fbpx

الهجرة إلى بريطانيا لأطباء الأسنان

إذا كنت طبيب أسنان وتريد الانتقال للعمل في المملكة المتحدة ولكنك لا تعرف الخطوات اللازمة التي يجب عليك القيام بها، فإننا من خلال مقالتنا لليوم سنضع بين يديك كل ما تحتاج لمعرفته حول طريقة وشروط الهجرة إلى بريطانيا لأطباء الأسنان تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

شروط الهجرة إلى بريطانيا لأطباء الأسنان

نشرح لكم فيما يلي متطلبات وشروط الهجرة إلى المملكة المتحدة لأطباء الأسنان خطوة بخطوة:

الحصول على الشهادة التعليمية لطب الأسنان

إذا لم تكن قد تلقيت شهادة طب أسنان من المملكة المتحدة، فيجب أن تكون حاصلاً على شهادة من بلدك الأم أو من بلد أجنبي. يجب أن تكون صالحة ومعتمدة في بريطانيا.

لديك خبرة في العمل

أنت بحاجة إلى خبرة في العمل كطبيب أسنان ويجب عليك تقديم المستندات الداعمة لإثبات ذلك، يجب أن تكون سنة واحدة على الأقل.

تذكر أن التسجيل والامتحانات لتصبح طبيب أسنان في المملكة المتحدة تتضمن اختبارات عملية، عليك اجتياز الاختبارات ولديك خبرة عمل كافية لاجتيازها.

التسجيل لدى المجلس العام لطب الأسنان (GDC)

يجب على جميع المواطنين غير البريطانيين الذين يرغبون في أن يصبحوا أطباء أسنان في المملكة المتحدة التسجيل في GDC المجلس العام لطب الأسنان في بريطانيا.

إجادة اللغة

إتقان اللغة الإنجليزية أمر لا بد منه للهجرة إلى المملكة المتحدة كطبيب أسنان، يجب عليك إثبات ذلك من خلال الاختبارات الدولية المعتمدة، يجب أن تفي درجاتك بالمتطلبات.

طريقة الهجرة إلى بريطانيا لأطباء الأسنان

فيما يلي نشرح لكم الخطوات التي عليكم اتباعها للهجرة إلى المملكة المتحدة كأطباء أسنان وهي على الشكل التالي:

احصل على شهادة طب الأسنان

الخطوة الأولى يجب أن تحصل على شهادة جامعية في طب الأسنان، يجب عليك إكمال تعليمك والحصول على الشهادة الرسمية، ثم يجب عليك أن تعرف ما إذا كانت شهادتك معترف بها أم غير معترف بها، حيث تعترف GDC بشهادات طب الأسنان من عدد قليل من الجامعات في العالم.

تقديم طلب للهجرة إلى بريطانيا كطبيب أسنان

إذا تم الاعتراف بشهادتك على موقع General Dental Council المجلس العام لطب الأسنان في بريطانيا، يجب عليك التسجيل باستخدام بريدك الإلكتروني وكلمة المرور لإكمال التسجيل عبر الإنترنت.

بعد إكمال النموذج، ستتلقى نموذج طلب يجب عليك تنزيله ثم طباعته والتوقيع عليه وتقديمه مع المستندات الداعمة الأخرى، يستغرق الأمر ما يصل إلى 12 أسبوعاً حتى يقوم GDC بمعالجة طلبك واتخاذ قرار بشأنه، بعد الموافقة عليه ستحصل على رقم التسجيل في GDC يمكنك من خلاله ممارسة طب الأسنان في المملكة المتحدة.

اجتياز امتحان ORE

عندما تكون شهادتك غير معترف بها، يتعين عليك اجتياز اختبار التسجيل في الخارج (ORE)، إنها الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها العمل كطبيب أسنان في المملكة المتحدة، تجري GDC اختبار ORE كاختبار ترخيص للتحقق من طبيب الأسنان الأجنبي الذي يريد الانتقال إلى المملكة المتحدة.

