fbpx

كل ما تحتاجون لمعرفته حول تأشيرة الإستثمار الأمريكية EB 5 (الشروط – الرسوم – مدة المعالجة – طريقة التقديم)

تعتبر أمريكا مقصد للمستثمرين من مختلف الدول كونها تتمتع بأقوى اقتصاد في العالم ونظراً للمزايا العديدة التي تقدمها الحكومة الأمريكية لأصحاب الأعمال كالإقامة الدائمة وإمكانية السفر بحرية وغيرها من المزايا، وفي حال كنت تسعى للاستثمار في أمريكا ولكنك لا تعرف متطلبات وشروط الحصول على تأشيرة المستثمرين فإننا من خلال مقالتنا لليوم سنشرح لكم كل ما تحتاجون لمعرفته حول تأشيرة الإستثمار الأمريكية EB 5 من شروط ورسوم وطريقة التقديم خطوة بخطوة.

ما هي تأشيرة الإستثمار الأمريكية EB 5؟

تأشيرة EB5 هي نوع من تأشيرات الهجرة القائمة على العمل والتي يتم إصدارها للمستثمرين الأجانب في ظل ظروف معينة، يتم إصدار عدد محدود من تأشيرات EB5 كل عام، بحسب الإحصاءات من أصل 140.000 تأشيرة أمريكية تصدر سنوياً يتم تخصيص 7.1% فقط لتأشيرات EB 5.

الغرض من تأشيرة EB5 هو تعزيز النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة في المناطق التي تحتوي على معدل بطالة مرتفع والمناطق الريفية وفي المجالات العامة.

شروط الحصول على تأشيرة الاستثمار الأمريكية EB 5

لكي تكون مؤهلاً للحصول على تأشيرة EB5 يجب على المستثمر استيفاء الشروط التالية:

  • يجب على مقدم طلب تأشيرة EB5 الاستثمار في مشروع تجاري جديد في أمريكا يمكن أن يكون الاستثمار على شكل شراء شركة أو إعادة هيكلتها أو تطويرها.
  • يجب أن يؤدي هذا الاستثمار إلى زيادة عدد الموظفين والمساهمة بالاقتصاد الأمريكي.
    يجب أن يتم توظيف ما لا يقل عن عشرة موظفين أمريكيين لمدة عامين يجب أن تكون فرص العمل هذه دائمة وبدوام كامل.
  • يمكن أن تكون المناصب الوظيفية مباشرة أو غير مباشرة، فرص العمل المباشرة تكون داخل المؤسسة التجارية التي استثمر فيها المستثمر، أما فرص العمل غير المباشرة فهي الوظائف التي تم إنشاؤها نتيجة لهذا الاستثمار.
  • بشكل عام الحد الأدنى للاستثمار في الاقتصاد الأمريكي هو 1.8 مليون دولار، ولكن إذا اختار المستثمر الاستثمار في المناطق الريفية أو المناطق المستهدفة ذات البطالة المرتفعة، فإن الحد الأدنى للاستثمار سيكون 900 ألف دولار.
  • يجب على المستثمر الاستثمار من مال غير مقترض من البنك.

أنواع تأشيرة الاستثمار الأمريكية EB 5

هناك أنواع عديدة لتأشيرة المستثمر في أمريكا EB 5 تمنح كل منها على حسب وضع المستثمر وهي على الشكل التالي:

تأشيرة T5 للمستثمرين في أمريكا

تسمح تأشيرة T5 للأثرياء بالحصول على الإقامة الأمريكية من خلال الاستثمار، يجب على المتقدمين للحصول على هذه التأشيرة الاستثمار في المناطق الريفية والمناطق التي يكون فيها معدل البطالة كبيراً، ويجب أن يكون هذا الاستثمار بطريقة لها تأثير إيجابي على رفاهية المجتمع في تلك المنطقة.

تأشيرة C5 للاستثمار في أمريكا

يجب على المتقدمين للحصول على تأشيرة C5 استثمار 1.8 مليون دولار في شركة في الولايات المتحدة، يجب أن يؤدي هذا الاستثمار إلى زيادة عدد الموظفين في تلك الشركة، يمكن لحاملي تأشيرة C5 الحصول على البطاقة الخضراء الأمريكية.

تأشيرة R5 للمستثمرين في الولايات المتحدة

هذه التأشيرة لمن ينوون المشاركة في برنامج المستثمر التجريبي، الإصدار السنوي لهذه التأشيرة محدود، مما يعني أنه بالكاد يمكن لمقدمي الطلبات الحصول على هذه التأشيرة، وقد يكون وقت المعالجة طويل جداً.

فيزا I5 للاستثمار في امريكا

هذا الإذن لمن ينوون الاستثمار في المراكز الإقليمية في المناطق ذات معدلات البطالة المرتفعة وكذلك المناطق الريفية، يتم إصدار 3000 تأشيرة I5 فقط سنوياً للمتقدمين المؤهلين.

طريقة التقديم للحصول على تأشيرة الإستثمار الأمريكية EB 5

للحصول على جميع أنواع تأشيرات EB5، يجب عليك أولاً تقديم التماس إلى خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية أو USCIS. بمجرد حصولك على الموافقات اللازمة، ستبدأ مراحل طلب تأشيرة EB5 وهي على الشكل التالي :

تقديم الالتماس

قبل الحصول على تأشيرة استثمار أمريكية، يجب على USCIS تقييم أهليتك للاستثمار، للقيام بذلك يجب على المستثمر إكمال نموذج I-526 ، عريضة الهجرة من قبل رائد أعمال أجنبي، وتقديمه إلى USCIS.

