fbpx

دليل شامل حول نظام الضمان الاجتماعي في اليابان

باعتبارك مواطناً دولياً تعيش وتعمل في اليابان، ستحتاج إلى الإشتراك بنظام الضمان الاجتماعي الياباني لتحصل على الخدمات والمساعدات التي يقدمها من ضمنها المعاش التقاعدي والرعاية الصحية ومعاش البطالة والعجز وغيرها من الأمور الاخرى التي سنشرح عنها بالتفصيل ضمن مقالنا لليوم حول نظام الضمان الاجتماعي في اليابان تابعوا القراءة معنا.

نظام الضمان الاجتماعي في اليابان

تشرف وزارة الصحة والعمل والرعاية الاجتماعية على الضمان الاجتماعي في اليابان الذي يغطي إعانات البطالة والمرض، بالإضافة إلى التأمين ضد حوادث مكان العمل والتأمين الاجتماعي على المعاشات التقاعدية والرعاية الصحية والرعاية الاجتماعية ويتم تحصيله من مساهمات الموظفين وأصحاب العمل.

هل يحق للأجانب الحصول على خدمات الضمان الاجتماعي الياباني

يمكن لأي شخص يعيش في اليابان ويدفع في نظام الضمان الاجتماعي الحصول على فوائده، وإذا كنت تعمل لدى صاحب عمل في اليابان، فسيكون مسؤولاً عن خصم مساهمات التقاعد والرعاية الصحية من راتبك، وإذا كنت تعمل لحسابك الخاص، أو عاطلاً عن العمل أو طالب ، فسوف تقوم بتقديم بالدفع بشكل منفصل.

تكلفة الاشتراك في الضمان الاجتماعي في اليابان

يغطي الضمان الاجتماعي في اليابان المعاشات التقاعدية والتأمين الصحي على أساس العمل والتأمين ضد البطالة ويقوم بفرض اشتراكات التقاعد بنسبة 9.15% من الراتب، واشتراك التأمين الصحي حوالي 5% لمن تقل أعمارهم عن 40 عاماً و5.7% لمن هم فوق 40 عاماً.

وبشكل عام تعتمد تكلفة الاشتراك بالضمان الاجتماعي على عمرك ودخلك ومكان اقامتك وعدد الأشخاص في أسرتك.

كيفية الحصول على الضمان الاجتماعي في اليابان كأجنبي

يمكن للمغتربين الذين يعيشون ويعملون في اليابان الوصول إلى نظام الضمان الاجتماعي بسهولة من المفيد أيضاً معرفة ما إذا كان بلدك الأصلي لديه اتفاقية ضمان اجتماعي مع اليابان، في حال كانت بلدك لديها اتفاق مع اليابان فلن تضطر لدفع اشتراك ضمان اجتماعي مجدداً في اليابان وستسمح لك بالحصول على معاشك التقاعدي.

لدى اليابان اتفاقيات ضمان اجتماعي مع 22 دولة مختلفة، بما في ذلك أستراليا وكندا وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

كيفية المطالبة بمزايا الضمان الإجتماعي في اليابان

عندما تقوم بتسجيل عنوان في اليابان، ستتلقى رقماً فردياً مكوناً من 12 رقماً يعرف برقمي للضريبة وأغراض الضمان الاجتماعي، وإذا كنت بحاجة إلى المطالبة بمزايا الضمان الاجتماعي في اليابان، فيجب عليك تقديم رقمك الفردي إلى الوكالة ذات الصلة.

التأمين الصحي في اليابان

تتم تغطية الرعاية الصحية والرعاية التمريضية في اليابان من خلال جزء التأمين الصحي من مساهمات الضمان الاجتماعي، إذا قمت بالتسجيل في التأمين الصحي الوطني (NHI)، فسيتم تغطية 70% من تكاليفك الطبية.

إعانة البطالة في اليابان

التأمين على العمل يحمي من فقدان الدخل إذا فقدت وظيفتك في اليابان، وللتأهل للحصول على إعانات البطالة، يجب أن تكون قد قدمت مساهمات في الضمان الاجتماعي، كما يجب أن تكون قد عملت لمدة 12 شهر على الأقل في العامين الماضيين وتثبت أنك تبحث بنشاط عن عمل.