يتم إجراء الامتحان مرتين في السنة يجب أن تعرف التاريخ المحدد للسنة التي تريد أن تقدمه على موقع GDC الإلكتروني، تقوم ORE بتقييم معرفتك ومهاراتك السريرية في طب الأسنان اعتماداً على منهج طب الأسنان في بريطانيا.

يقام اختبار ORE في المملكة المتحدة، لذلك عليك زيارة البلد لأخذها، إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة لدخول المملكة المتحدة ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة زائر للمملكة المتحدة ودخول البلاد.

فيما يلي المستندات الداعمة التي تحتاجها لإجراء اختبار ORE:

  • استمارة التقديم
  • شهادة حسن سلوك.
  • شهادة إجادة اللغة الإنجليزية
  • شهادة درجة طب الأسنان
  • صورة واحدة بحجم جواز السفر

التسجيل بالمجلس العام لطب الأسنان

بعد اجتيازك واستلام نتيجة امتحان اختبار ORE، ستحصل على حزمة تطبيق للتقدم بطلب تسجيل كامل لدى GDC.

هناك قائمة بالوثائق الداعمة التي يجب عليك إرسالها ودفع رسوم الطلب بعد هذه المرحلة والموافقة من تقييم GDC، سيتم تسجيلك كممارس أسنان عام لكن لا يمكنك العمل إلا كطبيب أسنان خاص في المملكة المتحدة.

تقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل في المملكة المتحدة

يمكنك الآن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل في المملكة المتحدة والانتقال إلى بريطانيا لكن يجب عليك أولاً جمع المستندات الداعمة وإكمال نموذج الطلب عبر الإنترنت على موقع تأشيرة المملكة المتحدة والهجرة.

ثم يجب عليك تقديم النسخة الأصلية من المستندات والقياسات الحيوية الخاصة بك.

العمل مع خدمة NHS

كما هو موضح أعلاه بعد اجتياز ORE والتسجيل، لا يمكنك العمل إلا كطبيب أسنان خاص ببريطانيا، إذا كنت ترغب في العمل مع خدمة الصحة الوطنية (NHS)، فيجب عليك التسجيل في دورة تدريبية بالمستشفى.

يستغرق هذا التدريب ما يصل إلى عام واحد، ويجب على كل من يريد العمل مع NHS إكماله، حتى أطباء الأسنان الذين درسوا في إحدى جامعات المملكة المتحدة سوف تتلقى أيضاً أجراً مقابل التدريب الخاص بك.

راتب أطباء الأسنان في بريطانيا

وفقاً لـمجلس الصحة الوطني البريطاني NHS فإن الراتب السنوي لطبيب الأسنان المبتدأ الحاصل على الدورة التدريبية هو 34728 جنيه إسترليني، في حين أن الأطباء الذين لديهم خبرة لسنوات أطول في طب الأسنان يتقاضون راتباً يتراوح بين 40.257 جنيه إسترليني و 72000 جنيه إسترليني.

اقرأ أيضاً

هل يمكنني الهجرة إلى المملكة المتحدة كطبيب أسنان أجنبي؟

نعم، يمكنك الانتقال إلى المملكة المتحدة من أي بلد ولكن يجب عليك اجتياز اختبار ORE وتلبية متطلبات الأهلية.

هل أحتاج إلى اجتياز امتحان توفل للهجرة إلى بريطانيا كطبيب أسنان؟

نعم إذا لم تكن من دولة ناطقة باللغة الإنجليزية فأنت بحاجة إلى اجتياز امتحان توفل

هل هناك طلب على أطباء الأسنان في المملكة المتحدة؟

نعم ، أطباء الأسنان الأجانب مرحب بهم في بريطانيا ولكن يجب أن تكون مؤهلاً لدخول بريطانيا ومستوفي الشروط التي ذكرناها ضمن مقالنا