fbpx

5 من أشهر وأفضل شركات الشحن في السعودية

أدى انتشار التجارة الإلكترونية في السوق السعودية إلى تزايد الطلب على شركات الشحن لتوصيل الطلبات والبضائع سواء داخل المملكة أو خارجها، وهنا في هذا المقال سنسلط الضوء على أشهر شركات الشحن في السعودية الحاصلة على ثقة العملاء في تقديم أفضل الخدمات مع المحافظة على أمن البضائع المنقولة وإيصالها بدون أضرار.

من أكثر الأمور الهامة عند التعاقد مع شركة الشحن، هو البحث عن شركة شحن مضمونة في إيصال البضائع والمنتجات عن طريق التغليف المحكم والآمن من الإصابة بأي ضرر، وأن تتم عملية التوصيل والتسليم بأسرع وقت ممكن ، فضلاً عن الأسعار المعقولة والجيدة بالنسبة لكل من التجار والزبائن، فدعونا نبدأ حديثنا عن أفضل شركات الشحن في السعودية التي اخترناها لهذا المقال.

أفضل شركات الشحن في السعودية

كثيرة هي شركات الشحن في السعودية، لكن كأفضلية وأكثر موثوقية وشيوعاً بين العملاء اخترنا لكم هنا الحديث عن 5 من أفضل وأشهر شركات الشحن في السعودية التي هي:

1 – شركة زاجل Zajil

هي عبارة عن شركة وطنية تأسست عام 1999 في مدينة عنيزة ، ومقرها الرئيسي حالياً في مدينة الرياض، وتعد واحدة من أكبر شركات الشحن في السعودية ولا سيما الشحن السريع، حيث تغطي معظم المناطق في المملكة وذلك من خلال امتلاكها لـ 28 فرعاً منتشرة في أكبر وأهم المدن السعودية.

تقدم شركة زاجل خدمات النقل البري والشحن الداخلي للبضائع والشحن المُبّرد لنقل المنتجات الغذائية، بالإضافة إلى توفير خدمة التعبئة والتغليف مقابل رسوم رمزية، وتعتبر من الشركات المفضلة لدى الكثير من العملاء لتأمين خدمة الشحن السريع والدفع عند الاستلام.

شركة زاجل من أفضل شركات الشحن في السعودية
شركة زاجل من أفضل شركات الشحن في السعودية

أهم ميزات شركة زاجل

  • الدقة في مواعيد تسليم الشحنات حسب المسافة، كأن يتم التسليم خلال 24 ساعة للمسافات التي تقل عن 500 كم، وخلال 48 ساعة للمسافات التي لا تقل عن 500 كم ولا تزيد عن 1000 كم.
  • توفير خدمة التسليم عند باب المنزل والدفع عند الاستلام وفحص السلع قبل الاستلام.
  • تقديم خدمة سوبر اكسبرس للشحنات المستعجلة، وهي متوفرة فقط داخل الدمام والرياض وجدة، حيث يتم توصيل الشحنة في اليوم التالي قبل الساعة التاسعة صباحاً.
  • خدمة تتبع الشحنات والبضائع.
  • خدمات التعبئة والتغليف مقابل رسوم إضافية.
  • نقل الشحنات ذات القيمة العالية والقابلة للكسر، أو التي تحتاج لعناية خاصة حتى 25 طناً.
  • خدمة تحصيل الأموال من العملاء وإيداعها في حساب التجار.

رسوم الشحن ووسائل الدفع

تعتبر رسوم الشحن في شركة زاجل معقولة جداً، حيث تبدأ رسوم الشحن العادي من 35 ريال، بينما يبدأ الشحن السريع (الإكسبريس) والشحنات الثمينة والقابلة للكسر أو التي تحتاج لعناية خاصة من 60 ريال، وتكون هذه الرسوم في حالة الدفع عند الإرسال عبر الموقع أو التطبيق، بينما تُضاف رسوم ثابتة بقيمة 5 ريال في حالة الدفع عند الاستلام، بغض النظر عن نوع الشحن الذي تمَّ اختياره.

2 – شركة دي إتش إل DHL

هي واحدة من أشهر شركات الشحن السريع في العالم، تقدّم خدمات الشحن البري والبحري والجوي لأكثر من 220 دولة بما فيها السعودية، وتعد من أفضل شركات الشحن في السعودية إذ تمتلك 104 فرعاً تغطي بخدماتها مختلف أنحاء المملكة، وتقدم خدمات نقل البضائع والشحن السريع بكل كفاءة وأمان ومصداقية في التعامل، بالإضافة إلى أنها تمتلك أسطول طيران ضخم من أجل توصيل الشحنات الدولية بالسرعة اللازمة.

شركة DHL من أشهر شركات الشحن في السعودية والعالم
شركة DHL من أشهر شركات الشحن في السعودية والعالم

أهم ميزات شركة DHL

  • توفير خدمة الشحن السريع (DHL Express) التي يتم فيها توصيل الطرود الصغيرة خلال يوم واحد مقابل سعر إضافي.
  • تقديم خدمة التخليص الجمركي في حال كان الشحن دولياً.
  • توفير ميزة تتبع الشحنة وميزة الدفع عند الاستلام.
  • خدمة تعبئة وتغليف الشحنات مقابل رسوم إضافية.
  • يمتلك موقع الشركة الرسمي ميزة حاسبة الأسعار والتي من خلالها يمكنك معرفة سعر الشحن المحلي والدولي لكافة الشحنات.
  • توفير خدمة DHL Global، وهي خدمة مخصصة لشحن الطرود الضخمة، وتكون أوفر من حيث التكلفة للشركات التي تشحن أو تستورد شحنات كبيرة، مثل شحنات الحاويات عبر البحر أو الشحنات الجوية الضخمة.

رسوم الشحن ووسائل الدفع

تتغير أسعار الشحن في شركة دي إتش إل DHL تبعاً لعدد من المعايير من أهمها وزن الشحنة، ومسافة الشحن، وموعد استلام الشحنة وغيرها من التفاصيل، لكن بفضل استخدام ميزة حاسبة الأسعار التي تقدمها الشركة على موقعها الرسمي يمكن معرفة تكلفة الشحن وذلك من خلال إدخال وزن الشحنة ومكان تسليمها ووجهتها، ومن ثم سيقوم الموقع بعرض تكلفة الشحنة وتاريخ الوصول المتوقع لها.

أما بالنسبة لطرق الدفه فتوفر شركة DHL طرق دفع مختلفة، إذ يمكن الدفع عبر الإنترنت بواسطة بطاقة فيزا، وبطاقة ماستر كارد، أو بطاقة مدى Mada أو الدفع نقداً عند الاستلام بدون إنشاء حساب على الموقع.

3 – شركة أرامكس Aramex

هي واحدة من أكبر شركات الشحن في السعودية والشرق الأوسط، توفر خدمات الشحن البري والجوي والبحري لمختلف أنحاء العالم إضافةً للخدمات اللوجستية وإدارة سلاسل التوريد والتجارة الإلكترونية محلياً ودولياً، تمتلك أكثر من 700 فرع في مختلف أنحاء المملكة.

توفر شركة أرامكس نوعين من خدمات النقل السريع داخل المملكة، الأول النقل السريع الاقتصادي الذي يقدم للعملات خدمات التخليص الجمركي ونقل الطرود والوثائق غير العاجلة مقابل أسعار اقتصادية، والثاني النقل السريع (الإكسبريس) المميز الذي يوفّر الخدمات ذاتها، لكن في أسرع وقت ممكن مقابل رسوم أعلى، وبفضل هذه الخدمات تعتبر من أفضل شركات الشحن في السعودية بالنسبة للكثير من العملاء.

