fbpx

أكثر الوظائف والمهن المطلوبة في سلطنة عمان 2024

يشهد سوق العمل في سلطنة عمان توسعًا وتطورًا ملحوظين في كافة المجالات، مما جعلها تحتل مرتبة اقتصادية متقدمة ذاخرة بالفرص الوظيفية والمهنية، فقد أصبحت في الآونة الأخيرة محط أنظار كل من يبحث عن فرصة عمل مناسبة من مختلف أنحاء العالم ولا سيما أنها تمتاز بالأمان والاستقرار وتوفير الكثير من مظاهر الرفاهية.

قد يتساءل الكثير من الأشخاص ما هي أكثر المهن المطلوبة في سلطنة عمان، أو ما هي الوظائف الأكثر طلباً من حيث الشهادات كي يتمكنوا من تحديد مسارهم واتجاههم ، فكان هدفنا من هذا المقال هو التعرف على المهن والوظائف التي تطلب بشدة في سلطنة عمان مع أخذ فكرة عن نطاق الرواتب بشكل عام.

أكثر الوظائف والمهن المطلوبة في سلطنة عمان
أكثر الوظائف والمهن المطلوبة في سلطنة عمان

قائمة الوظائف والمهن المطلوبة في سلطنة عمان

توفر سلطنة عمان فرص عمل واسعة النطاق في مختلف القطاعات، ويعتبر قطاع النفط والغاز أحد أهم القطاعات الاقتصادية في السلطنة، وبالتالي فإن هناك حاجة مستمرة للمهندسين والفنيين المتخصصين في هذا المجال، كما تستثمر السلطنة في قطاعات أخرى مثل السياحة والتجارة والبناء والتشييد والتعليم والصحة، مما يفتح الأبواب أمام فرص العمل في هذه المجالات.

وسنستعرض فيما يلي أكثر الوظائف والمهن المطلوبة في سلطنة عمان بالتفصيل:

1 – موظفو الاستقبال والسكرتارية

مع توسع دائرة الاستثمار داخل السلطنة ولا سيما للشركات الأجنبية صار هناك تزايد في الطلب على موظفي الاستقبال والسكرتارية للعمل ضمن الشركات والمؤسسات سواء المحلية أو الأجنبية.

2 – الإدارة والمالية

 تعتبر أيضاً الوظائف الإدارية والمالية من أكثر الوظائف المطلوبة في سلطنة عمان مثل مديري مشاريع ومحاسبين ومديري موارد بشرية ومختصين في التسويق والمبيعات.

3 – الطب والرعاية الصحية

تعتبر مهنة الطب من المهن المطلوبة في سلطنة عمان بكثرة ويجب أن يمتلك الطبيب الشهادة التخصصية المطلوبة إلى جانب الخبرة العملية والنجاح في الاختبارات التي تؤهله لمزاولة المهنة.

كما يوجد طلب كبير على كوادر الممرضين والصيادلة والمساعديين الطبيين والتقنيين وطواقم الرعاية الطبية المؤهلة تأهيلاً علمياً وعملياً.

4 – الهندسة

 تعتبر الهندسة من المهن العليا في سلطنة عمان حيث يوجد حاجة كبيرة لجميع التخصصات الهندسية من مهندسين مدنيين ومهندسين ميكانيكيين ومهندسين كهرباء ومهندسين معماريين.

5 – تكنولوجيا المعلومات

تعتبر سلطنة عمان من الدول التي تسابق غيرها في التطور المعلوماتي والتكنولوجي، فقد عمدت إلى إدخال الخدمات الرقمية في أغلب قطاعات الأعمال الحكومية والخاصة مما جعل الطلب على مطوري البرمجيات ومهندسي الشبكات ومختصي أمن المعلومات ومهندسي الحواسيب والتكنولوجيا في ازدياد مستمر.

6 – النفط والغاز

تشتهر سلطنة عمان بأنها من دول الخليج الغنية بمصادر النفط والغاز، فهي تمثل معظم المورد الاقتصادي للبلاد لذلك البحث عن فنيين ومهندسين في مجال استخراج النفط والغاز وصناعة التكرير من المهن المطلوبة في سلطنة عمان بشكل دائم.

7 – السياحة والضيافة

 تُعرف سلطنة عمان بأنها دُرَّة الخليج العربي الغنية بالمناطق السياحة الجاذبة للكثير من الزوار والسياح من مختلف العالم، حيث أن قطاع السياحة والضيافة فيها قطاع نشط على مدار العام، ومن الطبيعي أن يكون هناك حاجة لتعيين مديري فنادق وموظفي استقبال ومرشدين سياحيين وطهاة وموظفي خدمة العملاء.

