fbpx

الهجرة إلى بريطانيا للأطباء

قد يكون اتخاذ قرار الانتقال إلى المملكة المتحدة للعمل فيها كطبيب من أكثر التجارب رعباً التي قد تمر بها على الإطلاق، فالانتقال إلى بلد جديد ومحاولة معرفة متطلبات التأشيرة ليس بالأمر السهل، خاصةً أنك لا تعرف شيء حول قوانين العمل في بريطانيا للأطباء، ولنسهل عليكم الأمر أكثر ولنجيبكم على جميع استفساراتكم سنقوم من خلال مقالنا لليوم بالحديث بشكل مفصل حول الهجرة إلى بريطانيا للأطباء تابعوا القراءة معنا.

شروط الهجرة إلى بريطانيا للأطباء

يجب على جميع الأطباء الذين يرغبون في الذهاب إلى بريطانيا لممارسة مهنة الطب أن يكونوا مسجلين لدى GMC المجلس الطبي العام البريطاني وأن يحصلوا على اعتراف وترخيص لشهاداتهم من (GMC)، وهناك عدة عوامل تؤثر على معايير التسجيل للأطباء في بريطانيا ومن أبرزها ما يلي :

  • جنسيتك
  • البلد الذي حصلت فيه على تعليمك الطبي الابتدائي
  • نوع العمل الذي ترغب في القيام به
  • إذا كنت قد أنهيت برنامجاً تدريبياً بعد التخرج أو فترة تدريب

وللتقدم للتسجيل، يشترط أن يكون لديك أولاً مؤهل طبي معتمد، إذا لم تكن متأكداً فتحقق من حالة بيانات الاعتماد الخاصة بك مع GMC، علاوة على ذلك، يجب على خريجي الطب الدوليين إثبات معرفتهم وقدراتهم الطبية، وإثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية قبل التسجيل.

أنواع الترخيص للأطباء المهاجرين في بريطانيا

إذا كنت طبيب حاصل على شهادتك الطبية من خارج المملكة المتحدة وترغب بممارسة مهنتك في بريطانيا فإن الخطوة الأساسية للسماح لك بالعمل هي الحصول على ترخيص من المجلس الطبي البريطاني، وهناك عدة أنواع للترخيص سنذكرها جميعها لكم فيما يلي:

الترخيص المشروط Provisional Registration

يسمح للأطباء حديثي التخرج بالحصول على تدريب في السنة الأولى من التدريب الأساسي Foundation year 1، ولا يحق للطبيب الحاصل على ترخيص مشروط بالعمل في أي وظيفة غير تدريبية في المجال الطبي، بعد إتمام سنة التدريب الأولى يمكن للطبيب الحصول على ترخيص كامل بمزاولة المهنة.

الأطباء المؤهلون للحصول على الترخيص المشروط

  • خريجو الطب في المملكة المتحدة الذين حصلوا على شهادتهم الطبية في إحدى جامعات المملكة المتحدة المعترف بها بموجب قانون الطب لعام 1983
  • طبيب دولي تخرج واجتاز اختبار PLAB ولديه مؤهل طبي أولي مناسب ولكن لم يكمل فترة تدريب
  • مواطنو المنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا

الترخيص الكامل Full Registration

يمكن للأطباء الحاصلين على ترخيص كامل العمل في أي مؤسسة طبية مهنية في المملكة المتحدة، طالما لديهم ترخيص عمل، يجب أن يكون الأطباء الذين يرغبون في ممارسة الطب العام مسجلين في سجل الطبيب العام.

يمكن للأطباء الحاصلون على شهاداتهم الطبية من خارج المملكة المتحدة أن يكونوا مؤهلين للتقدم للحصول على تسجيل كامل على الفور، بشرط أن يكونوا حاصلين على شهادة طبية معترف بها في بريطانيا وأن يكونوا قد أكملوا فترة من الممارسة السريرية بعد التخرج (التدريب).

جميع الأطباء المختصين بدرجة استشاري يجب عليهم التسجيل في السجل الاختصاصي للمجلس الطبي العام، للحصول على درجة استشاري يجب على الطبيب إتمام برنامج تدريبي مقبول من المجلس الطبي العام ليتم منحه الشهادات التالية:

  • CCT شهادة إتمام التدريب
  • CESR الشهادة التي تؤكد الأهلية للترخيص المتخصص

يجب على الأطباء الذين لم ينتهوا من منهج تدريبي كامل معتمد من GMC ويريدون تقييم تدريبهم وبيانات اعتمادهم وخبراتهم للحصول على ترخيص متخصص، التقدم بطلب للحصول على CESR بموجب أمر الممارسة الطبية العامة والمتخصصة.

