fbpx

حقائق مهمة ومعلومات غريبة عن تايلاند

تشتهر تايلاند في جميع أنحاء العالم بسكانها الودودين ومنحدراتها المهيبة وشواطئها وسواحلها الساحرة، وهي أيضاً موطن لمجموعة من الأشياء المضحكة والعادات الغريبة، التي سنحاول من خلال مقالتنا لليوم كشف الستار عن أبرز الحقائق المهمة ومعلومات غريبة عن تايلاند، تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

جدول المحتويات

حقائق ومعلومات عن تايلاند

جمعنا إليكم من خلال السطور القادمة أبرز الحقائق والمعلومات المثيرة للاهتمام حول تايلاند وهي كالتالي :

تايلاند هي الدولة الوحيدة في جنوب شرق آسيا التي لم يتم استعمارها

تايلاند هي البلد الوحيد في كل جنوب شرق آسيا الذي لم يتم استعماره من قبل أي دولة أوروبية، نظراً إلى أن عدداً قليلاً جداً من الدول في العالم تمكنت من الهروب من الحكم الأوروبي، فإن هذا بحد ذاته إنجاز ضخم.

أول توأمين سيامي ولدوا في تايلاند

ولد تشانغ وإنغ بانكر، أول توأمين ملتصقين معروفين في 11 مايو / أيار عام 1811، في مقاطعة بالقرب من بانكوك في تايلاند.

تزوج التوأم من امرأتين مختلفتين، كانتا شقيقتين أيضاً، وكان كل زوجين أبوين لأكثر من عشرة أطفال لكل منهما، في البداية كانوا يعيشون معاً ويتشاركون سريراً كبيراً ولكن بعد عدة سنوات بدأت الشقيقتان في الشجار وهكذا تم إنشاء أسرتين منفصلتين.

ثم انتهى الأمر بالأخوين السياميين بقضاء ثلاث ليالٍ متتالية في كل منزل حتى وفاتهم في عام 1874.

تايلاند هي الموطن لقطط السيامي

كانت تايلاند تعرف باسم مملكة سيام وهي الدولة التي نشأت منها القطط السيامية، وهناك كتاب شعر يعود إلى القرن الرابع عشر يصف كيف كان هناك 23 نوعاً مختلفاً من القطط السيامية، على الرغم من وجود ستة أنواع فقط في الوقت الحاضر، ومن العادات التايلاندية أيضاً يتم تقديم زوج من القطط السيامية للعروس في يوم زفافها.

تايلاند موطن طعام شهي مصنوع من اللعاب بأسعار باهظة

النكهة المالحة لملح البحر لأعشاش سويفتلت مصنوعة من خيوط اللعاب من طائر سريع الذكوري يعيش في الكهوف، وهي واحدة من أغلى الأطباق وأكثرها طلباً في تايلاند، يتم جمع هذه الأعشاش من الكهوف التايلاندية بتكلفة تزيد عن 900 دولار أمريكي للرطل الواحد.

ووفقاً للطب الصيني التقليدي، لدى هذه الأعشاش قائمة طويلة وشاملة من الفوائد الصحية لأولئك الذين يستطيعون تحمل تكلفة الطبق المالح.

مهرجان القرود في تايلاند

واحدة أخرى من الأشياء المضحكة في تايلاند في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، تقام مأدبة القرود Lopburi Monkey السنوية أمام معبد Pra Prang Sam Yot في مقاطعة لوبوري Lopburi.

يدعو السكان المحليون أكثر من 600 قرد لتتناول بوفيه من أكثر من طنين من الطعام الشهي الذي أعده السكان المحليون بحب، يتكون الطعام على الأرز والفواكه الاستوائية والسلطة والنقانق المشوية وحتى الآيس كريم.

يتم الاحتفال بالمهرجان انطلاقاً من الاعتقاد بأن الحظ الجيد يأتي من معاملة المخلوقات ذات الفرو باحترام، يفعل السكان المحليون ذلك أيضاً كوسيلة للتعبير عن الشكر للقرود التي تجلب آلاف السياح إلى المدينة كل عام.

في تايلاند احترام العائلة المالكة هو أمر بالغ الخطورة

في تايلاند، تحظى العائلة المالكة بالعشق والاحترام العميق من قبل مواطنيها ومن المخالف للقانون توجيه انتقادات لأي فرد من أفراد العائلة المالكة.

