fbpx

قصة بابا نويل الحقيقية

ترتبط شخصية بابا نويل المشهورة دائماً بأعياد الكريسماس وبأعياد رأس السنة الميلادية، فما هي قصة بابا نويل الحقيقية يا ترى؟ هذا ما سنتحدث عنه من خلال مقالتنا لليوم تابعوا القراءة معنا.

قصة بابا نويل

تعرف شخصية بابا نويل التي تعتبر رمز لأعياد الكريسماس عند المسيحية على أنه الشخص الذي يأتي في ليالي أعياد الكريسماس ليقدم الهدايا للأطفال.

إلا أن القصة الحقيقة وراء هذه الشخصية مختلفة تماماً عما هو معروف عنها، وهي على الشكل التالي :

القديس نيكولاس

ولد القديس نيكولاس في عام 270 ميلادي، في مدينة بتارا بمقاطعة أنطاليا التي كانت تابعة للجزء الآسيوي من الإمبراطورية الرومانية، لأسرة ثرية يونانية مسيحية، وكان والده يُدعى إبيفانيوس وأمه جوهانا، وكان عمه أسقفاً لبلدة ميرا التركية.

عاش القديس نيكولاس وهو في الثامنة من عمره بملجأ للأيتام بسبب وفاة والديه بمرض الطاعون، وحينما كبر ورث عن أبويه ثروة طائلة، إلا أنه أحب حياة البساطة كثيراً.

في إحدى الليالي سمع القديس نيكولاس أن أحد الأباء في المدينة يريد أن يزوج ابنته ولكنه فقير ليس لديه المال الكافي لتزويجها، فوضع القديس مبلغاً من النقود في كيس وألقاه من نافذة منزل الرجل الفقير ليزوج ابنته.

وعندما قرر الرجل أن يزوج ابنته الثانية فعل القديس نفس الشيء مرة أخرى، الأمر الذي جعل الرجل الفقير يتساءل ليتعرف على هذا الرجل الطيب الذي يقوم بمساعدته باستمرار ليجده القديس نيقولاس.

من بعد ما تشكر الرجل الفقير القديس، طلب القديس منه ألا يخبر أحداً بما فعله معه، واستمر القديس نيكولاس لعدة سنوات بتوزيع الهدايا للفقراء ولعائلات المحتاجين في الليل دون أن تعلم هذه العائلات من هو الفاعل، ولكن مع مرور الوقت عرفت البلدة كلها بشخصية الرجل الذى كان يساعدهم ويضع الهدايا والنقود لهم.

وفاة القديس نيكولاس (بابا نويل)

توفي القديس نيكولاس في السادس من شهر ديسمبر عام 343 م بالحمى، ليكون من بعدها رمزاً للاحتفالات التي انطلقت من هولندا، وألمانيا وسويسرا وانتقلت فيما بعد إلى أمريكا، والتي حولت شخصية القديس نيكولاس إلى صورة الرجل الطيب الذى يرتدي الملابس الحمراء ويوزع الهدايا على الأطفال في أعياد الميلاد، بابا نويل والذي عرف من بعدها أيضاً باسم سانتا كلوز.

اقرأ أيضاً

أين ولد بابا نويل؟

ولد بابا نويل في اليونان لعائلة ثرية جداً عام 270 ميلادي.

متى مات بابا نويل؟

توفي القديس نيكولاس في السادس من ديسمبر عام 343 م، ولا يزال السادس من ديسمبر هو يوم يتم فيه تقديم الهدايا في العديد من البلدان في أوروبا.