شركة أرامكس من أكبر شركات الشحن في السعودية
شركة أرامكس من أكبر شركات الشحن في السعودية

أهم ميزات شركة Aramex

  • إمكانية تتبع الشحنة من خلال الموقع الرسمي وإثبات عملية التسليم.
  • خدمات التعبئة والتغليف مقابل رسوم إضافية.
  • توفير ميزة الشحن السريع التي يتم فيها توصيل الطرود باليوم التالي في المدن الرئيسية.
  • إشعارات تسليم الشحنة عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة.
  • خدمة التخليص الجمركي للشحنات الدولية.
  • توفير ميزة الدفع عند الاستلام وميزة أرامكس سمارت (استلم وادفع لاحقاً).
  • تدعم أرامكس العديد من المواقع ومنصات التجارة الإلكترونية وتتكامل معها.
  • توفير ميزة حاسبة الأسعار على الموقع الرسمي للشركة.
  • تقديم خدمة دروب آند شيب لتخفيض تكاليف الاستيراد من الموردين في بعض البلدان.

رسوم الشحن ووسائل الدفع.

يوجد عدة عوامل تلعب دوراً في احتساب رسوم الشحن في أرامكس، لكن يمكن من خلال أداة حاسبة الأسعار المتوفرة على الموقع الرسمي للشركة حساب تكلفة الشحن بسهولة.

وعن طرق الدفع يوفّر الموقع عدة طرق، إذ يمكن الدفع عبر البطاقة الائتمانية (فيزا وماستر كارد)، أو الدفع نقداً عند الاستلام أو الفواتير الشهرية، وهي مخصصة فقط للشركات الذين يمتلكون حساب على موقع أرامكس.

4 – شركة أجنحة الظافر AL-Zafer

من أحدث شركات الشحن في السعودية التي أثبت جدارة عالية خلال سنوات قليلة منذ نشأتها عام 2005 في تقديم خدمات النقل البري والبحري والجوي داخل وخارج المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية المختلفة، ومقرها الرئيسي في جدة.

تشمل خدمات شركة أجنحة الظافر أيضاً الشحن الدولي والبحري والجوي وخدمات الخطوط الملاحية وخدمة شحن الحاويات والخدمات الجمركية المختلفة، بالإضافة إلى خدمات مسح البضائع وساحة الحاويات.

شركة أجنحة الظافر من شركات الشحن في السعودية المميزة
شركة أجنحة الظافر من شركات الشحن في السعودية المميزة

أهم ميزات شركة الظافر

  • توفير خدمات الشحن البحري عبر الحاويات للشحنات العامة والخاصة بالاستيراد والتصدير.
  • تقديم خدمة النقل البري داخل السعودية عبر أسطول من الشاحنات التي تناسب جميع أنواع البضائع.
  • خدمات المناولات الأرضية والشحن الجوي لجميع أنواع وأحجام الشحنات.
  • خدمات التخليص الجمركي للشحنات الدولية.
  • خدمة التعبئة والتغليف للشحنات مقابل سعر إضافي.
  • ميزة تتبع الشحنات من خلال موقع الشركة الرسمي.
  • خدمة التخزين التجاري.
  • تأجير طائرات الشحن.

رسوم الشحن ووسائل الدفع

يمكن معرفة رسوم الشحن في شركة أجنحة الظافر من خلال تقديم طلب شحن على موقع الشركة الرسمي، ويتطلب ذلك إضافة بعض المعلومات مثل وزن الشحنة وحجمها وجهة الشحن وغيرها، وبعد تعبئة جميع الحقول وإرسال طلب الشحن ستقوم الشركة بالتواصل مع العميل وإعلامه بكافة التفاصيل عن تكلفة الشحن.

لا توفر الشركة خدمة الدفع عبر الإنترنت، ولكن يمكن الدفع فقط نقداً، أو الدفع بالبطاقة الائتمانية عبر ماكينة POS في أحد فروع الشركة أومن خلال مندوب الشركة.

