكون منظمات SAH مسئولة عن عدة أمور وهي:

  • تقديم الدعم المالي الكافي والمساعدة والرعاية لكافة اللاجئين المكفولين طوال فترة الكفالة.
  • فحص المسبق لجميع طلبات رعاية اللاجئين للتأكد من استيفاء اللاجئين لمعايير الأهلية.
  • فخص ملفات الجهات الداعمة للتأكد من قدراتهم من تحمل كافة المستلزمات المالية والاعباء المترتبة عليهم في كفالة اللاجئين وانهم لا يشكلون خطراً على سلامة اللاجئين.
  • الأشراف وتبادل المعلومات مع الجهات الراعية وCGs

الحصول على موافقة دخول إلى كندا

بعد الحصول على الموافقة من كفالة المنظمات في كندا، تقوم الحكومة الكندية بمجموعة من الاجراءات الاحترازية قبل السماح لدخول الأفراد إلى أراضيها وهي:

  • إجراء فحوصات طبية لكافة الأشخاص لتأكد من خلوهن من إي امراض معدية.
  • التأكد من سجلهم الجنائي وعدم ارتكابهم لجرائم ونظافة سجلهم الجنائي.

أسئلة شائعة عن كفالة المنظمات في كندا

ما هي كفالة المنظمات في كندا؟

كفالة المنظمات في كندا هي أن تقوم إحدى المنظمات المعنية بالأمر بكفالة لاجئ واستقدامه من بلده إلى كندا وتأمين حياة مناسبة له.

كيف يمكنني أن أجد منظمة تكفل لجوئي إلى كندا؟

يمكنك الهجرة إلى كندا عن طريق كفالة المنظمات في كندا التي يمكنها أن تساعد اللاجئين على الوصول إلى كندا والتكفل بهم ويطلق عليها حاملة اتفاقية الرعاية “SAH” وهي اختصار لـ Sponsorship Agreement Holder.

كيف يمكنني التواصل مع المنظمات التي تقدم خدمات للاجئين من خارج كندا؟

من أجل طرق التواصل مع الكنائس في كندا أو المنظمات الأخرى التي تقدم خدمات للاجئين من خارج كندا وتساهم في إعادة توطينهم، فإن الحكومة الكندية توضح لطالبي اللجوء معلومات حول كفالة المنظمات وأسمائها عبر الرابط الموجود ضمن المقال

ما هي شروط منظمات SAH لرعاية اللاجئين؟

أن يكون اللاجئ يعيش في بلد غير بلده الأصلي.
أن يكون غير قادر على العيش في بلده الأصلي بسبب خوفه من إلحاق ضرر به.
أن يكون هناك خطر يهدد حياته مثل الحروب الأهلية والنزاعات المسلحة والاضطهاد لفئة عرقية أو دينية أو سياسية معينة.

كم يستغرق طلب اللجوء في كندا ؟

يستغرق طلب اللجوء في كندا من تاريخ تقديم الطلب بعد الوصول من 6 إلى 8 أشهر حتى يتم البت في الطلب سواء والقبول والرفض.

ما هي المنظمات حاملة اتفاقية الرعاية (SAH)؟

كفالة المنظمات في كندا، حاملة اتفاقية الرعاية (SAH) هي منظمة وقعت اتفاقية رعاية مع حكومة كندا، ممثلة بوزير الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC)، وغالباً ما تكون منظمات دينية أو عرقية أو مجتمعية أو إنسانية، وتتعهد منظمات SAH أمام الحكومة الكندية برعاية اللاجئين بمفردها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً