fbpx

الهجرة إلى نيوزيلندا للأطباء

إذا كنت طبيب وترغب بالانتقال للعمل والعيش في بلد آخر أفضل من بلدك المقيم به فإن نيوزيلندا غالباً هي الخيار الأنسب لك، التي تعتبر جنة للمهاجرين وخاصةً للأطباء المهرة، ومن خلال مقالتنا لليوم سنتعرف على كيفية الهجرة إلى نيوزيلندا للأطباء بالإضافة لأهم الأوراق والإجراءات التي يجب القيام بها للعمل في نيوزيلندا كطبيب تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

شروط الهجرة إلى نيوزيلندا للأطباء

هناك بعض المتطلبات العامة التي يجب استيفائها من أجل تقديم طلب الهجرة إلى نيوزيلندا للأطباء ومن خلال قائمتنا التالية نعرفكم على أهم هذه الشروط:

لديك مهارة اللغة الإنجليزية

إذا لم تكن اللغة الإنجليزية هي لغتك الأم أو لم تدرس في نيوزيلندا أو في بلد يتحدث الإنجليزية، فيجب أن يكون لديك شهادة إجادة اللغة الإنجليزية.

هناك نوعان من الاختبارات المعتمدة التي يمكنك إجراؤها للهجرة إلى نيوزيلندا كطبيب:

  • IELTS اختبار توفل
  • OET (اختبار اللغة الإنجليزية لمتخصصي الرعاية الصحية)

أنت بحاجة إلى 7.5 درجة IELTS أكاديمي و 350 درجة في OET لتصبح مؤهلاً، يجب ألا تقل أي من مهاراتك عن 7.0 درجات في IELTS ، ويجب أن تكون درجة التحدث والاستماع لديك 7.5.

الحصول على شهادة في الطب

يجب أن يكون لديك شهادة بالطب لإرسالها للاعتراف بها يمكن أن يكون المركز الذي حصلت على شهادتك فيه هو نيوزيلندا وأستراليا أو أي دولة أجنبية أخرى، لكن يجب أن تكون الشهادة من مركز طبي معتمد.

أكمل إجراءات التأهيل للعمل كطبيب في نيوزيلندا

إذا لم تكن قد حصلت على شهادتك في نيوزيلندا أو أستراليا، فيجب عليك إرسال مستنداتك إلى مسؤولي نيوزيلندا للاعتراف بها، وليتحققوا من مستنداتك وشهاداتك لمعرفة ما إذا كان تعليمك يعادل شهادة نيوزيلندا من حيث المستوى.

اجتياز امتحان التسجيل في نيوزيلندا (NZREX Clinical)

أداة التقييم الذاتي للأطباء في نيوزيلندا

قدم المجلس الطبي النيوزيلندي أداة مجانية للمتقدمين للعمل كأطباء في نيوزيلندا لتقييم حالتهم، إنه نظام أسئلة يحدد أهليتك للهجرة إلى نيوزيلندا كطبيب، يمكن الوصول إلى هذا النظام المجاني من خلال زيارة موقع المجلس الطبي لنيوزيلندا والإجابة على مجموعة الأسئلة التي ستطرح عليك للحصول على النتائج، والأسئلة هي كالتالي:

  • المكان الذي حصلت فيه على شهادتك.
  • نوع تعليمك.
  • سواء كنت قد درست في نيوزيلندا أو أستراليا.
  • إذا كنت قد اجتزت عملية التأهيل أم لا.
  • هل أكملت تدريبك أم لا؟

طريقة الهجرة إلى نيوزيلندا

الإجراءات التي يجب اتباعها من أجل الهجرة إلى نيوزيلندا للأطباء يعود إلى مؤهلاتهم وتدريبهم وخبراتهم وما إذا كانوا يرغبون في العمل على المدى القصير أو الطويل في نيوزيلندا.

يجب أن تعلم أن العملية طويلة عليك اجتياز العديد من الخطوات والإجراءات لتصبح مؤهلاً للعمل في نيوزيلندا كطبيب، وفيما يلي نشرح لكم طريقة الهجرة إلى نيوزيلندا خطوة بخطوة:

حدد أهليتك من خلال أداة التقييم الذاتي

كما هو موضح في القسم أعلاه قدم المجلس الطبي لنيوزيلندا أداة مجانية تساعدك على معرفة ما إذا كنت مؤهلاً لتصبح طبيباً في نيوزيلندا أم لا.

يمكنك الوصول إلى الأداة عن طريق زيارة الموقع الرسمي الذي ذكرناه إليكم في الفقرة السابقة ومعرفة نسبة تأهلك من خلال الإجابة على بعض الأسئلة.

تمتع باللياقة المطلوبة للعمل كطبيب في نيوزيلندا

يجب أن يكون الأطباء لائقين ويتمتعون بصحة جيدة ليصبحوا مؤهلين للعمل في نيوزيلندا، ومن بين المتطلبات الأساسية التي يقوم مسؤولين الأداة بالتقييم على أساسها ما يلي :

  • ألا يعاني المتقدمون من أي نوع من الاضطرابات النفسية أو الجسدية التي تمنعهم من ممارسة الطب.
  • لديك سجل جنائي نظيف
  • أنت لا تشكل أي تهديد للصحة والسلامة العامة.

