fbpx

ما هي أكثر التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان لعام 2024 ؟

تشهد سلطنة عمان تطوراً وتنامياً مستمراً في كافة المجالات، ويعتبر النظر فيما يتطلبه سوق العمل فيها من تخصصات مهنية هو السبيل الأنجح للتخطيط لمستقبل عملي يحظى بالعديد من الفرص، فما هي أكثر التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان التي يجب أن يفكر في دراستها الشباب الطامح بدخول سوق العمل العماني بقوة، هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

يشهد سوق العمل في عمان طلباً متزايداً على مجموعة واسعة من التخصصات المهنية، وذلك لن يتحقق إلا من خلال التعليم الذي يعتبر العامل الأساسي في التطور والازهار، لذا وضعنا قائمة بأهم التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان التي يبحث الكثير من الطلاب في دراستها لتكون سبيلهم إلى مستقبل العمل الناجح.

قائمة لأكثر التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان

من أكثر التخصصات الدراسية المهنية التي يحتاجها سوق العمل العماني هي:

1 – تخصصات الطب والصحة

 الطب والصحة من التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان
الطب والصحة من التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان

يتقدم القطاع الطبي أوائل القطاعات الحكومية والخاصة من حيث الأهمية في سلطنة عمان، حيث تسعى حكومة السلطنة إلى تطوير وتحسين القطاع الطبي وتحسين الأداء العملي والنظري لجميع الأطباء للوصول إلى مراحل عالية من الدقة والاحتراف بجميع التخصصات الطبية.

تقدم سلطنة عمان فرصًا واسعة للخريجين في مجال الطب والتمريض والصيدلة، إذ يستطيع الأطباء والممرضين العمل في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية والخاصة أو العمل في عيادات خاصة خارجية والمراكز الصحية، أما بالنسبة للصيادلة فيتاح لهم العمل في الصيدليات والشركات الدوائية والمؤسسات الحكومية والخاصة.

إضافة إلى ذلك تهتم سلطنة عمان بمواكبة آخر التطورات التكنولوجية في المجال الطبي ومتابعة جميع المستجدات التي تحسن من الواقع الصحي، كما ويتم تفضيل الأطباء ذوي الطموح العالي في تطوير الذات والاطلاع المستمر على آخر الأبحاث والدراسات الطبية والتمتع بروح الصبر والمعاملة الحسنة مع جميع المرضى.

2 – التخصصات الهندسية

التخصصات الهندسية
التخصصات الهندسية

يعتبر التخصص الهندسي من أكثر التخصصات الهامة التي تعتمد عليها معظم الأعمال والمنشآت والمراكز بجميع الفروع الهندسية سواء المعمارية أو الكهربائية أو الميكانيكية أوغيرها، ومن أبرز التخصصات الهندسية المطلوبة في سوق العمل في سلطنة عمان لعام 2024 نذكر:

هندسة المعلوماتية

في عصر يتسارع فيه التطور الإلكتروني والتكنولوجي في العالم ، أصبحت هندسة المعلومات الحقل الذي يخزن جميع البيانات والمعلومات للمؤسسات ويحفظها ويقوم بتحليها، لذلك في حال كانت شهادتك بمجال المعلوماتية فعليك ان تمتلك الخبرة الواسعة وأن تعمل على تنمية مهاراتك ومتابعة اخر الدراسات والأبحاث.

الهندسة التخزينية

وهي واحدة من أكثر التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان التي لها دور حيوي في تصميم وتنفيذ نظم التخزين وإدارة المخزون للشركات والمنشآت، وتلازم الطلب المتزايد على هذا التخصص مع نمو وتوسع التجارة الإلكترونية في السلطنة، إذ تعد الهندسة التخزينية من الفرص الواعدة للشباب الطامح بالحصول على مهنة تجمع بين المعرفة التقنية والمهارات الإدارية والتحليلية سواء في مؤسسات القطاع الحكومي أو شركات ومؤسسات القطاع الخاص.

الهندسة البيئية

هي أحد فروع الهندسة التي تؤمن فرص وظيفية مطلوبة بشدة في سوق العمل كمهندسيين بيئين في مجالات البيئة والطاقة المتجددة والشركات الصناعية والبلديات ومشاريع تنمية البيئة.

