fbpx

الإستثمار الزراعي في كندا (المقاطعات والمنتجات الزراعية)

يعتبر الإستثمار الزراعي في كندا من أكبر القطاعات التجارية في كندا وذلك بسبب تأثيره الكبير على الاقتصاد الكندي حيث يساهم بأكثر من 110 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي للدولة سنوياً.

وسنتحدث من خلال مقالتنا لليوم حول الإستثمار الزراعي في كندا تابعوا القراءة معنا للمزيد من التفاصيل.

تاريخ الإستثمار في الزراعة في كندا

بدأ الإستثمار الزراعي في كندا منذ القرن الخامس عشر لأول مرة لزراعة الذرة، وفي القرن السادس عشر تمكنت كندا من زراعة العديد من المحاصيل كالفاصوليا والقرع وعباد الشمس والبطاطا والذرة.

وفي عام 1605قام الفرنسيون ببناء السدود في ماريتيم لزراعة القمح والكتان والخضروات.

واشتهرت كندا بإنتاج الألبان وخاصة في نوفا سكوشا وجزيرة الأمير إدوارد، بالإضافة لإنشاء العديد من مشاريع الثروة الحيوانية في كندا، وتم حصاد القمح لأول مرة في المروج الغربية في عام 1814 من قبل اللورد سيلكيرك.

الإستثمار الزراعي في كندا

تتمتع كندا بموارد طبيعية، لا تشمل الحياة النباتية فحسب، بل تشمل أيضًا العديد من مصادر المياه اللازمة لتربية أنواع مختلفة من الثروة الحيوانية والموارد البحرية.

وفي كندا يمكن إنتاج عدد كبير من المنتجات الزراعية عالية الجودة، وبالتالي يمكن العمل على تصديرها إلى الخارج، ومن جانب آخر، تعترف كندا دوليًا بأنظمة فحص الأغذية المنظمة التي تضع معايير عالمية للجودة الآمنة والعالية.

وتوفر كندا للمستثمرين إمكانية الوصول إلى جميع الأسواق المحلية والعالمية من خلال اتفاقيات تجارية مع أكثر من 50 دولة حول العالم.

الإستثمار الزراعي في كندا

ويهدف السوق الكندي إلى خدمة الغالبية العظمى من المستهلكين العالميين بإجمالي ناتج محلي يبلغ 49.3 مليون دولار أمريكي، وهي تعتبر واحدة من أكبر الأرقام في العالم من منظور الناتج المحلي الإجمالي.

أهم المنتجات الزراعية في كندا

يعتبر الاستثمار الزراعي في كندا، من المجالات التي تعتمد على الأنواع النادرة التي يتم استخدامها في الاستهلاك الدولي، ومنها:

  • يشكل قطاع البذور والبذور الزيتية 34٪ من الإنتاج الزراعي.
  • يشكل قطاع الثروة الحيوانية واللحوم الخالية من الدهن 24٪ من الاستثمار الزراعي.
  • تشكل منتجات الألبان 12٪ من الاستثمار الزراعي الكندي.
  • تمثل نباتات الزينة أو النباتات التي يمكن وضعها في الحدائق في الفلل ما يقرب من 9٪ من الإنتاج الزراعي.
  • 8٪ من الاستثمار في البيض والدواجن والزراعة.

والجدير بالذكر، أن الاستثمار في الزراعة في كندا يعتبر أحد أنواع الاستثمار الاقتصادي الضخمة في كندا، لأنه يقوم على حركة تجارية ضخمة.

المقاطعات الزراعية في كندا

معظم المحاصيل الزراعية في كندا تتركز في مقاطعات ألبرتا وساسكاتشوان ومانيتوبا، ففي ألبرتا يوجد أكبر عدد من الأبقار التي تتم تربيتها في المزارع مقارنة بباقي المقاطعات، أما مقاطعة ساسكاتشوان ففيها يتركز إنتاج أكبر كمية من القمح والعدس، وفي بريتش كولومبيا يتم انتاج كمية كبيرة من الفاكهة، والخضراوات.

أما مقاطعة مانيتوبا فإنها تعتبر ثاني أكبر مقاطعة من حيث انتاج البطاطس، وفي مقاطعة كيبيك يتم انتاج أكبر كمية من العنب البرّي وتضم أكبر عدد من مزارع الأبقار المنتجة للألبان.

شركات زراعية في كندا

يعتبر وجود شركات زراعية في كندا نادر جيث يتم الاحتياج إلى بعض الشركات فقط للحصول على البذور التي يتم زراعتها في الأرض، أو عند الاحتياج إلى بعض الآلات الحديثة التي تساعد على جمع المحصول أو تساعد على تعبئة المحصول.

مواضيع ذات صلة

متى بدأت الزراعة في كندا لأول مرة؟

بدأت الزراعة في كندا لأول مرة في القرن الخامس عشر لزراعة الذرة وفي القرن السادس عشر تمكنت كندا من زراعة العديد من المحاصيل كالفاصوليا والقرع وعباد الشمس والبطاطا والذرة.

كم تشكل تربية المواشي في كندا من الاستثمار الزراعي؟

يشكل قطاع الثروة الحيوانية واللحوم الخالية من الدهن 24٪ من الاستثمار الزراعي.

هل يمكن العمل في الزراعة في كندا؟

نعم يمكن العمل في الزراعة في كندا كما يمكن الهجرة إلى كندا للعمل بالزراعة في كندا وذلك بسبب ما تعانيه كندا من نقص بالأيدي العاملة في هذا المجال.

ما هي أهم المنتجات الزراعية في كندا؟

أهم المنتجات الزراعية في كندا هي :
قطاع البذور والبذور الزيتية.
قطاع الثروة الحيوانية واللحوم الخالية من الدهن.
منتجات الألبان.
الاستثمار في البيض والدواجن والزراعة.