5 – شركة ألما أكسبرس Almaexpress

تأسست شركة ألما أكسبرس عام 1995، وهي واحدة من أفضل شركات الشحن في السعودية التي تمتلك عدداً كبيراً من الفروع المنتشرة في مدن مختلفة وتغطي خدماتها معظم مناطق المملكة.

تقدّم شركة ألما أكسبرس خدمات نقل الطرود والبضائع والوثائق والأشياء الثمينة داخل المملكة وخارجها، بالإضافة إلى خدمات الشحن من المتاجر الإلكترونية وغيرها من الخدمات الأخرى المتعلقة بالشحن.

من أبرز شركات الشحن في السعودية شركة ألما إكسبرس
من أبرز شركات الشحن في السعودية شركة ألما إكسبرس

أهم ميزات شركة ألما أكسبرس

  • تعمد الشركة إلى تقديم خدماتها بأسلوب مميز متطور وعصري داخل السعودية.
  • تمتاز كافة خدمات شحن الطرود والوثائق بالسرعة والأمان.
  • توفير ميزة إنشاء طلب شحن من خلال موقع الشركة الرسمي.
  • ميزة استلام وتسليم الشحنة من الباب إلى الباب.
  •  تقدم خدمات التخليص الجمركي للشحنات الدولية.
  • خدمة الشحن السريع والطارئ داخل السعودية.

أسعار الشحن ووسائل الدفع

غالباً ما تتصف أسعار الشحن في شركة ألما أكسبريس بأنها متوسطة، إذ تتراوح تكلفة الشحن للكيلو الواحد بين 25 و 30 ريال سعودي، ولا توفر الشركة ميزة حاسبة الأسعار لذلك يجب على العميل التواصل مع الشركة مباشرة من أجل معرفة تكاليف الشحن بالتفصيل.

توفر شركة ألما أكسبريس خيارات متعددة لطرق الدفع، إذ يمكن الدفع نقداً أو من خلال البطاقات الائتمانية مثل فيزا وماستر كارد عند إرسال الشحنة أو يمكن للزبون تحمل تكلفة الشحن والدفع نقداً عند استلام الشحنة.

الخاتمة

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على 5 من أفضل شركات الشحن في السعودية التي يمكن للشركات والتجار والعملاء التعامل معها في شحن ونقل كافة أنواع البضائع والمنتجات داخل السعودية وخارجها بكل ثقة وأمان، لما تتميز به هذه الشركات من خدمات عالية الجودة في إرضاء عملائها.

  1. ما اسرع شركة شحن داخل السعودية ؟

    تقدّم أرامكس خدمة النقل الاقتصادي السريع للطرود الثقيلة غير العاجلة، وهي خدمة للتوصيل في وقت محدد وتتيح لك شحن وإرسال طرودك في جميع أنحاء العالم بتكلفة اقتصادية مقارنة بخدمة النقل السريع المميّز.

  2. هل الشحن عليه جمارك ؟

    عند الشحن دولياً، من المهم معرفة الرسوم والضرائب التي قد تنطبق على شحنتك. تخضع جميع أنواع الشحنات (بما في ذلك الهدايا والعينات والبضائع التي تحتاج للإصلاح) لعملية تخليص استيراد على النحو الذي تحدده اللوائح الجمركية في بلد الوجهة. يتم تخليص الشحنة من الجمارك بناءً على نوع البضائع وبلد المنشأ والقيمة والكمية.

  3. ما هي تكاليف الشحن ؟

    أو يمكن السؤال ما هي رسوم الشحن؟
    رسوم الشحن (Freight Charge): وهي المبلغ المالي الذي تتقاضاه الجهة المخولة بنقل البضائع من مكان المصدر إلى الوجهة النهائية، وهي الرسوم التي يدفعها الشخص الذي يرغب بنقل بضاعة أو أية أغراض أخرى من مكان لآخر.

  4. هل زاجل يشحن دولي ؟

    “زاجل”.تساعدك على شحن بضائعك لأي مكان في العالم بكل سهولة.

مواضيع ذات صلة