fbpx

كل ما تحتاجون لمعرفته حول ضريبة الشركات في كندا

يطلب من الشركات في كندا عموماً دفع ضرائبها على أقساط إلى وكالة الإيرادات الكندية (CRA) على شكل دفعات شهرية أو ربع سنوية مستحقة في تاريخ محدد، وعندما لا يتم الوفاء بالمواعيد النهائية للدفع ، تطبق الوكالة عقوبة (سعر الفائدة المحدد) على مبالغ الضرائب المستحقة، ومن خلال مقالتنا لليوم سنكشف لكم عن تواريخ استحقاق أقساط ضريبة الشركات في كندا وغرامة التأخر بدفعها وغيرها من التفاصيل تابعوا القراءة معنا لمعرفتها.

ضريبة الشركات في كندا

تدفع الشركات في كندا الضرائب، بما في ذلك الشركات غير الربحية، وتكون الضريبة على رأس المال والأرباح، ويتم فرض هذه الضريبة على المستوى الفيدرالي وعلى مستوى المقاطعات.

وهذا ما يعني أن الضريبة تختلف تبعاً لحجمها ونوعها وموقعها أيضاً، بما أن الضرائب تختلف باختلاف المقاطعات.

تواريخ استحقاق أقساط ضريبة الشركات في كندا الشهرية والسنوية

يشير القسط الضريبي إلى المدفوعات الدورية لضريبة الدخل على مدار العام، على غرار كيفية خصم الضرائب من راتبك الأسبوعي أو الشهري، يتعين على الشركات (الصغيرة والكبيرة) إما دفع جزء من التزاماتها الضريبية السنوية على أساس شهري أو ربع سنوي

الأقساط الضريبية الربع سنوية للشركات في كندا

إذا كان عملك مؤهلاً كمؤسسة خاصة كندية صغيرة خاضعة للسيطرة (CCPC) وتفي بمعايير الأهلية الخاصة بوكالة تنظيم الاتصالات (CRA )، فيمكنك سداد أقساط ربع سنوي، أما تواريخ الاستحقاق فهي تعتمد على السنة المالية لعملك.

على سبيل المثال، إذا كانت نهاية السنة المالية لمؤسستك في 31 كانون الأول (ديسمبر)، فإن الضرائب ربع السنوية في عام 2023 مستحقة عن طريق:

  • 31 مارس 2023
  • 30 يونيو 2023
  • 30 سبتمبر 2023
  • 31 ديسمبر 2023

جميع الشركات المرتبطة في السنة الضريبية الحالية أو السابقة لديها دخل خاضع للضريبة قدره 500000 دولار أو أقل ، ورأس مال خاضع للضريبة يبلغ 10 ملايين دولار أو أقل.

الأقساط الضريبية الشهرية للشركات في كندا

إذا لم تكن الشركة مؤهلة للحصول على أقساط ربع سنوية لأنها لم تعد تفي بالمتطلبات، فيجب عليها دفع الضرائب بحلول اليوم الأخير من كل شهر.

إذا أصبحت الشركة غير مؤهلة للحصول على أقساط ربع سنوية خلال سنة ضريبية، يمكنك الاستمرار في سداد قسط للربع الحالي (عند الاستحقاق)، ثم بدء الدفعات الشهرية بعد ذلك.

استثناءات للأقساط الضريبية الشهرية للشركات بكندا

  • لا يشترط وجود شركة جديدة في السنة الأولى من التشغيل لدفع الضرائب على أساس أقساط.
  • قد لا تحتاج أيضاً إلى دفع أقساط إذا كان إجمالي الضرائب المستحقة 3000 دولار أو أقل.

طريقة حساب أقساط ضريبة الشركات في كندا

بالنسبة للأقساط ربع السنوية، يمكنك تقسيم الضريبة المدفوعة في السنة الضريبية السابقة على 4 كل ربع من الضريبة مستحق في اليوم الأخير من كل ربع سنة.

على سبيل المثال، إذا كانت الضريبة المستحقة الدفع في عام 2022 تبلغ 50000 دولار أمريكي، فإن أقساطك ربع السنوية في عام 2023 ستكون 12500 دولار.

يمكنك أيضاً استخدام الضرائب المقدرة للسنة الحالية في الحساب الخاص بك ومع ذلك، إذا كان هناك عجز في نهاية العام فإن هيئة تنظيم الاتصالات تفرض فائدة على الرصيد.

بالنسبة للأقساط الضريبية الشهرية، يمكنك تقسيم ضرائب العام الماضي على 12 وإجراء واحد على اثني عشر دفعة في نهاية كل شهر، مثال 50000 دولار ، ستدفع 4167 دولار شهرياً.

طريقة دفع ضرائب الشركات في كندا

على غرار ضرائب أقساط GST / HST، يمكنك دفع أقساط ضريبة دخل الشركات باستخدام أي من الطرق التالية:

من خلال مؤسستك المالية عن طريق الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو شخصياً في أحد الفروع.
عن طريق خدمة CRA My Payment باستخدام Visa Debit أو Debit Mastercard أو Interac.
حساب الأعمال الخاص بك : قم بإعداد عمليات الخصم المصرح بها مسبقًا والتي يتم دفعها مباشرةً من حسابك المصرفي.
استخدم مزودي خدمة من جهات خارجية مثل PaySimply و Plastiq (قد يقبل هؤلاء المزودون بطاقات الائتمان و / أو PayPal و / أو Interac e-Transfer).
ادفع نقداً أو باستخدام بطاقة الخصم في أحد منافذ بريد كندا، سوف تحتاج إلى رمز الاستجابة السريعة

غرامة التأخر بدفع أقساط ضريبة دخل الشركات في كندا

تفرض هيئة تنظيم الاتصالات فائدة على المدفوعات المتأخرة أو غير الكافية بالسعر المحدد (حالياً عند 5%). يتم مضاعفة رسوم الفائدة هذه يومياً على المبالغ المستحقة، بالإضافة إلى الفائدة على الأقساط يمكنك أيضاً أن تدفع غرامة على الأقساط.

إذا لم يتم دفع الضرائب المستحقة في يوم الرصيد المستحق، أي بعد شهرين من نهاية السنة الضريبية، فقد تكون الشركة مدينة أيضاً بفوائد المتأخرات.

يوم الرصيد المستحق لبعض CCPCs هو 3 أشهر بعد نهاية العام.

مواضيع ذات صلة

ما هي أنواع الضرائب في كندا؟

أنواع الضرائب في كندا هي :
ضرائب الدخل
ضريبة المبيعات
ضرائب الملكية
ضريبة الشركات

ما هي طريقة حساب الضرائب في كندا ؟

متوسط الضرائب في كندا يقدر بحدود 15% من متوسط دخل الفرد، ولكن هذه النسبة تقديرية وليست ثابتة في كل أنحاء كندا، إذ تختلف باختلاف المقاطعة، فكل مقاطعة لها نظامها ومعدلها الضريبي الخاص

ما هي ضريبة الشركات في كندا؟

تدفع الشركات الضرائب في كندا، بما في ذلك الشركات غير الربحية، وتكون الضريبة على رأس المال والأرباح.