fbpx

معلومات شاملة حول طريقة الإستثمار في كندا

تعد كندا من أفضل الدول للاستثمار العالمي وخصوصاً في هذه الفترة المضطربة اقتصادياً، ويعود السبب في ذلك إلى المميزات العديدة والتسهيلات التي يتم منحها إلى المستثمر في كندا، على خلاف الكثير من البلدان المتقدمة الأخرى، فما هي طريقة الإستثمار في كندا يا ترى؟ هذا ما سنتحدث عنه ضمن مقالتنا لليوم تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

طريقة الإستثمار في كندا

يتم الاستثمار عبر برنامج خاص تحصل من خلاله على تأشيرة تسمى تأشيرة بدء التشغيل وتختلف بحسب طريقة الاستثمار، فهناك استثمار من صندوق رأس مال لمستثمر كندي وعندها يجب  تأمين استثمار بحد أدنى 200 ألف دولار كندي بينما إذا كان الاستثمار من مجموعة مستثمر ملاك كندي معين يجب تأمين استثمار بحد أدنى 75000 دولار كندي.

وللتأهل لبرنامج تأشيرة بدء التشغيل يجب أن تفي بكافة متطلبات الأهلية الأربعة بالإضافة إلى القبول لدخول كندا وتشمل متطلبات التأهيل أن يكون لديك عمل مؤهل وخطاب دعم من منظمة معينة ووجود متطلبات اللغة ومال كاف يتيح لك العيش في كندا براحة.

أنواع الإستثمار في كندا

قبل بدء الاستثمار عليك تحديد طريقة الاستثمار في كندا و نوع الإستثمار الذي تريده، بعض الناس يحبون المشاركة بشكل كبير في الاستثمارات والبعض الآخر يفضلون التراجع والسماح للآخرين بإدارة أموالهم والاستثمار نوعان:

  • الإستثمار النشط: هو أن تحدد أهدافك الخاصة ثم تجد الأسهم المناسبة لشرائها وتتم هذه العملية لمستثمري الأسهم من خلال وسيط على الإنترنت، وستختار على الأرجح الأسهم الفردية على سلال الاستثمارات وهو يتطلب الكثير من الوقت والمعرفة ويبحث المستثمرون النشطون دائماً عن فرص استثمار.
  • الاستثمار السلبي : يريد الاستثمار السلبي الاستفادة من النمو ولكن لا يوجد وقت أو معرفة للقيام بذلك ويحقق نمواً طويل الأجل لإدارة الأسهم باستخدام مستشارين لصناديقهم المشتركة أو المؤشرات أو الصناديق المتداولة في البورصة وإذا كنت مبتدئ انخرط بالإستثمار النشط فقط إذا كان لديك الوقت والصبر.

معظم المستثمرين المبتدئين يفترضون أنهم بحاجة لمبلغ كبير للاستثمار في الأسهم ولكن ذلك غير صحيح وإنما تحتاج للإستثمار بشكل متكرر ومنسق على المدى الطويل، ويجب توفر تدفق ثابت للدخل لتغطية نفقاتك الشهرية ووجود نقود إضافية للإستثمار وصندوق طوارئ وحساب توفير من السيولة النقدية تغطي من ثلاثة إلى ستة أشهر من نفقات المعيشة.

أنواع استثمارات الأسهم في كندا

تستند طريقة الاستثمار في كندا على عدة أنواع من الاستثمارات هي :

الأسهم الفردية : الخيار الأول بالاستثمار هو شراء أسهم فردية ويتم البحث عن الشركات التي ستحقق أداء جيد على المدى الطويل وشراء سهم أو عدة أسهم من خلال وسيط عبر الإنترنت وبالنسبة للمستثمرين المبتدئين يعتبر شراء أسهم فردية خيار صعب.

الاستثمار في الصناديق : شراء سلة من الأسهم بتكلفة منخفضة نسبياً وتسمى هذه السلال الصناديق وتأتي بثلاثة أشكال الصناديق المشتركة، صناديق المؤشرات، الصناديق المتداولة في البورصة.

صناديق الاستثمار المشتركة : هو النوع الأكثر شيوعاً وهو مجموعة من الاستثمارات ( الأسهم والسندات والأصول) تكون معبأة بسعر واحد، وتسمح الصناديق المشتركة بتجميع أموال المستثمرين وشراء العديد من الأسهم والتي لن يشتروا الكثير منها بمفردهم، وتدار معظم الصناديق المشتركة بنشاط ويكون عليها رسوم أعلى إضافة يؤدي الشراء والبيع المتكرر لمدير الصندوق إلى المزيد من الأحداث الضريبية.

صناديق المؤشرات : تتشابه مع الصناديق المشتركة بسعر واحد وتحصل على سلة من الاستثمارات مما يساعدك على تنويع محفظتك وتجنب مخاطر السوق، ولكن بصرف النظر عن كونها سلة من الأسهم فإن صناديق المؤشرات تختلف عن الصناديق المشتركة حيث تتيح لك الاستفادة من مؤشر ناجح دون المطالبة بشراء أسهم فردية في كل شركة على المدى الطويل حيث لا يوجد متخصص مالي في صندوق المؤشر وبالتالي الرسوم تكون أقل.