وبشكل عام يعتمد مبلغ الإعانة على سبب ترك وظيفتك، وطول المدة التي حصلت فيها على التأمين، وعمرك، الحد الأقصى الذي يمكنك الحصول عليه هو 80% من متوسط ​​راتبك (بناءً على أرباح الأشهر الستة الماضية).

الإعانة المرضية في اليابان

يتم إدراج مساهمات الإعانات المرضية في اشتراكات الضمان الاجتماعي الخاصة بك، ولكن صاحب العمل الخاص بك يدفع تأمين تعويض حوادث العمال.

يتم توفير الأجر المرضي كجزء من مزايا الضمان الاجتماعي الخاصة بك، يمكنك التقدم بطلب للحصول عليها بعد ثلاثة أيام متتالية من الغياب اعتماداً على الظروف، يمكنك الحصول عليها لمدة تصل إلى 18 شهر.

تعبيرية - نظام الضمان الاجتماعي في اليابان
تعبيرية – نظام الضمان الاجتماعي في اليابان

مساعدات الولادة ورعاية الأطفال في اليابان

إذا كان لديك طفل في اليابان، فسيحق لك الحصول على مبلغ مقطوع لمرة واحدة تحصل عليه بغض النظر عن حالة تأمينك الصحي، تدفع جمعية التأمين الصحي اليابانية هذا المبلغ للمساعدة في تغطية تكاليف الولادة، يمكن أن يتم دفعها لك أو للمستشفى الذي أنجبت فيه طفلك.

يتم دفع الإعانة لكل طفل وتحصل على مبلغ مضاعف إذا كان لديك توأمان، ويتراوح المبلغ من 403.000 ين إلى 420.000 ين حسب المستشفى.

إعانة الأمومة في اليابان

يغطي بدل الأمومة إجازة المرأة من العمل لإنجاب طفل، تنقسم إجازة الأمومة في اليابان إلى قسمين، فترة ما قبل الولادة هي ستة أسابيع قبل الموعد المحدد (14 أسبوع في حالة التوائم) فترة ما بعد الولادة هي 56 يوم من تاريخ الولادة مباشرة بغض النظر إذا كانت المرأة عاملة بدوام جزئي أو كامل.

إعانة العجز في اليابان

إذا تم اعتبارك غير قادر على العمل في اليابان بسبب الإعاقة، فقد يحق لك الحصول على معاش الإعاقة الأساسي أو معاش الموظفين ذوي الإعاقة.

معاش الإعاقة الأساسي متاح للأشخاص ذوي الإعاقة من الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية، للتأهل للحصول عليه، ستحتاج إلى دليل على أنه خلال ثلثي حياتك المهنية إما أنك قد قدمت مساهمات في الضمان الاجتماعي أو كنت مشمولاً بإعفاء.

تعبيرية - نظام الضمان الاجتماعي في اليابان
تعبيرية – نظام الضمان الاجتماعي في اليابان

إعانات الضمان الإجتماعي لأصحاب الدخل المنخفض والطلاب

يجب على الطلاب الدوليين الدفع في التأمين الصحي الوطني، ولكن في حال لم يكن لدى الطالب دخل، فيمكنه التقدم بطلب للحصول على خصم.

كما يمكن لأصحاب الدخل المنخفض الذين لا يستطيعون دفع اشتراكات المعاشات التقاعدية الحكومية التقدم بطلب للحصول على إعفاء من خلال خدمة المعاشات التقاعدية الوطنية.

وفي ختام مقالنا حول الضمان الإجتماعي في اليابان قد يهمكم أيضاً الإطلاع على مقالاتنا الأخرى حول الهجرة والعيش في اليابان والتي سنذكرها لكم فيما يلي :

ما هو سن التقاعد في اليابان؟

سن التقاعد في اليابان للنساء والرجال هو عن عمر يناهز 61 عام

ما هي قيمة المساعدات التي تحصل عليها الأم عند الولادة في اليابان؟

يتراوح مبلغ إعانة الولادة في اليابان من 403.000 ين إلى 420.000 ين حسب المستشفى.

ما هو الحد الأدنى للأجور في اليابان؟

يبلغ الحد الأدنى للاجور في اليابان لعام 2023 حوالي ​​1004 ين في الساعة