fbpx

دليلك لشراء العقارات في اليابان للأجانب

تعتبر اليابان واحدة من أكثر الدول تقدماً في العالم وهي من الوجهات الأكثر شعبية للشركات العالمية ومستثمرين العقارات كونها دولة آمنة وحضارية وأسعار العقارات فيها معقولة نوعاً ما، وفي حال كنتم مهتمين بعرفة تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع فإننا من خلال مقالنا لليوم سنضع بين يديكم دليل شامل حول شراء العقارات في اليابان للأجانب تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

شراء العقارات في اليابان للأجانب

يتساءل الكثير من الأشخاص حول ما إذا كان بإمكان الأجنبي شراء عقار في اليابان، والإجابة على هذا السؤال هي نعم يمكن للاجنبي شراء عقار بسهولة في اليابان، فلا يوجد قيود قانونية على شراء العقارات في اليابان للأجانب الإجراءات تطبق نفسها على المواطنين اليابانيين والغير يابانيين.

الحصول على الجنسية اليابانية عن طريق شراء عقار

ليس هناك قانون في اليابان ينص على منح الجنسية أو الإقامة الدائمة لمن يتملك عقار فيها، وأيضاً ليس هناك شرط لامتلاك الأجنبي للجنسية أو الإقامة ليتمكن من شراء منزل في اليابان.

طريقة شراء منزل في اليابان للأجانب

نشرح لكم فيما يلي عملية شراء المنزل في اليابان خطوة بخطوة وهي على الشكل التالي :

1- البحث عن وكيل عقاري

الخطوة الأولى التي يجب عليك القيام بها هي العثور على وكيل عقاري ياباني لمساعدتك كأجنبي على معرفة الإجراءات والأوراق القانونية اللازمة لشراء منزل في اليابان ولحمايتك من التعرض للاحتيال ولمساعدتك في العثور على العقار الذي يتناسب مع رغبتك من حيث التكلفة والموقع والمساحة.

2- مقارنة الأسعار

بمجرد ان تتخذ قرار بخصوص مواصفات المنزل الذي ترغب بشراءه سواء من حيث الموقع او المساحة والتكلفة يجب عليك ان تقوم بالبحث عن المنزل عن طريق الوكيل العقاري وعن طريق مواقع البحث عن العقارات في اليابان عبر الانترنت والقيام بمقارنة الاسعار.

3- تقديم طلب شراء لصاحب العقار

إذا اعجبك منزل ما في اليابان واتخذت قرار الشراء فستحتاج إلى ملء طلب الشراء (購入申込書، kounyuu moshikomisho ) الذي أنشأه صاحب العقار أو الشركة العقارية وتقديمه، بالإضافة إلى ذلك تحتاج لطلب موعد لفحص المنزل وفي حال اتفقت مع صاحب العقار يجب عليك دفع رعبون لإظهار صدق نيتك بشراء المنزل بنسبة 5-10% من إجمالي سعر العقار.

إحدى المنازل في اليابان - شراء العقارات في اليابان
إحدى المنازل في اليابان – شراء العقارات في اليابان

5- الحصول على قرض عقاري

بعد تقديمك لطلب شراء العقار يجب عليك التفاوض مع إحدى البنوك في اليابان للحصول على رهن عقاري، ضع في اعتبارك أنه من الصعب على الأجانب الحصول على قرض عقاري في اليابان إلا إذا كنت مقيماً دائماً.

6- معرفة الإجراءات والأوراق المطلوبة لإتمام عملية الشراء

بعد ان أصبح كل شيء جاهز لشراء العقار الخطوة الأخيرة التي عليك القيام بها هي معرفة سجل العقار مثل وجود ما يلي :

  • رهون عقارية موجودة ومسجلة على العقار
  • النزاعات الحدودية مع الجيران
  • الأشياء الأساسية التي تحتاج لصيانة بالمنزل

7- توقيع العقد مع صاحب المنزل

إذا كنت راضي عن كل شيء يخص العقار، فقد حان الوقت للتوقيع على اتفاقية الشراء، بعد ذلك عليك تحويل المبلغ المتفق عليه لصاحب المنزل عبر البنك واستلام المفاتيح.

الأوراق المطلوبة لشراء عقار في اليابان للأجانب

هناك العديد من الوثائق والمعلومات التي يجب تقديمها لشراء عقار باليابان وهي كالتالي:

  • نسخة من جواز سفرك
  • وصل يثبت أنك دفعت رسوم المعاملة
  • شهادة تسجيل
  • ختم
إحدى المنازل في اليابان - شراء العقارات في اليابان
إحدى المنازل في اليابان – شراء العقارات في اليابان

الحصول على قرض عقاري في اليابان للأجانب

هناك بعض البنوك اليابانية التي تقوم بإقراض الأجانب المقيمين في اليابان بشرط أن يكون مقدم الطلب حاصل على الإقامة الدائمة أو متزوج من مواطن ياباني، تقوم بعض البنوك أيضاً بإقراض الأجانب الذين لديهم خبرة عمل طويلة الأمد في اليابان.

في حال كنت غير مقيم وتحتاج إلى تمويل، ننصحك بالبحث عن بنك في بلدك الأصلي لديه فروع محلية في اليابان، وبشكل عام لتمنحك البنوك قرض عقاري هناك شروط يجب ان تستوفيها عدا الإقامة وهي :

  • يجب أن يتراوح عمرك بين 20 و65 عاماً
  • أن يكون لديك تأمين ائتماني جماعي على الحياة
  • يجب أن تكون تعمل في وظيفة بدوام كامل بعقد لمدة 2-3 سنوات على الأقل
  • أن يكون دخلك السنوي على الأقل 3-5 مليون ين

أسعار المنازل في اليابان

بشكل عام يبلغ متوسط ​​سعر منزل الأسرة الواحدة في اليابان حوالي 30-50 مليون ين أي حوالي 273.000 – 455.000 دولار أمريكي، ومع ذلك يمكن أن تكون هذه الأسعار أعلى في المدن الكبيرة مثل طوكيو وأوساكا وكيوتو لتصل إلى 100 مليون ين أي ما يعادل 910000 دولار أمريكي.

وفي ختام مقالنا لليوم قد يهمكم أيضاً الإطلاع على مقالاتنا الأخرى ذات صلة حول الهجرة والعمل في اليابان والتي سنذكرها لكم فيما يلي:

هل يمكن شراء عقار في اليابان للاجنبي؟

لا توجد قيود قانونية على شراء العقارات في اليابان للأجانب على الإطلاق

ما هو متوسط أسعار الشقق في اليابان؟

يختلف سعر الشقق في اليابان بناءً على عدة عوامل مثل موقع ومساحة المنزل وحالته ولكن بشكل عام تتراوح الأسعار ما بين 30-50 مليون ين وفي بعض المدن الكبيرة تصل إلى 100 مليو ين

ما هي أسعار إيجار الشقق في اليابان؟

يتراوح متوسط ​​الإيجار الشهري في اليابان لشقة من غرفة واحدة خارج وسط المدينة مساحتها ما بين 20-40 متر مربع بين 50.000 و70.000 ين ( عدا عن الفواتير ) وبنفس هذا الحجم يبلغ متوسط ايجار منزل في وسط المدينة حوالي 100000 ين.