fbpx

طريقة التقديم للحصول على قرض عقاري في كندا والأوراق اللازمة

التقدم بطلب للحصول على قرض عقاري في كندا يعتبر من الإجراءات البسيطة إلى حد ما، كل ما هو مطلوب منك تقديم العديد من المستندات للحصول على الموافقة على قرضك العقاري.

وإذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تتقدم فيها بطلب للحصول على قرض عقاري فإننا ضمن مقالتنا لليوم سنقوم بمساعدتك على معرفة أهم الأوراق المطلوبة التي يجب عليك تقديمها لتتمكن من الحصول على قرض عقاري في كندا تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

ما يجب معرفته قبل التقدم بطلب للحصول على قرض عقاري في كندا

هناك العديد من الأشياء التي يجب تذكرها قبل التقدم بطلب للحصول على قرض عقاري في كندا وهي :

  • سوف تحتاج إلى دفعة أولى لا تقل عن 5% إذا كان العقار يكلف أكثر من 500000 دولار، فستحتاج إلى أن تكون الدفعة الأولى نسبة مئوية أعلى.
  • هناك عدة أنواع من الرهون العقارية المتاحة، بما في ذلك الرهون العقارية ذات السعر الثابت والمتغير
  • ستحتاج إلى تحديد المبلغ الذي يمكنك إنفاقه على مدفوعات الرهن العقاري ضع ميزانية وحدد المبلغ الذي يمكنك إنفاقه كل شهر قبل التقدم بطلب للحصول على قرض عقاري.
  • تحقق من درجة الائتمان الخاصة بك قبل التقدم بطلب للحصول على قرض عقاري درجة الائتمان هي أحد العوامل التي ستؤثر على ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على قرض عقاري في المقام الأول.

أنواع القروض العقارية في كندا

إذا قررت الحصول على قرض عقاري ففكر في أنواع الرهون العقارية المتاحة، هناك نوعان رئيسيان هم :

الرهون العقارية الثابتة في كندا

السعر ثابت لفترة الرهن العقاري، وبالتالي فإن الأقساط الشهرية ستكون هي نفسها أيضاً، مع هذا القرض العقاري، لا داعي للقلق بشأن التقلبات في أسعار الفائدة

يقدم المقرضون أنواعاً مختلفة من الرهون العقارية على سبيل المثال يمكنك العثور على قروض عقارية ذات معدل ثابت لمدة ثلاث سنوات ولكن الأكثر شيوعاً هو الرهن العقاري لمدة خمس سنوات بمعدل ثابت.

القروض العقارية متغيرة السعر

كما يوحي الاسم، تتغير القروض العقارية ذات المعدل المتغير على مدى فترة الرهن العقاري، وهي مرتبطة بالسعر الأساسي للمقرض، والذي يختلف اعتماداً على سعر الفائدة لسياسة بنك كندا.

الحد الأدنى للدفعة الأولى للحاصلين على قرض عقاري في كندا

تعتبر الدفعة الأولى من أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند الحصول على قرض عقاري للمشتري لأول مرة، الدفعة الأولى لمشتري المنزل لأول مرة هي نفسها لأي نوع من المشترين، ومع ذلك فإن حجمها سيعتمد على تكلفة العقار، وسنشرح لكم فيما يلي حول الحد الادنى للدفعة الأولى بالتفصيل:

5 % مقدم

الحد الأدنى للمبلغ الذي يجب عليك توفيره في كندا لأي منزل هو 5% من سعر الشراء، ومع ذلك فإن هذا ينطبق فقط على العقارات التي تقل أسعار شرائها عن 500000 دولار.

10 % مقدم

لنفترض أن سعر العقار يتراوح من 500000 دولار إلى مليون دولار الحد الأدنى للدفعة المقدمة هو 5% لأول 500،000 دولار و 10% لأي شيء يزيد عن 500،000 دولار.

20 % مقدم

إذا كانت تكلفة العقار تزيد عن مليون دولار، فيجب عليك دفع 20% كدفعة أولى للتكلفة بالكامل.

كيفية التقدم بطلب للحصول على قرض عقاري في كندا

فيما يلي إليكم الخطوات التي يجب عليكم اتباعها للتقدم بطلب للحصول على قرض عقاري في كندا:

  • حدد المبلغ الذي يمكنك إنفاقه على الممتلكات الخاصة بك من خلال النظر إلى دخلك وديونك ونفقاتك.
  • احسب الدفعة الأولى التي ستحتاجها لتقديم طلب للحصول على قرض عقاري.
  • انظر إلى البرامج والحوافز التي قد تكون متاحة ثم اكتشف درجة الائتمان الخاصة بك وقم بتحسينها إذا لزم الأمر.
  • اختر نوع الرهن العقاري، هل تريد رهن عقاري بسعر فائدة ثابت أو متغير هناك أيضاً قروض عقارية مفتوحة ومغلقة، حيث تكون الفتح أكثر مرونة ولكنها عادة ما تكون أكثر تكلفة.
  • اكتشف القروض العقارية للمشترين لأول مرة قارن الأسعار من البنوك الكبرى والاتحادات الائتمانية ومقرضي الرهن العقاري عبر الإنترنت، واطلع على الرسوم والشروط والخيارات المفتوحة والمغلقة.
  • عندما تقرر أي قرض عقاري هو الأنسب لك يمكنك التقدم للحصول على موافقة مسبقة ويمكنك بعد ذلك تحديد أقساطك الشهرية المقدرة.
  • بعد ذلك يتم تثبيت سعر الفائدة يمكن أن يصل إلى 130 يوماً، اعتمادًا على المقرض.
  • ستحتاج عادةً إلى تقديم نموذج من بطاقة الهوية، وإثبات التوظيف، ومعلومات حول أصولك وديونك، وإثبات قدرتك على تحمل تكاليفها من خلال اختبار التحمل، سيقوم المُقرض أيضاً بإجراء فحص الائتمان.
  • بمجرد الموافقة المسبقة، يمكنك البدء في البحث عن عقار.
  • عندما تكون مستعداً للشراء يمكنك الحصول على الموافقة الكاملة من خلال استكمال طلب كامل.
  • أخيراً عندما يصبح كل شيء جاهز يقوم المُقرض بتحويل الأموال إلى محاميك.

المستندات المطلوبة للحصول على قرض عقاري في كندا

هناك خمس فئات رئيسية لوثائق الرهن العقاري المطلوبة التي ستحتاجها لتقديم طلب للحصول على قرض عقاري في كندا، تابع القراءة لتحديد المستندات التي يجب عليك تقديمها في كل فئة:

1- التعريف الشخصي

هذه هي أبسط فئة ستحتاج إلى تقديم نموذج هوية صادر عن الحكومة مثل رخصة القيادة أو جواز السفر أو بطاقة الجنسية أو البطاقة الصحية، ستحتاج أيضاً إلى تقديم رقم التأمين الاجتماعي (SIN) الخاص بك.

2- إثبات الدخل

الفئة التالية من المستندات المطلوبة للحصول على قرض عقاري تتعلق بإثبات الدخل يجب أن تثبت للمقرضين أن لديك دخلاً كافياً لدفع قرضك العقاري يعتمد المبلغ الذي تتأهل للحصول عليه إلى حد كبير على دخلك.

عند إظهار إثبات الدخل لقرض عقاري في كندا، فإن أول شيء ستحتاج إلى إظهاره هو قسائم الدفع الأخيرة هذه هي أبسط طريقة للتحقق من دخلك، وقد يُطلب منك تقديم الثلاثة الأخيرة التي تلقيتها.

هناك المزيد من النماذج الضريبية التي يتعين عليك تقديمها يعرض نموذج T4 الدخل الذي تلقيته كموظف ويجب أن تتلقى واحداً كل عام من صاحب العمل.

رسالة توظيف

يعتبر خطاب العمل من أكثر الوثائق اللازمة للموافقة على الرهن العقاري لأي شخص يعمل، يتم استخدامه لإعطاء المقرض فكرة عن استقرار وظيفتك يجب أن يحتوي على معلومات حول دورك، وراتبك وطول المدة التي عملت فيها لدى صاحب العمل، سواء كان ذلك بدوام جزئي، أو بدوام كامل أو موسمي، وأكثر من ذلك.

يجب أن يكون على ورق الشركة، موقع من صاحب العمل أو المدير، ومؤرخ خلال آخر 30 يوماً.

إذا كنت تعمل لحسابك الخاص، فسينظر إليك على أنك تمثل خطراً أكبر على المقرضين، نتيجة لذلك قد تحتاج إلى تقديم إقرارات ضريبية للسنوات الثلاث الماضية، قد تحتاج أيضاً إلى تقديم مواد التأسيس التجارية ورخصة العمل.

المعلومات المصرفية

يتضمن ذلك كشوف الحسابات المصرفية التي توضح التزاماتك وصافي ثروتك، قد تحتاج إلى ما يصل إلى ثلاث سنوات من البيانات، ولكن غالباً ما ستحتاج فقط إلى تقديم بيانات تغطي الأشهر القليلة الماضية.

تقرير الائتمان

تقرير الائتمان الخاص بك هو وثيقة أساسية، سيرغب المُقرض في التحقق من أهليتك الائتمانية قبل الموافقة على قرض عقاري في كندا، وستحتاج عادةً إلى درجة 600 أو أكثر.