3 – تخصصات الجيولوجيا النفطية

من التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان هي الجيولوجيا النفطية
من التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان هي الجيولوجيا النفطية

كون السلطنة واحدة من الدول الغنية بالثروة النفطية والغاز الطبيعي، كان لا بدَّ من اهتمام خاص بالتخصصات المتعلقة بهذا المجال، لذا تعتبر الجيولوجيا النفطية أحد التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان لاستكشاف واستثمار وإدارة موارد النفط والغاز الطبيعي، إذ تشمل مهام المتخصصين في الجيولوجيا النفطية تحليل البيانات الجيولوجية وإجراء دراسات للمناطق الجيولوجية والتنبؤ بالاحتياطات وتقدير الإنتاج المحتمل.

تتوفر في سلطنة عمان العديد من فرص العمل للخريجين المتخصصين في مجال الجيولوجيا النفطية في شركات النفط العمانية والمؤسسات الحكومية المعنية بقطاع النفط، ومن الوظائف المتاحة في هذا المجال: مهندس تكنولوجيا الحفر، محلل جيولوجي، مستشار استكشاف واستثمار الموارد الطبيعية وغيرها من الوظائف المرتبطة بالتنقيب واستخراج النفط.

4 – تخصصات البرمجة والتصميم والأمن المعلوماتي

تخصصات البرمجة والتصميم والأمن المعلوماتي
تخصصات البرمجة والتصميم والأمن المعلوماتي

مع العصر التكنولجي الذي تعيشه السلطنة وكل دول العالم أصبحت تخصصات التكنولوجيا والبرمجة من التخصصات البالغة الأهمية في كل مكان، لذا نجد أن البرمجة والتصميم هي واحدة من أكثر التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان بالإضافة إلى تخصص الأمن المعلوماتي، إذ باتت أغلب الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة والبنوك وشركات البرمجة وشركات التكنولوجيا تتطلب خبراء في مجال البرمجة والتصميم وخبراء في تحليل البيانات والأمن المعلوماتي، بالإضافة إلى توفر فرص عمل في قطاعات مختلفة مثل التعليم ووالرعاية الصحية والتصالات وغيرها.

5 – تخصصات التعليم والتدريس

 تخصصات التعليم والتدريس
تخصصات التعليم والتدريس

تسعى حكومة السلطنة جاهدة إلى تحسين وتطوير القطاع التعليمي بكافة مستوياته وتخصصاته التعليمية، فهي تعمل على تطوير المناهج لتتلاءم مع الثورة العلمية الهائلة، وتولي اهتمامًا خاصًا لتطوير مهارات الكوادر المدرسية المسؤولة عن سير العملية التعليمية ورفد قطاع التعليم دائمًا بكوادر جديدة مؤهلة تأهيلًا أكاديميًا متميزًا، لذا فإن قطاع التعليم والتدريس من أكثر التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان.

الخاتمة

في ختام المقال الذي تحدثنا فيه عن أكثر التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان ، نستطيع القول إن التفكير السليم حول المستقبل العملي يكون في البحث عن ما يتطلبه سوق العمل من تخصصات علمية ومهنية.

  1. ما هو أكثر تخصص مطلوب في سلطنة عمان؟

    من التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان التي تشهد نموًا في معدلات الإقبال عليها، هي التخصصات الهندسية.

  2. ما هو التخصص الذي له مستقبل؟

    الطب والصحة: تخصصات في الطب، علوم الصحة، تمريض، طب الأسنان، وطب الصيدلة تعتبر من التخصصات الهامة والتي توفر فرصاً كبيرة في مجال الرعاية الصحية.

  3. ما هي أفضل جامعة في سلطنة عمان؟

    جامعة السلطان قابوس
    جامعة نزوى
    الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان (GUtech)
    كلية الشرق الأوسط (MEC)
    جامعة البريمي
    جامعة الخليج
    كلية عمان البحرية الدولية (IMCO)
    جامعة الشرقية

اقرأ المزيد