fbpx

كل ما تحتاجون لمعرفته حول الفيزا العائلية في بريطانيا وكيفية الحصول عليها

يمكن لبعض الأقارب الانضمام إلى المقيمين في المملكة المتحدة إذا تقدموا بطلب للحصول على تأشيرة عائلية من خلال تطبيقهم لشروط مختلفة اعتماداً على طبيعة العلاقة، ولمعرفة اهم المتطلبات المشروطة للحصول على الفيزا العائلية في بريطانيا وكيفية التقديم عليها تابعوا القراءة معنا.

تأشيرات الأسرة في المملكة المتحدة

الفيزا العائلية في بريطانيا هي فيزا يمكنك من خلالها القدوم إلى المملكة المتحدة للانضمام إلى بعض أفراد الأسرة الذين يعيشون فيها، ومع ذلك فإن العملية تعتمد على طبيعة العلاقة وحالة إقامتهم، والمدة التي تخطط للبقاء فيها.

تأشيرة الأسرة في المملكة المتحدة مخصصة للأقارب القادمين للانضمام إلى المقيمين لفترة طويلة في المملكة المتحدة لمدة تزيد عن ستة أشهر.

الدول المعفاة من الفيزا العائلية في بريطانيا

إذا أتيت إلى المملكة المتحدة للإقامة مع أقربائك لمدة تقل عن ستة أشهر، فلن تحتاج إلى تأشيرة عائلية، بدلاً من ذلك قد تحتاج إلى تأشيرة إقامة قصيرة في المملكة المتحدة.

إذا كنت تعيش في المملكة المتحدة وقمت بالتسجيل في مخطط تسوية الاتحاد الأوروبي للبقاء في المملكة المتحدة، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح عائلي مجاني من الاتحاد الأوروبي.

مواطنو أقاليم ما وراء البحار البريطانية ومواطني دول الكومنولث المؤهلين للحصول على حق الإقامة في المملكة المتحدة (ROA) من خلال أحد الوالدين المولود في المملكة المتحدة، لا يحتاجون إلى تأشيرة للانضمام إلى أسرهم.

يجب على الشركاء والأبناء المعالين لمن هم في المملكة المتحدة بتأشيرة عمل أو دراسة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة معالين بدلاً من تأشيرة عائلية إذا كانوا يرغبون في الانضمام أو السفر مع أقاربهم.

أنواع التأشيرات العائلية في بريطانيا

لدى المملكة المتحدة أربع تأشيرات عائلية منفصلة لمن هم من دول أخرى يرغبون في الانضمام إلى أقاربهم لمدة تزيد عن ستة أشهر. هؤلاء هم:

  • فيزا الزوج
  • تأشيرة الطفل
  • تأشيرة الوالدين

في معظم الحالات ستحتاج إلى إحدى هذه التأشيرات للمجيء والعيش لفترة طويلة مع أفراد الأسرة المقيمين في المملكة المتحدة.

شرح حول أنواع الفيزا العائلية في بريطانيا

من بعد ما ذكرنا لكم فيما سبق انواع التأشيرات التي يمكنكم من خلالها الانضمام إلى عائلاتكم في بريطانيا دعونا نشرح لكم الآن حول كل نوع من أنواع الفيزا العائلية في المملكة المتحدة وكيفية الحصول عليها:

1. تأشيرة الزوج في المملكة المتحدة

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الزوج أو الشريك إذا كان عمرك 18 عاماً أو أكثر و كنت متزوج أو مخطوب لإحدى المقيمين في المملكة المتحدة وكنتم على علاقة لمدة عامين على الأقل.

بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى معرفة كافية باللغة الإنجليزية ودخل مشترك لا يقل عن 18600 جنيه إسترليني (يزيد متطلب الدخل هذا إذا كان لديك أطفال معالون) في بعض الحالات يمكن لسلطات التأشيرات التنازل عن شرط الدخل إذا كان لديك أطفال معالون يعيشون في المملكة المتحدة على المدى الطويل.

مدة فيزا الزوج البريطانية

تأشيرة الزوج والشريك صالحة لمدة عامين وتسعة أشهر، إذا تقدمت بطلب بصفتك خطيباً فستكون التأشيرة صالحة لمدة ستة أشهر، يمكنك تمديد الفيزا والتقدم في النهاية للحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية البريطانية إذا كنت تستوفي المعايير.