8 – المعلمون

تتواجد داخل سلطنة عمان العديد من الجاليات الأجنبية والعربية المقيمة فيها، لذلك نجد المدارس الخاصة والمدارس الدولية المتنوعة بكثرة، بالإضافة إلى المدارس الحكومية المشهود لها بجودة الأنظمة التعليمية، هذا الأمر يساعد في توفير العديد من فرص العمل للمدرسين والمعلمين ومديري المدارس والأكاديمين على اختلاف المراحل التعليمية ولكافة المواد الدراسية.

9 – القضاة والمحاميون

يعتبر قطاع القضاء من أكثر الوظائف المطلوبة في سلطنة عمان، ويجب أن يكون القاضي حاصلاً على أعلى الدرجات الأكاديمية ويتمتع بالخبرة الكافية في مجال العمل، وكذلك الأمر للمحامي، إذ يجب أن يكون من أصحاب الشهادات الأكاديمية المعترفة وعلى دراية وخبرة بالقانون الدولي.

10 – أطباء الأسنان

من أكثر المهن المطلوبة في سلطنة عمان هي طب الأسنان ولا سيما الأطباء المتخصصون في تقويم الأسنان ومعالجة اللثة وعمليات الجراحة السنية.

المهن والوظائف المطلوبة في سلطنة عمان ولا تحتاج إلى شهادة

هناك العديد من الوظائف المطلوبة في سلطنة عمان ولا تتطلب شهادة جامعيةومن أهم هذه الوظائف نذكر:

عمال البناء من المهن المطلوبة في سلطنة عمان
عمال البناء من المهن المطلوبة في سلطنة عمان
  • الطباخ ومساعد الطباخ: تتوفر العديد من فرص للطباخين للعمل كشيف في الفنادق والمطاعم و المستشفيات وغيرها من المنشآت.
  • عمال البناء: يُطلب لأعمال البناء عمال عاديين وعمال دهان ونجارين وحدادين وعمال تركيب أرضيات وسيراميك وغيرها من المهن التي تدخل في البناء.
  • عمال الصيانة: تتطلب أعمال الصيانة فنيين في مجالات مختلفة مثل :
    • فني تمديدات صحية.
    • فني تدفئة وتبريد.
    • فني مصاعد.
    • ميكانيكي.
    • فني طاقة شمسية.
  • عمال التوصيل: كسائق توصيل لشركة توصيل طلبات أو شركة سيارات أجرة.
  • عمال الحراسة: إذ يمكن العمل كحارس أمن في الفنادق والمباني التجارية أو الشركات أو المجمعات السكنية.
  • أعمال البيع: كبائع في متاجر التجزئة، مثل المحلات العامة أو المتاجر الخاصة بالملابس أو الإلكترونيات.
  • عمال النظافة: كعامل نظافة في الفنادق والمكاتب والمدارس والمستشفيات وغيرها من المنشآت الأخرى.
  • أعمال الزراعة: تتوفر العديد من المزارع والمساحات الخضراء التي يمكن إيجاد فرص عمل فيها كمزارعين.

رواتب بعض الوظائف والمهن المطلوبة في سلطنة عمان

تختلف رواتب الكثير من الوظائف والمهن في سلطنة عمان بناءً على عدة عوامل بما في ذلك التخصص المهني والمستوى الوظيفي والخبرة والشركة أو المؤسسة التي يعمل بها الشخص، وكذلك الظروف الاقتصادية العامة لها دور في تحديد الرواتب، وفيما يلي أمثلة عن بعض هذه الرواتب:

أجور ورواتب الوظائف والمهن المطلوبة في سلطنة عمان
أجور ورواتب الوظائف والمهن المطلوبة في سلطنة عمان

1 – الأطباء

يتحدد راتب الطبيب في سلطنة عمان بناءً على التخصص والخبرة، بما فيهم الأخصائيين والاستشاريين الأطباء، وقد تتراوح الرواتب للأطباء الأخصائيين بين 1,500 ريال عماني و 4,000 ريال عماني شهريًا، بينما قد تصل رواتب الأطباء الاستشاريين إلى أكثر من 10,000 ريال عماني شهريًا.