طريقة الهجرة إلى بريطانيا للأطباء

هناك عدة إجراءات يجب على الأطباء الذين يرغبون بالهجرة إلى بريطانيا القيام بها، وفيما يلي نشرح لكم طريقة الهجرة للمملكة المتحدة للأطباء والإجراءات اللازمة خطوة بخطوة:

  • يجب على الأطباء الأجانب الذين يسعون للتسجيل أن يثبتوا لـ GMC أنهم يجيدون اللغة الإنجليزية من خلال إجراء اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS) أو اختبار اللغة الإنجليزية المهنية (OET)
  • اجتياز اختبار PLAB (مجلس التقييم المهني واللغوي) لضمان حصول الأطباء في الخارج على المعرفة الطبية الأساسية ومهارات الاتصال المطلوبة لممارسة مهنة الطب في المملكة المتحدة، يجب أن يكون الأطباء الذين يرغبون في إجراء اختبار PLAB قد اجتازوا اختبارات IELTS أو OET.

ينقسم اختبار PLAB إلى قسمين:

  1. يتكون الجزء الأول من اختبار كتابي متعدد الاختيارات مع 180 سؤالاً أحادي أفضل إجابة.
  2. يتكون الجزء الثاني من امتحان سريري عملي منظم وموضوعي (OSCE)

يمكن إجراء الجزء الأول من اختبار PLAB في أي دولة بالعالم، ولكن يجب إجراء الامتحان الثاني في المملكة المتحدة.

  • البحث عن وظيفة بإحدى المشافي أو العيادات في بريطانيا، وللمزيد من المعلومات حول كيفية البحث عن فرصة عمل في بريطانيا اطلعوا على مقالنا الذي يتضمن أشهر مواقع التوظيف البريطانية
  • التقدم بطلب التسجيل في GMC من خلال اتباع الخطوات التي شرحناها بالتفصيل في القسم المذكور أعلاه.
  • تقديمك لشهادة الكفالة التي هي عبارة عن سجل إلكتروني يحتوي على معلوماتك الشخصية ومعلومات حول الوظيفة التي عرضت عليك.
  • سوف يزودك كفيلك (صاحب العمل) بشهادة بالرقم المرجعي للرعاية التي يجب عليك تضمينها مع طلب التأشيرة الخاص بك.
  • تقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل في المملكة المتحدة

إذا حصلت على تأشيرة عمل في المملكة المتحدة لمدة ثلاث سنوات أو أقل فستكون رسومها 232 جنيه إسترليني، وإذا حصلت على تأشيرة لمدة تزيد عن ثلاث سنوات، فرسومها 464 جنيه إسترليني، لا يوجد فرق بين التقديم من داخل أو خارج المملكة المتحدة لهذه الرسوم.

راتب الأطباء في بريطانيا

تتراوح رواتب الأطباء في المملكة المتحدة من 61300 جنيه إسترليني (الأدنى) إلى 282 ألف جنيه إسترليني (الأعلى)، ويبلغ متوسط ​​التعويض السنوي للطبيب ما يقرب من 76300 جنيه إسترليني، ويختلف دخل الطبيب في المملكة المتحدة حسب التخصص والخبرة.

قد يصل راتب الطبيب المتمرس إلى 121300 جنيه إسترليني سنوياً، كما يمكن للأطباء الذين يتمتعون بخبرة لا تقل عن 20 عام أن يكسبوا ما يصل إلى 143،200 جنيه إسترليني.

مواضيع ذات صلة

هل يستطيع الأجنبي العمل كطبيب في المملكة المتحدة؟

قد يكون الأطباء المؤهلون خارج المملكة المتحدة مؤهلين للعمل في بريطانيا كأطباء بشرط أن يكونوا حاصلين على شهادة طبية معتمدة وأن يكونوا قد أنهوا فترة من الممارسة السريرية بعد التخرج.

ما هو الطبيب الأعلى أجراً في المملكة المتحدة؟

الجراحة التجميلية
جراحة العظام
جراحة الاعصاب
طب الأنف والأذن والحنجرة
طب القلب