كيفية التقديم للحصول على فيزا الزوج العائلية في بريطانيا

يمكنك التقدم للحصول على هذه التأشيرة عبر الإنترنت داخل المملكة المتحدة أو خارجها سوف تحتاج إلى تقديم:

  • بطاقة هوية سارية المفعول تحمل صورة (هوية) لك ولزوجتك
  • رقم التأمين الوطني (NI) لشريكك إذا كان لديه واحد
  • إثبات العلاقة على سبيل المثال شهادة الزواج أو إثبات العنوان المشترك
  • إثبات حالة إقامة شريكك
  • دليل على مهارات اللغة الإنجليزية إلى المستوى A1 على الأقل، إلا إذا كنت من دولة ناطقة باللغة الإنجليزية
  • كشوف الحسابات المصرفية
  • استمارة الكفالة التي أكملتها زوجتك أو شريكك
  • إثبات أنه لديك سجل خالي من أي إدانات جنائية

تكاليف فيزا لم شمل الزوج في بريطانيا

تبلغ تكلفة تأشيرات الزوج في المملكة المتحدة 1،523 جنيه إسترليني أو 1،033 جنيه إسترليني إذا تقدمت بطلب من داخل المملكة المتحدة، قد تضطر أيضاً إلى دفع تكلفة إضافية للرعاية الصحية حوالي 20 جنيه إسترليني للمصروفات المرتبطة بـ BRP، يمكنك طلب الإعفاء من رسوم التأشيرة إذا كنت تعاني من ضائقة مالية.

رابط التقديم على فيزا الزوج البريطانية

2. فيزا الطفل في بريطانيا

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طفل في المملكة المتحدة إذا كان إحدى والديك مقيماً بالفعل في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى ذلك ستحتاج عادةً إلى أن تكون أقل من 18 عاماً وتعتبر معالاً (أي غير قادر على إعالة نفسك مالياً بشكل مستقل).

لا يحتاج مقدم الطلب القاصر إلى إثبات قدراته في اللغة الإنجليزية للحصول على تأشيرة الطفل في المملكة المتحدة، ومع ذلك سيحتاج الآباء الذين يتقدمون للحصول على تأشيرة الزوج وإحضار الأطفال إلى المملكة المتحدة إلى إظهار دليل على الدخل لإعالتهم بالإضافة إلى متطلبات الدخل القياسية، التي تبلغ حالياً 3800 جنيه إسترليني للطفل الأول و 2400 جنيه إسترليني للطفل التالي.

مدة فيزا الطفل في بريطانيا

عادة ما تكون تأشيرة الطفل في المملكة المتحدة صالحة لنفس المدة الزمنية مثل تأشيرة الزوج أو الشريك مع نفس الحقوق في التمديد، إذا تقدمت بطلب بشكل مستقل عن والدك، فسيعتمد طول التأشيرة على نوع إقامة والدك في المملكة المتحدة.

كيفية التقديم للحصول على تأشيرة الطفل في المملكة المتحدة

في معظم الحالات، يقوم الوالد المرافق الذي يتقدم بطلب للحصول على تأشيرة الزوج في المملكة المتحدة بتقديم طلب للحصول على تأشيرة الطفل في المملكة المتحدة نيابة عن طفله.

ومع ذلك يمكن لأطفال المقيمين في المملكة المتحدة أيضاً التقديم بشكل منفصل، يمكن تقديم الطلبات عبر الإنترنت من خارج المملكة المتحدة أو داخلها.

تتشابه المتطلبات بشكل أساسي مع متطلبات تأشيرة الزوج أو الشريك باستثناء إثبات مهارات اللغة الإنجليزية، ستحتاج إلى إظهار إثبات العلاقة على سبيل المثال شهادة الميلاد.

تكلفة فيزا الطفل إلى بريطانيا

تبلغ تكلفة تأشيرات الأطفال في المملكة المتحدة 1،523 جنيه إسترليني أو 1،033 جنيه إسترليني إذا تقدمت بطلب من داخل المملكة المتحدة، قد تضطر أيضاً إلى دفع رسوم الرعاية الصحية الإضافية وحوالي 20 جنيه إسترليني للنفقات المرتبطة بـ BRP.

رابط التقديم على فيزا الطفل العائلية البريطانية

3. تأشيرة الوالدين في المملكة المتحدة

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة أحد الوالدين في المملكة المتحدة للمجيء والعيش في بريطانيا لرعاية أطفالك المعالين (أقل من 18 عاماً)، يمكن أن يكون أطفالك أكبر من ذلك إذا لم يكونوا مستقلين مالياً أو متزوجين وكانوا أقل من 18 عاماً وقت تقديم الطلب.

للتقدم يجب أن تتحمل المسؤولية الفردية عن طفلك أو تشارك الحضانة مع الوالد الآخر المقيم في المملكة المتحدة، ستحتاج إلى إثبات مهاراتك في اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى الدخل الكافي لإعالة نفسك وطفلك إذا كنت مسؤولاً مالياً عنه.

مدة فيزا الوالدين البريطانية

هذه التأشيرة صالحة لمدة عامين وتسعة أشهر، ولكن يمكنك تمديدها إذا كنت تفي بمتطلبات الأهلية، والتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية البريطانية.