عادةً ما يسحب المُقرض تقريرك، ولكن يمكنك التحقق منه مجاناً يتيح لك ذلك التحقق من وجود أي أخطاء وإصلاحها قبل التقدم بطلب للحصول على قرض عقاري.

خطاب الموافقة المسبقة للرهن العقاري

يوضح هذا الخطاب أن لديك دخل كافي وأنك تفي بمتطلبات الائتمان للحصول على قرض عقاري، يمكنك استخدام هذا عند التقديم مما قد يساعدك في الوصول إلى معدلات أقل.

بيان الأصول أو الاستثمارات

تقديم قائمة بأصولك واستثماراتك بما في ذلك الممتلكات والسيارات و RRSPs ، والأسهم وما إلى ذلك سيستخدم المقرض هذا لحساب صافي ثروتك.

مصادر الدخل الإضافية

إذا كان لديك مصادر دخل أخرى مثل دخل الإيجار أو الضمان الاجتماعي أو المعاشات التقاعدية، فستحتاج إلى إظهار دليل على ذلك.

4- وثائق الدفعة المقدمة

يجب أن تثبت أن لديك أموالاً كافية لتسديد الدفعة الأولى، هناك طرق مختلفة للقيام بذلك لذلك قد لا تحتاج إلى جميع المستندات فقط تلك المتعلقة بحالتك.

قد تستخدم مدخراتك أو استثماراتك لدفع الدفعة الأولى باستخدام هذا المستند، يمكنك إظهار أن لديك أموالاً سائلة يمكنك الوصول إليها بسهولة، يجب أن يكون كشف الحساب خلال الـ 90 يوم الماضية، وسيدرج المعلومات بما في ذلك صاحب الحساب والرقم والرصيد ونوع الحساب وما إلى ذلك.

5- وثائق الملكية

تتضمن الفئة النهائية مستندات الملكية التي يحتاج المقرضون إلى الاطلاع عليها لتزويدهم بالمعلومات ذات الصلة حول العقار الذي تخطط لشرائه:

قائمة MLS

هي قائمة العقارات التي يستخدمها المقرضون للحصول على تقدير للضرائب العقارية ورسوم الشقة وتكاليف المرافق وغير ذلك، يتم استخدامه للمساعدة في تحديد الرهن العقاري الذي يمكنك تحمله.

اتفاقية البيع والشراء النهائية

هو العقد الموقع بينك وبين البائع. يتضمن تفاصيل مثل تاريخ الشراء وسعر الشراء النهائي والمزيد، يستخدم المقرض هذا للمساعدة في تحديد الدفعة الأولى وأصل الرهن العقاري.

عنوان العقار والوصف القانوني للمنزل

العنوان القانوني للعقار الذي تشتريه، مع وصف قانوني كامل لممتلكاتك الجديدة، يتضمن العنوان الكامل والرمز البريدي، والذي تم تضمينه في اتفاقية البيع والشراء النهائية.

تأمين ملكية المُقرض

تحتاج إلى الحصول على تأمين حق الملكية لحماية المُقرض في حالة مطالبة شخص ما بالعقار ويجب أن تُظهر للمُقرض أن لديك هذا التأمين.

بوليصة تأمين أصحاب المنازل

ستحتاج إلى تأمين مالك المنزل لحماية ممتلكاتك من الحريق والفيضانات وما إلى ذلك، أو تأمين الشقة إذا كنت تشتري شقة، سيطلب منك المُقرض نسخة.

في النهاية يحتاج المقرضون إلى كل هذه المعلومات للموافقة على طلب الرهن العقاري الخاص بهم، وللتأكد أنه يمكنك تحمل مدفوعات الرهن العقاري وأنه يمكنك تقديم الدفعة الأولى.

إذا كنت مستعداً للتقدم بطلب للحصول على قرض عقاري اجمع هذه المستندات السابقة لتحصل على الموافقة بسرعة.

مواضيع ذات صلة

كيف يتم حساب القرض العقاري في كندا؟

يتأثر القرض العقاري الخاص بك بالمبلغ الذي تحتاج إلى اقتراضه، وحجم الدفعة الأولى، ونوع الرهن العقاري وسعر الفائدة.

ما الذي يجب عليك تجنبه عند سحبك لقرض في كندا؟

الشيء الرئيسي هو تجنب شراء عقار فوق طاقة ميزانيتك، إذا اقترضت أكثر مما يمكنك تحمله فقد تواجه صعوبة في سداد قرضك العقاري.

ما هي شروط سحب قرض في كندا؟

أهم الأشياء التي تحتاج لاستيفائها واثباتها للتأهل للحصول على قرض عقاري بكندا
إثبات أنك تفي بالمتطلبات من حيث الدخل الكافي والتاريخ الائتماني والأصول والخصوم والدفعة الأولى.