الصناديق المتداولة في البورصة : تتيح لك الفرصة للاستثمار في العديد من الشركات والقطاعات والصناعات بأسعار في متناول الجميع وتعمل تحت إدارة سلبية وتتبع مؤشراً خاصاً، ويمكن تداولها خلال ساعات السوق العادية حيث تمنح الصناديق المتداولة تداول مثل الأسهم في اليوم والتنويع مثل الصندوق في الليل.

نصائح للإستثمار في كندا

فيما يلي بعض النصائح للاستثمار في كندا:

  • اختيار حساب الاستثمار: يعتمد اختيار حساب الاستثمار الخاص بك على مدى نشاطك مع استثماراتك. 
  • وسيط عبر الإنترنت : يمنح مستثمري الأسهم الفردية إمكانية الشراء والبيع دون الحاجة الى متخصص مالي نظراً لأنك تشتري وتبيع الاستثمارات الخاصة بك دون الحاجة إلى دفع عمولات إلى وسيط حقيقي أو شخص يقوم بالتداول نيابة عنك.
  • مستشار آلي عبر تطبيقات الهاتف: على عكس الوسيط عبر الإنترنت يختار المستشار الآلي استثمارات الأسهم ويديرها نيابة عنك، عندما تفتح حساباً سيجمع مستشار الروبوت معلومات تتضمن الدخل والأهداف المالية وتحمل المخاطر ويقوم بإنشاء ملف تعريفي استثماري مصمم لتحقيق أهدافك.
  • المستشار المالي: يقوم المحترفون الماليون بما يقوم به مستشار الروبوت ويقدمون المشورة الاستثمارية لك ويساعدونك في المهام المالية الأخرى مثل إدارة الديون والتخطيط العقاري والتخطيط العام للتقاعد يتقاضى المحترفون الماليون نسبة مئوية من محفظتك الاستثمارية أو رسوم بالساعة.
  • تنويع الأسهم الخاصة بك: التنويع هو ممارسة الاستثمار في العديد من الشركات والقطاعات وحتى الأصول (السندات والسلع والعقارات ) لتقليل مخاطر السوق في محفظتك، وعندما تقوم بالتنويع تنتشر أموالك بين العديد من الشركات والصناعات ونتيجة لذلك الخطر يصبح أقل، ويتم التنويع من خلال شراء أسهم فردية في ما لا يقل عن 10-15 شركة في قطاعات متعددة.
  • حافظ على المحفظة بثبات : يجب التأكد من ممتلكاتك كل ثلاثة أشهر وأحد أسباب التحقق من الأسهم الخاصة بك كل ربع سنة هو التأكد من أن الأسهم الخاصة بك لا تزال تتناسب مع استراتيجية الاستثمار الشاملة وملف تعريف المخاطر الخاص بك.
  • استثمر على المدى الطويل باستمرار : الاستثمار في الأعمال التجارية الكبرى والاستمرار على المدى الطويل هو الطريقة المؤكدة لبقاء ثروة في الأسهم، وتمتلك كندا أقوى نظام مصرفي في العالم وسوق موارد قوي في نفس الوقت وأفضل الإعفاءات الضريبية التي يقدمها عالم الاستثمار في الأسهم.

الحصول على الإقامة في كندا عن طريق الاستثمار

تعد الإقامة في كندا عن طريق الاستثمار من أسهل أنواع الإقامات التي تتميز بسهولة إجراءاتها بحيث يمكن للمستثمر أن يسافر لكندا ضمن وقت قصير ودون وجود شروط معقدة.

ويمنح شراء عقار في كندا بغرض الاستثمار أو عبر تأسيس شركة برأس مال معين والاستثمار في كندا الإقامة الدائمة للمستثمر وعائلته الأمر الذي يمكن المستثمر بسهولة من شراء جواز سفر كندي.

مواضيع ذات صلة

ما هي طريقة الإستثمار في كندا؟

يتم الاستثمار في كندا عبر برنامج خاص تحصل من خلاله على تأشيرة تسمى تأشيرة بدء التشغيل وتختلف بحسب طريقة الاستثمار التي شرحنا عنها ضمن مقالنا

ما هي أنواع الإستثمار في كندا؟

هناك نوعان للإستثمار في كندا وهما :
الإستثمار السلبي
الإستثمار النشط …لمعرفة تفاصيل اكثر حول كل نوع من الإستثمارات في كندا تجدونها ضمن مقالنا

ما هي أنواع استثمارات الأسهم في كندا؟

أنواع استثمارات الأسهم في كندا هي :
الأسهم الفردية
الإستثمار في الصناديق
صناديق الاستثمار المشتركة
صناديق المؤشرات
الصناديق المتداولة في البورصة

ما هي أهم النصائح للإستثمار في كندا؟

اختيار حساب الاستثمار…وسيط عبر الإنترنت…مستشار آلي عبر تطبيقات الهاتف
المستشار المالي…تنويع الأسهم الخاصة بك