يوجد في تايلاند قانون lèse majesté، مما يعني أن أي أفعال غير محترمة يتم إجراؤها تجاه الملك أو الملكة أو الورثة المالكة يعاقب عليها بالسجن بتهمة الخيانة، كما تم حظر فيلم هوليوود الشهير “الملك وأنا” حتى من دور السينما التايلاندية لأنه كان يعتبر ازدراء للملك.

يعتبر عيد الأم والأب في تايلاند أيضاً احتفال للملك والملكة وليس لأم وأب واحد ويحتفل به الشعب التايلاندي في جميع أنحاء البلاد.

في تايلاند اعتاد جميع الرجال أن يصبحوا رهباناً بوذيين

في الماضي، أصبح جميع الشباب التايلانديين الذين تقل أعمارهم عن عشرين عاماً، من جميع الرتب الاجتماعية، بما في ذلك الأمراء والملوك، رهباناً بوذيين لفترة قصيرة على الأقل في حياتهم.

الاسم الاحتفالي لبانكوك هو أحد أطول الأسماء في العالم

ليست العاصمة التايلاندية هي أكبر مدينة في تايلاند فحسب، بل يعيش عُشر سكان تايلاند بالكامل في بانكوك، يتكون الاسم الاحتفالي لبانكوك من كلمات جذر بالي والسنسكريتية، وهو “كرونجثيبماهاناخون أمونراتاناكوسين ماهينتارايوثايا ماهاديلوكفوب نوباراتراتشاتشانيبوريروم أودومراتشانيوييتماهاساتان أمونفيمانواتانساثيت ساكاتاتاسيتياويتس”. تفو! يا لها من فم.

يعني الاسم مدينة الملائكة، مدينة الخالدين العظيمة، مدينة رائعة من الأحجار الكريمة التسعة، مقر الملك، مدينة القصور الملكية، موطن الآلهة المتجسدين، التي أقامها فيسفاكارمان بأمر من إندرا.

تايلاند هي موطن للأسماك التي يمكنها المشي على الأرض

تحتوي تايلاند على سمكة Cryptotora thamicola المعروفة باسم سمكة الكهف العمياء التي تتسلق الشلال، وتستخدم زعنفتين أماميتين وزعنفتين خلفيتين لدفع نفسها فوق الشلالات، في حين أن تشريح سمكة الكهف يوصف بأنه يشبه السمندل، فإن سمكة الكهف هي في الواقع أحد أقارب السمكة الذهبية الأليفة المعروفة.

تايلاند هي المصدر الأول للأوركيد في العالم

تعتبر تايلاند هي المصدر الأول للأوركيد في العالم، حيث تحتوي على أكثر من 1500 نوع مختلف من الأوركيد تنمو في غابات تايلاند.

كما يتم تصدير حوالي 45 % من بساتين الفاكهة في تايلاند خارج البلاد ويباع الباقي إلى السكان المحليين في السوق المحلية.

في تايلاند لا تلمس رأس أحد حتى رأس الأطفال

في الثقافة التايلاندية، يعتبر الرأس أهم جزء في الجسم نتيجة لذلك، لا ينبغي لأحد أن يلمس رأس شخص آخر حتى الطفل، وكدليل على الاحترام والتقدير يحاول التايلانديون في كثير من الأحيان إبقاء رؤوسهم أقل من رأس أي شخص أكبر منهم سناً أو أي شخص في منصب أعلى.

على الطرف الآخر من الجسد، تعتبر القدمين متواضعة لأنها رمز للتعلق بالأرض، وهو ما يعتبر سبباً لمعاناة الإنسان وصراعه لهذا السبب، يجب دائماً وضع القدمين تحت جسد المرء، وفي حالة الجلوس، يجب ألا تشير أقدام المرء إلى شخص آخر أو أي تمثال في المعبد.

الأصغر والأكبر وكل شيء بينهما

تايلاند ليست فقط موطناً لعشر أنواع الحيوانات في العالم، ولكنها أيضاً موطن لأصغر الثدييات وأكبر الأسماك وأكبر سحلية حية على وجه الأرض، يوجد في تايلاند أيضاً العديد من أسماك قرش الحوت التي تحمل الرقم القياسي لكونها أكبر سمكة في العالم.