لديك مؤهل طبي معترف به

يجب أن يكون لديك شهادة طبية من كلية طب معتمدة ومدرجة في موقع الدليل العالمي لكليات الطب، قم بالتحقق من خلال زيارة الموقع وإدخال المعلومات التالية :

  • دولتك ومدينتك
  • اسم كلية الطب التي تخرجت منها
  • أنت تعمل أم لا بمهنتك

ستخبرك النتيجة ما إذا كانت كلية الطب التي التحقت بها مدرجة في القائمة أم لا.

احضر اجتماع التسجيل

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تريد فيها ممارسة الطب في نيوزيلندا، فيجب عليك حضور اجتماع التسجيل، غالباً ما يطلق عليه مقابلة التسجيل.

بعد أن قام المسؤولون النيوزيلنديون بتقييم مستنداتك وقرروا أنك مؤهل، سيرسلون لك بريداً إلكترونياً ويرسلون خطاب الأهلية للتسجيل، تزودك الرسالة بالمعلومات التي تحتاجها لحضور الاجتماع وما عليك إحضاره إلى الاجتماع.

يُعقد الاجتماع غالباً في ويلينغتون، عاصمة نيوزيلندا أو في أوكلاند أو كرايستشيرش أو دنيدن.

تذكر نقطة أساسية قبل حضور الاجتماع يجب التحقق من مستنداتك من خلال خدمة الحافظة الإلكترونية للاعتمادات الدولية (EPIC)، وفيما يلي قائمة بالمستندات التي يتعين عليك إحضارها إلى الاجتماع:

  • جواز سفر.
  • شهادة إجادة اللغة الإنجليزية
  • نسخ من المستندات الخاصة بك.

اجتياز امتحان التسجيل في نيوزيلندا (NZREX Clinical)

يجب على كل طبيب يرغب في العمل في نيوزيلندا اجتياز اختبار NZREX، الذي يحدد نتيجة أنه يمكنك العمل كطبيب في نيوزيلندا.

بعد التقدم للامتحان، سيرسل مسؤولو نيوزيلندا إليك بريد إلكتروني ويبلغونك باستلام المستندات، سيرسلون أيضاً شرحا حول طريقة دفع رسوم الطلب، يجب عليك دفع الرسوم ثم يقوم المسؤولون بمعالجة طلبك، والرسوم غير قابلة للاسترداد.

يستغرق الأمر ما يصل إلى 20 يوم حتى يعمل المجلس على طلبك ويبت فيه إذا كانوا بحاجة إلى مزيد من المستندات الداعمة، فسيبلغونك بتقديمها، وعند انتهاء المعالجة سيخبرونك بالخطوات التي يجب عليك اتباعها.

الحصول على عرض عمل

تحتاج إلى العثور على عرض عمل لدى صاحب عمل في نيوزيلندا، يجب أن تكون قد أخذت تدريباً بعد التخرج لمدة عامين مع مقدم تدريب معتمد.

طريقة البحث عن عمل في نيوزيلندا

هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها العثور على وظيفة في نيوزيلندا كطبيب، الخيار لك ويعتمد على ظروفك، ومن أبرز الطرق:

مواقع التوظيف في نيوزيلندا

للمزيد من المعلومات حول مواقع البحث عن عمل في نيوزيلندا اطلعوا على مقالنا

وكالات التوظيف

هناك وكالات توظيف يمكنك الحصول على وظيفة من خلالها في نيوزيلندا، إنهم يعرفون أصحاب العمل ويرسلون السير الذاتية أو يبحثون نيابة عنك، إنهم يساعدونك في العثور على وظيفة ولديهم سياسة رسوم أو دفع مقابل العثور على وظيفة لك.

رواتب الأطباء في نيوزيلندا

راتب الاطباء في نيوزيلندا يعتمد على عدة عوامل وهي :

  • خبرتك في العمل
  • معرفة.
  • مجال العمل
  • المشفى التي تعمل معها.

وبشكل عام يبلغ راتب الطبيب في نيوزيلندا حوالي 152.900 دولار نيوزيلندي في السنة، بينما يمكن للأطباء الذين يتمتعون بخبرة عملية تزيد عن 20 عاماً أن يكسبوا حوالي 350 ألف دولار نيوزيلندي في السنة.

مواضيع ذات صلة

كم من الوقت تستغرق الهجرة إلى نيوزيلندا كطبيب؟

تعتمد الإجابة على حالتك والإجراء الذي تتبعه لتصبح طبيب في نيوزيلندا، والمدة التي تحتاجها لاجتياز الاختبارات، لكن من المتوقع أن تستمر مدة المعالجة 2-3 سنوات.

هل يمكن للأطباء الأجانب العمل في نيوزيلندا؟

نعم، يمكن للأطباء الأجانب العمل في نيوزيلندا طالما أنهم حصلوا على اعتراف بشهاداتهم وتم تقييم مستنداتهم، وحصلوا على ترخيص من المجلس الطبي وعرض عمل.