كيفية التقديم على تأشيرة الوالدين في المملكة المتحدة

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عائلة الوالدين عبر الإنترنت من داخل المملكة المتحدة أو خارجها، إذا تقدمت بطلب من الخارج فستحتاج أيضاً إلى إكمال النموذج 5 (VAF4A) وتقديم نفس المستندات لطلبات التأشيرة الأخرى وهي:

  • بطاقة هوية
  • دليل على أنك ستشارك في تربية طفلك أو رعايته.
  • دليل على إتقانك للغة الإنجليزية إلى المستوى A1 إلا إذا كنت من دولة ناطقة باللغة الإنجليزية.
  • كشف عن الحسابات المصرفية
  • شهادة تثبت أن سجلك الجنائي نظيف

تكلفة الحصول على تأشيرة الوالدين في بريطانيا

تبلغ تكلفة تأشيرات الوالدين في المملكة المتحدة 1،523 جنيه إسترليني أو 1033 جنيه إسترليني إذا تقدمت بطلب داخل المملكة المتحدة.

رابط التقديم على تأشيرة الوالدين في بريطانيا

الفيزا العائلية في بريطانيا للزيارة القصيرة

إذا كنت ترغب في زيارة الأقارب لمدة تقل عن ستة أشهر، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة زيارة قصيرة الإقامة البريطانية ومع ذلك، لن تحتاج إلى تأشيرة إلا إذا كنت من دولة بها متطلبات تأشيرة دخول إلى المملكة المتحدة.

لا يحتاج مواطنو العديد من البلدان، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية، وسويسرا، وأستراليا ونيوزيلندا واليابان والولايات المتحدة، إلى تأشيرات للإقامة لمدة أقصر من ستة أشهر في المملكة المتحدة.

تبلغ تكلفة هذه التأشيرة 95 جنيه إسترليني، يمكنك أيضاً الحصول على تأشيرات زيارة طويلة الأجل تسمح بإقامات متكررة تصل إلى ستة أشهر في كل مرة، وهي متاحة لتغطية عامين تكلفتها ( 361 جنيه إسترليني ) ولمدة خمس سنوات ( 655 جنيه إسترليني ) ولعشر سنوات ( 822 جنيه إسترليني).

الفيزا العائلية في بريطانيا للاجئين والمهاجرين

يمكن لطالبي اللجوء في المملكة المتحدة تضمين شركائهم وأي أطفال معالين في طلبهم كمعالين، كما يمكن لهؤلاء الأقارب تقديم طلبات اللجوء الخاصة بهم بشكل منفصل.

يمكن للمتقدمين الذين حصلوا على وضع اللاجئ والإقامة الدائمة في المملكة المتحدة التقدم بطلب للحصول على لم شمل الأسرة لأزواجهم وأطفالهم.

هذا ممكن إذا بدأت العلاقة قبل أن يفر الشخص الممنوح وضع اللاجئ من وطنه بسبب الاضطهاد أو الحرب، يمكنك التقديم عبر الإنترنت من خلال استكمال نموذج VAF4A، أو الاتصال بفريق لم شمل الأسرة في المملكة المتحدة.

إذا بدأت العلاقة بعد مغادرة الشخص وطنه، فسيتعين عليه التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الأسرة البريطانية ودفع الرسوم اللازمة.

مواضيع ذات صلة

  • ما هي أسباب رفض فيزا لم الشمل في بريطانيا؟

    هناك عدة أسباب تؤدي لرفض طلب فيزا لم الشمل البريطانية من أبرزها:
    تقديم أوراق ناقصة أو مزورة
    لدى المقدم سجل جنائي غير نظيف
    ليس لديك القدرة المالية على رعاية الشخص الذي ترغب بإحضاره لبريطانيا

  • ما هي شروط لم شمل الزوجة في بريطانيا؟

    إذا كنت ترغب بلم شمل زوجتك لبريطانيا فلا بد لك من استيفاء ما يلي :
    عمرك 18 عاماً أو أكثر
    انت مقيم دائم في بريطانيا
    انت وشريكك على علاقة لمدة عامين على الأقل.
    تتقن اللغة الانكليزية

  • كيف يمكنني لم شمل الأهل في بريطانيا؟

    يمكنك لم شمل عائلتك لبريطانيا في حال كنت مقيم دائم في المملكة المتحدة من خلال تقديم طلب لهم للحصول على التأشيرة العائلية للزيارة القصيرة او تأشيرة الوالدين التي شرحنا عنهم ضمن مقالنا

  • هل يحق للسوري التقديم على الفيزا العائلية في بريطانيا؟

    نعم يحق للسوري التقديم للحصول على الفيرزا العائلية في بريطانيا في حال كان إحدى أقاربه أو شريكه أو أطفاله مقيم دائم فيها او حاصل على حق اللجوء.

  • ما هي الدول المعفاة من تأشيرة العائلة في بريطانيا؟

    يحق لجميع دول الاتحاد الاوروبي وسويسرا ومواطنين ما وراء البحار البريطانية دخول بريطانيا دون التقديم للحصول على فيزا العائلة البريطانية