بعض الحقائق والأرقام المتعلقة بتايلاند

هناك 1430 جزيرة في تايلاند، و 35000 معبد وما يقرب من 67 مليون شخص يعيش في تايلاند، وكل عام يزور البلاد حوالي 6 ملايين سائح وهناك 11 مليون زائر غير مقيم (محلي وأجنبي) يزورون بانكوك العاصمة كل عام.

مشروب الطاقة ريد بل اصله تايلاندي

تم تصنيع مشروب الطاقة الشهير ريد بول في تايلاند، وهو مشروب طاقة حلو غير مكربن ​​تم بيعه في جميع أنحاء البلاد وعبر آسيا منذ عام 1976 بواسطة Chaleo Yoovidhy، وفي وقت لاحق من عام 1987، قام رجل أعمال نمساوي يدعى ديتريش ماتيشيتز بتعديل المكونات لتناسب الأذواق الغربية بشكل أفضل، وكان سبب بشهرة مشروب الريد بول .

كان يشار إلى تايلند ذات مرة باسم فينيسيا الشرق

كان يشار إلى تايلند باسم فينيسيا الشرق بسبب العديد من المباني التي تم بناؤها على ركائز متينة فوق نهر تشاو فرايا بالإضافة إلى العديد من القنوات المتعرجة التي كانت عاملاً مهماً في الأنشطة التجارية في بانكوك.

تايلاند هي صاحبة أطول فترة حكم في العالم

حكم الملك بوميبول أدولياد تايلاند من 9 يونيو / حزيران 1946 إلى 13 أكتوبر / تشرين الأول 2017، وبذلك يكون أطول رئيس دولة في العالم وأطول حكم في تاريخ تايلاند.

حكم الملك بوميبول أدولياد على تايلاند لمدة 70 عاماً و 126 يوماً وكان يحظى باحترام كبير من قبل الشعب التايلاندي.

حقائق حول تايلاند

وفيما يلي إليكم أبرز الحقائق المهمة والمعلومات حول تايلاند وهي كالتالي :

الدين الرسمي في تايلاند

تعتبر البوذية الدين الرئيسي في تايلاند حيث يُعرف ما يقرب من 90-95 % من السكان بأنهم بوذيون.

عدد سكان تايلاند

عدد سكان تايلاند الرسميين هو تقريباً نفس عدد سكان المملكة المتحدة بحسب آخر الإحصائيات حيث يبلغ عدد سكان تايلاند 66.19 مليون نسمة.

مساحة تايلاند

تبلغ مساحة تايلاند حوالي 513.120 كيلومتراً مربعاً، وهي مساحة مماثلة لفرنسا وحوالي ضعف مساحة المملكة المتحدة.

اللغة في تايلاند

اللغة الرسمية المستخدمة هي التايلاندية يتم تدريس النسخة التايلاندية المركزية الموحدة في المدارس في جميع أنحاء البلاد ويتم التحدث بها في جميع أنحاء تايلاند.

وبالإضافة إلى اللغة التايلاندية الرسمية، هناك العشرات من اللغات واللهجات الإقليمية الأخرى على سبيل المثال، في شمال تايلاند، قد يستخدم الناس اللغة المحلية Kham Mueuang، عند التحدث مع الأصدقاء أو العائلة، ولكن قد يستخدمون اللغة التايلاندية الوسطى في مناسبات أخرى.

أما في الشمال الشرقي فاللغة المحكية هي لغة ايسان، في أقصى الجنوب بالقرب من ماليزيا، وهناك أيضاً لغات مختلفة تتحدث بها مجتمعات قبائل التلال المختلفة في تايلاند.

خريطة تايلاند

فيما يلي إليكم صورة موضحة للخريطة الجغرافية التايلاندية وهي على الشكل التالي :

معلومات غريبة عن تايلاند
معلومات عن تايلاند

علم تايلاند

فيما يلي إليكم صورة لعلم تايلاند الرسمي وهو على الشكل التالي :

معلومات غريبة عن تايلاند
معلومات وحقائق عن تايلاند

قد يهمك أيضاً

كم يبلغ عدد المسلمين في تايلاند ؟

يشكل عدد المسلمين في تايلند حوالي 12% من السكان يتركز معظمهم في جنوب تايلند.

كم تبلغ مساحة تايلاند؟

تبلغ مساحة تايلاند حوالي 513.120 كيلومتراً مربعاً، وهي مساحة مماثلة لفرنسا وحوالي ضعف مساحة المملكة المتحدة.