2 – المهندسون

تختلف رواتب المهندسين في سلطنة عمان حسب التخصص، مثل (الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، وغيرها) لكن بشكل عام يمكن أن تتراوح الرواتب للمهندسين من ذوي الخبرة المتوسطة بين 800 ريال عماني و 2,500 ريال عماني شهريًا، وقد تزيد الرواتب عن ذلك للمهندسين ذوي الخبرة العالية والمسؤوليات الإدارية.

3 – المعلمون

 تختلف رواتب المعلمين في سلطنة عمان حسب المرحلة التعليمية والمؤهلات والخبرة، وقد تتراوح الرواتب للمعلمين في المدارس الحكومية بين 700 ريال عماني و 1,500 ريال عماني شهريًا، وقد تكون الرواتب أعلى في المدارس الخاصة.

4 – المحاسبون

تتوقف رواتب المحاسبين في سلطنة عمان بناءً على المستوى الوظيفي والخبرة، وتشمل المحاسبين الماليين والمحاسبين القانونيين، وبالمجمل تتراوح رواتب المحاسبين بين الـ 500 ريال عماني و 1,500 ريال عماني شهريًا.

5 – المحاميون 

بحسب الخبرة والتخصص القانوني يتم تحديد راتب المحامي أو القاضي، وقد تتراوح الرواتب للمحامين المبتدئين بين 800 ريال عماني و 2,500 ريال عماني شهريًا، وقد تكون الرواتب أعلى للمحامين ذوي الخبرة والمؤهلات العالية.

6 – الفنييون والعمال المهرة

يعد القطاع الصناعي من أهم القطاعات في سلطنة عمان، ويوجد فيه طلباً متزايداً على الفنيين والعمال المهرة في مختلف المجالات، وبحسب المجال الذ1ي يعملون به تختلف الرواتب، وقد يتراوح الراتب الوسطي لهؤلاء العمال بين 800 ريال عماني و2,500 ريال عماني شهريًا.

6 – مدير الموارد البشرية

يلعب حجم ونوع المؤسسة والمستوى الإداري دوراً كبيرًا في تحديد راتب مدير الموارد البشرية، فقد تتراوح الرواتب بين الـ 1,200 ريال عماني و 4,000 ريال عماني شهريًا، وقد تكون الرواتب أعلى في المؤسسات الكبيرة والمتقدمة.

7 – مصممو الجرافيك 

قد تختلف رواتب مصممي الجرافيك في سلطنة عمان بناءً على المهارات والخبرة ونوع العمل الذي يقومون به، فيمكن أن تصل الرواتب لمصممي الجرافيك بين 600 ريال عماني و 2,500 ريال عماني شهريًا، وقد تكون الرواتب أعلى للمصممين ذوي الخبرة والموهوبين.

الخاتمة

من خلال ما استعرضناه عن الوظائف والمهن المطلوبة في سلطنة عمان نجد أن سلطنة عمان من الدول التي تشجع الكثير من حملة الشهادات وغيرهم ممن لا يملكون شهادات جامعية على السفر إليها والبحث عن الوظيفة التي تناسب مؤهلاتهم وخبراتهم وتوفر لهم دخلاً كريماً.

  1. ما هي أفضل طريقة للبحث عن عمل في سلطنة عمان ؟

    من خلال مواقع التوظيف الإلكترونية مثل LinkedIn و Indeed أو من خلال التواصل مع شركات التوظيف أ ومن خلال حضور فعاليات التوظيف.

  2. ما هي التخصصات المطلوبة في سوق العمل التكنولوجي ؟

    تخصص التصميم
    التصوير الفوتوغرافي
    تصميم الألعاب الرقمية
    هندسة البرمجيات
    تكنولوجيا المعلومات
    الذكاء الاصطناعي
    التسويق الالكتروني

  3. كم راتب عامل في سلطنة عمان ؟

    بحسب درجات العمالة الوافدة في سلطنة عمان:
    الدرجة الأولى: كافة الموظفين داخل سلطنة عمان الذين قيدوا على تلك الدرجة يحصلون على راتب قيمته 2600 ريال عماني.
    الدرجة الثانية: يحصل الموظفون من الوافدين في تلك الدرجة على راتب شهري قيمته 1950 ريال عماني.

  4. كم اقل راتب في سلطنة عمان ؟

    تتراوح الرواتب من 450 ريال عماني (الأدنى) إلى 7,900 ريال عماني (الأعلى، والراتب الفعلي الأقصى أعلى).

اقرأ أيضاً