تقوم هذه المنظمة بمعالجة طلبك واتخاذ قرار بشأنه، إذا تمت الموافقة على استئنافك، فسيتم إرسال ملفك إلى مركز التأشيرات الوطني (NVC) الذي يعد مسؤولاً عن متابعة قضيتك.

سيقوم NVC أولاً بتعيين رقم حالة لك ثم إرسال تعليمات تشرح كيفية متابعة عملية طلب التأشيرة، كما تعلم ، فإن الإصدار السنوي لتأشيرات EB، بما في ذلك تأشيرة EB 5 محدود لذلك سيرسل NVC هذه الحزمة إليك إذا كان تاريخ الأولوية لديك سارياً خلاف ذلك عليك أن تنتظر دورك.

التقدم بطلب للحصول على تأشيرة مستثمر أمريكي

بمجرد استلام حزمة NVC، انتقل إلى سفارة الولايات المتحدة في بلدك واتبع الخطوات التالية:

استكمال وتقديم النموذج DS-260

هذا النموذج متاح عبر الإنترنت على موقع ويب مركز التقديم الإلكتروني القنصلي (CEAC) يمكنك إكماله باستخدام رقم قضيتك.

إجراء الفحوصات الطبية والتطعيمات

توضح تعليمات NVC كيفية إجراء هذه الاختبارات، ستحتاج إلى زيارة طبيب مرخص لاستكمال بعض الاستمارات والحصول على بعض اللقاحات.

تحضير المستندات وإرسالها إلى NVC

يجب عليك تقديم المستندات التالية إلى NVC:

  • جواز سفر ساري المفعول
  • خططك للاستثمار
  • صفحة تأكيد النموذج DS-260
  • كشف حساب بنكي يوضح أن لديك رأس المال اللازم للاستثمار
  • صورتان
  • السيرة الذاتية والمؤهلات الأكاديمية
  • سجلك الجنائي
  • المستندات المتعلقة بالفحوصات الطبية
  • قد تكون هناك حاجة إلى مستندات أخرى حسب الحالة

إذا كانت مستنداتك كاملة، فسوف يقوم NVC بتحديد موعد مقابلة لك في السفارة في يوم المقابلة سيطرح المسؤول القنصلي أسئلة حول معلوماتك الشخصية والغرض من رحلتك إلى الولايات المتحدة في النهاية يعتمد القرار النهائي بشأن منح التأشيرة من عدمه على رأي المسؤول القنصلي.

إذا تمت الموافقة على طلب التأشيرة الخاص بك، فسوف يرسل لك NVC حزمة أخرى لا يجب عليك فتحها تحت أي ظرف من الظروف، عند الوصول إلى الولايات المتحدة يفتح ضباط الهجرة الحزمة ويسمحون لك بدخول الولايات المتحدة.

رسوم التقدم للحصول على تأشيرة EB 5 الأمريكية

يعتمد المبلغ الذي يتعين عليك دفعه على سفارة USCIS حيث تقدم طلباً للحصول على التأشيرة، لذلك لا يمكن تقدير المبلغ المحدد الذي يتعين عليك دفعه مقابل تأشيرة الاستثمار الأمريكية، لكن بكل الحالات يجب أن تدفع مقابل كل من الخدمات التالية:

  • تقديم نموذج العريضة I-526
  • معالجة النموذج DS-260
  • إجراء الفحوصات الطبية
  • الحصول على المستندات الثبوتية
  • ترجمة الوثائق إلى اللغة الإنجليزية

مدة معالجة طلب الحصول على تأشيرة الاستثمار الأمريكية EB 5

نظراً لأن الإصدار السنوي لتأشيرات EB محدود، يجب على المتقدمين للحصول على تأشيرة EB5 الانتظار لبضعة أشهر إلى بضع سنوات، يؤثر عدد الأفراد الذين تقدموا بطلبات قبلك وتواريخ الأولوية على وقت معالجة طلبك.

طريقة الحصول على البطاقة الخضراء عن طريق الاستثمار

للحصول على البطاقة الخضراء الأمريكية، يجب عليك تقديم عريضة إلى USCIS للقيام بذلك، تحتاج أولاً إلى تقديم نموذج I-485 أو طلب تسجيل الإقامة الدائمة أو تعديل الحالة، سيتم إصدار البطاقة الخضراء لك في غضون أسابيع قليلة بعد معالجة طلبك والموافقة عليه.

مواضيع ذات صلة

ما هو أقل مبلغ للاستثمار في أمريكا؟

الحد الأدنى لمبلغ الاستثمار المنصوص عليه هو 900،000 دولار أمريكي.

ما هي أفضل أنواع الاستثمار في أمريكا؟

يعتبر الاستثمار بالعقارات واحد من أفضل وأكثر انواع الاستثمارات رواجاً في أمريكا من قبل المستثمرين الأجانب.

ما هي مجالات الاستثمار في أمريكا؟

هناك مجالات واسعة يمكن الاستثمار فيها في أمريكا ومن أبرز هذه المجالات :
الصناعة
الزراعة
القطاع الخدمي

هل يمكنني الحصول على الغرين كارد عن طريق الاستثمار؟

نعم يمكن ذلك تحتاج فقط إلى تقديم نموذج I-485 أو طلب تسجيل الإقامة الدائمة أو تعديل الحالة للسفارة الأمريكية.